الرئيسية / الصداقة / لا أملك أصدقاء حقيقيين جميعهم زملاء فقط

السؤال

صورة علم Saudi Arabia
مجهول
قبل 5 شهر (12 اجابه)
12 اجابه

لا أملك أصدقاء حقيقيين جميعهم زملاء فقط

سلام عليكم،لدي مشكلتين الاولى هي انني أعاني من التفكير الزائد وابسط شي أكبره واقعد افكر فيه واحلله عدة مرات ويشغل بالي الشي اللي يحصل وان كان تافه وهذا الشي كثير مأزمني لاني اكبر المواضيع وافكر فيها اكثر من اللازم،ثانياً ليس لدي اصدقاء حقيقيين جميعهم زملاء وهذا الشي يجعلني اكره الذهاب الى الدوام أرجو من الزملاء والمختصين إعطائي الحلول المناسب لمشاكلي،بالمناسبة لا احد يقولي ان الاكتفاء بالنفس حلها لان الواحد احياناً او في الاغلب محتاج الى صديق يفهمه وشكرا


قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

صورة علم Jordan
خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده
قبل 5 شهر

يا سيدي اهلا وسهلا بك صديقا في موقعنا، وسابدأ بالموضوع الاول وهو في علم التفكير الايجابي احد اشكال توليد التفكير السلبي ويدعى التهويل، حيث كما يقول المثل تعمل من الحبة قبة ويتصعد الموقف في راسك ليكبر ويصبح حقيقة ولهذا يجب ان تعمل بمبدأ افراغ الكوب، هعندما يحدث موقف مهما كان نوعه توقف قليلا وتأمل ما حدث! اعرف ان امامك حلين لا ثالث لهما اما ان تصيح وتغضب وتنفعل وتفكر وتنقهر وتبقي الموضوع يكبر في راسك ليتشبع تفكيرك وعقلك منه وتتوقف عن التفكير الصحيح حتى يسيطر على كل عقلك مع ان الموقف لا يتجاوز نسبة مئوية بسيطة من الاهمية ولكنك جعلته ينمو ليصبح 100 % من جيز عقلك، مما يجعلك غير قادر على التفكير بامر اخر ولا التصرف بشكل صحيح أو الحل الثاني ان تتعامل مع الموقف حسب حجمه، هل يستحق العناء والصراخ والغضب والانفعال، هل له حل ومحاولة ان تكون جزءا من الحل وليس جزءا من المشكلة، هل يمكنك تغافله وتجاهله والتغاضي عنه هل يحتاج اجراء او تصرف..الخ اذا نعم افعل واقفل الموضوع في عقلك وقل لنفسك انتهى الموقف، ولا تعيد التفكير به.بالنسبة لسؤال الاصدقاء، نعم احسنت القول هناك معارف وزملاء وهناك اصدقاء الفئة الاولى اشخاص نعرفهم ولا يدخلون في دائرتنا الخاصة، وانت تبحث عن طريقة تجعل بعض من هؤلاء يدخلون لدائرتك الخاصة ويكونون لك سند، وهذا يتطلب اجراءات ومشاعر متبادلة، وليس بالضرورة ان تجد هؤلاء في العمل لان العمل من رأيي هو مكان لانجاز وظيفة محددة بطريقة صحيحة لنرتزق باجر منها، فالهدف من الوظيفة ليس ايجاد صداقات. ولكن ان وجدت احد الزملاء في العمل تفكيره قريب من تفكيرك وطيب وصفاته تعجبك يمكنك ان تبدأ بالمبادرة بالتقرب منه والحديث معه في الاستراحات، يمكنك ان تبادر بدعوته او اي شخص قريب منك من المجتمع العائلة الحارة النادي .. لفنجان قهوة والبدء بالحديث معه في الامور العامة وتقضية بعض الوقت وان وجدت ان اللقاء كان ممتع ولم تشعر بالوقت وانتما تتحدثان اعرف ان هذه بادرة خير على تكوين صداقة، يا سيدي يجب ان تبادر ويجب ان تعرف ان للصداقة حدود وهي الادب والاحترام والثقة المتبادلة وعدم التطفل، وتحتاج الى ثقافة وطلاقة لغوية وقدرة على فتح مواضيع وادارة الحديث وننطلب تضحية بالوقت وبذل الجهد وربما المال في حال كانت اللقاءات في الخارج، الصداقة امر تحتاج الى بذل وتقديم لتثمر، لذا عليك انتقاء هؤلاء الافراد الذين ستستثمر بهم في الصداقة كما تنتقي البذور لأن البذرة ان صلُحَت صَلُحَ الثمر، وانتبه ان لا يتم اسغلالك فمن امور الصداقة الهامة التبادل في العطاء. اذا حدد صفات من ارغب ان يكون صديق لك بشكل عام، وبناء عليها بادر في بناء هذه الصداقات، ومن الضروري ان تعرف ان المشاركة في نادي رياضي او اجتماعي تزيد من فرصة تعرفك الى شباب في مثل سنك. واي تفاصيل اخرى لا تتردد بمراسلتي لاتابع معك. واهلا بك

صورة علم Qatar
مجهول
قبل 5 شهر

ما وراء الاصدقاء غير وجع الراس اول ما انفصلت عنهم حياتي اصبحت سعيده والحمدالله ,, اتمنى ان لا اكون اصدقاء ,, يكفي العلاقات السطحية والاحترام المتبادل فقط .

صورة علم
مجهول
قبل 5 شهر

ضع خطة لحياتك حتى تتجاوز الحاجز النفسي مع نفسك والمجتمع وجرب انك تواجه مخاوفك وتنطلق في علاقاتك مع الاخرين واعطي فكرة لمن حولك انك شخصية جديرة بالاحترام

مجهول
5 شهر

كيف ممكن انطلق مع الاخرين؟


المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

 


احجز استشارة أونلاين

اختر الخبير الأنسب لك واحجز معه جلسة استشارية خاصة على الإنترنت في الوقت الذي يناسبك.

احجز الآن