أهل خطيب ابنتي رفضوا إتمام الخطوبة بعد وفاة والده

قضايا اجتماعية
animate

السلام عليكم اريد مشورتكم انا بنتي انخطبت قبل سنتين كلام بدون خطوبه رسمي ابو الولد صديق زوجي والولد يدرس جامعه الاب توفى بكرورنا بعد ماطلب بنتي لابنه المهم الان كان بعد اسبوعين الخطوبه الرسمي فحصل ظرف طارئ لأم الولد ابنها الثاني مرض في القلب وذهبت المنطقه اللي فيها اعمامه لعلاج ابنها واخبرتهم ان يوجد خطوبه لابنها الكبير فأنهالوا عليها بالكلام ليش تتصرفي من ورانا وياويل لو تسوي اي شي بدون علمنا كلمتهم قد اتفقنا مع اهل البنت ونحن وياهم جيران ومعاريف واحباب ونحب اهلهم ونحب البنت رفضوا حتى الحجز قالوا اعمامه ماعندنا احد يحجزبنت ويدرس يخلص دراسته وبعدين يخطب قبل يومين عم البنت اتصل بزوجي وكلمه ان كلم ابن اخوه يكمل دراسته وبعدين يخطب وانه بيساعدوه ولما امس كلمتني امه بكل شي وتعتذر والله الغصه والبكي في حلقها وهي تكلمني حبيت اسهل لها قلت لها انتظركم لما يخلص الولد جامعه قالت ماابغى اظلم واربط بنتك يمكن يجيها نصيب ولو خلص جامعه ولهم نصيب لبعض بيكون من نصيبها طيب الان كلام عمه لزوجي ان بعد مايخلص جامعه يجي يعتمد الخطبه رسمي وبيوقف معاه عمه لاكن كلام الأم قالت لي انه ماييبغوا حجز لان كلموها حتى حجز مافي بطلب مشورتكم هل لزوجي ان يتصل بعمه ويتفهم منه الخبر الاخير ايش لان الكلمه الاخيره لاعمامه زوجي قلي مايصلح اتصل خلاص كل شي بالنصيب الام كلمتني انها جهزت اشياء الخطوبه وحتى الولد ذهب لمقر عمل زوجي ومعه الدبله يوري زوجي ويستشيره كانه ابوه حتى نتايج الجامعه وشهايد التقدير يرسلها لزوجي هو يدرس العلاج التنفسي قالت امه الولد يبكي ٣ ايام متواصله من القهر اريدك يادكتوره سناء تريحيني بالكلام ربي يريحك يارب ولي معاه نصيحه بادب يقدمها لنا وجزاكم الله خير

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا سيدتي وشكرا جزيلا لثقتك بنا وشكرا لطلبي بالاسم ان شاء الله يجري بقلمي كلمة حق انفع بها كل السائلين. اولا اريد منك ان تعرفي ان الزواج قسمة ونصيب، وانا اعلم كم انت متلهفة لخطبة ابنتك وخاصة لشاب تعرفينه وكانك ربيته بيدك فانتم جيران كما قلتم. واعلمي انه لا بأس به شرعًا ان يقال فلانة لفلان، ولكن الدنيا متغيرة ومتبدلة وانت لا تعلمين حقا اين نصيب ابنتك، ولعل الشاب يرضخ لرأي عمومته في الأمر ولا يوافقوا على الزواج وسيكون صعبا ان تتزوج ابنتك لشاب بدون اهله وعائلته رغم رغبته هو ولكن لعله لا يقدر اان يعصي اعمامه، واعتقد ان الأم لن تخرج عن خطة اعمام الولد لانهم ولا شك بحاجة لدعمهم المعنوي، لهذا اريد منك اولا ان لا تخلطي بين الامرين في العلاقة مع تلك الاسرة وبموضوع الخطوبة، ضعي امر الخطوبة جانبا ولا تتكلمي به مع الام ولا تحرجيها او تحرجي نفسك ولكن ابق علاقتك من جيرة ومحبة ومودة وتابعي الامور طبيعيا. وثانيا لا تسمحي لابنتك بالتعلق في هذا الشاب لانه قد لا يكون نصيبها فتوقفوا كلكم عن الكلام بالأمر حتى يفعل الله امرا،  ولو اراد الشاب ابقاء العلاقة مع والدها ويعتبره في مقام ابيه فلا بأس بذلك. لانه لن نجعل البنت تتعلق به ثم يكون رفض الاعمام قاطعا لامر في انفسهم وليس لا سمح الله سوء من طرفكم. فقد يريدون الشاب لواحدة من بنات عمه وانت يا امي اكثر دراية بمثل هذه الامور في العادات والتقاليد. ولهذا يجب ان نتوقف عن الحديث بالأمر. ثالثا ان تملأ البنت وقتها بما ينفعها من دراسة ومن عمل ومن تطوير مهارات وهوايات فلا تنشغل بالتفكير في امر هو في علم غيب الله فالزواج كما قلت قسمة ونصيب وهذا يودي بي الى النصيحة الاخيرة وهي ان جاء احد لخطبتها لا يتم الرفض مباشرة بل تعطوا للبنت فرصة للنظرة الشرعية او للسؤال عن الشاب فلعل الله يحدث امرا لا يخطر ببالكم فامر الله كله خير، واريد ان اشاركك بهذا الحديث لتعلمي ان الايمان بالقضاء والقدر امر لا مفر منه من اركان الايمان فتسلحي به وهو وَلَوْ أَنَّ لَكَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا أَنْفَقْتَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ مَا قَبِلَهُ مِنْكَ حَتَّى تُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ وَتَعْلَمَ , أَنَّ مَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ ، وَأَنَّ مَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ وَإِنَّكَ إِنْ مِتَّ عَلَى غَيْرِ هَذَا دَخَلْتَ النَّارَ. يا سيدتي اكثري من الدعاء ان يرزق الله بانتك الزوج الصالح ولا تتشرطي على الله بذكر الاسم واكثري من الاستغفار فهو مفاتيح فرج واي مساعدة انا بالخدمة وربي يوفقك.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    السلام عليكم انا رسلت من قبل ان خطبة بنتي لم تتم بسبب أعمام الولدوحجتهم يخلص دراسته وامه والولد لم يستطيعوا تغيير رائيهم وابوه متوفي... الان حصل أمر آخر اجت الأم والولد وقالت لاااريد ان اخسركم وابني تعباان من بعد الموضوع خايف ان احد يخطبها غيره وجابت مبلغ من المال ودبله ليس خطوبه كامله على حسب العادات ... لما بعد السنتين للجامعه خطبه رسمي هذا الان انا اخذت المبلغ والدبله ومااستشرت زوجي توقعت ان الولد اخبره عندما جآؤو ولما روحوا اخبرت زوجي وقلي ليش تأخذيها الدبله والمال كلمته الولد شاري بنتك واقتنع زوجي والناس يبغوا ياكدوا رغبتهم ولكن الرسمي بعد السنتين ن واستشرت اختي وكبرت الموضوع وغلطتني وخلتني احس بالذنب افرضي خلصتوا السنتين واجو اعمامه ورفضوا او حصل اي شي يروح عمر بنتك سنتين. الان هل انا على صواب او خطأ لان مانمت الليل حسيت اني غلطانه بأخذ الدبله والمال وكان المفروض اقلها خليها لما الخطوبه الرسمي لاكن هذا الأم بتعتبره اننا لم نرضى بأبنها. وجزاكم الله خيرا كثير وبارك فيكم وفي الدكتوره سناء اللي استفدت منها في الرساله الاولى والان اتمنى ردها الجميل.

  • animate

  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    من مجهول

    انا السا ئله اشكركم أخواني وأخواتي من كل قلبي على تعليقاتكم العقلانية والجميله اشكركم من الاعماق واستفدت كثيراقررنا نترك الأمر  أن كان في نصيب بتكون من نصيبه  ولو مافي نصيب هذا مقدر من الله ...ابنتي دخلت في عمر18سنه والحمدلله عاقله ومتميزه في دراستها وتركت الموضوع لنا هي لم تتعلق به ولاكن ارتاحت له وعندما لم يتم الموضوع كلنا زعلنا ولكن  رضينا بالقدر والحياه قدامها والحمدلله

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    الواضح انهم لا يريدون له الزواج، اعمامه يريدون انهاء الامر، لا تحرجي زوجك معهم، واحفظوا كرامة البنت، قدر الله وما شاء فعل، واذا جاء للبنت عريس اخر وكان مناسبا وحدث بينهما اعجاب او قبول فزوجيها له وان شاء الله يكتب لها الخير ايا ما كان، وأين ما كان. 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    السؤال الاهم متى سينهي الولد دراسته، فهل هذا بعد عام، او اثنين ام بعد 5 ، هذه الامور تفرق بالتأكيد فهل سيتم تعطيل البنت ووقف حالها كل تلك الفترة ومن الممكن ان لا يتم الامر في النهاية، اقتراح الام اقتراح جيد يا سيدتي الفاضلة وعقلاني.

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    والله بدلا من التواصل مع عم الولد الافضل ان يتم التواصل مع الشاب نفسه، وسؤاله هل يجب ان ينتظره وتنتظره البنت لينهي أمر دراسته. ومن الولد ستفهمون ما هي النية الحقيقية لأعمامه وكيف كان الكلام معهم. 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    إن اسوء شيء في العالم هو التفريق بين اثنين، اتحدث من تجربة شخصية، لقد كنت احب فتاة ولم يوافق اهلها وزوجوها لاخر، واضطررت انا الى الزواج من امراة أخرى، احاول  ان اراعي الله فيها، ولكني لا احبها، وهي كذلك بعد ان تزوجت تطلقت وعاشت حياة ضيقة حزينة. لماذا يفرقون بين الاحباء؟

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    السؤال هل تحبه البنت كي تنتظره كل هذا الوقت؟ نحن افترضنا ان البنت تحبه، من الممكن ان تنساه بعد شهرين يا عزيزتي، وتوافق بعد ذلك على الزواج من رجل آخر، الامر يا اختي العزيزة قد لا يكون مؤلما لهذه الدرجة وان شاء الله الامر يمر بخير ولا تتأثر الفتاة نفسيا. 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    قدر الله وما شاء فعل، وما في نصيبك سيصيبك، وابنتك لو كان الولد في نصيبها كما كتبه الله سبحانه وتعالى سيكون لها في النهاية اما اذا لم يكن كذلك، ولن يفيد اي فعل من الافعال من اجل تعجيله اتركيها على الله سبحانه وتعالى وسيحلها من عنده. 
     

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    هم لديهم منطق ما، والحقيقة اقولها لك انه منطق سليم، فكيف يتزوج شاب وهو لم ينهي دراسته بعد؟ هذا اكبر خطا بكل تأكيد ببساطة، لأنه لا يعرف كيف سينفق، وان انفق بمال ابيه فما فائدة الزواج من الاصل وهو ليس رجلا بعد، هذا زواج مبكر جدا وطريقة التفكير تلك سليمة.
     

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    من الواضح ان اهله صعبي المراس، وافعالهم تنم عن ضيق الافق بكل اسف، تلك الافعال لا تجوز ولا يجب عليهم التحكم في الولد بهذا الشكل يا سيدتي ، طالما انه يحب البنت والبنت تحبه فما المشكلة، وطالما الجميع جاهز ماديا ما المشكلة؟ لا شيء ابيه من حدد وهم لا دخل لهم. 
     

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    اعتقد ان المرأة قالت ذلك فقط خوفا على البنت وهذا ليس معناه انها تنوي انها الامر للابد ولكن في الوقت الحالي فقط، ولكنها فقط تحلكم من العهد الذي قطعتموه اذا جاء للبنت نصيبها لا غير يا اختي العزيزة. هذا رأي في تلك القصة يا اختي الكريمة، على العموم لا تحزني ان الله يرتب لك ترتيبا جيدا. 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    لا يوجد داعي لأن ان يتصل زوجك بأهله، ابنتك لها كرامة ولا يجب اهانة تلك الكرامة بالجري ورائهم، لا تنتظروا، فإذا تقدم لها عريس مناسب في تلك الفترة تتزوجه، واذا لم يتقدم وتقدم هو لها بعد ان ينتهي من الدراسة من الممكن ان تقبل في هذه الحالة يا اختي الكريمة، الامر منتهي. 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    حاولوا ان تتحدثوا انت وام الولد او ان يتحدث زوجك مع الولد وانسوا امر الاعمام الان فما تريدوا معرفته ليس بيد احد غير الولد نفسه فان كان سيتزوجها حتى ان كال الوقت فلتنتظره ان كانت تحبه او تريده وان كان لا يمكنه ان يعتمد على نفسه حتى بعد بعض الوقت فلا يجب ان تنتظره فالامر يعتمد على الولد نفسه فهو لن يظل صغير طوال حياته

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    ارى انه لا داع للقلق فان انتظرت ابنتكم سنه فليست نهايه العالم فعليها ان تنتظر ومن ثم بعد تخرج الولد يمكنكم ان تحددوا ما يجب ان يحدث فالامر لن يضر احد ان انتظرت لبعض الوقت فهذا امر طبيعي فيجب ان تحاول الانتظار ومن ثم يمكن ان يتم تحديد ما يجب فعله لتتمكنوا من حل المشكلة بالشكل الصحيح

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    ارى ان الامر لا يستظعي كل هذا الضغط فالامر واضح وبسيط والولد سيتقدم لها بعد ان ينهي دراسته لكن الام لا تريد ان تعطلكم لهذا قالت ما قالت لكن ان انتظرت ابنتكم فستتزوج الولد فلا داع لتعقيد الامور ولا داع للتفكير في الامر اكثر من ما يجب فكل شيى واضح والمشكلة بسيطة والاعمام لم يخطئوا فهذا افضل للجميع ولا داع للعجلة مادام ان نصيبهم في النهايه لبعضهم

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    على زوجك ان يتحدث مع الولد ففي اانهايه الولد ان انهى دراسته فلا كلام لاحد عليه حتى اعمامه لهذا على زوجك ان يحضر الولد لمكان عمله ويخبىه ان كان يريد الزواج ام لا فان اخبره بنعم فعليه ان يخبره انه سيجعلها تنتظره لكن ان انهى دراسته فلا دخل لاحد غيرة بالامر فيجب ان يتقدم مهما كانت ظروفه

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    لا داع لتعقيد الامور ابدا يا عزيزتي فالامر لا يجب ان يشغل بالك فابنتك عليها ان تكمل دراستها وان تنتظر فان تقدم لها من تجدوا انه احسن من الساب فلكم كامل الحرية وهذا بناء على كلام الام وان لم تجدوا في من تقدم لها من يغنيها عنه فانتظروا وهو ان انهى دراسته فيمكنه ان يتقدم لابنتكم فالامر واضح

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    الام وزوجها وعدوكم والاعمام اكدوا بعد انتهاء الدراسة فالام شعرت انه لا كلمة لها في الامر لهذا ارادت ان تخلي زمتها بان تقول لكم انتم احرار وغير متقيدين بشيى لكن ان تمكنتم من الانتظار فهذا بالطبع سيكون افضل للجميع فافهمي تلك النقطة وحاولي ان تتعاملي مع الامر بوعي اكبر لتتمكني من حل المشكلة كما يجب 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    لا يجوز ان يتحدث الاب مع الاعمام فزوجك له قيمته وتحدثه مع الاعمام سيقلل من قيمته فلا يجب ان تسمحي بهذا ولا يجب ان تقللي من قيمة زوجك وايضا من قيمة ابنتك فالامر واضح فان كان الولد صادق فعلا فسيتقدم لها بعد ان ينتهي فلا داع لفرض فرضيات لا داع لها فالكلام كان واضح 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟