صديقي سيتزوج من الخارج بسبب ظروفه المادية البسيطة

قضايا اجتماعية
animate

صاحبي وصديق الطفوله ، تزوج ولم يتوفق في زواجه ، ضروفه الماديه بسيطه ولايملك وظيفه وأنا أقلق عليه كثيرا ، بدأ البحث عن زوجه من دولة أخرى ، أنا نصحته بعدم الزواج من الخارج لأنني أخشى أن يقع في يد من لايخاف الله ويسرقوا ماله وينصبوا عليه ، وقلت له أنا أتفهم رغبتك بالزواج من الخارج ولكن كيف يمكنك أن تعرف أنك وقعت على الإختيار الصحيح فهذا صعب للغايه ، ذهب إلى المغرب واتصل بي من هناك يخبرني أنه وجد زوجه مناسبه وأنهم طلبوا منه مبلغ مهراً وحفله بمبلغ 50 ألف درهم مغربي ، شعرت بأن المبلغ عالي وأنه ربما خُدع ، ولما واجهته برأيي أن المبلغ عالي قال لا هو مبلغ متعارف عليه هناك ، أتمنى أن أسمع رأي من له خبره بهذا الموضوع وهل هذا المبلغ معقول ؟ أم ربما يكون خُدع ؟ لا أريد أن أقف بينه وبين الحلال ولكن أنا شعرت أنه مبلغ عالي وأريد أن أخبره ليبحث عن فتاة أخرى بمهر يكون أقل وواقعي ، أرجوا من أهل الخبره أن يساعدوني بالمعلومه الصحيحه

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا سيدي والحقيقة ان الأمر ليس في المبلغ بحد ذاته، انت قلت ان ظروفه المالية بسيطة وصعبة فكيف سيدفع هذا المبلغ وما لزوم ان يدفعه في حفل مع احترامي لك لا قيمة له، فالزواج ليس بالبذخ ولا بالحفلات ولا بالدفع، نجاح الزواج بطريقة تفكير الزوجين وتفاهمها ومحبتهما لبعضهما، وكيف يعمل على الصرف للمعيشة في حياته بعد ان يعود من رحلة العسل هذه؟؟ هل سترضى الزوجة حياة بسيطة وهي تعتقد انه غني وباذخ وصرف هذه الالاف في حفل زواج؟؟ لن تقبل الاستمرار معه ان شعرت انه خدعها وادعى وضع مادي فوق قدراته. يجب ان يخبرها بحقيقة امره وطبيعة عمله ووضعه المادي وقدراته الحقيقية وكيف ستعيش في بلده وغيره من امور حتى لا تظن ان الامر فيه خديعة، ولا يجوز بان يصرف الان عشرات الاف على حفل زفاف ثم يعود على الحصيرة في بلده مع العروس كما يقولون!!! اما النقطة الاكثر خطورة فهي لا ادري كيف عالج امر طلاقه الاول وهل تم حل المشكلة؟؟ هل عرف السبب الذي ادى للطلاق وعالجه قبل ان يصرف المزيد من المال في الزواج من فتاة اخرى بغض النظر من اين اتى بها؟؟ وهل قطعت النساء في بلدكم ليذهب بحثا عن امر لا يعرفها ولا يعرف اهلها وتزوجها من الخطابات ومع اختلاف العادات والتقاليد وغيره، وبالطبع كل الاحترام للمرأة من اي بلد كانت، وهناك الكثير من الامور الغامضة والخطيرة في الرسالة والتي يجب ان يتم التفكير بها اكثر من قيمة المبلغ المدفوع للعرس وانا اراه كثير وانصحك ان تخبر صديقك ان يعود للبلد الان ويفكر في امر حياته بواقعية ومنطقية ولا يستعجل الزواج الان الا بعد ان يحل مشكلته الاساسية في الطلاق السابق، وفي النهاية الزواج قسمة ونصيب وهذا قراره وحياته وربي يوفقه
  • علم
    علم
    من مجهول

    اتركه ليتزوج من يشاء و مادام قد قبل بهذا المهر فهذا يعنى أنه سيستطيع دفعه فمن الممكن أنك تعتقد أن حالته الماديه سيئه و لكنه ليس كذلك فى الحقيقه فمن الممكن أنه يحب هذه المرأه و متمسك بها الى الدرجه التى تسمح له بالتنازل عن المال من أجلها.

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    هناك بالفعل دول عربيه يكون المهر فيها عالى الى حد مبالغ فيه و لكن صديقك ليس مجبر على ان يقوم بدفع هذا المهر الكبير الذي ففى بلدان اخرى لا يكون فيها المهر كبير الى هذه الدرجه و تذكر أن المهر لا يحدد مدى صلاح أو جمال المرأه فما داعى كل هذا المهر!

  • علم
    علم
    من مجهول

    انت بالفعل مثال للصديق الجيد يا عزيزى فمن الواضح أنك تحب صديقك و لا تريده أن يعيش حياه تعيسه و لذلك اشجعك على ما تفعله يابنى فلا تترك صديقك لينفذ ما فى رأسه فبكل اسف هو لا يرى الحقيقه الا من جهة واحده و من وجهة نظره فقط فلا يستطيع أن يرى جميع الجوانب الأخرى و هذا ما سيجعله يقع فى خطأ الاختيار

  • علم
    علم
    من مجهول

    اخي الغالي اتفهم حبك لصديقك وخوفك عليه ولكن يا عزيزي انت قمت بنصح صديقك ولم يتقبل هذه النصيحه وأصر على ما في راسه وفعله فلا ذنب عليك ولا تفكر في هذا الامر اكثر من ذلك فقط ادعي لصديقك بالهدايه وصلاح الحال فصديقك للأسف سوف يدرك مدى خطأ ما يفعله بعد ان يكون الاوان قد فات على ذلك

  • علم
    علم
    من مجهول

    اذا كان صديقك لا يملك وظيفه او مصدر دخل مثل ميراث وحالته الماديه متدهوره فلماذا اذا يفكر في الزواج من الاساس فعليه ان لا يتزوج الا عندما تستقر حالته الماديه ويصبح قادر على تحمل مسؤوليه مثل هذه فما يفعله خاطئ وغير منطقي ومن الواجب عليك ان تنصحه بأن يلغي هذه الفكره من راسه تماما في هذه الفتره

  • علم
    علم
    من مجهول

    صديقك اتخذ قراره فى أن يتزوج من امرأه من بلد أخرى غير بلده و لذلك يجب عليه أن ينفز كل طلباتها هى و أسرتها حتى إذا كان يعلم بأنها كانت تقوم باستغلاله فلا يحق له الاعتراض أو الرفض فاترك صديقك ليتحمل نتيجة و مسؤولية قراراته بمفرده.

  • علم
    علم
    من مجهول

    اخى الغالى لا تسيئ الظن فى المرأه و عائلتها فمن الممكن أن عادات بلدها مختلفه عن عادات بلدكما و المهر هناك يختلف عن المهر هنا فإذا قرر صديقك الذهاب إليهم و الزواج من عندهم فعليه أن يتمم امور الزواج بما يتناسب مع عاداتهم و تقاليدهم و ليس على عاداته

  • علم
    علم
    من مجهول

    انت فعلت ما يجب عليك فعله و ما يريح ضميرك يا عزيزى فما كان عليك إلا أن تنصح صديقك بألا يتزوج من هذه الفتاه و وضحت له أنهم يقومون باستغلاله و لم تتركه ليعلمه الوقت و الزمن ،فاترك صديقك ليختار ما يشاء ففى النهايه القرار قراره و هو من سيتحمل نتيجة اختياراته بمفرده.

  • علم
    علم
    من مجهول

    اخى الغالى تحدث مع صديقك مرة أخرى و حاول إقناعه بألا يقدم على خطوة الزواج هذه لأن بالفعل هذه المرأه التي تقدم لخطبتها تقوم باستغلاله هى و أسرتها بكل أسف و يستغلون أنه لا يعلم عن تقاليد هذه البلد شىء فإذا تزوج منها سوف يندم بعد ذلك أشد الندم.

  • علم
    علم
    من مجهول

    انا لا أرى أن هناك داعى من الأساس لزواج صديقك من امرأه اجنبيه عن دولته فلن يستطيع التأقلم على عاداتها و تقاليدها و لن يعلم اذا كانت تقاليد الزواج هذه متعارف عليها لديهم ام انها تقوم باستغلاله و فوق ذلك فلن يستطيع أن يعلم عن زوجته اى شىء الا بعد الزواج فلن يخبره أحد بسمعتها و شخصيتها بكل أسف فأنا أرى أن هذا قرار خاطئ

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا اخي أنت تعلم جيداً أن هذا الزواج ليس قرار محسوب جيداً سواء من صديقك أو من الفتاة و بالتالي من حق أهل الفتاة وضع المهر المرغوب فيه و الذي يضمن حق ابنتهم ، فكما أنك تري الامر من وجه نظر صديقك يجب عليك أن تري الصورة من وجه نظر أهل الفتاة ، فهو قرار يجب علي كلا الطرفين التضحية من أجله. 

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الواضح ان صديقك لا يفكر بطريقة مدروسة ، ويجب عليك توضيح بعض الأمور لصديقك حتي يكون علي دراية بمستقبله جيداً ، اولا هو لا يجب عليه الزواج بدون عمل لأنه بتلك الطريقة سوف يعرض نفسه للظلم ويعرض زوجته ايضاً للضغط ، ثانيا لا يجب عليه الزواج من أنسانه لا يعرفها جيداً ولا يعرف شخصيتها. 

  • علم
    علم
    من مجهول

    اخي الغالي يمكنك البحث عن عمل مناسب لصديقك ، فبما أنك تعلم رغبته الشديدة في الزواج وتمسكه بهذا الأمر و بالحلال ولا يرغب في التراجع عنه ، اذا يمكنك مساعدته في تكوين عمل بسيط علي الأقل يكون بداية لحياته الجديدة ، و بالتالي تضمن له استمرار هذا الزواج ان شاء الله. 

  • علم
    علم
    من مجهول

    انت فعلت كل ما في وسعك لكي يعود صديقك من هذا الطريق ، سواء من فكرة الزواج من الخارج أو من فكرة الزواج بهذا المهر الكبير ، و لكنه في النهاية أتخذ قراره و لا يحق لك سوي دعمه ومساندته بقدر المستطاع ، وتشجيعه علي الالتزام و البحث عن عمل و تحمل المسؤولية.. وفقك الله 

  • علم
    علم
    من مجهول

    هل يقوم الزواج المثالي الصحيح الذي يرغب في استمراره طوال العمر و يرغب في بناء أسره و أولاد بتلك الطريقة ؟ هل من وجه نظرك أن تصرفات صديقك بشكل عام صحيحه ؟ أري أنه يتزوج من أجل الزواج العابر فقط و ليس من أجل تكوين أسرة و مستقبل ، و بالطبع سوف يندم كثيرا فيما بعد. 

  • علم
    علم
    من مجهول

    فكرة الزواج في تلك الظروف الغير مناسبة ليست فكرة سليمة من الأساس !! فكيف يفكر صديقك في بناء أسره و الزواج وتحمل المسؤولية ، بدون وجود وظيفة او عمل ثابت له مع تدهور حالته المادية ! من المتوقع أن لا ينجح هذا الزواج ولا يستمر مثل زواجه الأول لأن الخطأ لازال قائم ولم يعالجه. 

  • علم
    علم
    من مجهول

    في النهاية القرار يعود لصديقك و لا يجب عليك التدخل في هذا الأمر ، بما أنك حاولت نصحه و إرشاده فلا يجب عليك التدخل في الأمر أكثر من ذلك ، فالصديق الواجب عليه اعطاء النصيحه الي صديقه فقط لا غير ، ويترك له حرية الأختيار ففي النهايه تلك هي حياته وهو من سيتحمل النتيجة . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    أنصحك بأن تشجع صديقك علي الصبر و التريث و لكن ليس من أجل المال أو المهر! بل من أجل الاستعجال ، فعليك أن تلاحظ أن صديقك يتزوج من أجل قضاء وقت غير مدروس و قرار غير منطقي ، و ليس من أجل بناء أسرة ، لأن الزواج من أجل بناء الأسرة لا يحدث بتلك الطريقة ! 

  • علم
    علم
    من مجهول

    اخي الغالي الزواج لا يتم بناؤه بتلك الصورة التي تعتقدها أنت او صديقك ، فلا يجب الاستعجال في خطوة الزواج ، فالزواج ليس يوم أو يومين كما يعتقد بل هو حياة كاملة يجب أن يتم بنائها علي أساس سليم قائم علي قواعد سليمة مثل الأخلاق و الحب و التوافق ، و لكن زواج صديقك بتلك الصورة قد يجعله يفشل مرة أخري. 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟