أبي يمنعني من تحديد مساري الدراسي ويهددني

قضايا اجتماعية
animate

أبي يمنعني من تحقيق حلمي الذي كنت أحلم فيه من الطفولة انا قريبا سأدخل للثانوي وانا ملتزمة ولله الحمد وكان حلمي من الطفولة هو دخول تخصص علوم شرعية لكن بعد ما كبرت اصبح اهلي ينعتوني بالداعشية والارهابية والمتشددة المتنطعة وووو فقط لاني اكره الأغاني بشدة و اتحدث عن الدين كثيرا وهذا لا يهمني فكلامهم ليس مهما اهم شي احقق حلمي واني ادخل تخصص ديني عندما اكبر بل ان اغلب وقتي وانا افكر في مستقبلي كنت متأملة كثيرا له، اعتقد ان الاغلب سيقول ان الموضوع لا يستحق هذا الحزن وانه شي عادي ومن هالكلام لكن فعلا انا كنت متأملة للمستقبل لدرجة لا تتخيلونها كنت انظر للعلماء والشيوخ واقول بإذن الله اكبر وادرس كذا وكذا بإذن الله ادخل نفس تخصص هالشيخ وووو، كان هالشي (التفكر في تحقيق حلمي بالمستقبل) هو شيء يحفزني دائما للمضي قدما لكني صعقت عندما قال لي أبي انه لن يسمح لي بدخول قسم الادبي وغصبا عني سأدخل علمي والا أبقى في المنزل أحسن ولا ادرس لان دماغي مغسول بالدين! للآن انا مو مستوعبة ان هذا الحلم الذي كنت احلم فيه من الصغر يذهب هكذا هبوب الرياح، حاولت اتحدث مع ابي واقول له هذا حلمي والى آخر الكلام لكن ابي اذا تبنى رأي مستحيل يغيره وهو من النوع الشديد فإذا خالفته سيضربني، ارجوكم اريد حل كيف يمكنني اقناعه؟ كيف يمكنني المضي قدما في حياتي بعدما اختفى الشي الذي كان يعد مصدرا للقوة والتحفيز، حلمي الذي كنت أتأمل فيه طوال حياتي بالساعات والليالي ذهب ولم يعد هناك فرصة اساسا لتحقيقه لن ادخل في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "من اراد الله به خيرا فقهه في الدين"، قد يقول البعض تستطيعي دراسة الدين فالمنزل لكن الموضوع ليست بهذه السهولة فالعلم يختلف عند الشخص الذي يدرس الدين بالمنزل وعند الذي يدرسه عند معلمين ودكاترة ووووو، ماذا يجب ان افعل، يجب ان اقنع ابي قبل ٤ شهور لان اذا دخلت علمي لن استطيع التغيير + مدرسي بكبرها لا يوجد فيها ادبي، فيجب علي اقناعه الآن وبسرعة قبل بداية المرحلة الثانوية حتى نستطيع النقل لمدرسة فيها ادبي، ارجوكم ساعدوني كيف استطيع اقناع ابي وهو يغضب بسرعة وشديد ومخيف ولا يستمع لي،(قد يقول البعض اجعلي احد يقنعه من الوالدة والخ انا اهلي واقاربي القريبين والبعيدين جميعهم ضدي ولن يساعدني احد)، كيف يمكنني حل هذه المشكلة وكيف يمكنني المضي قدما في حياتي ؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا ابنتي وانتبهي الى اهمية تفهم موقف والدك من الأمر وخاصة في الفترة الاخيرة فاصبحت بعض الأمور مقلقة للوالدين وخاصة فيما يتعلق بمصير اولادهم. لذا افهمي وجهة نظره. ثانيا التفقه في الدين هو معرفته وتطبيقه وفهمه وهو فريضة علينا كلنا ولم ندرس كلنا شريعة، بل نتفقه في الدين عن طريق المحاضرات والندوات والمقالات والقراءة والمتابعة والمناصحة، ويمكنك ان تدرسي كما قال لك البعض بدون ان تكوني في كلية الشريعة ويمكنك ان تاخذي هذه المواد في الجامعة كمتطلبات جامعة ومتطلبات حرة وغيره يعني يمكنك اخذ ربع تخصص الشريعة في مساقات من متطلبات الجامعة والمساقات الحرة.  وكذلك بالمدارسة. يا ابنتي ومن اخبرك بانك ستاخذين كل العلم على يد كاترة كما تريدين فالدراسة في الجامعة ربما لا تكون كما تتخيلين فالمساقات هي عبارة عن محاضرات يتم اخذ الاطر العامة لبعض المواضيع او التخصص في مواضيع اخرى ولكن البحث والدراسة والمتابعة تكون عليك انت، وهذا امر يمكنك فعله لوحدك كما نفعل كلنا. وايهما افضل برايك ان تكوني امية غير متعلمة ان غضب والدك وحرمك من الدراسة ام تكوني فتاة تحمل شهادة في تخصص ما ولك ان تتابعي دراستك في العلوم الشرعية لاحقا في الماجستير مثلا او في دراسات مسائية مثلا. ابنتي كوني ذكية واكسبي رضا والدك وتناقشي معه وتحدثي اليه وتفهمي وجهة نظره ولا تكسبي سخطه فهو ابوك ولا شك يعرف الخير ويعرف اين مصلحتك. وانت لك ان تحافظي على دينك وتتفقهي فيه وتطبقيه في حياتك وتسعدي بكسب رضا الله ورضا والديك وربي يوفقك.
  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    عادي جدا ،  الأمر لا يستحق كل هذا 

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي اذا لم توفقي و تدخلي هذا التخصص فبإمكانك التعلم و الفقه و المعرفه في كل ما ترغبي فيه من خلال مواقع التواصل و من خلال المواقع الدينيه الموجوده علي الانترنت و التي تحتوي علي كل المعلومات و التفسيرات التي ترغبي فيها ،، و الحمد لله الفقه في الدين يمكن دراسته بجميع الطرق و هناك العديد من الكتب التي لا تعد و لا تحصي ،، و بإمكانك ايضا ان تشتركي في كورسات من خلال الانترنت ،، المهم هو ان لا تتوقفي عن العلم و المعرفه و مساعده الجميع ،، فلا تحبطي نفسك او تتراجعي عن حلمك بل اسعي اليه بطريقه اخري .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الكريمه حاولي ان تجلسي اولا مع والدتك و حالوي اقناعها بشتي الطرق ، فمن السهل عليك الوصول الي قلب والدتك و جعلها تقتنع و تقف بجوارك ، اذا اقنعتي والدتك سوف يكون من السهل عليك اقناع والدك لانك سوف تتكاتفي مع والدتك في اقناعه ووضع المميزات و العيوب وجيمع الشروط التي سوف تلتزمي بها امامه ، وسوف تكون هانك فرصه كبيره لكي قتنع و يتراجع ، و اذا كان هذا حلمك فحاربي من اجله .

  • علم
    علم
    من مجهول

    رب الخير لا يأتي الا بالخير .. يجب عليك ان تكون تلك الجمله دائما في عقلك يا ابنتي .. فإذا كان مكتوب لك الدخول الي هذا القسم او الالتحاق به فلن يستطيع اي شخص منعك وسوف تخلق الاسباب لكي تدخلي اليه .. و اذا لم يكن من نصيبك و غير مكتوب لك فلن تدخلي اليه .. فارضي بقضاء الله حتي يرضيكي الله بجمال قدره .. و في المستقبل سوف تتأكدي ان اختيار الله افضل وانسب لك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الفاضله ان الحياه مليئه بالتجارب المختلفه التي يجب علينا ان نخوضها بحكمه و عقل ، من هذه التجارب الجيد و السهل و الصعب ايضا ، و من الواضح الآن انك تمري بتجربه قاسيه و هي رفض والدك للتخصص الذي تحلمي به ، فعليك ان تعرفي اذا لم يرضي و لم تنجحي في الدخول الي هذا القسم ، ان الله اراد ذلك و لم يكن من نصيبك الالتحاق به ، فارضي بما قسمه الله لك و ابحثي عن تجربه اخري .

  • علم
    علم
    من مجهول

    الحل الوحيد هو ان يقتنع والدك يا عزيزتي ، و يجب ان تتحلي بالصبر و الجحكمه في التعامل مع الامر حتي لا يأخذ موقفا قاسيا تجاهك ، فحاولي ان تضعي له مميزات دخولك قسم الادبي و مميزات التحاقك بهذا التخصص ، ايضا ضعي له عيوب دخولك قسم العلمي و انك لن تستطعي النجاح في امر لا ترغبي فيه و لا تتنقيه ، و اطلبي منه ان يعطيكي فرصه لكي تثبتي له ان الامر يستحق المحاوله وسوف تكوني مصدر فخرا له في المستقبل .

  • علم
    علم
    من مجهول

    الكثير من الشبان يعانون من نفس المشكلة التي تعاني منها. لا يجب عليك ان تقبل، حاول التمسك بخيارك وحاول ان تقنع والدك بشتى الطرق الممكنة. فكر بطريقة تبرهن بها لوالدك ان هذا الاختصاص يجب ان تدرسه، عبر الاتيان بنماذج لاشخاص متفوقون درسوا نفس هذا التخصص.

  • علم
    علم
    من مجهول

    كونى صريحة مع والدك وافهميه برغباتك وهواياتك وما تخلىه يملى عليكى دراستك المهم تعرفى تستخدمى الاسلوب الصحيح فى اقناعه والله ترى نفس مشكلتى مع والدى عندما انهيت الثانوية العامة امرنى بدراسة المحاسبة على الرغم من كرهى لها وكنت احب دراسة التاريخ

  • علم
    علم
    من مجهول

    والدك يتمني لك الخير ويريدك ان تكونى افضل بنت فى العالم ما اعتقد انه يقف عقبة فى طريقة سايسيه واستغلى الظرف المناسب حتى يوافق واخبري ابيك بالحقيقة وانه امر مغر. نصيحتي لك لا تتوقفي عن حلمك لانه في طريق الحق والعلم والتعليم ولا تخافي من مواجهته بحاجتك للتعليم. وفقك الله

  • علم
    علم
    من مجهول

    لازم توصلى والدك لقناعة انك صاحبة القرار الاول والاخير باختيارك للتخصص المناسب فى الدراسة واخبريه ان اجبارك على تخصص لا تحبيه سوف يتسبب بايذائك وتراجع تحصيلك شاركيه ارائك واستعرضى مميزات التخصص الذى تريدينه حتى تقنعيه بصواب رايك وفقك الله لما يحبه ويرضاه

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابينت العزيزة لا تياسي ابدا في تحقيق حللمك فانت لست الوحيدة اليت تعاني من هذا الامر كثير منا يعاني ما الان انتي تعانيه ... من اصعب الامور التي علينا ان نقنع اهلينا رغبتنا ... ابحثي عن وسطاء ((( من عائلتك او اصدقاء ابيك ))) ممكن انهم يؤثرون على قراره وان هذا مستقبلك

  • علم
    علم
    من مجهول

    حاولي ان تجدي شخص من عائلتك له كلمه مسموعة في العائلة يقف الىىجوارك ويساعدك في اقناع والدك  .. او انك اجلسي مع ابيكي واخبريه بانك تريد ان تدرسي هذا التخصص لانك سوف تبدعين فيه .. وستكوني ناحجه فيه سواء اكان في المستقبل ام الان . وعليك ان تكوني واثقة وقادرة على إقناعه بطريقة قوية ليقتنع

  • علم
    علم
    من مجهول

    يمكنك ان تقومي بعمل الامرين معا فيمكنك ان تلتحقي بالقسم الذي يوده والدك وان تتمي دراستك به ،، وبعدها فانه بالتأكيد عندما تقومين بعمل الامر الذي يريده فانه سيسمح لكي بعمل ما تحبي و بالتالي تكوني لم تعصي والدك وبنفس الوقت لم تضيعي حلمك او رغبتك ،، فتحلي بالصبر و ثقي بالله وبأنه سيجعل لك ما به خير لك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    عليكي ان تتحدثي مع والدك مرة اخرى ولككن تلك المرة عليكي ان تتبعي اسلوبا مختلفا فعليكي انتحاولي اقناعه بما تريدين و لكن في نفس الوقت عليكي ان تظهرى له انك لن تفعلي شئ ضد رغبته لانك تحبيه ولا تودين اغضابه ،، فربما يشعر بمدى حبك له وايثارك له على اي شئ اخر تريدينه وينعكس ذلك عليه ويسمح لك بأن تدرسي ما تودين .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ان الاصرار والعزم على ان تلتحقي بهذا المجال اذا كان حقيقين وظاهرين بشكل كبير امام والدك ،، فانه بمرور الوقت وعدم  استسلامك او تراجعك عن هذا الامر و عن ان تلتحقي بهذا المجال فانه بالوقت سيلين من تجاهك وسيبدأ في ان يفكر قليلا في مسألة تقلبه لهذه الفكرة والسماح لكي بالالتحاق بهذا المجال .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الكريمة اعلم ان هذا المجال وهذه الدراسة هي حلمك الذي لا تودين استبداله ،، ولكن يا ابنتي يمكنك ان ترضي ايضا والدك وفي نفس الوقت ترضي نفسك وهذا عن طريق ان تلتحقي بالقسم الذي اختاره لك ،، وبعدها تبدأين انتي في ان تدرسي الدراسة التي تحلمين بها من خلال ان تلتحقي ببعض الكورسات الخاصة بهذا المجال وايضا عبر الانترنت فهو اصبح لا يجعل اي شئ صعبا اومستحيلا .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزة ان الحل الذي امامك هو ان تبدأي في اقناع والدتك فاجلسي معها في جلسة هادئة وحاولي ان تعددي لها مصادر حبك وتمسكك بهذا المجال ولم تودين دراسته وحاولي ان تظهرى لها الجانب العلمي ايضا من التزامك بتلك الدراسة ،، وبالتأكيد فان والدتك عندما ترى ذلك الشغف بهذا المجال فانه ستبدأ في مساندتك امام والدك لتحققي هذا الحلم .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي ان من الأفضل أنتحاولي أن تكوني أكثر قوة و أن يكون بينك و بين أبيك محاولات في التخلص من هذه الفكرة و الصورة التي رسمها أهلك عن الدين ,, ان عليك أن تكوني ذكية في اقناعه من الممكن أن تحاولي أن ترسمي له المستقبل الذي تتمنيه و أيضا ما هو المحال الذي تودي أن تدخليه ,, من الممكن أن والدك يريد أن تكوني في مجال خطط له من قبل وعليك أن تسمعي منه 

  • علم
    علم
    من مجهول

    الدراسة التي أنت توددي أن تدخليها من الواضح أنها لم تكن في حسبان والدك ,, ان الأهل يرسون أحلام ابنائهم من قبل أن يخلقوا ,, ان عليك أن تكوني أكثر قابلية لما يريده أبيك من الممكن أن تجدي نقة التقاء بينك و بين أبيم ان لتخصصات متعددة و كثيرةو الأفضل أن تساييه الان و أن تدخلي المجال العلمي لأنه أوسع و من الممكن أن تدخل تخصص علوم الدين مهما كان معدلك 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟