أسماء بنات من القرآن مع تفسير معناها وذكر الآيات

اكتشفوا أجمل أسماء إسلامية للبنات من القرآن الكريم مع تفسير معنى أسماء البنات القرآنية وموضع ذكرها
أسماء بنات من القرآن مع تفسير معناها وذكر الآيات

أسماء بنات من القرآن مع تفسير معناها وذكر الآيات

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

اختيار اسم للبنت من القرآن الكريم له أفضال ومنافع وبركة لصاحبة للمولودة الجديدة، فضلاً عن المعاني القوية والفخمة التي تعبر عنها أسماء البنات الإسلامية المأخوذة من القرآن الكريم، وبعض الأسماء يتم اشتقاقها من القرآن ليس لمعنى الكلمة فقط بل أيضاً لمعنى الآية التي ذكرت فيها الكلمة.

  • تسنيم: تسنيم هو اسم لعين ماء موجود في الجنة يجري فوق القصور، يشرب منها أهل اليمين والمقربون وهم الذين لهم أعلى منازل الجنة، وجاء اسم تسنيم في قوله تعالى (وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ) المطففين 27.
  • كوثر: اسم كوثر مناسب لمن يبحث عن أسماء بنات من الجنة والقرآن، معناه في اللغة الكثير من كل شيء، وقد سمى به المسلمون بناتهم على اسم نهر في الجنة ماؤه أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل، وجاء الكوثر في قوله تعالى (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ) الكوثر 1.
  • فردوس: الفردوس هو البستان الجميل بجميع اللغات السامية، وهو يرتبط بالدرجة العالية من الجنة التي تنفجر منها أنهار الجنة الأربعة، وقد ورد لفظ فردوس في القرآن الكريم مرتين أولها قوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا) الكهف 107، والمرة الثانية كانت في قوله عزَّ وجل (الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) المؤمنون 11.
  • جنة: الجنة هي المكان التي وعد الله به عباده المؤمنين في الآخرة، ومعنى الجنة في اللغة الحديقة ذات النخل والأشجار الخضراء، وقد درج اسم جنة كاسم علم مؤنث بين المسلمين العرب وأصبح من أجمل أسماء البنات الإسلامية من القرآن، وذكرت كلمة جنة كثيراً في القرآن الكريم منها عندما قال الله تعالى: (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).
  • أفنان: أفنان هو أسماء البنات من الجنة والقرآن، جاء على صيغة الجمع لكلمة فنن، معناه الفروع والأغصان، ويوحي هذا الاسم بالرفعة والسمو وفيه تثنٍّ ودلال، وقد ذكره الله تعالى في كتابه في سورة الرحمن (ذَوَاتَا أَفْنَانٍ).
  • نمارق: من أسماء الجنة التي تطلق على البنات، وهو اسم إسلامي مميز ونادر الاستخدام، والنمارق هي الوسائد التي يتكئ عليها أهل الجنة ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة الغاشية: (وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ) ومفردها نمرقة.
animate
  • موج: اسم علم مؤنث قليل ونادر وهو جمع الجمع لكلمة أمواج، ومعناه في اللغة ما علا من سطح الماء أو المياه المتدافقة بالتتابع، وجاء ذكر الموج في القرآن الكريم أكثر من مرة منها قوله تعالى: (وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ)، ويعتبر اسم بنت قليل الانتشار.
  • حور: ذكرت الحور في القرآن الكريم في قوله تعالى: (كَذَٰلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ) وفي مواضع أخرى، وهي كلمة تشير إلى صفة حسنة في النساء فهي إما المرأة البيضاء وإما النساء ذوات العيون التي اشتد بيضاها بياضاً وسوادها سواداً.
  • جنات: جنات هو جمع كلمة جنة وهي دار النعيم في الآخرة وذكر هذا الجمع في القرآن الكريم عدة مرات منها قوله تعالى: (قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَٰلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا) من سورة آل عمران آية 15.
  • براءة: معنى اسم براءة هو التخلص من العيب أو الذنب أو الدَّين والطهارة والنزاهة، وأقبل المسلمون على تسمية البنات به لوروده في القرآن الكريم عندما قال الله تعالى (بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) وهي أولى آيات سورة التوبة.
  • سراب: يتعلق السراب بالصحراء فمعناه في اللغة ما يراه الإنسان ويتخيله من بعيد في النهار بتأثير حرارة الشمس، فيتوهم أنه ماء، وذكر السراب في القرآن الكريم بهذا المعنى في قوله تعالى (وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا) النبأ 20.
  • لؤلؤ: اسم لؤلؤ اسم عربي قديم نسبةً لحجر اللؤلؤ، والذي ورد ذكره في القرآن من لباس أهل الجنة في مواقع عدة منها قوله تعالى في وصف الحور العين: (كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ).
  • سندس: السندس لباس أهل الجنة وهو اسم إسلامي مشهور للبنات معناه الحرير الدقيق الخفيف، جاء ذكره في قوله تعالى في سورة الدخان: (يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَابِلِينَ).
  • نعمة: من أسماء البنات الإسلامية التي تدل على استبشار الخير من المولودة، لقوله تعالى في سورة آل عمران: (يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ). والنعمة هي المسرة وسببها.
  • زهرة: وهو اسم عربي قديم شائع، ورد ذكر كلمة زهرة في القرآن في قوله تعالى: (وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ). ومن نفس الآية يؤخذ اسم حياة واسم دنيا.
  • نُهى: اسم نهى اسم إسلامي من القرآن يتميز بمعناه القوي، فالنّهى جمع نُهية ويدل على العقل، وجاء في قوله تعالى من سورة طه: (إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُولِي النُّهَىٰ).
  • نور: من أجمل أسماء البنات القرآنية، والنّور هو مصدر الضوء، قال تعالى في سورة النساء: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا).
  • آية: الآية هي العلامة والأمارة والدلالة أو العبرة، وقد ورد ذكر آية وآيات في مواضع مختلفة من القرآن الكريم فضلاً عن تسمية المقاطع فيه "آيات" أي أدلة وعلامات على نعمة الله وفضله.
  • آلاء: معنى اسم آلاء النِّعم الكثيرة وهو جمع أَلَى، واسم آلاء من الأسماء الإسلامية الشائعة مشتقة من القرآن الكريم من قوله تعالى: (فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).
  • ثرى: معنى اسم ثرى الندى والتراب المبلل وقيل كلّ شيٍ رطب، ووردت كلمة ثرى في قوله تعالى من سورة طه (مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَىٰ).
  • تقوى: وهو اسم إسلامي نادر للبنات مشتق من إحدى الفضائل الإسلامية التي أمرنا الله بها، ومعنى التقوى مخافة الله والخضوع له والإخلاص في عبادته، قال الله تعالى: (فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ). والشائع أسماء مشتقة من تقوى مثل تُقى وتُقيا.
  • سلام: من أجمل أسماء البنات الإسلامية المأخوذة من القرآن، وردت كلمة سلام في مواضع عدة منها قوله تعالى في سورة المائدة: (يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ).
  • كنوز: الكنز هو المال الكثير المجموع، واسم كنوز من الأسماء الإسلامية النادرة، مأخوذ من القرآن الكريم من قوله تعالى: (فَأَخْرَجْنَاهُم مِّن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ، وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ) من سورة الشعراء.
  • عهد: معنى اسم عهد حفظ الوعد والوفاء به، اسم عربي أصيل يصلح للذكور والإناث، وهو من الأسماء القرآنية لأن كلمة عهد مذكورة في القرآن في مواضع كثيرة منها قوله تعالى في سورة الرعد: (الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ) من نفس الآية يشتق اسم ميثاق للبنات.
  • مرح: المرح هو شدة الفرح والسعادة والنشاط والاختيال والفخر، ويعتبر من أسماء البنات من القرآن بحرف الميم الذي يتميز بجمال معناه وسهولة لفظه، وجاء في القرآن الكريم بمعنى التكبر والاستعلاء في قوله تعالى (وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا) الإسراء 37.
  • مسك: اسم مسك ذو أصل عربي يطلق على الإناث وهو من أنواع العطور المتداولة عند العرب منذ القدم، وقد أتخذ منه أسماً يطلق على البنت الجميلة، وجاء في القرآن الكريم بقوله تعالى (خِتَامُهُ مِسْكٌ) المطففين 26.
  • مُنتهى: المنتهى هو الغاية والنهاية والمصير والمرجع وأقصى ما يأمله الإنسان، وذكر الاسم في القرآن في آيتين في قوله تعالى (عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ) النجم 14، ومن نفس الآية يشتق اسم سدرة للبنات.
  • مِنَّة: معناه الهبة والنعمة والإحسان وكل ما ينعم به لمرة واحدة وكذلك معناه العطية، ومن يكون له منَّةٌ على غيره أي أنه قدم له إحساناً ومعروفاً، وقال الله تعالى (وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى) طه 37.
  • مروة: اسم عربي يأتي على صيغة الجمع لكلمة مرو، والمروة من أسماء حجار الصوّان الصلبة، كذلك المروة اسم موضع من شعائر الحج بالحجاز وهو جبل بمكة في الشمال الشرقي للمسجد الحرام، قال الله تعالى (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ). والشائع تسمية توأم البنات بأسماء جبلي الصفا والمروة.
  • مريم: اسم مريم اسم المرأة الوحيد الذي ذكر صراحة في القرآن حيث يوجد سورة كاملة في القرآن باسم مريم ورقمها في القرآن 19 وتتكون من 98 آية، منها قوله تعالى: (ذَٰلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ). أصل اسم مريم عبري ومعناه في اللغة العبرية الآلام والأحزان، وله معانٍ أخرى منها العصيان والبدينة والمر.
  • سجى: اسم علم مؤنث معناه كما ورد في القرآن السكون والهدوء، وذكره الله تعالى في كتابه العزيز: (وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَىٰ). وجاءت في القرآن الكريم كإشارة إلى سكون الليل واشتداد ظلامه أو بمعنى استوى الليل.
  • سندس: السندس ضرب من نسيج الحرير أو الديباج ذو اللون الأخضر ومذكور في القرآن على هذا النحو في قوله تعالى (وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ) الكهف 31، ويعتبر من أسماء العلم المؤنثة الرقيقة والجميلة وقليلة الانتشار وكذلك من أحلا أسماء بنات القرآن بحرف السين.
  • سلوى: اسم بنت عربي الأصل معناه الشيء الذي يجلب التسلية والترفيه وينسي الشخص أحزانه وكربه وجروحه، أو تطلق على أسماء طيور السمان الذي يقال له السلوى أيضاً، وذكر في قوله تعالى بهذا المعنى فقد أنزله الله تعالى على قوم موسى طعاماً لهم (وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى) البقرة 57.
  • سجود: السجود هو وضعية ضمن صلاة المسلمين تكون بوضع الركبتين والكفين والأنف والجبهة وأصابع القدمين على الأرض كنوع من الخضوع والتضرع لله عزَّ وجل، وذكر في القرآن في صياغة مختلفة وفي مواضع كثيرة منها (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ) البقرة 34.
  • سدرة: اسم علم مؤنث عربي معروف معناه شجرة النبق أو ورقها الذي يأتي بنوعين نوع له شوك ونوع بلا شوك له، ويعتبر من الأسماء العربية للبنات التي ذكرت في القرآن (عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى) النجم 24، وسدرة المنتهى هي شجرة سدر تقع في الجنة بها من الحسن ما الا يستطيع بشريٌّ وصفه.
  • رحيق: رحيق الأزهار ما تفرزه لاجتذاب الحشرات، والرحيق خمر صرف لا غشَّ فيه من خمر الجنة فأهل الجنة يسقون من رحيق مختون ختامه مسك وجاء في القرآن بهذا المعنى فقال الله تعالى (يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ) مطففين 25.
  • رويدة أو رويدا: رويداً أي على مهل أو هو يشير إلى المرأة المتمهلة في عملها أو فكرها أو حتى في مشيتها وسيرها، وهو من أسماء البنات من القرآن بحرف الراء المميزة بخفة لفظها ومعناها الوقور، ولقد جاءت في كتاب الله عندما قال تعالى (فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا) الطارق 17.
  • رحمة: اسم رحمة له معنى قرآني وإسلامي وثيق، معناه في اللغة المغفرة والرزق، والرحمة في الإسلام معناها ما ينزل على الإنسان من خير ونعم الله عزَّ وجل، وهو يعتبر صفة من صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم المذكورة في القرآن فقال تعالى (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) الأنبياء 107، وكذلك جاء لفظ رحمة في عدة آيات أخرى من القرآن منها قوله عزَّ وجل (وَنُنَزِّلُ مِنَ القرآن مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) الإسراء 82.
  • رغد: الرغد هو العيش برفاه وهناء، وهو طيب العيش أيضاً ونعومة الحياة، وتم ذكر لفظ رغد في القرآن عدة مرات منها قوله عزَّ وجل (يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ) النحل 112.
  • روح: يقتبس اسم روح من القرآن الكريم فمعانيه من القرآن تشير إلى الوحي، جبريل، روح الإنسان التي فيها حياته، وجاءت بعدة مواضع في القرآن منها قوله تعالى (يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ) النحل 2.