أقف حائراً بين أقوال أمي وموقف أختي وزوجها

قضايا اجتماعية
أقف حائراً بين أقوال أمي وموقف أختي وزوجها

محتار بين أمي من جهة وأختي وزوجها من جهة أخرى. سأحاول أختصر بقدر الإمكان  أختي متزوجة حديثة صاحبة دين وخلق تعليم عالي جداجدا وزوجها حسب ما وصفوه لي لا يقل عنها في شيء. وانا اعيش بعيد عن أهلي. قبل حوالي شهر اتصلت أمي بي تقول لي زوج أختك شتمني طبعا أنا أنجنيت واتصلت بأختي وطلبت منها تترك زوجها وترجع على البيت ولو صهري كان قدامي كان أكلته . أختي تحلف يمين بالله إنه ما شتم الوالدة حتى الوالدة كلامها متذبذب . واللي قدرت أعرفه من الموضوع الآتي: ((زوج أختي فتح جوال أختي ولقى رسائل أمي بتشتم فيه وبتقول انه كذاب خصوصا انه استلف مبلغ من اختي في شهر العسل طبعا زوج اختي اخذ الرسائل ونقلها لجواله واتصل على أمي يعاتبها أو يحاسبها أمي تقول شتمني وهو يحلف بالله انه ما شتمها بس طبعا ماله حق يفتح جوال أختي أو يعاتب أمي طبعا أنا لما قلت لأختي غادري بيت زوجك وامي قالت لها اتركيه. أختي بكت بكاءهستيري ومرضت أو انها تدعي المرض . عند ذلك تدخل والدي وخالي وأخوي وأختي الكبرى . طبعا كلام الصهر مع أبوي وخالي متزن لكن مع أختي وأخوي كان كلام فض وسب وشتم. طبعا ده كله وأنا ما كلمت صهري ولا قلت له شيء . بعد اسبوع من بكاء أختي قلت لها خلاص زوجك يعتذر على اللي بدر منه(اللي هو حشر نفسه بين أمي وأختي) وينتهي الأمر . الموضوع مش محتاج اكثر من رسالة وتساب . طبعا كلمت زوجها ورفض يعتذر بحجة انه امي شتمته شتم شديد . بس هو بيوعد أختي انه منتظر النفوس تهدأ وهو حيروح يصالح الوالدة. أمي ليش تكره صهري؟ الجواب أعتقد يكمن في الأسباب الآتية: 1-استلف من أختي فلوس ولو يسيرة لكن كانت السلفة في شهر العسل. 2- أختي ذات مؤهل عالي وأمي تبغاها تشتغل وفرص العمل في موقع سكن زوجها ضيئلة فتوقفت أختي عن العمل. 3- حاسة أنه الرجال يتجسس على أختي بغرض يعرف ايش اللي بينها وبين أهلها .وانا طبعا أييد أمي في النقطة دي لأنه المرة الوحيدة اللي كلمني فيها تطفل على أختي وأنا أكلمها عبر الوتساب ولقيت داخل في الحوار فجأة بغير اذن وأنا الكلام اللي بيني وبين أختي سر طبعا هو قدام أبوي وخالي اعتذر عن مراقبة جوال اختي ووعد بعدم التكرار . ليش أنا متردد في اتخذا موقف من صهري؟. الجواب: 1- والدي وخالي طلبوا مني ما اتخذ أي اجراء وإني أصبر لين تهدأ الأمور. 2-بكاء أختي وتعلقها بزوجها. خصوصا انها أخبرتني أنها تعاني من ورم حميد واحتمال تجري عملية. 3- خوف الله من إني أشيل ذنب تفريق بين زوجين. طيب ايش بيدي أسوي ؟. 1- أقاطع أحب أخواتي عندي. 2-اتصل بزوج أختي واتخانق معاه. وده اللي تبغا مني فقط. بس أنا اشوف انه الاتصال به أكبر من حجمه. 3- أتسبب في أي ضرر جسدي لأي أحد من أقاربه المقيمين قريبا مني. (لا تلومني والله مغتاض) السؤال الموجه للأحبة : أنتم بم تنصحوني ان يكون دوري خصوصا اني انا واختي أقرب اثنين لبعض وأنا أجلت الحديث معها الى أن نرى كشوفات المستشفى بكرة فإذا كانت عندها عملية سكتت وان كانت سليمة أعطيتها مهلة إلى اجازة متصفة السنة وبعدها أنفذ الحلول اللي براسي . أنتم ايش رأيكم؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا ولدي واول شيء استهد بالرحمن واستعذ بالله من الشيطان الرجيم واعلم ان الشر شرارة كما يقولون. ثانيا اختك لها اب ولها زوج واعتقد ان تدخلك لن يكون في صالح اختك ان كنت تحبها في اي امر ولن يساعدها، ولهذا زوجها وهي يتصرفان بامورهما وعلاقتهما المالية وهو اخذ منها مال في شهر العسل يعني كانت زوجته وهما احرار في هذه الامور وكان عيب على الاخت ان تخبر اهلها بما يحصل معها في بيت زوجها وبينها وبينه، ولهذا نصيحتي الذهبية لك ان تقول لاختك ان ما يحصل معها بينها وبين زوجها هو سر بيتها ولا يجوز ان يخرج من باب البيت، واريدك ان تضع نفسك مكان الزوج وتتصور لو ان زوجتك تخبر اهلها واخوتها بكل صغيرة وكل كبيرة تحصل بينها وبينك، الن يزعجك الامر؟؟ ثانيا يا ولدي بما ان لها زوج وابوك على قيد الحياة فالكلام لابيك وليس لك ونصيحتي التالية لك ان تبقي علاقتك مع اختك بالمحبة وتكن انت طرف الخير في الموضوع بما انك تحبها، انصحها ان تهتم بزوجها وبيتها ولا تنقل الاخبار لامك ولا تدخل امك في اي امر وان تضع قيمة وكرامة لزوجها ولا تسمح لاحد ان يقول فيه اي كلمة عاطلة وهو وزوجته احرار ان تعمل او تترك العمل او تفعل ما تريد بينها وبين زوجها. يا سيدي طاعة اختك وولاءها الاول الان لزوجها قبل ابيها، انتبه لامور التشريع ولا تاخذك العصبية فتفقد اختك بيتها وزوجها وتحمل اثمها ولا يحق لك اصلا ان تقول لها ارجعي وتطلقي فهذا امرها الخاص مع زوجها وربي يوفقك.
  • علم Jordan
    علم Jordan
    من مجهول

    الله ياخذ المبادئ الي عندكم اقسم بالله لو تشوف مشاكل المتزوجين رح تحكي ياريت يكون اكبر همي مشكلة زي هاي يعني منطقيا انامتزوج و اخذت مال من زوجتي بغض النظر متى و وين وكيف ليش و عشان وشو ما حد الو دخل يعني زوجتي مسؤولة مني انا و بتكون مسؤولة من ابوها وقت الخلاف واذا الاب مش موجود بالترتيب الشرعي بيجي والد الاب الي هو جدك واذا جدك مشموجود وكان عندها ابن كبير وبالغ هو بتولى امرها و انت بتكون ولي امرها اذا هدول مش موجوديناما من ناحية التجسس ف هو حرام بس مش بالضرورة يكون معناه تجسس بالنسية يمكن مسك التلفون قدامها وفتح المحادثة صدفةومن ناحية الضرب ربنا قال لا تزر وازرة وزر اخرى يعني لو انت ضربت قرايب الزوج رح همة يجي و يضربوك و انت حترجع تضرب و بالاخير تروحو كلكم السجن هيك النتيجة صفر عشمال لانو انت ضربت اشخاص ما الهم علاقة ولا اي دخل بالمشكلة و همة ردو عليك الضرب و دخلتو السجن بالاضافة انو مع ذلك المشكلة الي بين اختك وزوجها ما نحلتوانا للامانة لو انت ابني رح اقلك انطم وما تدخل ولو انت اخوي و ابو موجود كمان رح اقلك ما تدخلولو انا الزوج و ابو زوجتي موجود رح اقلك اذا بسمع كلمة منك رخ اخربط معالم وجهك لانو ببساطة "تفكيرك طفولي جدا"

  • animate

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    شوف ياابني. مافي اسرة ماتخلو حياتهم من المشاكل  وماحصل بين امك وصهرك زوج اختك شي. لايستاهل انكم تكبروا الموضوع. وتعملوا منه قضية  كبرى لايصعب حلها  في سوء تفاهم حاصل بينهما  وقدتكون الست الحاجةامك كبرت المشكلة وادعت ان جوز اختك شتمها  او غلط عليها.  لاتتسرع في.اصدار الحكم واترك الموضوع لمن هو اكبر منك  ابوك وخالك فهمها كان هذا صهركم وجوز اختكم. بدك تفرق بينهما وتخرب بيت اختك اللي تقول انك بتحبها   وكمان اختك مريضة وحالتها نفسية صعبة لما تشوف امها واخوها يتخانقوا مع جوزها وحبيبهاهذا الشي يوثر عليها كثيرا. ويخليها  تتازم اكثر   مثل ماقلت لك خلي الامور تهدا والكبار يحلوها بمعرفتهم. وانت خليك بعيد تماما عن هذاااموضوع.  ومسالة  ان اختك اعطت جوزها مصاري كسلفه  فهذا مافيه شي. الزوجة تساعد جوزها  وهو بيساعدها  ولا لكم دخل في هذا الموضوع   ومسالة انها تشتغل  وتكسب اكثر من جوزها فهذا ارزاق. وكلواحد يرضي بماقسمه الله له من رزق في هذة الدنيا  واشوف ان امك كثير متحاملة على صهرها زوج بنتها. واستغلت هذا الموقف لاجل تعمل منها مشكلة كبيرة. ظنا منها انها بتحافظ على مال اختك او تحميها من متلقيات الحياة  وهذا تصور خاطي منها  فالمراة  مالها في ذي الحياة الا جوزها  وبيتها واولادها   ولاتتدخلوا في حياة اختك الزوجية او تفرضواعليها. اعمليكدا ولاتعمل كدا. مثلما الست الوالدة بتقول وتبغا هذا الشي. فراح تخلقوا مشاكل كثيرةلاختك مع جوزها. وتقلبوا حياتهم الى جحيملايطاق. فالحذر كل الحذر ياولدي ان تسمحوا بهذا يحصل لاختك  وتفسدوا عليها حياتها الزوجية  دام الزلمة ابن حلال كويس وعاى دين وخلق ومحترم جدا  ومش مقصر مع اختكم  في شي وهي سعيدة ومبسوطة معو في حياتها  فاقنع الوالدة. انها ماتتدخل في حياتهم الزوجية لامن قريب ولامن بعيد وصدقني مااقولك كلهذا الا عن تجربة قاسيت منها وعانيت الكثير بسبب تدخلي اهلي في حياتي الزوجية  وبالذات الام سامحها الله كثيرا ما تخلق المشاكل مع زوجتي مع انهاهي اللي اختارتها لي.  صارت ماتطيقها وتقول عنها كلام  جارح ولااحد يقبل به وزوجتي بنت حلال طيبة القلب ومحترمة جدا وخلوقة ولاعمرها. زعلتني ولا زعلت  امي ولاخبرت اهلها بشي  يحصل معها ابدا كتومة وصابرة. وتريد الحفاظ على حياتها الزوجية لكن امي مايرضيها كدا بدها. تطفش المخلوقه  وتكرهها في عيشتها  مما جعلني اترك البيت واعيش مع زوجتي في بيت مستقل  وارتاح من وجع الراس وكثرة المشاكل وتدخلات امي في حياتنا الزوجية   والله بعدها  تصالحت النفوس وندمت امي على ماحصل منها وجاتنا تطلب السماح من زوجتي ام عيالي. ونادمة على كل ماحصل  منها. وانا وزوجتي. قلناها حنا عيالك وانتي امنا وام الجميع  ولانقدر نستغني عنك ومالنا الا رضاكي وانت الخير والبركة لنا  ورحعت علاقتها مع زوجتي احسن من الاول وتوصيني عليه وتقول اياك تزعلها او تقصرفي شي  معها.  واتمنى تكون علاقة الست امكهيك مع جوز اختك وصهرها.  واحسن من كذا والله يستر عليكم اجمعين ويبعد عنكم الشجار والمشاحنات والمشاكل ويصلح لكمالاحوال ولايغير عليكم ابدا  وتظلوا اسرة واحدة واهل واخوات.  متحابين بعضكم لبعض  وتحياتي لكم. 

  • علم Egypt
    علم Egypt
    من مجهول

    لا تتدخل واترك الأمور 

  • علم Syrian Arab Republic
    علم Syrian Arab Republic
    من مجهول

    أولاً امك تسبه وتشتمه لأنه استقرض من زوجته المال وبعد ذلك تتهمه بأنه شتمها !لماذا لأنها تحاول تبرير خطأها وتخرجه انه هو الغلطان الموضوع واضح جداً انه لم يشتمها وتريد منه الاعتذار وهي المخطئثانياً امك ليس لها علاقة أن اخذ من زوجته مالاً او لا الزوجة الصالحة هي من تقف بجانب زوجها في الشدائدولا تخبر أحداً اسرار بيتها وتحفظ اسراره ثالثاً ماهذا وان لم تجد عملاً في المنطقة التي بها فهي متزوجة وزوجها هو من يقرر تعمل ام لا فأنه مسؤول عنها فلا يجب التدخل بهكذا امور وانتا امشيفي الصلح لا تزيد الطين بلا اختك تحبه وكذلك بالغة راشدة وتعرف الصح من الغلط فلا داعي لمشاكل ليس لها داعي احرص ع سعادتها لا تدميرها

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    ما فيه شيء خلتوا من الحبة قبة 

  • علم France
    علم France
    من مجهول

    انت تقبل ان حماتك تشتمك حتى لو كان ذنبك انك فتحت موبايل زوجتك او اخذت منها مبلغ صغير لشهر العسل، وفي النهاية يطلبوا منك تعتذر؟ اختك تعليمها عالي وهي قادرة ع ان تحل مشاكلها بدون تدخلكم.. ممكن ابوها يتدخل فقط.. لا تكبروا الموضوع وتعملوا له اذرع وتخلوها تعيش بتوتر مع زوجها وانتم كل واحد ببيته مبسوط وموضوع عمل اختك.. هي عارفة من قبل الزواج وين رح تسكن وايش ظروف العمل في هذا المكان.. اذن لماذا تحملوا صهركم هذا الذنب؟ اعتقد ان اختك لم يمر ع زواجها فترة طويلة.... اطلب من امك ان لا تتدخل بكل شاردة وواردة في حياتها.. وتدع حياتها تمشي طبيعي. واضح ان امك قوية وفارضة سيطرتها على الجميع... ولكن افهمها ان ذلك لا يشمل زوج اختك.

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    لوهو صحيح متسلف فلوس من اختك الخطأمن اختك ليش تخبراهلك بالموضوع اي شي يحصل بيني انا وزوجي ما اخبر احد عنه

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

     اتق الله في نفسك ولا تتدخلي لا انت ولا أمك وتسعون للتفريق بين زوج وزوجته إلا إذا اشتكت اختك وطلبت منكم تخليصها من هذا الزوج ..

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    هذا كله سوء تفاهم ويزول مع الوقت ولا انصحك بالتدخل وحاول ان تلطف جو اختك فلو اتفتح الموضوع من جديد سيتأزم ولن يكون هناك حل خصوصا ان الشيطان ينتظر مثل هذه الفرص

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    امك شتمت عليه وهاد يعتبر مو بس شتمته .. يعتبر إثارة فتنه بين بنتها وزوجها ........ الواجب امك اللي تعتذر وبلاها شغل العنجهيه منك ومن امك ..... وعشان عايزاها تشتغل تعمل فيه وتخرب بيت بيت بنتها وهي اش دخلها تشتغل بنتها ولا ماتشتغل هاد شأنها هي وزوجها يصطفلو مع بعض وأمك زعلانه انه استلف فلوس وايه المشكله في ذالك الناس لبعضها دا الدول العظمى بتستلف من أعدائها عادي .... انا شايف انه زوج اختك عاقل ومنزن حافظو عليه بلا افترى وكلام فاضي

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    لا أدري من أين أبدأ ولكن الله المستعان أولا اختك الآن في عصمة راجل وهو الوالي عليها لا انت وأمك ولا ابوك له الحق عليها في أي شئ . ثانيا البنت حديثه عهد بالزواج وتعلقها بزوجها لازم يفهم من كل النواحي فهي ليست صنم تحركوه أنتم كما تشاؤا لمجرد حق الأمومة والأخوة تفهموا ده كويس أن كانت ادبيا تعمل لكم اعتبار فلا تضغطوا عليها . ثالثا خراب بيتها سيكون علي أيديكم وتدمير نفسيتها لو ضغطتم بأن يعتذر الزوج وهو يرفض ثم يحدث الطلاق والمرآة غير الرجل في المعاشرة الجنسية وللرجل الاول في حياة المرآة مكانه مختلفة وحتي لو تزوجت فلن تعيش مرتاحه. رابعا خفايا والدتك وحكاية انها تريدها تعمل وووو لا تخفي فأرحم اختك ولا تجعلوها لعبة في أيديكم وفي الآخر امك تنام في حضن زوجها وانت تنام في حضن مراتك والمسكينه تعيش الضياع خامسا اترك الأمور تهدأ ويفعل الله ما يشاء ولا تعطي اذنيك للأمك. سادسا اتقي الله في اختك ولا تخرب عليها وشيل يدك من هذا الموضوع.

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    لا تتدخل واترك الأمور ستنحل وتنفرج لأن تدّخلك سيعقد الأمور فلا تخسر أختك ولا تفرق بين المرء وزوجه فهذا من عمل الشيطان

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    من القصه أحس ان زوج اختك طبعه سيء ومو عاقل ابدا واتوقع راح يصير بينه وبين اختك مشاكل في المستقبل وأمك حاسه بالوضع لكن المشكله ان اختك لازالت عروسه بالبداية وطبيعي متعلقه فيه ..انا انصحك تهدي الموضوع مع الوالدة وزوج اختك وعدوا الموقف دا وانصح اختك بواحدة نصيحه مهمه انها تأخر الانجاب منه سنه عالاقل ..اتوقع مع الوقت حتكتشف شخصيته وحتنفر منه وتطلب الطلاق من نفسها

  • علم Algeria
    علم Algeria
    من مجهول

    والله هذه زوبعة في فنجان اقمتم الدنيا على مشاكل بسيطة تنحل بكل سهولة سوء تفاهم يحدث بين كل العاءلات انتم هكذا راح تخربون بيت اختكم وهي بتحب زوجها ومتمسكة بيه والله ابتعدنا كثيرل عن سنة الرسول عليه الصلاة والسلام وكيفية استعمال العقل والابتعاد عن الغضب وكضم الغيظ فكانت النتيجة خراب البيوت اظن رسالتي وصلتك اختك في الله من الجزاءر

  • علم New Zealand
    علم New Zealand
    من مجهول

    سيطرة

  • علم Egypt
    علم Egypt
    من مجهول

    من اراد الإصلاح فليقل خير او ليصمت

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    يا اخي او اختي لا تتدخل في الموضوع احسن ما يكبر وتخرب بيتها اختك وجوزها وابوك وامك فقط من لهم حق حل الموضوع وانت اطلع منها

  • علم Algeria
    علم Algeria
    من مجهول

    أخي لا تتدخل دع الايام سوف تكشف المستور وتعرف معدن الرجل وان أخطأ تأكد سيكرر الأمر ولكل حادث حديث تمهل ولا تتعجل

  • علم Iraq
    علم Iraq
    من مجهول

    لاتدخل بينهم افضل لانك لونفذت اي حل تلقائيا راح تتحمل طول عمرك الملامه من اختك وامك فورة العصبيه بمرور الايام تنتهي ويبقه الندم منها ومن امك والملامه فلا تدخل بينهم حت لو كانت اختك سليمه وماتعاني من مرض هم يحلون مشاكلهم بينهم احسن ما تكون بوز كبح وملامه نصيحه ان شئت اخذتها او تركتها انت حر

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟