السؤال

قبل 7 شهر (13 اجابه)
13 اجابه

كيف اقي نفسي من زميلي النمام

كيف اقي نفسي من زميلي النمام

لدي مشاكل في عملي بعد ان كنت انعم بالهدوء والراحة ،وذلك بسبب زميل لي في العمل هوايته النميمة و الغيبة ،رغم انني امراة فقد سعى ليوقع بيني وبين زملائي واحدهم الان لا يكلمني .في الحقيقة ان كلموني ساكلمهم وان لم يفعلوا لايهمني كثيرا .اريدكم ان تنصحوني كيف اقي نفسي من هذا الشخص لانه مؤذي للغاية مع عدم رغبتي في التكلم معه مجددا انا انتظر توجيهاتكم ونصائحكم في كيفية التعامل مع زملاء العمل.

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

نصيحتي لك أن تعملي على مبدأ ثابت وهو اسمع مني ولا تسمع عني، عممي هذه القاعدة بين الزملاء جميعا فتكسبين الأجر. ثم اعملي على مبدأ ان لا نفتح اذاننا لكل من يلقي بنفايات سلوكه السئ فيها فنحن لسنا مكبات نفاية- حاشاك الله- لنسمع النميمة والغيبة وعلينا مواجهة كل شخص بالرفض لمثل هذا السلوك. ثم عليك بمواجهة الزميل بداية على الخاص والتعبير عن مشاعرك وان لن تسمحي له ولا لغيره بأكل لحومنا نيئة، وان العمل يتطلب احترام كل شخص للآخر، وان لم يرتدع عليك بالحديث مع المدير الاعلى لكما ان شعرت ان الأمر يزداد سوءًا، وفي جميع الاحوال يجب ان يكون مكان العمل منضبط بميثاق اخلاقي يليق به. عودي للنظام الداخلي وللبند المتعلق بميثاق الأخلاق وتحدثي الى مسؤول الموارد البشرية لتعميم مثل هذا الميثاق للجميع. كوني جزء من الحل وايجابية في تعميم السلوك الصحيح.

لاتخافي وافضحيه وافضحي كل افعاله بثقة وحتى لو لم يصدقوك في البداية مع الايام ستظهر الحقاءق وانت كوني واضحة وقويمة ومثل يقول امشي عدل يحتار عدوك فيك. او الهروب والانتقال الى مؤسسة اخوى او عمل اخر

قبل 7 شهر

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أختي الفاضلة.. الأمر بسيط إن شاء الله، فليس هناك عقد بينك وبين هذا الشخص على ان تتم المحادثة يوميا، وليس هناك عقد وشرط جزائي بأنه يجب عليك التحدث معه والدخول في عالم النميمة والعياذ بالله. في مثل هذه الحالة وهذا الشخص السلبي، أفضل شي هي المواجهة، نعم المواجهة، يجب أن تقومي بمواجهته فإن كنت تخشين أن تسببي له الإحراج، فلا بأس بأن تقومي بمواجهته شخصية بينك وبينه فقط، او ترسلين له رسالة من خلال البريد الإلكتروني وليس من هاتفك، وتخبريه بإستياءك مما يفعله، ونتائج ما يقوم به. وإن كنت على مقدرة من مواجهته امام بعض زملاك في العمل وخاصة من يعرفون انه شخص سلبي، فسيكون هذا أفضل. أما إذا إستمر في الأمر فيمكن ان تتجهي إلى المسؤول في العمل والذي بدوره ومن المفروض ان يستدعيه وتتم المواجهة بينكم حتى يضع حد لما يقوم به، ولكن كما ذكرت فليكن الموضوع بينكم وخاصة من خلال شي ملموس كما ذكرت في البريد الألكتروني للعمل من ذكر الأسباب في الرسالة. أما بالنسبة لزملاءك في العمل، يجب أن تكون علاقتكم جيدة ولا يشوبها شائب، ولا تقولي لا أهتم لأمر هذا او تلك فمن أراد ان يحدثني فأهلا ومن لا يريد فلا يهمني. لماذا تتركين الغير يعطي عنك صورة غير صحيحة وانطباع خاطئ ليس موجود فيك، بل أذهبي أنتي وبادري وأخبري من لا يحدثك بأنه هذا الشخص أوصل لك معلومات غير صحية، وانا هنا لأخبرك وليت لدي مشكلة معم نهائيا، وهنا تظهر قوة شخصيتك والإرادة والمعدن الأصيل لك. وفقكم الله وحفظكم هذا والله أعلم وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمداً وعلى آله وصحبه وسلم

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه