كيفية اكتساب الكاريزما الشخصية والحضور

كيف أكتسب الكاريزما! تعرف إلى مفاتيح الكاريزما والحضور وكيفية تطوير الشخصية الجذابة
كيفية اكتساب الكاريزما الشخصية والحضور

كيفية اكتساب الكاريزما الشخصية والحضور

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الكاريزما سمة سحرية يرغب جميع الناس باكتسابها لما تقدمه لصاحبها من قدر ومكانة رفيعين بين الناس، وهذا ما يدفع الكثيرين للتساؤل من اين تأتي الكاريزما؟ كما أنهم يبحثون دائماً عن خطوات لتعليم واكتساب الكاريزما والحضور، وهذا ما سنتطرق للحديث عنه في مقالنا التالي الذي يتناول طرق ونصائح هامة لاكتساب الحضور والكاريزما بشكل حقيقي فعال.

معنى كاريزما (بالإنجليزية: Charisma) الحضور القوية والجاذبية التي يتمتع بها شخصٌ ما بشكل طبيعي ودون أن يكون مضطراً لإثبات هذه الجاذبية أو التمهيد لحضوره بين الآخرين، ويعود مصطلح الكاريزما إلى اللغة اليونانية وتشتق من كلمة "النعمة" التي تشير إلى هبة إلهية تجعل من المرء ذو قيمة رفيعة ومفضلاً بين الناس لجاذبيته وسحره الخاص.

والشخصية الكاريزمية هي شخصية جذابة تمتلك حضوراً اجتماعي استثنائي يجذب انتباه الناس وإعجابهم، ذات حضور قوي وله قيمة معتبرة بين الناس، تتجلى بقدرات عالية على التواصل الاجتماعي الفعال وتملك أساليب ذكية للإقناع فتستطيع التأثير بالناس بقوة ولفت أنظارهم وقيادتهم.

هناك مجموعة من الخصائص والمهارات التي تجعل شخصاً ما يتمتع بكاريزما شخصية جيدة، يعتبر من أبرزها الثقة العالية بالنفس حيث يرتبط مفهوم الكاريزما والحضور بشكل أساسي بهذه الصفة، كما أن الشخص الذي يتمتع بكاريزما جيدة هو شخص ودود ومتعاطف في الوقت ذاته وصاحب قدرات قيادية عالية وقادر على تقديم نفسه والتعبير عن ذاته بتمكن وتألق أمام أي شريحة من المجتمع. [1-2]

animate

تتميز الشخصية الكاريزمية ذات الحضور القوي بمجموعة من الصفات تجتمع مع بعضها لتنتج هذه الشخصية المميزة: [2]

  1. الثقة بالنفس: إذا كنت تتساءل عن أهم صفات الكاريزما والحضور فالجواب هو الثقة بالنفس! فهي عامل أساسي تقوم عليه الشخصية ذات الكاريزما وبدونها لا يمكن أن يستطيع أي شخص اكتساب حضور يجعله مميزاً بين الناس وصاحب كاريزما تلفت أنظار الآخرين.
  2. الإيجابية والتفاؤل: أصحاب الشخصية الكاريزمية يبتعدون كل البعد عن السلبية في التعامل أو التفكير أو الكلام، ولا يحبون كثرة التذمر والشكوى فهم غالباً يميلون للتفاعل بإيجابية مع محيطهم.
  3. الذكاء الاجتماعي: يتمثل الذكاء الاجتماعي أو الذكاء التفاعلي بالقدرة على فهم مشاعر الآخرين واستيعاب احتياجاتهم واستنتاج الطريقة الصحيحة للتعامل معهم والتأثير بهم، وهذا ما يتصف به أصحاب الكاريزما.
  4. قوة الحضور: من يمتلك الثقة والكاريزما يتميز أيضاً بحضور لافت بين الناس، فمجرد وجوده يجذب انتباه الآخرين عن طريق عدة عوامل مثل لغة الجسد المميزة المتزنة، قوة الصوت ووضوحه، الحديث الغني والراقي، استخدام تواصل بصري مباشر وغيرها.
  5. الجاذبية: فمعظم أصحاب الكاريزما يمتلكون جاذبية خاصة تخلق لهم شخصية محبوبة وتكسبهم احترام الآخرين، كما أن هذا الجاذب يجعل الناس مرتاحين في التعامل معهم وراغبين بالتواصل وتكوين العلاقات الاجتماعية والمهنية والعاطفية مع هذه الشخصية الجذابة الكاريزمية.
  6. الطلاقة في الكلام: القدرة على التحدث بنبرة واثقة وسهولة ووضوح سمة مهمة تعكس الكاريزما وقوة الحضور عند الذي يتمتع بها، مما يجعله قادراً على إدارة الحوار وإلقاء خطاب أمام الجمهور دون تردد أو خوف.
  7. قدرات قيادية مميزة: الكاريزما توفر لمن يمتلكها مهارات قيادية فعالة بالإضافة لبراعة بإيصال الأفكار والرؤى للآخرين وقدرات متقنة على الإقناع ووضع الخطط وإدارتها كل ذلك يجعل الناس يؤمنون بجدارة بصاحب الكاريزما بالقيادة ويثقون به.

جرب الآن إجراء اختبار الشخصية الجذابة والكاريزما من خلال النقر على هذا الرابط.

  1. تدرب على لغة الجسد: الإيماءات وحركات الجسد لها دور كبير في التعبير عن الشخصية، واكتساب لغة جسد واثقة وقوية عامل مهم وجوهري في اكتساب كاريزما أمام الناس وإقناعهم بها.
  2. اهتم بالمظهر الخارجي: يشكل المظهر الخارجي طابع مهم عند الناس حول شخصياتنا، ويمكن الاعتناء به عن طريق الاهتمام بالنظافة والشكل المرتب الأنيق وانتقاء الملابس المناسبة لكل شكل جسم ولكل مكان ولعب التمارين الرياضية التي تحافظ على شكل جميل للجسد وترتيب شكل الشعر والعناية بالبشرة للسيدات وما إلى ذلك.
  3. اخضع لتدريبات صوتية: بحيث تتمكن من التحكم بنبرة صوتك والتعبير عنها بنبرة متزنة وواضحة أثناء الكلام وخالية من أي مظهر من مظاهر التوتر كرجفان الصوت مثلاً، حيث يعتبر أسلوب الكلام والصوت الواضح القوي شكل مهم من أشكال الحضور والكاريزما.
  4. كن ودوداً: التعامل الودود مع الآخرين يجعل الشخص محبوباً وذو قيمة مما يساعد في تكوين حضور مميز وكاريزما بين الناس، يكون ذلك بالابتسام بوجه الآخرين والاهتمام بهم والتعامل بلطف وتهذيب وإلقاء السلام ومساعدة من يحتاج للمساعدة غير ذلك من التصرفات التي تعبر عن الود والذوق في التعامل.
  5. استمع للآخرين: على عكس بعض الاعتقادات السائدة أن الشخصية الكاريزمية مستبدة وتفرض آرائها على الناس كنوع من القوة، الأشخاص الكاريزميون يجيدون مهارة الاستماع للآخرين لأنها تفيدهم في كل جوانب الحياة وتقوي علاقاتهم الشخصية والمهنية والاجتماعية، لذا ابتعد عن فكرة الاستخفاف بآراء وأفكار الآخرين وأسعى للاستماع إليهم بصدر رحب.
  6. حافظ على التواصل البصري: يساعد التواصل البصري في بناء العلاقات الاجتماعية ويشكل جزء كبير من عملية التواصل الفعالة مع الآخرين، حيث يسهل عملية التأثير بالآخرين ويزيد من فرص كسب ثقة واحترام الناس مما يسهم بتطوير الشخصية الكاريزمية لمن يسعى لاكتسابها لذا حافظ على تواصل بصري جيد مع أي شخص يتحدث إليك ولا تنشغل بأمور أخرى أثناء تحدث الآخرين معك.
  7. كن صادقاً: قد يبدو من الغريب ارتباط الصدق بالكاريزما لكن في الواقع يحصل الشخص الصادق على تقدير الآخرين واحترامهم بجدارة أما من يدعي ما ليس لديه ليفلت أنظار الناس ويصبح أكثر كاريزما سيكتشفه الناس مع الوقت حتى لو نجح في الفترة الأولى ويخسر احترام الناس له. [3-4]
  1. التعلم والثقافة: الكاريزما لا تنبع من فراغ، فكل شخص صاحب كاريزما هو شخص مجتهد في مجال معين ومبدع به وأحياناً يكون صاحب ثقافة عالية، أما من غير ذلك تكون الكاريزما فارهة ومؤقته سرعان ما تتلاشى أمام الناس وتنكشف، لذا على من يسعى لتكوين شخصية كاريزمية ذات حضور قوي يجب الاهتمام باكتساب خبرات ومكانة علمية أو إبداعية خاصة تدعم حصوله على الكاريزما.
  2. زيادة الثقة بالنفس: كذلك لا وجود لكاريزما دون ثقة حقيقة بالنفس، لذا على كل شخص راغب بكسب شخصية تتميز بالكاريزما أن يكافح لبناء ثقة عالية بالنفس في كل تصرفاته سواء عندما يتواصل مع الناس أو عندما يعمل أو يسعى لتحقيق أهدافه.
  3. التغلب على نقاط الضعف: من الضروري أن يتغلب الساعي لتطوير حضوره وكسب كاريزما مميزة على نقاط ضعفه ومخاوفه في الحياة على اختلافها، فمن يتوتر مثلاً من مواجهة الآخرين أو التحدث أمام جمهور عليه أن يخضع لتدريبات تساعده في التغلب على هذا التوتر وتجعل منه أكثر قدرة على الاختلاط بالآخرين والتفاعل معهم مما يعطيه الحضور والكاريزما اللذان يبحث عنهما.
  4. تعلم مهارات الإقناع: قد يكون لمهارات الإقناع دور في تقوية الحضور الكاريزمي بين الناس خصوصاً في ظل العلاقات المهنية حيث تفيد مهارات الإقناع في جذب انتباه أرباب العمل للموظف ذو الكاريزما، أو العملاء والزبائن المهتمين بخدمة معينة يقدمها موظف صاحب كاريزما.
  5. التدرب على مهارات التواصل: تكون مهارات التواصل الفعالة أيضاً من أهم مقومات اكتساب الكاريزما والحضور اللافتين بين الناس، لذا يعد الاهتمام بتطويرها خطوة ذات أهمية في رحلة اكتساب الكاريزما ولا يجب إهمالها، ويجب السعي لتعلمها لمن يشعر بضعف هذه الناحية الاجتماعية لديه.
  6. المحافظة على الإيجابية: فكما ذكرنا من الصعب أن تترافق الكاريزما والحضور مع السلبية في التفكير والتذمر والشكوى، لذا يجب التخلص من كل مظاهر السلبية عند السعي لكسب كاريزما مؤثرة بالآخرين كما يجب تطوير طريقة تفكير ذات طابع إيجابي تنعكس على السلوك وتجذب الناس وتعطي كاريزما حقيقة. [3-4]
  1. النجاح المهني: مهما كانت طموحاتك وأهدافك المهنية تعتبر الكاريزما من أهم الأدوات لتحقيقها والوصول للنجاح المهني، بفضل ما تؤمنه الكاريزما من قدرة على كسب إعجاب الآخرين وفن الإقناع والتأثير بالآخرين، كما انها تزيد من فرص القبول الوظيفي والحصول على الوظائف مرتفعة الأجر.
  2. كسب مكانة اجتماعية: تؤمن الكاريزما مكانة اجتماعية مرموقة تفرض على الآخرين التعامل معك باحترام وتقدير، وتسهل تكوين علاقات اجتماعية قوية وصداقات من مختلف فئات المجتمع.
  3. قيادة الآخرين: إقناع الآخرين بوجهات نظرك عملية أكثر سهولة عندما تكون شخص ذو كاريزما وحضور مما يجعل منك قائداً ناجحاً في كسب اتباع مخلصين وجاهزين لإطاعة كل ما تأمر به وتخطط له دون اعتراض أو نقاش.
  4. تساعد في تحقيق الإنجازات: توفر لك الشخصية الكاريزمية قدرات أعلى وأكثر فعالية في تحقيق إنجازاتك وأهدافك في كل المجالات الحياتية العلمية منها والمهنية وحتى الشخصية أو العاطفية.
  5. قدرة عالية على حل المشاكل: عندما تكون شخص ذو كاريزما وحضور مميز ولافت بين الناس يتيسر لك حل المشاكل بكفاءة عالية، حيث يكن لك الآخرين اعتباراً خاصاً مما يجعلهم راضيين بالحلول التي تقترحها لأي مشكلة وواثقين بك وغير راغبين بخلق مشاكل معك.

المراجع