كيف أساعد زوجي بالإقلاع عن التدخين وشرب الخمر؟

مشاكل المخدرات
animate

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته. أنا سيدة مغربية متزوجة منذ ثمانية أشهر من رجل شاب وسيم طيب... أحبه كثيرا و هو كذلك. و لكن عيبه هو شرب الخمر و التدخين. أخبرني أنه قبل زواجها كان يشرب الخمر بكثرة بسبب عدة مشاكل مر بها في حياته. و لكنه أصبح مقلا لشربه مؤخرا. في خطوبتنا وعدني أنه سينقطع عن الشرب، ولكن بعد شهر اتصل بي و أخبرني أنه تنازل كأسين. ثم تزوجنا. و بعد ستة أشهر شرب كأسين آخرين. أي منذ تعرفي عليه عاد لعادته السيئة مرتين. أتألم بشدة كلما شرب الخمر، و أدعو له الله أن يتقطع عنه بالمرة. و هذا كل أملي. أما بخصوص التدخين، فقد حاول عدة مرات منذ زواجنا أن يقلع عنه. كانت تتراوح بين الأسبوعين إلى شهر... ولكنه يعود إليه في كل مرة. الشيء الوحيد الذي تغير، أنه بدلا من شراء علبة سجائر، أصبح يشتري بالتقسيط حتى يقلل من التدخين ما أمكن. أنا لا أضغط عليه بأن يقلع عن هاتين العادتين السيئتين دفعة واحدة. أتفهم أن ذلك صعب. خاصة أنه أدمنها لسنوات طويلة. أحاول أن أغيره ولكن بالتدريج. سؤالي لمن مروا بنفس التجربة، كيف استطعتم الإقلاع عن التدخين و الخمر؟ و خاصة الزوجات، كيف ساعدتن أزواجكن على ذلك؟ فأنا أحب زوجي كثيرا و أخاف أكثر على صحته. و أخشى عليه من كل مكروه. إضافة إلى أن ذلك من المحرمات و مما يغضب الله عز و جل. و أريد أن تكون حياتنا صافية نقية بإذن الله .

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الخبيرة النفسية د.سراء فاضل الأنصاري ما تظعرين به صحيح ومعزز ويساعده على الاقلاع وقوفك الى جانبه ومساندته تعني الكثير صراحته معك مهمة في الاقلاع فاكدي له هذا. رغبته في ان يترك عاملا مساعدا ،،، استمري معه ولا تياسي ولا تملي حتى لو انتكس عدة مرات،،، اخبريه العودة لكاس او كاسين قد ترجعه مرة ثانية لشرب الكثير او حتى الادمان فلماذا يعرض نفسه الى هذه المحنة الصعبة ودوامة الادمان عله يخاف ويبتعد ،،، التدخين هناك ادوية تساعد على تركه ولصقات توضع على الجلد تساعده واعطه بدله لبانا او حلوى كلما احس بالحاجة للتدخين واستخدمي حبك واحترامك له كعامل معزز
  • صورة علم Morocco
    صورة علم Morocco
    من مجهول
    الخمر يسهل الإقلاع عنه. أما التدخين فصعب. أنا زوجي أقلع عن التدخين لمدة 8 أشهر. ثم عاد إليه. كانت خيبة أمل كبيرة بالنسبة لي.الله يهديهم.
  • animate

  • صورة علم Morocco
    صورة علم Morocco
    من مجهول
    أعتقد أنه قادر على الإمتناع عن شرب الخمر. لأنه يبدو غير مدمن عليه، ربما يشربه خلال الأزمات فقط. هنا حاولي أن تكوني بجانبه. أما بالنسبة للتدخين، فعليك بالصبر الطويل معه. و بما أنه بدأ يشتري السجائر بالتقسيط فهذه بداية جيدة.حاولي أن تعطيه كل يوم كيسا مليئا بالمكسرات و الحلويات. يتناول منه كلما رغب في التدخين. كذلك ممارسة الرياضة بانتظام. و ادعي له كثيرا، إن شاء الله يستجيب الله لك.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    اختي انه يبطلو مرة وحدة صعب اول شي لازم يخففه شوي شوي وانتي وشطارتك في ذلك خلي جوزك يبطل السجائر شوي شوي ما يدخن علبة في اليوم خليه نص وبعد هيك ربع الامر يحتاج بالتدريج وليس مرة واحدة .
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    بدك يا اختي تحكي قصتك لاي طبيب ممكن يساعدك في علاج لسد الشهية
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    اختي بدك تجلسي مع جوزك وتحاولي انك تتحدثي معه في خصوص ذلك وان هذا الدخان هو حرق للمال علبة السجائر نفترض ب 3 دولار احكيله انت كل يوم بتولع في الولاعة 3 دولار هيك وبتحرقهم بيتك ابدى فيهم .
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    احرصي على أن يبقي زوجك منشغًلا بأمر ما في أثناء الأوقات التي يفضل التدخين فيها، اطلبي منه القيام بأي نشاط يجمعكم، مارسا بعض أنشطة الاسترخاء مثل الجلوس على كرسي مريح أو يمكنك القيام بعمل مساج له
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    عندما تشعرين أنه أوشك على الاستسلام في أي وقت، شجعيه وأخبريه بثقتك في قدرته وإرادته وأنه سيقلع حتمًا عن التدخين، ذكّريه بالأموال التي يمكنكم توفيرها نتيجة إقلاعه عن التدخين، وكيف يمكن أن استثمارها بأفضل الطرق مثل السفر.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    اطلبي من زوجك منع التدخين داخل المنزل أو في وجود الأطفال في السيارة، حدثيه عن أثر التدخين وشربه للخمر السلبي على الأطفال والمحيطين سيدفعه ذلك لتقليل النسبة التي يشربها، ما يساعده في عملية الإقلاع، يمكنك أيضًا أن تبدي ضيقك من رائحة السجائر التي تملأ ملابسه والامتناع عن تقبيله في بعض الأحيان بحجة رائحة السجائر.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    ممارسة التمارين الرياضية يساعد على التوقف عن التدخين في حال القيام بها يوميًا، فاطلبي من زوجك الاشتراك لنفسه ولكِ في نادي صحي، أو احرصا على ممارسة بعض التمارين يوميًا معًا في المنزل.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    ابحثي عن الوسائل المساعدة للإقلاع واشتريها لزوجك، مثل علك النيكوتين ولصقات النيكوتين، استعيني ببعض التسالي مثل المكسرات والفشار والوجبات الخفيفة.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    اقرئي وابحثي عن أضرارهم وسلبياتهم على المدى القصير والطويل، تحدثي مع زوجك حول هذه المعلومات، اظهري له جزعك وخوفك من معرفة أضرار التدخين الخمر على صحته.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    ضعي لزوجك تحديًا تشتركان فيه معًا، اطلبي منه الإقلاع عن التدخين وغيره مقابل التزامك أو تركك لعادة أو سلوك لا يفضله، حددا موعدًا وابدئا.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    تذكري أن الأمر يحتاج منكِ إلى الصبر والمثابرة، فرحلة الإقلاع تتطلب منكِ التشجيع الدائم لزوجك وتفهم حجم المشكلة، حتى لا يقلع ثم يعود إلى هذه العادة مرة أخرى، وتحملي نوبات غضب زوجك الناتجة عن احتياج جسمه للنسبة التي اعتاد عليها من النيكوتين والتي توقف عن إدخالها لجسمه.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    لا تتهاوني أبدا أبدا في موضوع شرب الخمر ، هددي مجرد تهديد إنه لو شرب كاس تااني رح تتركيه وتطلبي الطلاق
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    يبدو إنه زوجك بيشرب الخمر في وقت الأزمات والمشاكل ، في وقتها كوني قريبة منه وخليك يلجأ ليكي إنت بدلا من الشرب، وإنت احكيلو إنه حل المشاكل بالصلاة والدعاء لله عز وجل ، الخمر ممكن تودي في داهية
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    طالما إنه بيشرب بين الفترة والثانية فـ هاد معناه إنه قادر على ترك الخمر، الموضوع ليس بتلك الصعوبة ولكن يحتاج لقرار وعزيمة

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟