كيف أصد الشباب معي في الجامعة من دون أن أجرح أحد

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

السلام عليكم انا فتاة في سنتي الأولى بالجامعة , لدي مشكلة وهي التعامل مع الشباب هناك حيث انني مضطرة للتعامل معهم كثيرا بحكم ذهابنا بنفس الباص الى الجامعة اقصد في المواصلات لن اخوض في التفاصيل لكني اريد الطريقة الصحيحة للتعامل معهم , ماذا افعل اذا كانوا يسألوني اسئلة سخيفة لا علاقة لها بالدراسة فقط من باب الفضول ويتدخلون كثيرا في اشياء لا علاقة لهم بها كسؤالهم لبعض زميلاتي ( اين ستذهبون اليوم او في اي بيت ستجتمعون مايجعلني افقد صوابي لان بعض من زميلاتي يخبرونهم كل شي عنا ويفضفضون معهم بحجة انهم زملاء, ماذا افعل؟انهن يجبن حتى على اسئلتهم حول اشكالنا نحن البنات من تحت النقاب , حاولت الابتعاد عنهن وان لا اتفوه باي شي امامهن حتى لا يخبرونهم بأي شي وحذرتهن من الكلام معهم في المواضيع الغير مهمة في قروبات الجامعة وبرامج المحادثات ع الخاص وغيره لكنهم يروني معقدة وخائفة ويقولون ان الموضوع عادي جدا فمارأيكم ؟ لاادري ماذا افعل وكيف اصدهم اذا ارادوا التحدث معي بدون ان اجرح مشاعر احد وبدون ان ابدوا ضعيفة او خائفة, خصوصا ان جميعهم يعرفون ارقام هواتفنا بحكم قروبات الواتس لا استطيع الخروج من هذه القروبات لانه يتم فيها نشر معلومات مهمة عن الجامعة وفي نفس الوقت اخاف على نفسي من انتشار رقمي بينهم فماهي الضوابط الشرعية للحديث بين الجنسين؟
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده
    خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده verified_userاهلا بك يا ابنتي واحسنت في هذا التفكير ودوما أقول ان اردت ان تعيشي بسلام فاعلمي ان الرجال حولك قسمان، الأول محارم وزوج، والثاني اجانب ولا يجوز ان يكون لك اي علاقة تتجاوز الحدود معهم الا فيما اقتضى السلام والاحترام ان كانوا من العائلة. والمعاملات وقضاء الحاجة أو الزمالة ومهام العمل ان كانوا من خارج العائلة. لذا نعم يجب ان تتكلمي معهم في المحاضرات وفي امور الدراسة واخبار الجامعة وفقط، واحذري من البنات صديقاتك ولا تخبريهن باي امر خاص لانهن لسن ثقات واخبري البنات انك ترفضين ان تتكلم اي منهن باي معلومة عنك، واخبريهن انك تحافظين على نفسك وسمعتك وشرف حجابك ونقابك، ولو سال احدد باي امر قولي له عفوا لن ارد عليك فهذا امر شخصي ولا اسمح بالتدخل في امور شخصية واعتقد ان اعلام اهلك بانك في مجموعة واتس اب لاجل الدراسة امر جيد، وحاولي ان لا تشاركي الا بما تقتضيه الحاجة ان بقيت مضطرة على استعمال المجموعة، وحاولي ان تشغلي نفسك في وقت المواصلات بالقراءة واعلمي ان هذا ليس عقد ولا مشكلة نفسية بل انت تحافظين على فنسك وسمعتك وهذا من حقك، والمهم ان ترضي ربك وضميرك لان ارضاء الناس غاية لا تدرك، واعلمي ان الشيطان شاطر وان الصاحب ساحب فانتبهي لمن تصاحبين وركزي في دراستك وان كان الامر يتعلق بالدراسة فتكلمي بهدوء وبادب وبلطف ووضحي وجهة نظرك ودعيهم يعرفوا انك قادرة علىالاكلام ولكن بما يجب الكلام فيه، كوني واثقة من نفسك وقوية واملأي قلبك بالسلام والاحترام واللطف، ولكن بحزم وادب مع الذكور والاناث في كل الاحوال وربي يوفقك.
  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    كل فتاة تدخل الجامعة وخصوصا المختلط منها يدور في رأسها سؤال كيف اتعامل مع الشباب في الجامعه وأيضا بما أن لها صديقات فتيات لهم زملاء مقربين من الشباب ,, في حالتك يا عزيزتي لا ينفع أن تموني في موضع المصلح الأفضل أن تعتزلي نوعية الفتيات اللاتي لا يعجبنك ولا يفكرون بالطريقة التي تفكري بها فأنت وحجك لن تستطيعي أن تصلحي من وصل لهذا العمر وتقنعيه برأيك أو بالابتعاد عن مجتمع الذكور بالمنظور الذي تؤمني به أنت ,, تخيري الصالحين من الصديقات و ركزي أكثر على دراستك و اهتمي بالاجتماعات مع الصديقات في حال الضرورة الجامعة وجدت للدراسة وحسب انسي أن تبني أي علاقة قوية و قريبة جدا في هذه المرحلة .. المهم أن تحتازي سنوات الدراسة بتفوق ونجاح حتى تكافئي أهلك عل تعبهم وسعيهم لتكوني كما يتمنوا أن يروك

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    من الواحب عليك يا عزيزتى ان تخبريهم انكى لا تحبين التحدث فى تلك الامور فتلك هى اكثر طريقه مناسبه حتى لا تقومين باحراجهم او باحراج نفسك معهم ايضا لذلك عليكي ان تحاولى ان تجاوز احد تلك الحدود ان تقومى بصده بطريقه قاسيه حتى لا يحاول ان يقوم بذلك مره اخرى .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    الضوابط الشرعية يا عزيزتي ان لا يتخطى الحديث الكلام عن المصلحة العامة واللدراسة فقط لا غير ، فاذا خرج عن هذا لاي جانب من جوانب الحياة ففي تلك الحالة اللمشكلة واضحة، وسوف تقود الى المعاصي والعياذ بالله ولذلك كوني على حذر شديد 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    اعلمي ان الحديث مع الشباب خارج الدراسة وفي المواضيع العامة هو خطأ وسوف يفتح عليك ابواب معصية كثيرة حتى وان كان الامر في عينيك مجرد نقاش او حديث عابر فهذا ابداا غير صحيح ، ولكنه سوف يكون فاتحة طريق للكثير من الخطايا والمعاصي يا ابنتي الغالية

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    ليس عليك الا ان تقومين بصدهم فالامر لا يدعوا الى الاحراج فاذا قاموا الشباب بالتدخل فى ما هو شكلك من خلف النقاب او اين سوف تذهبون اذا فهذا شئ لا يعنيهم بالمره وعليكي ان توقفيهم عند حدودهم التى يحاولون ان يتخطوها لانهم ليس لهم اى حق فى ان يسالوا اساله شخصيه مثل تلك .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    لا تتاثري بما يقوولن ياعزيزتي هذا كلام فارغ وغير حقيقي ، وهم يعرفون جيدا انهم يرتركبون خطأ ولكن يعز عليهم ان يرتكبوا خطأ وحدهم ولكن يريدون ان يشترك الجميع في مثل هذا الخطأ الكبير يا ابنتي العزيزة ولذلك مهما قال هولاء حاولي ان تتجاهليهم كل التجاهل ولاتفكري فيهم 

  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    مجهول

    شكرا لكم جميعا

  • صورة علم United States
    صورة علم United States
    مجهول

    ثبتك الله ..واعلمي ان الاختلاط اساس الانحطاط .. من الله عليك بخير انك لا تحبين مخالطة الرجال ..فحافظي على ما منّ الله عليك به. وارى انك ستتعرضين للانتقادات الكثيره في زمن اصبح كل شيء فيه ظاهر . ارى ان لا تتجاوبي معهم ابدا .. وارى ان تجعلي حدود بينك وبين زميلاتك.. يعني اتظري على انها فتره وستمر وانك داخل امتحان. وعند الامتحان يكرم المرء او يهان.. اختي سيقولون عنك رجعيه معقده ومن شابه من هذا الكلام .. صدقيني كلما زاد قربك من الله كلما زادت ثقتك بنفسك ولن يهزم هذا الكلام .. وستتعودين عليه. انت في مهمه وهي الحصول على شهاده جامعيه. وصدقيني توفيقك كله بيد الله تعالى ومن يتق الله يحعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. لو جاريت هؤلاء الشباب وهؤلاء البنات لانزلقت بقدمك الى طرق اوحل منها ..خاصة انك ما زلت في السنه الاولى. صاحبي الصالحات اللواتي يبحثن عن تقوى الله ..ارى ان زميلاتك هؤلاء لسن هن العنوان الصحيح للثبات على تقوى الله . واكثري من الدعاء ان يثبتك على دينه وان يصرف قلبك الى طاعته.. للاسف هناك شباب وبنات ينظرون لفترة الجامعه على انها فتره تحرر ونضوج.. اي نضوج هذا واي تحرر يأتي من وراء الاختلاط!!! الإنسان حر طالما لم ينزلق بقدمه الى خارج حدود الله. وفقك الله ورعاك وثبتك ووفقك في دراستك . اللهم اهدي بنات وشباب المسلمين الى ما تحب وترضى.

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    ضعى كل شخص عند حده لا تظهرى انكى خائفه او ضعيفه بل اخبريهم انكى لا تتحدثى فى تلك الامور لانكى لا تريدين ولا تفضلين ان يعرفها احد لان ذلك يضايقك وعليهم ان يحترموكى ويحترموا خصوصيتك اما بالنسبه الى رقمك فقومى بتغيره كل عام بحيث انهم لن يستطيعون التوصل الي رقم محدد لكى .

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا