السؤال

قبل 7 شهر (3 اجابه)
3 اجابه

الامتحانات اقتربت ولا استطيع الدراسة

انا عندى 18سنة فى ثانوبة عامة بدأت الدراسة وانا مش كنت مستعدة نفسيا ولا عارفه انا هدفى ايه زى اى حد الدراسة بالنسبة له امر واقع ذاكرت وتفوقت طول العام حالتى الدراسية مش ميستقرة اوقات اكون الاولى فى كل المواد واحل كل الاسئلة واتفوق على كل المتميزين واوقات اكون فى حالة سيئة جدا ومش عارفه اجاوب على ابسط الاسئلة حتى صار باقى شهر ونص على الامتحان وانا دلوقتى مش عارفه ولا معلومة حتى عناوين الدروس فاشلة بمعنى الكلمة مع العلم بشى كل المدرسين قالوا انى متفوقة واجيب مجموع عالى ومدرس الانجليزي قالى انه شايفنى دكتورة وعندى قدرات تاهلنى لكدا وبالاخص دكتورة اطفال انا شخصية غير كل الناس احيانا احس انى مجنونة لانه انا بس الى عندى وجه نظر مختلفة عن باقى الناس بوصل لدئرجة انى مش بفكر ومش قادرة افكر اصلا فى اوقات كتير ضيعتها فى النوم وفى حاجات تافه مش عارفه ازأى انا كنت بعمل كدا و ليه مش بلاقى سبب انا لحد حالا مش عارفه اى حاجة خالص بس لازم اجيب مجموع لانه بابا وماما مش يستحقوا منى انى اخذلهم او اضايقهم وكمان انا ممكن يحصلى حاجة لو مجبتش مجموع انا بقا احساسى انه ماما هتموت لو مجبتش مجموع مع العلم بشى الاسرة متفوقه الحمدلله والعائلة كلها وكمان الاصدقاء واولاد اصدقاء بابا وماما بنفس عمرى ومتفوقين يعنى كدا لازم اجيب مجموع وانا مش عارفه اى حاجة فى المناهج بس عندى قدرة عظيمة على الحفظ والفهم بس مشكلتى انه نفسيتى متغيرة علطول احيانا اكون متاكدة انى هجيب مجموع واحيانا بحس انى فاشلة وهجيب صفر قولوا لى اعمل ايه وادعوا لى

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

عزيزتي، شعورك هذا طبيعي بسبب قرب الامتحانات والضغوطات التي تفرضها شهادة الثانوية العامة. اولا اعلمي ان نتائجك ليست متركزة على ما تدرسينه في اخر فترة بل هو تراكم الدرس السابق فلا تقلقي لانك مجتهدة كما تقولين. انا متأكدة انه من خلال اصرارك على النجاح وتنظيم وقتك ستنجحين بإذن الله وبمجموع جيد. ثانياً، لا تضغطي على نفسك من خلال مقارنة نفسك بالاخرين، المهم ان تسعي جاهدة لنيل الشهادة والباقي على الله. اخيرا، ضعي جدولا زمنيا لمراجعة دروسك في الفترة المتبقية ولا تنسي ان يتخلل هذه الجدول فترات للترفيه والاستراحة حتى تحافظي على نشاطك وتدرسي بارتياح، والله الموفق.

قبل 2 شهر

انا والله نفس مشكلتك بس ربنا يستر بجد حاجه صعبه انا السنه دي تالته وامي وابي نفس النظام هيموتوا لومجبتش مجموع دا انا لما بقوم بيبقوا هيتجننوا

قبل 7 شهر

نصائح بسيطة للتغلب على الخوف قبل الامتحانات توتر كبير أو فقدان التركيز أو خفقان القلب، قد تكون بعض الأعراض التي تظهر قبيل أداء امتحان ما. وفي بعض الأحيان يعاني الشخص ويصبح إجراء الامتحانات في حياته شبه مستحيلا. لكن الحلول للتغلب على الخوف بسيطة، فتعرف عليها. الخوف من الرسوب أو تحقيق علامة سيئة في الامتحانات يقود في أغلب الأحيان إلى رفع التوتر والقلق لدى الطالب قبيل إجراء الامتحان، وفي بعض الأحيان يزداد هذا التوتر ويقود إلى فقدان التركيز وأعراض صحية تؤثر على الطالب سلبيا. بعض النصائح البسيطة التي قد تساعدك على تجنب الخوف من الامتحانات: 1. الدراسة والتحضير المناسب للامتحان: في أغلب الأحيان يكون الخوف متخيلا فقط. الحل هنا بسيط جدا، وما على الطالب سوى التحضير المناسب للامتحان، وبذلك يكون الشخص متهيئا بصورة جيدة لكل سؤال دون خوف. 2. رسم وتخيل نهاية سعيدة للامتحان عن طريق التحضير النفسي لكيفية الإجابة وكيفية توفير الوقت في الامتحان، كما ينصح موقع "شبيغل" الألماني. 3. التغذية الجيدة للجسم تلعب أيضا دورا مهما في التفكير السليم. على الطالب تهيئة طعام وشراب مناسب وصحي عند التحضير للامتحان، وحتى أثناء الامتحان إن أمكن. 4. يجب التحضير بصورة مبكرة للامتحان وعدم تضييع الوقت وتركه للحظات الأخيرة. وينصح بعدم الدراسة والتحضير في اليوم الأخير قبل الامتحان، لأنها قد ترفع من درجة توتر الشخص. 5. البدء بالأسئلة السهلة في الامتحانات، أو التي تعرف إجاباتها، وذلك لكسب الوقت. 6. وفي الامتحانات الشفوية وعندما يفقد الطالب التركيز، فما عليه سوى قول ذلك وطلب استراحة قصيرة لاسترجاع أفكاره، بدلا من المخاطرة بالاستمرار بالامتحان الشفوي وعدم الإجابة على الأسئلة بصورة صحيحة، وفقا لموقع "شبيغل". 7. ومن يعاني من الخوف المزمن من الامتحانات فينصح باتباع رياضة مناسبة للتخفيف عن ذلك. لا يوجد شخص لا يشعر بالخوف قبل الامتحانات، وقليل من الخوف قد يكون إيجابيا في بعض الأحيان. 8. والنصيحة الأخيرة تقول: إجراء امتحان ما ليس قضية حياة أو موت للطالب. فما عليك يا عزيزي الطالب سوى محاولة أفضل ما بوسعك للنجاح في الامتحان. وإذا ما فشلت فيه، فهذا لا يعني نهاية العالم بالنسبة لك، بل حاول من جديد إلى أن تنجح.

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه