أهلي يرفضون مساعدتي مادياُ وزوجي يعايرني بهم

قضايا اجتماعية
أهلي يرفضون مساعدتي مادياُ وزوجي يعايرني بهم

السلام عليكم سأبدأ بمشكلتي مباشرة انا متزوجة ووهبني الله طفل مريض مرض مزمن وظروفنا صعبة حيث أن علاجه يتطلب مبالغ عندي والداي لديهم مبلغ وقدره حوالي ٨٠٠ جرام ذهب عندما امر بضائقة وأشعر اني بحاجة لعلاج لايمدون يد العون لي يذهبون بطلب المال من بعض اقاربي بالعائلة لكي نستطيع العلاج لكن اقاربي مؤخرا أصبحوا يرفضون ويقولون لماذا أهلها لايمدون يد العون لنا كذلك زوجي اللذي يعايرني بذلك الشي مع كل ضائقة مالية او طلب منه يتحجج بظروفه الصعبة لكن يعطي الأموال لاهله يقول لي بالحرف اهلك لم يساعدونا طوال فترة علاجنا فلا حق لك بمالي واين اصرفه ويتخذها حجج لعدم علاجي وابتززازي اذا رفض ان اذهب للعيادة لعلاج أسنان مثلا فيخيرني بالصبر طويلا بعد الذل او يقول بسخرية اذهبي لأهلك للعلاج هذا الشي جعلني لااحب الذهاب لأهلي ولا الجلوس معهم او المبيت عندهم أشعر بانهم ليسوا اباء جيدين خصوصا عندما أرى ام زوجي تعطي وتبيع من ذهبها لزوجي هل انا هكذا عاقة لهم اتواصل معهم ازورهم لكن بقلبي غصة

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا سيدتي واعلمي ان الأمر كله مبني على اساس خطأ وعدم فهم للمسؤوليات، انت متزوجة وزوجك القوام في بيته والمسؤول عن مصروفك وهذا ابنه وليس ابن ابيك وهو المسؤول عن علاجه هو واهله وليس اهلك، انت لا علاقة لك بما عند اهلك ولا كم يملكون ههذ امورهم الخاصة وعندما زوجوك لهذا الرجل اصبح هو ولي امرك والمسؤول عنك وله الطاعة والولاء المقدمة على طاعة والديك، ولهذا يجب ان تعرفي انه لا الزام لاهلك بالصرف عليك ولا على ابنك طالما انت على ذمة رجل هو المسؤول عنك شرعا وقانونا الا ما كان من طيب خاطر منهم، وبما انهم لا يريدون فلا تلزميهم بالأمر ولا يحق لزوجك معايرتك بالأمر ولا مجال للتشبيه ولا لامقارنة بين موقف اهلك وموقف اهله. الان المطلوب منك ان تقومي انت وزوجك وتشمروا عن اذرعتكم وتعملوا وتفكروا في مراكز تنمية اجتماعية او حضانات خاصة لدعم هذا الطفل ومساعدتكم بالعلاج وكذلك بالعمل سوية انت وهو وتنظيم مصروفكم وحل مشاكلكم بانفسكم، وابق على بر والديك وطلب رضاهما وابعدي عينك عن مالهما وعن ما لديهم فهو امرهم الخاص. وانت فكري بتحسين وضعك ووضع زوجك والاهم تحسين علاقتك به وحاولي ان تشرحي له انه شرعا اهلك لا الزام لهم بالصرف عليكم وعليه وعلى ولدكم المريض شافاه الله. ودعي واحد من الرجال الثقة واهل الدين يشرح هذا لزوجك، وعليه ان يقوم بك وبحاجتك وعلاجك، واحذري من قطيعة اهلك عودي لهم واعتذري منهم وقولي لهم انك فهمت الان الحقيقة والاسس الشرعية ولن تخسري برهم ورضاهم لاجل امور مادية والامر متروك لهم ان رغبوا بمساعدتك ام لا وانك ستفصلين بين هذه وتلك. وكوني قوية وايجابية وتوقفي انت وزوجك عن الاستدانة من الناس حولكم، اشمروا عن اذرعتكم واعملوا وقوموا بانفسكم وابنكم واكثري من الدعاء واكرر ابحثي عن المراكز الحكومية الداعمة لمثل حالة ابنك وربي يوفقكم.
  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    اهلك طالما انهم ميسورين الحال  فلماذا لايساعدوكفي علاج ابنك  هل في مشاكلزبينك وبينهم ام ماذا في الامر  ارى ان جوزك محق في كلامه.  وانك مطالبة باصلاح علاقتكي بااهلك وتحسن التعامل معهم ولااظنهم راح يتاخروا عن مساعدتك دول اهلك وانت ابنتهم وظروفك المادية صعبة والله يكتب لك اللي فيه الخير ويحنن قلوبهم عليك ويشفي لك ابنك ويستر عليكم اجمعين

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    اهلك معهم حق فمن غير الطبيعي ان يصرف اهلك و اهل زوجك عليك و علي مرض ابنك و يستمر زوجك في طلب الديون من الناس من حوله و في الغضب منهم ايضا بتلك الطريقه و في تشجيعك علي الابتعاد عن اهلك بهذا الشكل ، زوجك مخطأ و انت ايضا اخطأتي في محاسبه اهلك بتلك الطريقه و ليس زوجك و هو المخطأ الاساسي ! 

  • علم
    علم
    من مجهول

    نعم انت بتلك الطريقه تكون مخطأه بكل اسف ، فانت يجب عليك ان تحاسبي زوجك و لا تحاسبي اهلك ! فاهلك ليس لهم اي ذنب فيما يحدث معك و ليسوا المسؤولين عن هذا الامر من البدايه ، و الشخص الذي يجب ان يتحمل هذا العبأ هو زوجك و انت يجب ان تكون بجوار اهلك و لا تخسريهم و تلومي زوجك فقط . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    حديث زوجك عن اهلك بتلك الطريقه و افتعاله المشاكل عنهم و رغبته في غضبك منهم ليس تصرف سليم من زوجك ، علي العكس يجب عليه ان يشجعك علي المسامحه و علي النسيان و علي عدم الضغط علي اهلك ، لان تلك المسؤليه ليست مسؤليه اهلك من الاساس بل هي مسؤليته الشخصيه . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    صل أهلك و كوني طبيعية و تعاملي معهم بصورة طبيعية  ومن المهم جداً أن تكوني قريبة من زوجك و أن تحاولي أن تكسبيه ,, اترك أهلك على جنب و كوني أكثر حرص على أن تكون معنوياتك عاليه و أن لا تتأثري لا بزوجك و لا بأهلك ان ابنك يحتاجك الآن ,, أهلك ليسوا مجبرين بمرض ابنك ان كانت أموالهم مجمدة و لا يملكون سيولة 

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا يصح أن ان يكون الأمر عبارة عن كثرة عتاب ,, اخبريه أنك أنت لا تردي من أهلك أية أموال , ان عليك أن تسألي الله الفرج و أن لا تبني أي مشاكل بينك و بين زوجك بسبب هذه الأمور ,, ان عليك أن تكوني قريبة من الله وأن لا تسألي لا زوجك ولا أهلك ,, رزقك سيصلك وما لك لن يأخذه غيرك المهم أن لا تذلي نفسك لأحد 

  • علم
    علم
    من مجهول

    ان عليك أن تعتبري أن الأمر متعلق بزوجك و حسب ,,اطلبي منه مالك من مال و قولي له أن النفقة عليه سواء كان أهلك أغنياء أم لا ,, ان عليه أن يعلم أنك أنت لا تريدي أن تطلبي من أهلك لأنك تخجلي و أن على زوحك أن يتدبر أمره بعيداً عن أهلك و عن مالهم 

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا طبعاً لا تكرهي أهلك و لا تجعلي الموضوع يؤثر عليك الى هذا الحد ,, ان كنت تريجي المال منهم بصورة مباشرة عليك أن تطلبي منهم و أن يعطوك من مالهم لا أن يطلبوا منك أن تذهبي الى الأقارب من اجل أن تحصلي على المال ,, ان عليك أن تنسي أمر أن أهلك مجبرين على  أن يدفعوا لم المال هذا تفضل منهم و ليس واجب عليهم 

  • علم
    علم
    من مجهول

    على زوجك أن لا يفكر بهذه الطريقة أنت وزوجك الوحيدان المسؤولان عن علاج الابن المريض أهلك لا جمل لهم و لا ناقة بالطفل ,, ان النفقة واجبة على الزوج و لا يجق له أن يعايرك بهذا الموضوع لأن أهلك ليسوا مجبورين أن يدفعوا أموال لطفل ليس ابنهم ,, لا تكوني أمام زوجك ضعيفة الى هذا الحد 

  • علم Qatar
    علم Qatar
    من مجهول

    زوجك عنده نقص بالرجولة مفروض هو اللي ينفق خلاص اهلك من ناخية مادية انسيهم..زوجك غير مسؤول وعنده كثير ريد فلاق *علالمات خطرة* ماا اخسه مسؤول ولازم تواجهيه واهلك ما كلموا الاقارب الا انهم محتاجين وانتي ضاغطة عليهم..تلومي اهلك وناسية زوجك وهو اولى باللوم ..عارفة انه شرعا هو اللي مفروض ينفق عليك ليه تارك مسؤوليته وحاطك بموقف محرج!!

  • علم
    علم
    من مجهول

    يجب عليك السير في طريقين ، الاول هو اقناع اهلك باعطائك هذا الدين الاخير لان تصرفهم غير منطقي في تلك الظروف القاسيه ، و الثاني هو التحدث مع زوجك علي ضروره ايجاد عمل اضافي و تحسين الظروف الماديه للاسره  ، حتي لا تحتاجي الي طلب المال من اي شخص بعد ذلك . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    اتفهم صعوبه الموقف الذي تمرين به ، فمن الصعب عليك رؤيه جميع من حولك يتخلوا عنك بتلك الطريقه ، و من الصعب عليك ان تدركي هذا الامر في تلك الحاله التي تمري بها و خصوصا ان طلبك للمال ليس من اجلك بل من اجل مرض ابنك ! و هذا الامر لا يجب ان يكون فيه نقاش مع اي شخص و اذا كان يستطيع اي شخص تقديم المساعده يجب ان يقوم بها علي الفور . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا تلومي اهلك علي خطأ زوجك ، فالمشكلة لدي زوجك و ليست اهلك ، و يجب عليك ان تعرفي السبب الرئيسي وراء كل ما يحدث معك حتي تستطيعي علاج المشكله من اساسها ، فزوجك يجب ان يكون اكثر حكمه و عقل و يجب ان يحاول الاهتمام باسرته اكثر من ذلك و يتحمل مسؤولياته اكثر بدلا من ان يلوم الناس من حوله . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا ابنتي حاولي التحدث مع اهلك علي ضروره الحصول  علي المال كدين مثلا ، فمن الواضح ان اهلك ليسوا علي درايه بحجم المشكله التي تمري بها و لا بالضائقة الماديه التي تعيشيها ، و في نفس الوقت ليسوا علي درايه باهميه العلاج لابنك ، و يجب حل تلك المشكله حاولي التحدث معهم و توضيح الصوره لهم اكثر . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    انصحك بان تتعاملي مع اهلك معامله حسنه فلا يجب عليك التصرف معهم بتلك الطريقه ، فاهلك ليس لهم ذنب في كل ما يحدث معك ، و ايضا ليس لهم ذنب في هذا الامر ، و المسؤول الوحيد عن تلك المشكله هو زوجك ، و يجب عليك ان تقتنعي بهذا الامر حتي تستطيعط علاج المشكله من اساسها و ليس عن طريق شخص آخر . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    انت بتلك الطريقه تكون مخطأه كيف تنظري الي اهلك بتلك الطريقه ، فاهلك ليسوا المخطأين علي العكس انت المخطأه انت و زوجك ، و يجب عليكم التكاتف حتي يتم ترتيب الاولويات و الاحتياجات الماديه ،حتي تحصلي علي المال الخاص بعلاج ابنك ، و ليس عن طريق السلف و الدين !! 

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الغاليه اهلك لم يمنعوا عنك هذا المال من قبل ، و هذا دليل واضح علي عدم تقصيرهم في حقوقك و المشكله الاساسيه في زوجك و ليس اهلك ، و اذا كان لابد من اخذ موقف جاد و حازم فيجب ان يكون من زوجك ، ايضا انصحك بان تتحدثي مع زوجك علي البحث عن مصادر الدخل حتي تتحسن حالتكم الماديه. 

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي زوجك ليس له الحق في ان يتحدث عن اهلك بتلك الطريقه ، فاذا كان هناك تقصير في اي مال فهو السبب و ليس اهلك ، و هو واجب عليه ان يحصل علي المال الكافي الذي يوفر لك و لاولاده حياه كريمه ، فمن الخطأ ان تعلقي اخطاء زوجك بتلك الطريقه علي اهلك ، و اهلك في النهايه ليسوا مخطأين. 

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الغاليه لا يجب عليك التعامل مع اهلك بتلك الطريقه ، فمن الواضح ان هناك ضغط كبير من زوجك و لذلك تتصرفي بتلك الطريقه مع اهلك ، و يجب عليك ان تدركي ان زوجك مخطأ و هو يجب ان يتكفل بجميع مصاريف ابنه بنفسه و ليس اهلك ، فكوني واثقه ان اهلك لا يقصدوا التصرف معك بتلك الطريقه 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟