السؤال

قبل 6 شهر (9 اجابه)
9 اجابه

ابني يعاني من فرط الحركه

انا متزوجة وام لثلاثة أطفال اكبرهم عمره 8 اعوام. مشكلتي معه و هو انه يعاني من فرط الحركة. كما انه يدرس بالابتداءي و كسول جدا ولا يحب الدراسة. صحيح هو يحقق نتائج جيدة ولكن هذا بوقوفي أنا ووالده معه واصرارنا عليه ليدرس. علما ان معلمته أخبرتني انه ذكي جدا ويمكن ان يتفوق في دراسته لو اجتهد. عنده مشكلة اخرى وهي ان خطه رديءا جدا يكاد لا يقرأ وهذا ما اثر عليه .تقول المعلمة انها حاولت معه لتحسين خطه لكنها لم تنجح فأصبحت تقول له ان خطه رديء وهذا امام زملائه فازداد سوءا حتى في تنظيم محفظته ا. الحقيقة ان محفظته كارثة كتبه ممزقة و اقلامه مكسرة و.....اكيد انا و ابوه دايما معه بالنصح والتشجيع والتحفيز لكن ما جبنا نتيجه فيما يخص الخط والتنظيم. والله حائرة وخايفة من ضياع دراسته في هذه المرحلة المبكرة. اعلم ان الام لازم تضحي لأجل أطفالها لكن احس اني استنفذت طاقتي وصبري معه.انصحوني من فضلكم و خاصة من عندهم خبرة في مجال علم النفس او عندهم تجارب مشابهة.

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

انت ام لثلاثة أطفال اكبرهم في الثامنه وذلك يستدعي صبرا ومتابعه وتربيه وحب وحنان ولا يمكنك ان تستنفذي طاقتك بهذه السرعة فاولادك بحاجه الى نشاطك واجتهادك . اولا الخط ، يمكنك تحسين خطه بشراء دفاتر خاصه بالخط وتمرينه عليها في المنزل ومكافاته عند التحسن ، المكافأه مهمه جدا وتحفز الطفل على المضي في التقدم. اما ترتيب حقيبته، فعلميه في البيت كيفيه ترتيبها وبادري بشراء حقيبه جديده زاهيه الألوان ونظميها معه يوميا. جددي في الدفاتر والأقلام واطلبي منه المحافظة عليها. لا تؤنبيه باستمرار بل ادعميه وشجعيه بالهدايا تاره او بالثناء عليه امام الجميع. انتبهي لغذاءه وقللي من السكريات وشجعيه على النشاطات المدرسيه المختلفة من رياضة وعلوم. ابنك يلزمه عنايه كبيره وصبر فثابري بحب وحنان وستسعدين بالنتائج.

يا سيدتي يجب أن تعرفي أن هناك أنماط تعلّم مختلفة لدى الأطفال، ويبدو ان ابنك من نوع حس حركي، وهذه صفة فيه تجعله دائو الحركة، عليك ان تجدي طريقة لتعلميه مع مراعاة الحركة اثناء ذلك، حيث يحفظ اسرع. بالنسبة للتنظيم والترتيب يجب ان تعملي على تحميله مسؤولية محفظته، اليوم الأول قومي باحضار كل ما يلزمه ورتبي معه المحفظة، ثم قولي له وبحزم ووضوح انك تريدينه ان يحافظ عليها هكذا، وان فعل له مكافأة وان لم يفعل له عقاب. كوني حازمة وتابعي كل يوم، ان احسن العمل ولو قليل ضعي له نجمة مثلا وان جمع خمس نجوم له لعبة او رحلة او شيء يحبه، وان لم يفعل افرضي عليه عقوبة ليست ضرب بالطبع بل حرمان من برنامج يحبه ... الخ. لا تتراجعي ابدًا. النصيحة الأخرى اياك وتكرار الالفاظ والالقاب السلبية عنه امامه او تسمحي لي شخص بقولها عليه، مثل: كثير الحركة، عنيد، خطه رديء.... الخ واخبري المعلمة بذلك، واحزمي الأمر ان لا تنعته بصفة سلبية مهما كانت، هو طفل في الابتدائية ويحتاج الى توجيه. اعلم من قراءات سابقة ان كتابة الطفل بقلم رصاص كبير يعمل على تقوية عضلات اليد فيتحسن سيطرته على القلم ويكتب بخط أحسن. اعملي على تدريسه عن طريق الانترنت حيث هناك الاف الحلقات الكرتونية الجميلة التي تعلم الأطفال، استفيدي منها، وستساعدك جدًا. وبالطبع هذه ليست تضحية، هذا جزء من واجب كل أم، لأن الأمومة ليست مجانية بل تحتاج الى الكثير من العمل، ربي يحميه ويكون ولد بارًا يدعو لك.

قبل 6 شهر

النشاط الحركى الذائد قبل ان نتعرض لاساليب العلاج لهذا الاضطراب فلابد من ادراك ان تغير سلوك معين يتطلب ان نعيد ترتيبا لاحد اث التى تسبق السلوك فالطريقة التىي ستجيببها الطفل للتعليمات تعتمد على : يجب التأكد من ان الطفل تصلة المعلومة او الرسالة الموجهة الية لان هذا يعد من ا هم عناصر تشكيل ا لسلوك يجب ان يوضح للطفل و يحدد لة ما يتوقع منه من سلوك فى مواقف معينه و تختلف هذة ا لتوقعات بأختلا ف عمر الطفل و قدرتة على الفهم العلاج : العلاج بالموسيقى : العلاج بالموسيقى يحققا لكثير من الأهداف منها : أثارة انتباة الطفل و زيادة دافعيتة للمشاركة بصورة أكثر في جوانب اخرى من الموقف التعليمى الذى يوجد الطفل فية تشجيع الطفل على الاشتراك في الأنشطة المختلفة مما يجعل بيئة التعلم تصبح اقل تقيدا لة العلا ج بالرسم : يعد الرسم عملا فنيا تعبيريا يقوم بة الطفل و هو بديل عن اللغة كشكل من اشكال التواصل غير اللفظى و كذلك لة وظيفة التنفيس الانفعالى حيث تمثل الرسوم انعكاسا لحقيقة مشاعرهم نحو انفسهم و نحو الاخرين العلاج باللعب : ان استخدام العاب مصممة و منتقاة و بتوجية من المعلم فمن الممكن ان تكون ذا تاثر فعال في خفض النشاط الذائد حيث ان الألعاب الرياضية و الألعاب الكروية لها فاعلية حيث تزيد القدرة على الانتباة والتركيز ولابد من التدخل الطبي و استخدام العقاقير

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه