أبي يمنعني من تحديد مساري الدراسي ويهددني

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

أبي يمنعني من تحقيق حلمي الذي كنت أحلم فيه من الطفولة انا قريبا سأدخل للثانوي وانا ملتزمة ولله الحمد وكان حلمي من الطفولة هو دخول تخصص علوم شرعية لكن بعد ما كبرت اصبح اهلي ينعتوني بالداعشية والارهابية والمتشددة المتنطعة وووو فقط لاني اكره الأغاني بشدة و اتحدث عن الدين كثيرا وهذا لا يهمني فكلامهم ليس مهما اهم شي احقق حلمي واني ادخل تخصص ديني عندما اكبر بل ان اغلب وقتي وانا افكر في مستقبلي كنت متأملة كثيرا له، اعتقد ان الاغلب سيقول ان الموضوع لا يستحق هذا الحزن وانه شي عادي ومن هالكلام لكن فعلا انا كنت متأملة للمستقبل لدرجة لا تتخيلونها كنت انظر للعلماء والشيوخ واقول بإذن الله اكبر وادرس كذا وكذا بإذن الله ادخل نفس تخصص هالشيخ وووو، كان هالشي (التفكر في تحقيق حلمي بالمستقبل هو شيء يحفزني دائما للمضي قدما لكني صعقت عندما قال لي أبي انه لن يسمح لي بدخول قسم الادبي وغصبا عني سأدخل علمي والا أبقى في المنزل أحسن ولا ادرس لان دماغي مغسول بالدين! للآن انا مو مستوعبة ان هذا الحلم الذي كنت احلم فيه من الصغر يذهب هكذا هبوب الرياح، حاولت اتحدث مع ابي واقول له هذا حلمي والى آخر الكلام لكن ابي اذا تبنى رأي مستحيل يغيره وهو من النوع الشديد فإذا خالفته سيضربني، ارجوكم اريد حل كيف يمكنني اقناعه؟ كيف يمكنني المضي قدما في حياتي بعدما اختفى الشي الذي كان يعد مصدرا للقوة والتحفيز، حلمي الذي كنت أتأمل فيه طوال حياتي بالساعات والليالي ذهب ولم يعد هناك فرصة اساسا لتحقيقه لن ادخل في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم من اراد الله به خيرا فقهه في الدين، قد يقول البعض تستطيعي دراسة الدين فالمنزل لكن الموضوع ليست بهذه السهولة فالعلم يختلف عند الشخص الذي يدرس الدين بالمنزل وعند الذي يدرسه عند معلمين ودكاترة ووووو، ماذا يجب ان افعل، يجب ان اقنع ابي قبل ٤ شهور لان اذا دخلت علمي لن استطيع التغيير + مدرسي بكبرها لا يوجد فيها ادبي، فيجب علي اقناعه الآن وبسرعة قبل بداية المرحلة الثانوية حتى نستطيع النقل لمدرسة فيها ادبي، ارجوكم ساعدوني كيف استطيع اقناع ابي وهو يغضب بسرعة وشديد ومخيف ولا يستمع لي،(قد يقول البعض اجعلي احد يقنعه من الوالدة والخ انا اهلي واقاربي القريبين والبعيدين جميعهم ضدي ولن يساعدني احد، كيف يمكنني حل هذه المشكلة وكيف يمكنني المضي قدما في حياتي ؟
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده
    خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده verified_userاهلا بك يا ابنتي وانتبهي الى اهمية تفهم موقف والدك من الأمر وخاصة في الفترة الاخيرة فاصبحت بعض الأمور مقلقة للوالدين وخاصة فيما يتعلق بمصير اولادهم. لذا افهمي وجهة نظره. ثانيا التفقه في الدين هو معرفته وتطبيقه وفهمه وهو فريضة علينا كلنا ولم ندرس كلنا شريعة، بل نتفقه في الدين عن طريق المحاضرات والندوات والمقالات والقراءة والمتابعة والمناصحة، ويمكنك ان تدرسي كما قال لك البعض بدون ان تكوني في كلية الشريعة ويمكنك ان تاخذي هذه المواد في الجامعة كمتطلبات جامعة ومتطلبات حرة وغيره يعني يمكنك اخذ ربع تخصص الشريعة في مساقات من متطلبات الجامعة والمساقات الحرة.  وكذلك بالمدارسة. يا ابنتي ومن اخبرك بانك ستاخذين كل العلم على يد كاترة كما تريدين فالدراسة في الجامعة ربما لا تكون كما تتخيلين فالمساقات هي عبارة عن محاضرات يتم اخذ الاطر العامة لبعض المواضيع او التخصص في مواضيع اخرى ولكن البحث والدراسة والمتابعة تكون عليك انت، وهذا امر يمكنك فعله لوحدك كما نفعل كلنا. وايهما افضل برايك ان تكوني امية غير متعلمة ان غضب والدك وحرمك من الدراسة ام تكوني فتاة تحمل شهادة في تخصص ما ولك ان تتابعي دراستك في العلوم الشرعية لاحقا في الماجستير مثلا او في دراسات مسائية مثلا. ابنتي كوني ذكية واكسبي رضا والدك وتناقشي معه وتحدثي اليه وتفهمي وجهة نظره ولا تكسبي سخطه فهو ابوك ولا شك يعرف الخير ويعرف اين مصلحتك. وانت لك ان تحافظي على دينك وتتفقهي فيه وتطبقيه في حياتك وتسعدي بكسب رضا الله ورضا والديك وربي يوفقك.
animate
  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    مجهول

    عادي جدا ،  الأمر لا يستحق كل هذا 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا عزيزتي اذا لم توفقي و تدخلي هذا التخصص فبإمكانك التعلم و الفقه و المعرفه في كل ما ترغبي فيه من خلال مواقع التواصل و من خلال المواقع الدينيه الموجوده علي الانترنت و التي تحتوي علي كل المعلومات و التفسيرات التي ترغبي فيها ،، و الحمد لله الفقه في الدين يمكن دراسته بجميع الطرق و هناك العديد من الكتب التي لا تعد و لا تحصي ،، و بإمكانك ايضا ان تشتركي في كورسات من خلال الانترنت ،، المهم هو ان لا تتوقفي عن العلم و المعرفه و مساعده الجميع ،، فلا تحبطي نفسك او تتراجعي عن حلمك بل اسعي اليه بطريقه اخري .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    اختي الكريمه حاولي ان تجلسي اولا مع والدتك و حالوي اقناعها بشتي الطرق ، فمن السهل عليك الوصول الي قلب والدتك و جعلها تقتنع و تقف بجوارك ، اذا اقنعتي والدتك سوف يكون من السهل عليك اقناع والدك لانك سوف تتكاتفي مع والدتك في اقناعه ووضع المميزات و العيوب وجيمع الشروط التي سوف تلتزمي بها امامه ، وسوف تكون هانك فرصه كبيره لكي قتنع و يتراجع ، و اذا كان هذا حلمك فحاربي من اجله .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    رب الخير لا يأتي الا بالخير .. يجب عليك ان تكون تلك الجمله دائما في عقلك يا ابنتي .. فإذا كان مكتوب لك الدخول الي هذا القسم او الالتحاق به فلن يستطيع اي شخص منعك وسوف تخلق الاسباب لكي تدخلي اليه .. و اذا لم يكن من نصيبك و غير مكتوب لك فلن تدخلي اليه .. فارضي بقضاء الله حتي يرضيكي الله بجمال قدره .. و في المستقبل سوف تتأكدي ان اختيار الله افضل وانسب لك .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    اختي الفاضله ان الحياه مليئه بالتجارب المختلفه التي يجب علينا ان نخوضها بحكمه و عقل ، من هذه التجارب الجيد و السهل و الصعب ايضا ، و من الواضح الآن انك تمري بتجربه قاسيه و هي رفض والدك للتخصص الذي تحلمي به ، فعليك ان تعرفي اذا لم يرضي و لم تنجحي في الدخول الي هذا القسم ، ان الله اراد ذلك و لم يكن من نصيبك الالتحاق به ، فارضي بما قسمه الله لك و ابحثي عن تجربه اخري .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    الحل الوحيد هو ان يقتنع والدك يا عزيزتي ، و يجب ان تتحلي بالصبر و الجحكمه في التعامل مع الامر حتي لا يأخذ موقفا قاسيا تجاهك ، فحاولي ان تضعي له مميزات دخولك قسم الادبي و مميزات التحاقك بهذا التخصص ، ايضا ضعي له عيوب دخولك قسم العلمي و انك لن تستطعي النجاح في امر لا ترغبي فيه و لا تتنقيه ، و اطلبي منه ان يعطيكي فرصه لكي تثبتي له ان الامر يستحق المحاوله وسوف تكوني مصدر فخرا له في المستقبل .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    الكثير من الشبان يعانون من نفس المشكلة التي تعاني منها. لا يجب عليك ان تقبل، حاول التمسك بخيارك وحاول ان تقنع والدك بشتى الطرق الممكنة. فكر بطريقة تبرهن بها لوالدك ان هذا الاختصاص يجب ان تدرسه، عبر الاتيان بنماذج لاشخاص متفوقون درسوا نفس هذا التخصص.

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    كونى صريحة مع والدك وافهميه برغباتك وهواياتك وما تخلىه يملى عليكى دراستك المهم تعرفى تستخدمى الاسلوب الصحيح فى اقناعه والله ترى نفس مشكلتى مع والدى عندما انهيت الثانوية العامة امرنى بدراسة المحاسبة على الرغم من كرهى لها وكنت احب دراسة التاريخ

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    والدك يتمني لك الخير ويريدك ان تكونى افضل بنت فى العالم ما اعتقد انه يقف عقبة فى طريقة سايسيه واستغلى الظرف المناسب حتى يوافق واخبري ابيك بالحقيقة وانه امر مغر. نصيحتي لك لا تتوقفي عن حلمك لانه في طريق الحق والعلم والتعليم ولا تخافي من مواجهته بحاجتك للتعليم. وفقك الله

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا