السؤال

قبل 3 شهر (12 اجابه)
12 اجابه

هل أدخل نفسي في أمرهم ام اراقب من بعيد ؟

السلام عليكم ورحمة الله في الحقيقة لدي إستشارة والسبب وراء طرحها عليكم هنا هو التفكير الكثير وعدم مقدرتي على خطو أي خطوة عملية . المشكلة تكمن في أني خطبت بنت عمي قبل شهرين فقط ومن قبل خطبتي كانت لديهم مشاكل متعلقة بإرث والدهم المتوفي قبل اكثر من عامين رحمه الله ، حيث انهم غير قادرين على التصرف في املاك والدهم لأنها عباره عن أصول ( قطع أراضي وبضايع ) وهن بنات فقط لا أخ لديهن مما دفعهن لتوكيل أعمامهن للتصرف في أمر الورثة ، ومن هنا برزت المشاكل لأن أعمامهن لم يوفقوا في بيع الأملاك بسبب انشغالهم بمصالحهم في كثير من الأحيان مما أدخل في نفوسهن عدم الثقة فيهم والظنون بأنهم لايريدوا مساعدتهم مع العلم بأنهم مهمومين بأمرهم فقط لم يوفقوا خاصة أنهم تنازلوا عن نصيبهم في الورثة . الاستشارة : بعد أن خطبت واحدة منهن أحسست بأنني صرت واحد منهم وصار تدخلي في أمر ورثتهم يعنيني على الأقل لرفع عناء التفكير والهم عن خطيبتي وكذلك صرت أنظر للموضوع نظرة مستقبلية فمثلا اذا لم أقف معهن حاليا في ظرفهم هذا قد أشعر بالتقصير أو قد يأتيني لوم منهن في يوم من الأيام وحتى لو لم يحدث لي قد يطال أعمامهن ووالدي واحد منهم وحينها لا أقبل وبالتالي تتعكر العلاقة . السؤال : هل أدخل نفسي في أمرهم ؟ وهل يمكن أن تكون تنبؤاتي هذه حقيقة مستقبلا ؟ أم أبعد بنفسي وأراقب من بعيد ؟

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

اولا اشكر لك صدقك في طرح الموضوع. ثانيا انتم عائلة واحدة وهن ولعدم وجود اخ لهن مسؤولات منكم رجال العائلة الاعمام واولاد الاعمام. السؤال المهم: هل بيدك فعلا تدبر أمر بيع الأملاك بطريقة تعطي الاملاك حقها؟ ان كان يمكنك ذلك، عليك ان تعمل اجتماع تطلب فيه اذن الاعمام بما فيهم ابوك، واذن البنات وامهن بما فيهن خطيبتك، بانه بصفتك اولا ابن عم لهن، وخطيب لواحدة منهن، وتريد تسوية الموضوع قبل الزواج، وانك قادر على عمل هذا، بحيث تقوم بالاجراءات المناسبة، وتطلع الجميع على النتيجة النهائية وان قالوا لك قم بالبيع تقوم به، وتعمل على تقسيم التركة بحضور الجميع بالعدك. والمهم ان يتم توثيق عملية التنازل من الاعمام للبنات خطيًا وتوقعهم عليه، ويجب ان تقوم بهذه الخطوة قبل الشروع في البيع، وتعطي كل واحدة نصيبها، ومنهن خطيبتك ويكون هذا مالها الخاص، ولا تضع عينك عليه- لا سمح الله- بالعكس كن شها وقل لها هذا مالك وحقك من ورثة ابوك وافتح لها حساب في البنك باسمها وهي حرة التصرف فيه برضاها. وان كان هذا ضمن عمل تقوم به ووعليه اجر فعليك ان توضح قيمة اتعاب مكتبك او اتعابك سلفا، وان كان مساعدة لوجه الله تعالى عليك قول ذلك امام الجميع. اما ان شعرت انك غير قادر وستدخل في متاهة تتعبك، فانصح ان استطعت ذلك. وفقك الله لعمل الخير.

3 شهر

أجل لدي طريقة لبيع البضاعة . ، فانا أنوي البعد عن اموالهن قدر المستطاع ولذلك أفكر في شراء البضاعة عن طريق والدي فهو بامكانه ذلك فقط كان ينقصه الذي يتولى أمر البضاعه ، ولكن فكرة الشراء مني انا هو لم يطرحها وبالتالي اتخوف من عدم اقتناعه بالفكره حفاظا على أمواله ، فماذا أفعل كي أقنعه بالفكره !!


قبل 3 شهر

ان لم يطلبن منك ذلك ابقى بعيدا فقد يفهم مقصدك على انه طمع

قبل 3 شهر

نعم يمكن لك ان تتدخل بالحسنى، حتى ولو لم تكن خطيبا لها، إنهن بنات عمك، وبينكم صلة رحم،¤¤¤¤ في رأيي اول عمل تقومون به ( او تقترحه عليهم) هو إنجاز (الفريضة) الشرعية لتحديد الورثة ونصيب كل وارث، وبعد ذلك ترون إن كان هناك تنازل من وريث او ورثة فيجب ان يوثق ( لا يصح التنازل شفهيا فهو غالبا ما يخلق مشاكل لاحقا وخاصة مع الفروع)، ¤¤¤¤ في كل الأحوال يجب عليك التدخل ( ليس فقط من اجل خطيبتك)، لكن من اجل كل بنات عمك، وان تقوم بواجب الحفاظ على مصالحهن، ( الأمر لن يكون عليك سهلا، إنها أمانة، وستلقى عراقيل وانتقادات، ومضايقات)، فإن كانت نيتك سليمة فلا تهتم بما يعترض طريقك في سبيل ذلك، كما أحذرك من التلاعب بنصيب خطيبتك ( فهو ما لها الخاص، ولا يجوز لك التصرف فيه إلا برضاها: وهذا المال ليس راتبا يستبيحه بعض السفهاء بدعوى السماح بعمل الزوجة)، أما في حالة ماإذا أنفقت مالا في سبيل ما تقوم به من تدخلات ( وعليك إستشارتهن مسبقا في ذلك) فأنت حر في المطالبة به مع تقديم كل الأدلة وقفك الله لما فيه الخير

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه