السعرات الحرارية 604 سعرة
مدة الطبخ 30 دقيقة
تكفي 7 اشخاص
درجة الصعوبة متوسطة

المكونات

  • عرض المزيد عرض اقل
  • القيم الغذائية في بسبوسة التمر للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 205 جرام - قطعة بسبوسة كبيرة
  • السعرات الحرارية (kcal) 604
  • السعرات الحرارية من الدهون (kcal) 216
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • الدهون الكليّة (g) 24 %11
  • الدهون المشبعة (g) 5.6 %23.7
  • الدهون الأحادية غير المشبعة (g) 11.3 %47.9
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

البسبوسة بالتمر من الأطباق المميزة والمبتكرة، كما يمكن تحضير بسبوسة التمر في أقل من ساعة ما يجعلها من أطباق الحلويات سريعة التحضير، وتحتوي صينية بسبوسة التمر لسبعة أشخاص على حوالي 3500 سعرة حرارية يمكن التحكم بها من خلال تقليل الزيت والسكر، والتخلي عن بعض المكونات مثل الحليب المكثّف أو القطر.

1: نقع التمر للبسبوسة

الخطوة 1: نقع التمر للبسبوسة

قومي أولاً بنقع التمر المفروم بكوب من الحليب الساخن لمدة 5 دقائق، يمكنك استبدال التمر المفروم بالعجوة أو التمر المطحون، كما يمكن استبدال كوب الحليب بنصف كوب حليب بودرة مذوَّب في كوب ماء دافئ.

2: عجينة بسبوسة التمر

الخطوة 2: عجينة بسبوسة التمر

بينما يتشرَّب التمر في الحليب ابدئي بتحضير مكونات عجينة البسبوسة بالتمر، في وعاء الخلاط أضيفي المكونات السائلة أولاً، الزيت والزبادي، ثم أضيفي السكر والفانيليا ورشة ملح، واخلطي المكونات بضع دورات فقط.
أضيفي الحليب والتمر إلى المكونات في وعاء الخلاط، واخطلي المكونات معاً حتى تتجانس، ثم أضيفي كوب السميد، واستمري بالخلط حتى تصبح عجينة بسبوسة التمر متجانسة وجاهزة للخبز. اتركي العجينة خمس دقائق قبل فردها في صينية الفرن.

3: تجهيز الصينية المناسبة لبسبوسة التمر

الخطوة 3: تجهيز الصينية المناسبة لبسبوسة التمر

استخدمي صينية مناسبة بحجم 22 سم (9 بوصة) والأفضل أن تكون من نوع "كليبس" القابلة للفتح، نحن استخدمنا صينية على شكل قلب! ادهني أرض الصينية بملعقة كبيرة من الطحينة أو الزيت النباتي لمنع الالتصاق، ثم افردي عجينة بسوسة التمر بالتساوي على الصينية، قومي برجِّ الصينية بلطف لتوزيع العجينة داخل الصينية جيداً.

4: مدة وحرارة الفرن للبسبوسة بالتمر

الخطوة 4: مدة وحرارة الفرن للبسبوسة بالتمر

في فرن محمي مسبقاً على درجة 180 مئوية، أدخلي الصينية إلى وسط الفرن والنار من تحت فقط لمدة 25 دقيقة، ثم شغلي النار من الأعلى لمدة 5 دقائق إضافية مع المراقبة، وأخرجي البسبوسة بالتمر من الفرن.

5: تزيين وتقديم بسبوسة التمر

الخطوة 5: تزيين وتقديم بسبوسة التمر

قومي بتوزيع كوب الحليب المكثّف على وجه صينية بسبوسة التمر بشكل متساوٍ، اتركي الصينية خمس دقائق، ثم قومي برش الكاكاو الخام على وجه الصينية باستخدام مصفاة ناعمة.
زيّني بسبوسة التمر بالفستق الحلبي المبشور، وقطعيها لمثلثات أو معيّنات حسب الرغبة، البسبوسة بالتمر جاهزة للتقديم.

نصيحة لبسبوسة التمر الناجحة

لا ينصح باستخدام القطر أو الشيرة لبسبوسة التمر لأنها تحتوي في العجينة على كمية كبيرة من السكر بسبب التمر، كما يمكنك الاستغناء عن الحليب المكثّف لتقليل السعرات الحرارية لكن البسبوسة قد تكون ناشفة قليلاً في هذه الحالة.