أتحمل مسؤولية أمي لوحدي وبدأت أشعر بالضغط

قضايا اجتماعية
animate

مرحبا انا سيدة متزوجة منذ ١٨ عاما وعندي الحمدلله اطفال،انا البنت الوحيدة لامي ووالدي متوفي،مرضت امي منذ ٨ سنوات واصبحت لاتستطيع خدمة نفسها ومنذ لك الوقت وهي تعيش معنا بمنزلي،،امي الحمدلله تتحدث وذاكرتي جيدة ولكنها مثل ماقلت لاتستطيع رعاية نفسها حتى الاستحمام وتمشيط الشعر ،مشكلتي الكبرى امي تشعر بالملل تريدني امامها ٢٤ ساعه لدي زوج واطفال هوايات اريد النوم ولكنها غاضبة مني للاسف دائما نتشاجر وتعلو اصواتنا اسمعنا الجيران تعبت اشعر باني عاقة وفي نفس الوقت مضغوطة فانا لاجلس مع زوجي كثيرآ ولااعرف معه اولادي ضغار صحيح اخرج للتبرع قليلا واوصيهم على أمي لكني لااكون سعيدة بتركي اياهم في المنزل ،،لانهم يحبون ويتمنون الخروج معي ومع والدهم ولكن أمي لاتحب الخروج ابدااا من المنزل بحجة فقدها للبصر.تقول مافائدة ة الخروج وانا لاارى، انصحوني فامي دائمآ غاضبة وانا مللت الجلوس ٢٤ بالبيت واولادي كذلك ،،احيانا زوجي يساعدني وياخذهم للخارج واللعب لكنه يعمل سائق لدى احدى الشركات لذلك فهو ليس لديه الوقت لهذا دائمآ ارشدوني دلوني فانا اشعر بالاختناق كثيرا وشكرا لكم

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا ابنتي والحقيقة انك تقومين بعمل عظيم فلا تخسري اجر عملك وكسب رضا الله وثابه ان شاء الله بهذه المشاعر السلبية، لذا ابق تفكيرك ايجابي وابق عملك في سبيل الله واكثري من الدعاء ان يجعله الله في ميزان حسناتك واحذري ان تتكلمي بهذا امام اولادك ليبقوا محافظين على برك ويقدروا عملك وتكوني امامهم قدوة صالحة ان شاء الله. لهذا عليك بالبحث عن مخرج وحل للمشكلة بهدوء وصبر وروية وتنظري لقيمة ما تفعلينه فبر الوالدين من افضل الاعمال ومربوط برضا الله سبحانه وتعالى. الان الحلول هل يوجد لك خالات او اخوال؟؟ من الضروري ان يكون لاخوة امك دور في رعايتها او على الاقل وقت بسيط كل اسبوع او كل شهر ولو لنهاية اسبوع واحدة منه ان امك تكون بين اهلها وتغيّر جو ومنه ان تاخذي انت بعض الوقت لعائلتك. ولهذا تحدثي مع اي منهم واطلبي منهم ان يساعدوك بتفهم للموقف وانك لست منزعجة بل تعتقدين ان هذا التغيير ليومين قد يكون لصالح امك قبل صالحك. ثانيا يجب ان تتحدثي مع امك بحزم وتقولي لها ان تقدر موقفك وظرفك وانك تحتاجين لبعض الوقت لزوجك وبيتك وان عليها ان تشغل نفسها مثلا ان ترتبي امورها وتتحققي انها بخير ولا ينقصها امر وتضعي مثلا المسجل بالقران بجانبها وتقولي لها ان تسترخي وتقوم بالتسبيح لله في هذا الوقت تخبريها انك بحاجة لتخرجي واولادك وان عليها ان تعطيك بعض المساحة من الوقت وبمحبة ورضا وتفاهم. وثالثا يمكنك ان تتغافلي عن بعض كلامها وطلباتها ان وجدت ان بها مبالغة لتقومي بامورك. وفي النهاية يا ابنتي اعلمي انها باب رضا مفتوح لك في الجنة واعلمي انها اليوم هنا وربما غدا لا تكون هنا، وانت وحيدتها وربتك وسهرت عليك واكيد لم تتململ ولم تتأفف، لذا اصبري واربطي على قلبك واكثري من الدعاء ان يعوضك الله خيرا بهذا العمل وربي يقويك ويوفقك.  
  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    سبحان الله كأنك تتكلمين عني مع بعض الاختلاف انا اعاني مرض يجعلني اتعب واعجز حتي عن رعاية نفسي الشكوي لله وحده وامي الله يعافيها لا تقدر ذلك ولاتشعر به ولدي اخوة لايصلونها الا اذا لهم مصلحة واذا طفشت تبي تطلع تعذروا او قفلوا جوالاتهم وتجبرني اطلعها مع اني لااملك القدرة لا سيارة ولا مال وتغضب وتدعي علي وانا انهار باكية وهذا حالي يوميا تعاملني بقسوة واخوتي تحن عليهم وكل ماتكلمت قالت هذا منزلي وتطردني منه برغم انني انا من يصلحه ويسدد كهربه من ضماني وي الله اعيش والله اني اتمني الموت ولم اعد اشعر بحب لها ارحمها فقط واتمني تتغير معي وتعرف الحق وتعطيني حقي وتعاملني بالحسني مثل اخوتي ولكن لانني عقيم ومطلقة وتجاوزت الاربعين الكل يعايريني ويستغل حاجتي واولهم امي اللهم اجعل لي في هذه الساعه فرج ومخرج يارب ارزقني لو غرفتين كي اعيش بكرامتي متتبقي من حياتي يارب دعواتكم يااخوتي في الله .

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي عليك بالنظر الي الجانب الايجابي من تلك القصه فانت ابنه صالحه لم تتركي والدتك و لم تتخلي عنها وسوف يكون ثوابك كبير في الدنيا و الآخره ، تذكري دائما ان ما تقدميه لوالدتك الآن سوف تجنيه في المستقبل وسوف يكون ابنائك مقدرين لك و لن يتركوكي او يتخلوا عنك مهما حدث ، لذلك تحلي بالصبر و لا تشعري والدتك باي مشاعر سلبيه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اعلم انك تشعري ببعض الضغوطات في حياتك و انه من الصعب عليك ان لتاحقي كل تلك الامور و توازني بين جميع جوانب حياتك ، لذلك انصحك بان تستشيري زوجك في امكانيه احضار ممرضه او مساعده لكي تعاونك في الاهتمام بوالدتك بعض الشيء ، بالطبع لن تتركيها و لكن علي الاقل تجدي وقت لكي تهتمي بزوجك و اولادك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الكريمه عليك ان تعرفي انك تقدمي دور رائع و جميل تجاه والدتك ،، و لن ينسي الله تعبك و صبرك وسوف يجازيكي خيرا وفيرا  و يعوضك بالخير في حياتك و في اولادك ، لذلك تحلي بالصبر و لا تشعري والدتك بانها عبأ عليك بل قدمي لها الحب و الخير من كل قلبك ، و تأكدي ان كل ما تقومي به سوف يرد اليك في حياتك اضعافا .

  • علم Turkey
    علم Turkey
    من مجهول

    اختي السلام عليك. في البداية اريد ان اقول لك بأن رعايتك لأمك له ثواب كبير. ان الله تعالى يقول في القرآن الكريم :واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا صدق الله العظيم. اختي الكريمة لا تتشاجري مع امك هي الآن مثل الطفل الذي يريد أن يكون من حوله الناس. انت من حقك الخروج والتنزه ولهذا السبب انصحك ان تتحدثي مع امك بشكل هادئ جدا وان تقولي لها انك تحبينها كثيرا ولكن انت ايضا من حقك الخروج مع اطفالك وخلال هذه الأثناء تستطيع امك أن تتفرج على التلفزيون على برامج دينية وان تذكر الله... اشتري تلفزيون لغرفتها يجب أن يكون هناك تلفاز لها وحدها!! اذا كان يوجد جيران من عمرها يمكنك أن تطلبي منهم زيارتها... عليك بالصبر يا اختي ولا ترفعي ابدا صوتك على امك لان هذا حرام دينيا ان الله تعالى يقول في كتابه الكريم : ولا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا" كريما صدق الله العظيم. لو كان بالإمكان ان تحضروا لها خادمة فهذا سيكون افضل حل!!!! 

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    ياريت أمي ترجع للدنيا لو يوم واحد و أصير خدامة لها تحت رجولها لو الهوا يزعجها أمحيه عنها

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    ان كان ماتقوليه صحيح. فصبري شرط أن تحتسبي أن عملك لوجه الله.سيغير الله حالك إلى الأفضل وسيصلح لك أبناءك لا تستعجلي سترين فرج من الله قريب إن احتسبت وصبرتي بهدف برها لوجه الله.. هذه فرصه لك واختبار. ولن يطول سيأتي اليوم الذي يكرمك الله. هل جزاء الإحسان إلا الإحسان.. نصيحه تحملي ودعي الله 

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزه انك تمري بتجربه قاسيه و يتحتم عليك خوض تلك التجربه ، فتحلي بالصبر و الحكمه مع الموقف الذي تمري به ، لا تجعلي علاقتك بوالدتك تأخذ شكل آخر بل اجعليها علاقه مرنه و هينه و تقربي منها و كوني الجانب الايجابي في حياتها ، و اخبريها انك لن تتركيها بل ستحاولي تقسيم الاوقات بشكل مناسب حتي تستطيعي الاهتمام بها و في نفس الوقت النظر الي جوانب حياتك الاخري حتي يطمأن قلبها ، و اعلمي ان الله سوف يعوض تعبك و صبرك خيرا في الدنيا و الآخره .. وفقك الله .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا اختي حاولي التقرب من والدتك اكثر و عدم افتعال المشاكل معها ، فانت تعلمي ان كل ما تمر به ليس لها ذنب فيه و ان بالتأكيد المرض الذي تقاومه يأثر علي حالتها النفسيه و يجعلها اشد تعلقا بك و اسرع غضبا و عصبيه من قبل ، لذلك كوني هادئه و لا تعامليها بقسوه ، فقط حاولي العثور علي بعض الهوايات المفضله لها مثلا و احضريها لها لكي تشغل اوقات فراغها بها عندما تنشغلي في امور اخري .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اذا كانت الامور تزداد صعوبه يا ابنتي ، و منم الصعب عليك تحمل المسؤليه كامله بمفردك طوال الوقت ، و تحتاجي لان توازني بين امور حياتك الاخري ، فانصحك اذا كانت ظروفك الماديه تسمح بأن تحضري مساعده لك في المنزل لكي تقسمي الاعمال معها و تهتم بوالدتك في الوقت الذي يتحتم عليك تركها به ، او تقوم ببض الاعمال اثناء انشغالك بامور اخري ، بهذا الشكل سوف تخف الاعباء من عليك وسوف تستتطيعي العثور علي وقت لاسرتك و اولادك و زوجك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الفاضله مهما كانت الظروف قاسيه و الاعباء تزيد علي كاهلك يوما بعد يوم ، لكنك في النهايه تقدمي لوالدتك جزأ بسيط مما قدمته لك طوال حياتها ، فالام لا يستطيع اي شخص ان يوفيها حقها او يعطيها حقها بالكامل مهما فعل ، فتذكري دائما ما فعلته من اجلها طوال حياتك و في صغرك و في شبابك و حتي اثناء زواجك وسوف تري ان ما قومتي به تجاهها ابسط شيء تستحقه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزه بالفعل انك تمري بموقف صعب عليكي في حياتك و لكن في نهايه الامر هي والدتك و لن تستطعيي تركها او التخلي عنها لانك ابنتها الوحيده و ليس لها سواك ، فاعلمي ان ما تقومي به سوف تأخذي عليه ثواب و اجر كبير ، فانت ابنه صالحه و تساعدي و الدتك تحلي بالصبر و دائما تذكري ان الله سوف يجازيكي خيرا و فيرا في حياتك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    هذه هي أمك يا عزيزتي و عليك أن تتقبليها كما هي وأن تحاولي أن تكوني متصالحة معها و مع طبعها مهما ميزت أو أخطأت فحسابها عل الله و لكن أنت محاسبة ان قصرت معها لأنك تعلمي في اتلنهاية أن لاا أحد لها سواك أحسني اليها و اطلبي رضاها  و لا تنسي أن بر اللوالدين له الجزاء الكبير في الحياة الدنيا 

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا ابنتي ستأتين يوم القيمة ومعك جبل من الحسنات ، الم تسمعي قول الرسول صل الله عليه وسلم الجنة تحت اقدام الامهات ، انت نفسك ترين في حياتكفهذا  دليل على ان الله يحبك ويرد لك ما تفعلينه مع امك الان 

  • علم
    علم
    من مجهول

    ما اراه الان انه يجب ان تكوني قوية وانه يجب ان تسيطري على نفسك ، ويجب أن تفهمي جيدا يا اختي العزيزة ان الحياة يكون بها ضغوط ويكفي انك تعتمدين على نفسك لا اكثر ولا اقل يا اختي العزيزة ، كوني قوية يا عزيزتي ، واصبري ، فجزائك كبير عند الله تعالى 

  • علم
    علم
    من مجهول

    أختي العزيزة ، انت ظروفك قد حكمت عليك بهذا يا اختي العزيزة ، أنتابنتها الوحيدة  وتعيشين معها وفي هذه الحالة انت ملزمة بان تعتني بها ا، اتفهم جيدا يا اختي العزيزة انها شخصية صعبةولكن في نهاية الامر لا يوجد امامك شيء تفعلينه غير الصبر يا اختي الكريمة 

  • علم
    علم
    من مجهول

    هذه الدنيا هي دنيا البلاء. انت الان تبرين بأمك وهذا امتحان كبير لك. انت باره بأمك عشرون سنة. اعلمي ان الله لن يضيع عملك وانت الان تمرين بامتحان وهو البر بالام. ما تزرعينه ستخصدينه يا اختي ستحصدين بر  . اصبري ولا تنتظري شكر من امك بل احتسبي الثواب عند الله. ادعي الى الله تعالى وقولي" الله يعوضلي "

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟