كيف لا أسمح لأهلي باستغلالي وإعدام شخصيتي بحيث لا أنال عقوقهم

قضايا اجتماعية
animate

السلام عليكم اولا بعرف بنفسي ، اناشاب وعمري ٢٣ سنة في موضوع متعبني مع والدي ووالدتي، للاسف دايمن يربطو جميع الامور والطلبات ببر الوالدين واني واجب اطيعهم في جميع الامور حتئ الشخصية (وهذا ماتعودو عليه لمن كنت صغير كنت اقول دايمن ان شاءالله) ولكن من بعد تخرجي من ثانوية اصبحت ارفض طلباتهم الي بعضها لها اثار سلبية علئ مصلحتي شخصية. مثآل حصل معي: والداتي تطلب مني ان اتزوج ابنت عمي الي انا اعتبرها مثل اختي ولا ارا فيها مواصفات زوجة المستقبل والسبب فقط تريد عشان نتقرب من بيت عمي اكثر ووابنهم يخطب اختي لانها كبيرة والعمر يمضي!! ف انا رفضت قلت لهم ماراح اضيع سعادتي وحياتي عشانها لاني ماابقئ اظلم بنت الناس مع وايضا اختي لاتستحق التضحية بسبب حاجتي لها في كثير من الامور ولكن للاسف لا اجد اي مساعدة منها. رد والداتي انت تغييرت ومدري اش صار فيك وصاير ماتسمع الكلام والله راح يعاقبك وللاسف والداي يسمع كلام والداتي علئ انه هو الصحيح وقالي هذا كلام تقوله حق امك فقلت له طيب انا ليه اضحي لناس ماتساهل (اختي) وصرت انا الشرير بنظرهم هذا فقط موضوع من احد المواضيع الي صارت ودايمن لمن ارفض شي لازم يصير كذا وللاسف انا ليس بقوي القلب ولا اتحمل المشاكل ف ارجع واعتذر واعمل الي يبونه مع انهم الي خاطئين فيني بس اخاف من عقوببة الله (عقوق) سؤالي كيف اعمل موازنة لا اريد ان اسمح لاهلي ب استغلالي بطريقة هاذي واعدام شخصيتي وبنفس الوقت لا اريد انا اعقهم؟ ملاحظة: والدي ووالداتي يقدمو لي الكثير من الخدمات مثل اي ام واب ولكن للاسف يذلوني بيها ويمسكووني من يدي الي تآلمني ب ان حنا نسوي لك بس انت ماتسمع الكلام انا معهم اني لازم اسمع كلامهم بس مو في جميع الامور

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا ولدي، ومن الرائع ان تكون طيب القلب فهذه صفة حميدة وخلق نريده، ولكن السذاجة والانصياع بدون تفكير هو المرفوض وحتى لو من والديك. واعتقد انك تخلط بين بر الوالدين وبين التصرف الصحيح، يا ولدي من حقك ان تتزوج من ترضى انت بها وترغب ان تكون زوجتك لان موافقتك شخصيا شرط لا يتجزأ من العقد الصحيح وليس له علاقة في امر بر الوالدين ويجوز لك ان تخالفهما في هذا الامر ولا يجوز ان يتم تدبير امر الزواج لاجل الوصول لغاية اخرى مثل زواج اختك من ولدهم فهذه ليست مسؤوليتك والزواج قسمة ونصيب ومن قال لك ان هذا سيتم فالزواج في علم الغيب عند الله، وهذه التضحية لا لزوم لها. ولكن يجب ان تكون ذكيا لا تكثر الجدال في الموضوع ويتم فتحه في كل يوم، وتعرف كيف تجيب عليهم وهو انك لا زلت صغير ولا يزال امامك الكثير لتفعله في الحياة وان الزواج قسمة ونصيب ولا تفكر به الان وانك ستتزوج من تشعر براحة في قضاء عمرك معها وان الزواج البدل اصبح يشكل الكثير من المشاكل ولا تريد ان تدخل في هذه القضية وانك تريد تغريب النكاح على امر النبي وما شابه، انشغل في امور حياتك وفي عملك ووفر قرشك لتستقل ماديا وفي ذات الوقت تكلم مع والديك بادب وهدوء، وصدقني كلما انشغلت في عملك وحياتك وممارسة انشطتك كلما قلت الخلافات والجدل وكلما اشتاقوا لك، تذكر انت رجل وستكون مسؤولا في القريب فاعرف كيف تتصرف، وتمسك العصا من الوسط فلا تلغي شخصيتك ولا تنصاع لكل ما يقال لك وفي ذات الوقت تكون لطيفا مؤدبا في الحيث مع والديك، واي مساعدة في امر تطوير شخصيتك لا تتردد بالتواصل معي وربي يوفقك.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    اخي العزيز انت مازلت في بدايه حياتك ,, ويجب ان يكون لك شخصيتك وتفكيرك ,, لكي تستطيع التفكير بشكل صحيح ,, ولكي تستطيع النجاح في حياتك ,, بالطبع ان والديك لهم الحق الكبير عليك ويجب ان تطيعهم ولكن في الحدود وفي المقبول ,, فلا يجب ان توافق علي الزواج وانت غير راغب فيه ,, فيجب ان يكون لكم شخصيه تستطيع الرفض ولكن بطريقه مناسبه ولا تجعلهم يحزنوا منك .

  • animate

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    يوجد دائما تعارض بين الاباء والابناء ,, فهذا الامر طبيبعي بسبب اختلاف طريقه تفكيرهم واختلاف في وجهات النظر ,, فليس معني انك ترفض امر ما انك تغضبهم او سيغضب منك الله ,, خصوصا في مسأله الزواج انت من عليك ان تختار ,, ولكن يجب عليك ان تتقرب من والديك وتوضح حبك لهم وانك لا ترضي بحزنهم ولكن يجب عليهم ان يقدروا مشاعرك ولا يضغطوا عليك .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    اخي العزيز عليك ببناء شخصيتك من جديد ,, ليس عيبا ان تكون طيب القلب او ترضي من حولك ,, ولكن يجب عليك ان تكون قوي الشخصيه ايضا ,, وان لا ترضي بكل شئ مقابل الحصول علي رضاء من حولك ,, وحتي والديك فليس عيبا عدم الاتفاق معهم في امر ما ,, فهناك بعض الامور اليت يروها صحيحه وتكون غير كذلك ,, فاعمل علي الرفض ولكن بطريقه مهذبه وذكيه .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    من الواجب علي الانسان ان يحسن معامله والديه ، وان يبتعد عن كل ما يغضبهما ، واذا اردت ان تتحاور معهم فيكون حوارك بالحسني ، واذا احسست منهم ظلما او تجاوزا الحد ، فمن الممكن ان ترد هذا الظلم ، دون التجاوز في الادب او الكلام ، وبطريقه لا تؤدي الي عقوقهما ، اخلق طريقه ذكيه لتتفادي الصدام بينكم وتصل الي حقك مع المحافظه علي برهما وحبهما .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    لقد امرنا الله بأن نطيع الوالدين ولكن في المعقول ,, فمن غير المنطق ان يفرضوا عليك الزواج من فتاه لا تحبها ولا تحبك فقط لمصلحه اختك ,, وعند رفضك يغضبوا .. لا يا عزيزي هذا ليس عقوق او مخالفه لاوامرهم ,, فهذه حياتك وهذا مستقبلك ,, وانت لك الحق في ان تختار ,, مادمت تتعامل معهم باحترام وود فلا يوجد عيب في الرفض .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    انك تقوم بكل ما هو واجب عليك ,, ولا اري انك تعيق والديك برفضك للزواج من فتاه لا تحبها ,, بل اذا كنت قبلت الزواج منها فسوف تخرب حياتها وحياتك ,, وعندها سوف يغضب الله منك ,, فاثبت علي قرارك ولا تتنازل عنه ,, وبكل لطف وحب حتي يقتنع اهلك ان قرارك هو الصحيح ,, وتعامل معهم بكل حكمه وذكاء عند رفض امر لا يناسبك ,, وقم باقنعاهم بكلامك وسوف يتفهموا الامر .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    نصيحتي لك هي ان تعمل علي تقويه شخصيتك ، وتعزيز ثقتك بنفسك ، لان اذا كانت شخصيتك قويه وتستطيع فرض رأيك واعطائه بكل صراحه ، لن يستطيع احد ان يقسو عليك او يجعلك تفعل ما لا تريد ، فعليك بأخذ كورسات او التصفح علي الانترنت ومن خلال المواقع في التمنيه البشريه وتقويه الشخصيه ، حتي تغير من شخصيتك نحو الافضل وسوف تساعدك في كل جوانب الحياه .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    يا عزيزي بالتأكيد والديك يحبونك ويقدرون تلك الافعال وتلك التضحيات التي تقوم بها ,, حتي اذا لم يوضحوا ذلك ,, وعليك ان تعرف انهم لن يختاروا لك امر سيء ,,هم يكون في اعتقادهم ان هذا افضل لك وفي مصلحتك ,, فعليك بالرفض كل ما لا ترضاه نفسك ,, ولكن بطريقه لطيفه وكلها ادب واحترام لهما ,, وبطريقه ذكيه حتي لا يجزنوا من تصرفاتك ويروا انك تغيرت ,, وهذا لن يعتبر عقوق .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    اخي العزيز ليس الرفض او القبول لطلبات الاهل هو الذي يجعلنا نعيقهم او نرضيهم ,, ولكن التقرب اليهم وسماع علامهم في حدود المعقول ,, ومعاملتهم معامله حسنه كما امرنا الله ,, هو الذي يجعل الله يرضي عنك ,, ولكن الرفض للامور التي ترتبط بك وبحياتك بطريقه مهذبه وكلها حب وود ,, لا يجعل الله يغضب منك او لا يرضي عنك ,, فهذه حياتك ويجب ان تختارها انت .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    انت انسان صالح وشاب جيد وصاحب اخلاق حميده ,, فانت طيب القلب وتعرف حق والديك عليك جيدا ,, وعليك ان تعرف ان رفضك لطلب ما ليس عقوق او سيعاقبك الله عليه ,, بل اذا كنت قد قبلت ووافقت علي الزواج من انسانه لا تحبها وتدمر حياتها وحياتك ,, هذا هو الذي يعاقبك عليه الله ,, عليك ان ترفض كل ما لا تريد ولكن بطريقه مهذبه وحنونه وليس بها مشاكل .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    يا أخي هذا مستقبلك و الزواج لا فرض فيه المهم القبول من كلا الطرفين ما عليك أن تقبل و لا رفضك يعني أنك عاق ,, ان الله تعالى جعل الزواج نصيب من عنده و ليس بيد البشر و الأفضل أن توصل المعلومة هعذه الى أهلك بطريقة ذكية و كلها ود ,, و اذا لم يقتنتعوا أنا أرى أن من الأفضل أن تحدث عالم دين و تخبره بما جرى و لعله ينصح أهلك و تنحل المشكلة 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟