عادة ما يكون الغناء من أقرب الطرق إلى أذهاننا للتعبير عن الفرح أو الحزن، والصوت العذب يبعث الهدوء في النفوس، لكن ماذا عن رؤية الغناء في المنام؟
في هذه المادة نتعرف معاً إلى تفسير رؤية الغناء في المنام، من خلال تفسير سماع الغناء ومعنى رؤية الغناء في البيت أو الغناء بالحمام في الحلم، إضافة إلى تفسير رؤية الغناء أمام الناس والغناء في المنام للمرأة وغيرها من حالات رؤيا الغناء.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الغناء والأغاني في المنام

الغناء في المنام عند ابن سيرين باطل ومصيبة أبداً، أما الشيخ النابلسي فيقول أن الغناء في الحلم قد يدل على التجارة، فإن كان الصوت حسناً وجميلاً كانت تجارة مربحة، وأما الغناء في المنام بصوت قبيح فيدل على الخسارة في التجارة، وكما تعودنا فإن معنى الحلم وتفسيره يرتبط بحال الرائي وسياق الرؤيا.
وتميِّز مفسرة الأحلام في موقع حلوها بين نوعين من الغناء في الرؤيا؛ الأول ما يدل على الخير وهو ما يقال في مدح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، أو الأغاني الشعبية المعروفة بالحداء وتغنى للإبل في طريق السفر، وأما القسم الثاني فما تبقى من الغناء ولا خير فيه.
 

ذات علاقة


من رأى أنه يغني في المنام

يقول الشيخ النابلسي أن المغني في الحلم يدل على الحيكم أو العالم، وقد يدل على الخطيب والمؤذن، لكن الغناء في الحلم قد يدل على الكذب، فمن رأى أنه يغني في موضع ما فإن كذباً يتسبب بفرقة الأحبة في ذلك لمكان.
والغناء في الحلم قد يدل على المنازعة والشرور حسب تفسير النابلسي، أما من كان في الواقع يعمل بالغناء أو الموسيقى فإن كان غناؤه في المنام بصوت عذب جميل فذلك جيد له، وإن كان صوته في الحلم سيئاً فهو مهدد بالبطالة.
والغناء عادةً ما يكون من فرح وراحة، فمن رأى أنه يغني وهو يمشي في الطريق فذلك فرح وخير، أما الغناء في الحمام فيدل على الكلام المبهم لأنه لا يسمع بوضوح.
ورؤية الغناء في السوق لا خير فيها، فهي للتجار فضائح ومآزق، وللفقراء خفة في العقل، والغناء في السوق للأتقياء الشهادة على فتنة تقع في ذلك المكان (اقرأ تفسير رؤية السوق في المنام).

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير الغناء في المنام
من رأى أنه يغني في المنام عموماً فحسب حاله؛ إن كان مديحاً نبويّاً أو أهازيج شعبية فهو خير وسرور، وإن كان غير ذلك لا خير فيه.
ومن رأى أنه يغني لنفسه وحيداً في المنام فقد يدل ذلك على حزنه، أما من رأى أنه يغني في بيته فهو يسلي نفسه وهو مستوحش، ورؤية الغناء أمام الناس في المنام وكأنهم جمهور فالرائي يفتنهم، كذلك من رأى أنه يعمل مغنياً في الحلم لا خير فيه.
والغناء بصوت جميل في الحلم فإن الرائي يدخل السرور إلى الناس ويأتي بأخبار حسنة، ومن رأى أنه يغني بصوت قبيح فهو يدخل الهموم على الناس ويأتي بأخبار سيئة.
ومن رأى أنه يحاول أن يغني فيختفي صوته في الحلم دل ذلك على كساد في بضاعته، والغناء تمتمة في المنام قد تصيبه حمى، أما الغناء بصوت مرتفع فهو ينادي لتجارته، والمشاركة في مسابقات الغناء في المنام لا خير فيها وتدل على خفة وطيش.
ورؤية الميت يغني في المنام باطلة، فالميت في دار الحق، إلا أن يكون مدَّاحاً للرسول عليه السلام فإنه ينال الشفاعة بإذن الله (اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام).
ورؤية الغناء في المنام للغني بطر وغلو ، والغناء للفقير سفه، وللمريض أنينه، وللسجين طفره، ورؤية الغناء للمؤمن في المنام لا خير فيها، ولقليل الإيمان طيشه، أما الغناء في المنام للمزارع أو الفلاح فهمة ونشاط، ورؤية الحاكم يغني تدل على أنه حاكم سفيه العقل، أما رؤية الأطفال الصغار يغنون في المنام فسرور وفرح (اقرأ تفسير رؤية الأطفال في الحلم).
 

سماع الأغاني في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن سماع الأغاني في المنام
سماع الأغاني في المنام عموماً لا خير فيه ويدل على سفاهة، وسماع الأغاني في البيت قد يدل على الوحدة والرغبة بالتسلية، أما سماع الأغاني في مكان العمل فإن الرائي لا يستمتع بعمله.
ورؤية سماع الأغاني في الحلم في مكان غريب كسماع الأغاني في مسجد أو سماع الأغاني في العزاء بالمنام تدل على طيش الناس وسفه عقولهم، ومن رأى أنه يرفض سماع الأغاني في الحلم فروحه طاهرة وتسجد تحت عرش الرحمن والله أعلم، ومن رأى أنه يمنع أهل بيته من سماع الأغاني في المنام فهو قوَّام صاحب مسؤولية، ورؤية الميت يسمع الأغاني في الحلم باطلة كما ذكرنا. 
 

رؤية الغناء في المنام للمرأة

أما عن رؤية الغناء في المنام للمرأة فتقول مفسرة حلوها
رؤية الغناء للمرأة عموماً هي للغانية أو للطفلة، فمن رأت أنها تغني بصوت عالٍ تنوح بصوت عالٍ، ورؤية الغناء وحدة في البيت وتفريج عن هموم، والغناء أمام أهل البيت للمرأة جلسة نساء فيها سرور.
أما من رأت أنها تغني في الشارع أو السوق فهي تسأل وتتسول، ومن رأت أنها تغني أمام جمهور فهي تفسد في دينها ودنياها، أما الغناء تمتمة في المنام فيدل على الهدهدة للأطفال.
ومن رأت أنها تمنع أهل بيتها من سماع الأغاني في الحلم فروحها خفيفة طاهرة، كذلك من رأت أنها ترفض سماع الأغاني طاهرة الروح تقية العبادة.
أما من رأت أنها تغني في المنام وتضرب على آلة موسيقية فهي تفتن الناس، ورؤية الغناء بدون موسيقى في المنام للمرأة إما فرح أو حزن حسب كلمات الأغنية، وإما تثبط الهمم أو تشجعها حسب معنى الأغنية أيضاً.
ومن كان صوتها في المنام جميلاً تسر أهل بيتها، أما لو كان صوتها في المنام قبيحاً فهي تزعج أهل بيتها، ومن رأت صوتها يختفي في المنام فهي رداحة عند بابها والله تعالى أجلُّ وأعلم.
 

رؤية الغناء والأغاني  في المنام حسب تفسير ميلر

"سماع صوت الغناء في المنام يدل على الروح المرحة"
من رأى نفسه يغني في المنام في وسط سعيد فإن ذلك يعني أن حسده وغيرته سيؤثران على استقرار حياته حسب تفسير ميلر، ومن كانت أغنيته في الحلم حزينة سيتعرض لظروف صعبة وسيئة، ومن رأى نفسه يغني في المنام بكلمات بذيئة فهو سيعاني من حرمان مع الفقر.
أما من سمع صوت غناء في الحلم فقد يدل على أخبار جيدة تأتي من أشخاص مسافرين، أو قد يدل هذا الحلم على الروح المرحة التي يتمتع بها الرائي.