كيفية تنمية القدرات العقلية واستغلال قوة العقل

كيف أستغل قدرات عقلي وأنميها! تعرف إلى أنواع القدرات العقلية وكيفية استغلال قوة العقل
كيفية تنمية القدرات العقلية واستغلال قوة العقل

كيفية تنمية القدرات العقلية واستغلال قوة العقل

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يتمتع العقل البشري بقدرات مذهلة لكن لا يتمكن جميع الناس من معرفة الطريقة الصحيحة لاستغلال وتنمية هذه المهارات العقلية، لذا نقدم في المقال التالي خطوات تطوير القدرات العقلية والطرق التي تساعد في استغلال قوة العقل بالكامل.

القدرات العقلية (بالإنجليزية: Mind Abilities) هي مجموعة من العمليات العقلية المرتبطة بآلية عمل الدماغ وتستند إلى آليات التفكير الطبيعية والمكتسبة معاً وإلى التجربة الذهنية التي تعزّز قدرات عقلية معينة وتدعهما لتصبح قدرات مميزة.

وتنقسم القدرات العقلية إلى قسمين رئيسيين، الأول هو القدرات العقلية الأساسية مثل التفكير والإدراك والفهم والحفظ والانتباه، وقدرات عقلية مميزة أو متطورة والتي تشكّل حالة أكثر تقدّماً من القدرات الأساسية، مثل الذاكرة القوية والتفكير النقدي أو التفكير الإبداعي.

animate
  1. حدد نقاط قوتك العقلية: أهم خطوة في زيادة القدرات العقلية هو فهم الأمور التي يبرع بها عقلك والقدرات الأكثر تميزاً التي تمتلكها كموهبة! والعمل على تعزيز هذه القدرات وإبرازها بشكل أفضل من خلال ممارسة تمارين العقل المناسبة، وهذا يعني بالضرورة أنك ستتعرف أيضاً إلى القدرات العقلية الأقل نصيباً من التطور والتي يمكن أن تعمل على تطويرها بشكل أفضل.
  2. أسأل باستمرار: طرح الأسئلة مهارة تلعب دور هام في اكتساب قدرات عقلية مميزة وهي أداة أساسية يستخدمها المبدعون وأصحاب القدرات العقلية القوية ليزيدوا من علمهم ومهاراتهم، لذا عليك بالسؤال دائماً في حياتك دون خجل في مختلف مجالات الحياة واحصل على إجابات حتى لو بسيطة.
  3. اخلق حوارات مع نفسك: ويقصد بالحوار مع الذات عملية مناقشة للأفكار والتطلعات يجريها الشخص مع نفسه بشكل صامت أو حتى أحياناً بصوت عالي، وهو أسلوب ذكي لتنمية قوة لعقل ويعزز من القدرة على فهم الذات بشكل أفضل ويكون مفيد جداً للصحة العقلية.
  4. مارس الأنشطة العقلية: ممارسة أنواع الأنشطة الذهنية التي تحفز عمليات التفكير من أكثر ما يساعدك في تقوية وتنمية إمكانياتك العقلية، مثل ألعاب الذكاء وتمارين الحساب والألغاز وغيرها.
  5. تعلم مهارات جديدة: كلما تعلمت مهارة جديدة كلما وصلت لمرحلة أفضل من الإمكانيات العقلية، فقرار تعلم مهارة جديدة يشكل تحدي يحتاج دماغك لتجاوزه بنجاح عن طريق استخدام مهارات التفكير المختلفة فتتوسع المعارف مع كل مهارة جديدة وتنمو المقدرات الذهنية.
  6. اعتنِ بالنظام الغذائي: كي يستطيع الدماغ التعلم والتطور يحتاج أن يكون بصحة جيدة، والغذاء هو الحاجة الأولى للدماغ، لذا عليك الاعتناء أولاً بنظامك الغذائي عندما ترغب بتطوير قدراتك العقلية، فالتوازن الغذائي من أهم مفاتيح تنشيط العقل وقدرات الدماغ.
  7. اقرأ أكثر: الاطلاع وقراءة الكتب والقصص والروايات من أهم أساليب لتنمية المهارات العقلية، فالقراءة توقظ الخيال وتفسح المجال لنمو الإبداع الفردي وتساعد في تفسير وفهم المعاني الأدبية على اختلافها، لكن يجب أن تقرأ بشكل صحيح، عن طريق اختيار كتب مناسبة للمستوى الثقافي والعلمي كما يجب أن تتعمق فيما تقراً وتبحث عن كل معنى مجهول يصادفك.
  8. احصل على نوم جيدٍ وكافٍ: النوم عملية ضرورية جداً لصحة العقل ولا يمكن أن تحصل على مهارات عقلية متطورة مالم تحصل على قسط كافي من النوم، وذلك لأن الدماغ خلال فترة النوم يعيد ترتيب وتنظيم المعلومات التي اكتسبها خلال النهار ويساعد في تخزينها.
  9. حافظ على نشاطك البدني: عن طريق ممارسة أنواع التمارين الرياضية المختلفة، فأهميتها بالنسبة لصحة العقل لا تقل أبداً عن أهميتها التي نعرفها للجسم ككل، حيث تساعد في تنظيم الدورة الدموية للدماغ مما ينمي قدرات العقل على التركيز والتعلم والفهم والتفكير.
  10. حافظ على التواصل الاجتماعي: يعتبر التواصل الاجتماعي الجيد مصدراً لتحفيز القدرات العقلية وعلى الاستمرار في التطور والنمو، وذلك عكس الانعزال والوحدة الذي يقود مسارات التفكير لقناعات ومشاعر سلبية تضعف قوة العقل، لذا حافظ على علاقات اجتماعية متوازنة تضمن من خلالها الحصول على قسط كافي من التواصل الضروري للصحة العقلية النفسية.
  11. تعلَّم مهارات التركيز: القدرة على التركيز عامل مهم وجوهري يعكس صحة العقل وإمكانياته، لذا احصل على تدريبات خاصة تنمي مهاراتك وقدراتك على التركيز وتساعدك في ضبط نفسك إرادياً على التركيز وعدم الخضوع للمشتتات. [2-3]
  1. ركز دائما بأداء مهمة واحدة: لا تشتت عقلك بمهام كثيرة لأن دماغك بطبيعته يكره الضغط وسيجعلك تفشل بالمهام عندما تتهافت عليه مرة واحدة، لذا عليك التركيز بمهمة واحدة فقط كي تستغل قوة عقلك بالكامل وبشكل مفيد.
  2. تخلص من الملهيات والمشتتات: التي تسبب جمود العقل وشل القدرة على التفكير والإبداع، وهي تكثر في أيامنا بسبب انتشار العالم الافتراضي الذي يجعلنا نجلس بجمود أمام التلفاز أو الهاتف ومشابهاته وقت طويل دون أن نشعر مما يقلل في النهاية من قدراتنا العقلية.
  3. تدرّب كثيراً ولا تنقطع عن الممارسة: من الصعب الحصول على إمكانية استخدام القدرات العقلية بشكل فعال وقوي بين ليلة وضحاها، فالأمر يحتاج للتمرن مراراً وتكراراً حتى ينمو العقل ويكتسب المهارات المطلوبة التي تجعله قيماً.
  4. أخضع نفسك للتحديات: الدماغ يعشق التحدي، ومن أكثر الأساليب التي تساعدك في توظيف قواك العقلية كاملة لتحقيق هدف معين هو تحويله لتحدي تكون نهايته مكسب أو خسارة.
  5. فكر بإيجابية: طريقة تفكيرك تؤثر على طريقة عمل عقلك، وعندما تغمر نفسك وترهق عقلك بالسلبية فإنك تقود قدراتك العقلية للعجز، أما لاستغلال قوة عقلك بشكل كامل طور لنفسك طريقة تفكير إيجابية في كل مناحي حياتك.
  • تمارين التأمل: التأمل ممارسة تساعد في تدريب العقل على التركيز في شيء واحد، كما أنه يحسن الوعي ويوفر صفاء الذهن، وهذا من شأنه أن يحسن الصحة العقلية ويساعد بشكل كبير وحقيقي في تنميتها.
  • تمارين الحساب الذهني: وهي تمارين تعتمد على إجراء عمليات حسابية صعبة إلى حد ما دون استخدام آلة حاسبة وفقط باستخدام العقل، وهي من التمارين التي تنمي العقل بقوة وتساعد جداً في تقوية الذاكرة وتعلم استخدام أعلى قدرة من التركيز.
  • حل الألغاز: وهي ألعاب تتكون من مجموعة أحاجي ومسائل ومواقف تتطلب حلاً، مصممة لتقوم بإثارة تفكيرك بطريقة غير عادية تعلمك توظيف كل قواك العقلية لإيجاد الحل المناسب، وتشكل أكثر أساليب تنمية المهارات العقلية متعة ولها أنواع وأشكال كثيرة جداً تناسب كل الأعمار والمستويات.
  • ألعاب الذاكرة: وهي مجموعة ألعاب مبنية على الصور والأرقام والرموز والأصوات المختلفة التي يجب حفظها بمدة معينة ثم ذكر أماكنها أو إعادة ترتيبها وما إلى ذلك، وهي تفيد في تقوية الذاكرة البصرية والسمعية كما تقوي مهارات العقل.
  • بعض الألعاب الذهنية: أكثرها شهرة لعبة الشطرنج، وهي لعبة رائعة لتحسين مجموعة واسعة من مهاراتك العقلية، فهي تعلم بالدرجة الأولى مهارات التفكير المنطقي وحل المشكلات، كما تنمي مهارات الربط واستخدام التركيز العالي.
  • الحفاظ على صحة الدماغ: الدماغ مثله مثل باقي أعضاء الجسم يشيخ مع الأيام وتضعف قواه، لكن التحفيز المستمر له يحميه من التدهور والتلف الكبير ويساعد في بقاءه قادراً على العمل أطول فترة.
  • تحسين الأداء: يرتفع مستوى أدائك في الدراسة أو في العمل أو في أسلوب تعاملك مع محيطك الاجتماعي عندما تعمل على تطوير قدراتك العقلية بشكل فعال وتتعلم كيف توظفها بشكل مناسب ومفيد.
  • تحسين الانتباه والتركيز: مشكلة صعوبة الحفاظ على التركيز والانتباه نعاني منها جميعاً أثناء القيام بأعمالنا ووظائفنا أو إنجاز مهامنا الدراسية، وتساعد التمارين التدريبية للعقل في تعزيز قدراتك المعرفية مما يعالج ضعف القدرة على الانتباه والتركيز ويسهل التخلص من هذه المشكلة التي تسبب لنا العديد من العوائق في حياتنا.
  • تعزيز الثقة والصحة النفسية: أن تشعر بامتلاكك لقدرات عقلية قوية ونجاحك في استخدامها بفعالية في أكثر من موقف ينتج حالة من الرضا عن الذات والراحة النفسية كما أنه يعطي، دفعة ثقة عالية بالنفس ويزيد مستويات السعادة والرفاهية.
  • إدارة الحياة: فوائد المهارات العقلية ليست حكر مجال واحد، فكل نوع من المهارات العقلية ينعكس إيجابياً على كل نواحي حياتك بدون استثناء، المهنية منها والعائلية والشخصية والعاطفية والنفسية والاجتماعية، هذا ما يسهل عليك اتخاذ القرارات وضبط أمور حياتك وإدارتها كما تريد لها أن تكون. [4]

المراجع