هل نسمح لأخي أن يبني شقة فوق بيتنا

قضايا اجتماعية
animate

رأيكم اخواني احنا 4 بنات واخ وأمي بعد وفاة الوالد وبيع بيت الورث وتقسيم احنا الي بقينا وتشاركنا واحد من اخواني أخذ نصيبه لأن هو وزوجته يبو يستقلو لحالهم ولم يسمع نصيحة امي بل زوجته طبعا هالاخ طيب لكن طماع وغير مبالي بنا نحن البنات ولم يشفق علينا بتاتا ولم نحتاجه مانلاقيه بس مسؤول عن زوجته وأولاده كان يأخذ من نصيبنا حق اتعابه لما كنا نبني البيت من غير رضانا وسكننا مع بعض لفتره وكانت زوجته انسانه لاتطاق من تعامل سيء ولدرجة كنا ننام بصاله وتزعل مع العلم انو الإيجار من فلوسنا أكل وشرب كل شي كان يتصرف من حقنا واحنا نسكت لأن امي تزعل بس نتكلم وتقول خبيثات لدرجة أن ريموت المكيف والتلفزيون تخبيه في غرفتها والصابون وبعض الأكل ونسكت تحملنا كثير وسكتنا لكن مرت السنه الحمدلله بنينا بيتنا ونقلنا وارتحنا منها بعد فتره بعد مالعب بالفلوس برابط وسيارة آخر موديل يجي لأمي يطلب منها يسكن عندنا بالسطح يبني له شقه انه انا أخوكم المفروض ماتتخلو عني ومن ذا الكلام لاحظوا يعطينا مبلغ يبني منه شقه ولما نبيع البيت يأخذ نصيبه كامل الي دفعه في بناء الشقه احنا رفضنا البنات امي زعلت كالعاده واللوم علينا والله العظيم انه زوجته كم مره اشتكت مننا عنده وصدقها ولامره وقف معانا واحنا كنا محتاجين الورث تقسم عل الأولاد إلا احنا البنات مع امي بنت لنا بيت والله مامعنا ريال وأمره فكر فينا كان يأخذ من حقنا والآن لما فقر ولعب بالفلوس يفكر بحقنا مو حرام طيب هو جاب مبلغ 100 الف مثلا بنى شقه لسطح بيتنا ب 70 الف ولو بعنا بيتنا نصيبنا راح ينقص عشان ويسترجع 100 الف كامله مو حرام بالله عليكم والله العظيم أننا مامعنا أي شي انو ساكنين بالبيت والحمدلله ولامعنا مدخول أما هو لعب بالفلوس عشان وحده ماتستاهل والآخر يجينا يستنجد يعني 100 يبني فيها وترجع له كامله بعد البيع رايكم؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا ابنتي واعلمي ان لا احد يجبركم على القبول ولا يجوز لامك ان تضيع حق البنات لاجل الولد فهذا فيه اثم والله سبحانه وتعالى اوضح امر توزيع الارث والحق لكل من الاولاد كورا واناثا. واعلمي انني اريدك ان تتحققي من امر ان الارض وما عليها لصاحب الارض ولهذا اخشى انه ان قام بالبناء وذهب لتسجيل البيت وكان معه تفويض منكن قد يقوم بتسجيل الارض والبيت باسمه فتكن الخاسرات من الامر وياخذ هو كل امر. واعلمي انه يمكنه شراء السطح منكن وتسجيل فقط الطابق الخاص به باسمه ويكون باقي البيت لكن. واعلمي ان كان باسم الوالدة وتوفاها الله فسياخذ حصته من البيت والارض كاملا حسب الشرع الا ان كان البيت باسم البنات وهو يكون له شقته باسمه. واعلمي انه يجب التحقق بمن يملك ملكية الارض وحجتها، واعلمي انه يمكن السماح له بالبناء ولكن تتم كتابة عقد عند محامي يتم فيه توضيح حق كل واحد من جميع الاطراف وهذا لا يتعارض مع الدين ولا يتعارض مع صلة الرحم فاطول اية في القران هي اية العقود في سورة البقرة وهو امر ملزم التسجيل قليلا او كثيرا لحفظ الحقوق. يا ابنتي يجب الانتباه لتسجيل كل هذه لانقاط اعلاه في حال وافقتن على السماح له بالبناء. ورغم انه اخوكن فان لم تكن علاقته جيدة بكن ولم تكن علاقة زوجته جيدة بكن فستجلبن لانفسكن المشاكل والتحكم والسيطرة وهنا اقول قبل التركيز في امر الشقة والمال والبيع هل فكرت بان تقومي بمعرفة سبب هذا الخلاف بينكن وبين اخوكن وزوجته، احيانا ان قمت بحل المشكلة من جذورها تتخلصي من كل المشاكل المصاحبة، فالقلق على المال يجب ان لا يكون اقوى من القلق على العلاقة وهو اخوكن الوحيد. اليس من الافضل ان يقوم رجل من العائلة بتوعيته باهمية صلة الرحم وتوعيته بانكن مسؤولات منه في حال لم تتزوجن. ابنتي اصلاح ذات البين بينكم لها اولوية وبعد ذلك ان قررتن السماح له بالبناء يجب ان يكون بوعي ومعرفة لان القانون لا يحمي الجاهل. وقد يكون الافضل ان لم تتصالحوا وخاصة مع زوجته ان تبقى هي في حالها وبعيدة عنكن وتبقين انتن في حالكن وبينكم الامر بالمعروف وصلة الرحم لانكم اخوة. يجب ان تتناقشي بالأمر مع اخواتك وتذهب واحدة منكن الى سجل الشهر العقاري وتستفسر عن كل البنود القانونية قبل التفكير بعمل اي خطوة ان قررتن السماح له بذلك، وربي يوفقك.
  • صورة علم Tunisia
    صورة علم Tunisia
    من مجهول
    مادام العلاقة متوترة مع زوجته لو صرتو جيران وبينكم فلوس ستكبر المشاكل بينكم خليكم من بعيد احسن باقل مشاكل. وهذا حقكم وللاسف بعض الامهات يبجلو الولد على البنات مهما فعل ومادام هو أخذ حقه الشرعي انتو هذا بيتكم ومن حقكم تحمو نفسكم وتشوفو راحة بالكم.
  • animate

  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    من مجهول

    ممكن توافقوا على أن يبني ولكن يكون بينكم شروط أن الأرضية والبيت لكم في حال البيع والبيت مكتوب باسمكم أما هو ليس له أي حق فيه وبهذا تكونوا قد حفظتم حقكم وأرضيتم الوالدة

  • صورة علم United Kingdom
    صورة علم United Kingdom
    من مجهول

    لاتدخلوه معكم البيت ستره للبنات.

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    عليكي ان تكونى هادئه اكثر يا اختى ولا تفكرى فى المال فهو ليس مهم حاولى ان تحسنى علاقتك باخيكى فمن الممكن ان يكون هذا الموقف هو الذى سوف يغير التعامل بينكما ويقوى علاقتكم به لذا فلا يهم المال بل الحياه والأسره اهم من اى مال قد يفرق بينك وبين اخيكى. 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    اعلمى فى النهايه يا اختى الحبيبه ان المال سوف يزول مهما مر عليه من زمن ولكن اخيكى هو الاهم هو السند والامان مهما كان بينكما شجار او اختلاف ولكنه يحبكم والمال ليس اهم شئ فى الحياه اعطيه المال يل عزيزتى عليكى ان تحاولى ان تتفهمى الامر ولا تشعرين بان الوضع لن يكون مريح فهو فى النهايه اخيكى. 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    عليكى ان تتحدثى مع اختك حاولى ان تقنعيها بان هذا المال حقكم انتم وليس هو وانكم احق منه فى وقت حاجتكم الحالى عليكم ان تحاولوا ان تجعلوها واعيه لنقطه انكم لا تمتلكون المال وان ما يفعله اخوكم معكم هو و زوجته هو السبب فى ذلك فهو لا يحق له بعد ان خسر ماله ان ياتى ليا مالكم ايضا .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    عليكم ان تتحملوا اخيكم فانه فى النهايه من عائلتكم مهما كانت شخصيته او علاقته بكم ولكنه اخوكم وعليكم ان تساعدوه فى محنته التى يمر بها فى حياته حاولوا ان تصبروا عليه وان تعطوه المال ففى النهايه المال ليس باهميه الاخ بجانبكم حتى وان كانت هناك مشاكل ولكنه بجانبكم ويحبكم وانتم كذلك .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    ان الامر فى النهايه والراى الاخير يعود اليكى ولكن ان ذلك المال هو حقكم انتم وانتم اكثر حاجه له ولا يحق لكم ان تعطوه ايه فهو قد خسر ماله وجاء اليكم حتى ياخذ مالكم ايضا ،، عليه ان يقوم بالاعتماد على نفسه حتى لا يظن ان المال شئ سهل الحصول عليه وانتم لن تستطيعون التعامل مع زوجته ةسوف تحدث مشاكل انتم فى غنى عنها .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    عليكى يا ابنتى الحبيبه ان تعرفى انه طالما ان والدتك موافقه علي ان ياخذ المال ويسكن فوقكم فلن تستطيعون ان تمنعوه او ان ترفضوا ذلك لانه فى نهايه المطاف اخوكم سواء كان غير عادل فى تعامله معكم ولكن هو اخوكم لذا فعليكم ان تصبروا على ما انتم به من الممكن ان يكون ذلك القرب هو الطريق حتى تصبح العلاقه بينكم افضل .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    من الطبيعى ان توافق والدتكم على ان يسكن اخوكم معك وهو فى النهايه مهما كان بينكما من شجار انه اخوكم لا يمكنك ان ترفضوا ان تساعدوه او ان ترفضوا ان يسكن فوقكم حاولوا ان تتحملوه يا احتى العزيزة وان كان التمر صعب فلا تحتكوا معه ولا تختلطوا بزوجته تجنب للمشاكل .

  • صورة علم Tunisia
    صورة علم Tunisia
    من مجهول

    لا ترضوا واصري على رايكم مادام هذا حقكم وامك يجي نهار وترضى .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    يا ابنتي الغالية لا تجعلي التفكير في المال و حسابه يفرق بينك و بين أخيكي ,, أنتم الفتيات سيأتي من يتزوجكم و يكون لك بيوتكم المستقلة بعيدا عن عائلتكم هذه و أخيكي هو من سيبقى الى جانب أمك فالأفضل أن يبني بالقرب منها و أن يكون بيته قريب منها ,, هي تفكر للأمام و ترى أن في مصلحتها و مصلحتكم أن لا تخسروا أخيكم لأجل المال هو لا يزال صغير ولا يعي ما يفعل مع الوقت سيعلم أن لا خير له الا بأهله 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    اذا كان أخوكم الآن يريد أن يسكن في الشقة التي تعلوكم لأنه ربما لأن تكلفة الأرض ة العمار أغلى بكثير من تكلفة البناء على السطح ,, وبما أن أمكم لا تمانع أرى أن من الأفضل أن تسمعوا منتها هي لا تريج أن تخسر ابنها و أيضا لا تريد أن يبتعد عنها و ربما اذا عاش بينكم و عاش همومكم يلين قلابه تجاهم خير من أن يكون بعيد عنكم و لا يشعر بكم و لا بمصلحتكم ,, يا عزيزتي ان هذه الأمور لا يمكن لها أن تكون بين الأخوة انسي زوحته ربما يخرج منها من ابنائها من يكون لكم نعم السند لا ترضوا بأن يبتعد عنكم أخيكم

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    لكم الحق بالاحتفاظ بمالكم و عدم الرضا ببيع أي شيء من حقهم أن يتصرف أخوكم فيه ,, أنا أرى أن من الأفضل أن لا تعطوه لأنه سيرى أن له الحق في طل مرة يطلب فيها المال من منكم ,, و من ثم اذا كانت زوجة أخيكي لا تعاملكم بالاحسان أرى أن لا تسكنوها معكم ,, لأنها ستجر قدم المشاكل الى بيتكمم.. حاولي أن تغيري من رأي أمك و أن تقنعيها بأن عليها أن لا تتساهل مع أخيكي لأنها هو بالذالت لن تجد من المعاملة الحسنة لأنه لا يرى أن لكم عليه حق بلا يرى الا نفسه و مصلحته و حجسب 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟