كيف أستطيع أن احفظ القرآن الكريم لوحدي؟

أسئلة عامة
animate

السلام عليكم ، أنا فتاة عمري 28 سنة تحجبت تقريباً منذ سنتين كنت بعيدة كل البعد عن دين أصلي وأصوم فقط و حافظة شوية قصار سور..في الفترة الأخيرة ومنذ أن أرتيدت الحجاب أصبحت ابحث وأحاول أن أفهم ديني واقرأ أحيانا القرأن... منذ فترة أصبحت تأتيني منامات أني ارتل في القرأن أشعر أنها رسالة من عند الله بأن أحفظ القرأن الكريم ... سؤالي هو كيف لي أن ابداء في حفظ القرأن وحدي بالبيت بماذا أبدأ ؟ علماً أني لا استطيع الذهاب إلى جمعية قرأنية في بلدي بسبب ظروف وهل كبر سني ليس له تأثير وأنا لست متزوجة مخرجة وادرس لغات يعني متفرغة تماماً ؟؟ ... أرجوكم من منكم قام بحفظ القرأن وحده في البيت يعطيني نصائح بارك الله فيكم.

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • علم Tunisia
    علم Tunisia
    من مجهول
    السلام عليك ، 1-تابعي دروس الدكتور أيمن سويد ،يعلّم أحكام التجويد ،لأنه من المهم أن تحفظي مراعية لأحكام التجويد 2- انظري في قُدرتك بأخذ وجه من القرآن يوميا أو أقل 3-أكثري من تكرار ما حفظتِ حتى تثبّتين حفظك و كأنك تنظرين لصفحات القرآن بين عينيك ،لأنه هذا هو الحفظ القوي الذي يثبت معك 4-بعد مدة اجعلي أحدا تقرئين عليه ما حفظتي ليصحح لك اخطائك. سلي الله التوفيق ،وهنيئا لك تلك الرؤى التي شجعتك على الحفظ .أسأل الله أن يجعلك من الحافظين للقرآن ومن العاملين به ،أنا أدرس سنة ثانية في مدرسة قرآنية ، إن احتجت أي شيء اكتبي لي هنا و أنا أبحث لك عن الجواب إن شاء الله
  • علم
    علم
    من مجهول
    تسميع ما تمّ حفظه، وذلك بالتسميع مع نفسه، ومن ثمّ جعل فرد من العائلة، أو أحد أصدقائه يقوم بذلك، وبهذا يشعر الحافظ أنّه قد أتمّ الحفظ عندما يسمّع ولا يخطئ، أمّا عندما يعتمد فقط على التّسميع مع ذاته فسيكون هناك بعض العثرات، التي يتعدّى عنها وهو غير مدرك، فيكون الحفظ فيه شيء من الخلل أو ركيكاً بعض الشيء.
  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول
    الاعتماد على الأمور التشجيعيّة، فعلى ورقة الأهداف القرآنية التي كتبت عليها الأجزاء المراد حفظها، والسّير عليها في الحفظ، نكتب الأحاديث النبوية التي تحثّ على حفظ وقراءة القرآن كباب من التحفيز.
  • علم
    علم
    من مجهول
    طريقة الحفظ، وربما تتعدّد الطرق وتختلف باختلاف طباع كلّ شخص وطريقة حفظه، ولكنّ الأمثل في هذه الطرق هو اعتماد شيخٍ يُسمع له، ويتمّ متابعته ومتابعة قراءته والترديد من بعده، وذلك بالاعتماد على مصحفٍ شريف مرتّل لأحد الشّيوخ، ويتم البدء معه خطوةً بخطوة، ويفضّل أن يكون من الأجزاء الصّغيرة ثمّ الأكبر، أي البدء من آخر القرآن، والاستماع للشيخ عبر التسجيل الصوتي له، ومن ثمّ الترديد خلفه، وإعادة التسجيل أكثر من مرة؛ حتى يشعر القارئ أنّه قادر على حفظ هذه الآية، أو هذا السطر، وبعد الانتهاء من مجموعة من الآيات، يتمّ قراءتها جميعها مرّةً ثانيةً وثالثةً حتى يتم تمكينها سويّةً.
  • علم
    علم
    من مجهول
    يجب معرفة أنّ حفظ القرآن الكريم ليس كحفظ أي نصّ من أيّ كتاب، فالقرآن الكريم يحتاج لفهم واضح لأحكام التجويد التي يقرأ بها، لذلك يجب على من يريد أن يحفظ القرآن بمفرده، أو مع غيره أن يتقن أحكام التّجويد، من خلال الالتحاق بدورة تجويد، أو بمتابعة دروس شيخٍ على التلفاز أو الإنترنت.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟