السؤال

قبل 3 شهر (5 اجابه)
5 اجابه

والدي متوفي واعيش ضيقه مع اسرتي

والدي متوفي واعيش ضيقه مع اسرتي اشعر بالضيق المادي مع العلم ان اخواتي واخواني موظفين ولكن لا اعلم كيف اطلب منهم المال وكيف اجعلهم يفكرون بي دائم انا اعلم بان الدنيا تاخذ الانسان ع غفله ولكن زوجات اخواني مدللين وانا واختي وضعنا محزن لانشتري الملابس الا بالسنه مره واحده ع ان رواتب اخواني ١٣ الف و و و ولا اعلم لا اريد اعتب ع احد فنفسي عزيزه ولكن انا لا ازال ادرس و اريد وظيفه لكي اسعد امي واختي انتظر ردودكم باساليب جيده

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

أولا رحم الله والدك، وثانيا اريد منك ان تكوني اكثر قوة من ذاخلك، ان ترفعي نسبة قيمة نفسك بنظرك وبالتالي ترتفع قيمتها بنظر الاخرين، زيدي ثقتك بنفسك ولا تشعري باليأس والحزن، كوني مجتهدة عن نفسك وثابري في دراستك وحثي اختك على هذا كذلك اعتمادا على ان التجربة جعلتكما تكتشفان ان الانسان بفعل ذراعه لا اخ ولا ما يحزنون. عليك باخبار امك بحقكما في تولي اخوتكم المصروف على البيت ودفع نفقاتكما، هذا حق شرعي وهم مجبرون على ذلك وليس بخاطرهم، يجب عليهما بر أمهم، وصلة رحم فيكما اختك وانت. لذا يمكنك الحديث مع امك وبحزم، وان رفضت وهذا ما غالبا ما يحدث ان الام تضحي في البنات لاجل الولد ورضا زوجته وعدم اثارة المشاكل، وكان المطالبة بالحق اثارة للمشاكل- اذهبي وتحدثي مع الاخر الذي تشعرين به حنان اكثر، وقولي له انه يجب ان يجتمع الاخوة وتقرروا المساهمة بحصة لكل منهم لدعم لابيت والمصروف، وانك تشعرين بالقهر وانهما اخوتك وعليهما واجب مساعدتكن. وان شعرت انه لم يتشجع اذهبي لاحد رجال العائلة الكبار من عمامك واخبريه انك تريدين من يتحدث مع اخوتك وبطريقة غير مباشرة. يا ابنتي ان خجلت من طلب حقك من خوك غدا سيأكل العالم والرجال الاغراب حقك وتشعرين بخجل الرد او الطلب او الاعتراف، كوني حازمة وقوية، ان رفضوا اذهبي للقاضي واطلبي حقك!! لو كان هناك ورثة او اموال سيأتون يتدللون لكما، ولكن عندما يكون تقديم مساعدة يتهربون. لا توافقي. كوني قوية وعصامية والاهم ان لا تتأثري، ستتعلمين مع الزمن ان تأخذي حقك دون الاعتداء على حقوق الغير وبكل ادب ومحبة.

قبل 3 شهر

لو انا مكانك اطلب منهم المال اذا كنت تخجلين من اخواتك واخوانك كيف ستطلبين مصروفك غدا من زوجك للاسف بعض الامهات تربي بناتها ع التنازل عن حقوقهم حين تسكت هي وتتنازل عن حقها... بمجرد وفاة المرحوم والدك كان ع اخوتك التكفل بامك واختك وبك بالمصروف حتى لو لم تطلبي وفقاً للشرع.. لكن وبما اننا نعيش ف عالم لا يتذكر الشرع الا عندما يكون ع قياسه وحسب مصلحته فعلى الام وبناتها طلب النفقة من ولي الامر الموجود ف المنزل بعد رحيل رب الاسرة حاولوا ان تقنعوا والدتكم بطلب حقكم ف النفقة من اخوتك او تسلحي بقوة الشرع واطلبيه انت لك ولاختك ولوالدتك فالتجربة لا تضرك مهما صعبت عليك وان لم تجدي تجاوباً فحينها ابحثي عن عمل جنبا الى جنب مع استكمال دراستك

قبل 3 شهر

اختي العزيزه حياك الله أريد ان أقول لكي شيئ من النجاح دائما يخرج من رحم المعاناة فعليك ان تواضبي على دراستك وانتي الحياه مقبله معك وسوف تتوظفي يوما ما وانتي سوف تنتقي على الناس اما مسألة اخوانك فهذه وراده في كثير حالات والمثل العامي يقول (الأخ اخو مريته راح وخله خيته ) فلا عليك ان شاء الله اعجبك الأسلوب هههههه أول مره واحد يسأل ويحدد الأسلوب مع التقدير

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه