هل أتخلى عن عائلتي بعد أن تخلى أخي المدمن عني في الغربة

قضايا اجتماعية
animate

السلام عليكم اريد جواب او حل لمشكلتي انا وأخي الأكبر سافرنا لجوء الى المانيا وتعاهدنا ان نساعد عائلتنا في سوريا امي واخوتي الثلاثة الصغار ولكن منذ وصولنا أصبحت أنانية اخي تظهر منذ 7 سنين وأخي يصرف جميع اموالنا على الحشيش لا نرسل المال الى اهلنا ونبقى دون اكل او شرب لآخر الشهر لقد تجوز ولديه طفلين ومازال يدخن في البيت مقصر في كل شي صحيا اقتصاديا اجتماعيا دينيا اخر فترة افترقنا وعشت حياتي لوحدي عملت واموري أصبحت افضل بكثير اساعد عائلتي وصحتي وكل شي عاد طبيعيا ولكن مرة زرت اخي في مدينته وطلبوا مني الاستقرار في مدينتهم وانو نساعد بعض لكن اخي غدر فينا مرة اخرى أصبحت اشتغل واتعب شهر ونص لكن لاشي تغير عالعكس تمام اصبح يشتري المخدرات بالدين حتى وصل مبلغ ضخم تخانقت كثيراااا حتى خرجت من بيته اربع مرات ونمت في الشارع لكن أعود له من أجل ربي وامي واعلم ان الصدقة عالقريب افضل بكثير ولا اتحمل حياته هكذا ولايريد ان يتغير لا أعلم كيف زوجته تتقبل هذا في نفس البيت مع زوجها ولا أعلم صبر امي ورضاه عليه ولا أعلم لماذا نعتبره مننا حتى الآن لقد يئست من عائلتي هل لي هجرهم ؟؟؟؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا ولدي واعلم ان كل نفس بما كسبت رهينة، واعلم انه من الخطأ ان تعمل وتتعب ويهدر الاخ ماله في الحرام، فانت تعلم ان كل ما يُذهب العقل هو حرام،  ولهذا لا يحق له ان يصرف مالك في هذا الأمر فانت تؤثم معه، وفي ذات الوقت انت لست مسؤول بقولك أخي المدمن، فالأخ المدمن يدمر ذاته وان لم تنتبه عائلته للامر سيدمر العائلة معه كما يحدث معك، وفي الرد على سؤالك كيف أتعامل مع أخي المدمن فالصواب هو علاجه، ولهذا يجب ان تعرض اخيك على مركز علاج ادمان ولو دفعت المال في هذا المجال لكان افضل من ان تعطيه المال ليشتري المخدرات، ولهذا يجب ان يتم علاجه علاجا جذريا ليتخلص من هذه الافة المدمرة، ويجب ان تتكلم مع زوجته لتكون قوية وتساعده على العلاج وترفض ان يبقى هكذا، ويجب ان تخبر امك ان عليها ان تكون اكثر وعيا وحرصا عليه وتعينه على العلاج تكون حازمة معه وترفض ان صترف مالها على مخدراته، وبعد ن يتعالج يبحث عن عمل ويبدأ بسداد ديونه. انت يا ولدي عليك بنفسك ومستقبلك فلا تزر وازرة وزر اخرى، فلا تهدر عمرك وعملك وحياتك ومستقبلك لاجله ولكن لك ان تساعده فان رفض هو حر! يحق لك ان تتابع طريقك بالحلال تبتعد عنه ولا تجزع، ولا اشعر ان الصرف على اهله يساعده !! بل هذا يجعله مدمن اكثر واكثر وهو يجب ان يشعر بالمسؤولية تجاه زوجته واولاده، فان وجد من يصرف عليهم فهو سيكون لا مسؤول ويبقى في ضلاله. وهي اي زوجته يجب ان تتصرف وتتخذ قرارا لمساعدته. ولهذا انت كن قويا وحازما وتكلم بكل قوة وحزم فان تعالج فهو خير ويعود للحياة الطبيعية وتكون عائلة مترابطة، وابق له سند وعضد. وان رفض وآثر حياة الادمان والمخدرات فانجو انت بنفسك واحذر ان تجعله يسقط معك، وزوجته حرة في قرارها في الحياة معه. ولكن لا تنسى ان لامك نصيب في دعمك ومساعدتك فلا تقصر معها بل وتكلم معها وان كانت متعبة لتأتي للعيش معك. وعد انت لمدينتك وعملك وحياتك واكثر من الدعاء ان يهديه الله وربي يوفقك.
  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    ربنا قال لا تاتو السفهاء اموالكم ارحلي من اخيك وخلي وشوفي حياتك هذا ليس منه رجاء

  • animate

  • علم Jordan
    علم Jordan
    من مجهول

    استقل عن اخيك كالسابق ولا تعد له واعمل وساعد عائلتك، والافضل ان تعود لبلدك او تعيش في بلد مسلم

  • علم
    علم
    من مجهول

    إذا انتظرت أن يتوقف عن التعاطي من نفسه فلن يتوقف هذا يحتاج أن يدخل مصحة للادمان ستة أشهر لكي يتم السيطرة عليه ويتم علاجه إذا كان عندك القدرة المادية أنك تدخله مصحة لكي يتم علاجه أدخله ، لكن إذا كانت المصحات تكاليفها المادية عالية وفوق قدرتك فليس أمامك شيء تفعله واتركه لمصيره ، وانت اهتم بنفسك ومستقبلك فقط وإذا كان عندك الإمكانية أن تسافر إلى بلد أخرى غير ألمانيا لتبتعد عنه وعن مشاكله وهمه افعل لذلك أو إذا كنت تجد أن المستقبل فى ألمانيا أفضل من باقي البلاد فظل فيها لكن عود للمدينة التي كنت تعيش فيها سابقاً .

  • علم
    علم
    من مجهول

    أنت شخص كبير بالغ عاقل وتستطيع أن تتخلص من هذه المشكلة وتخرج اخوك خارج حياتك تماماً لكن الذين أفكر فيهم أطفاله حقيقي كان الله فى عونهم فقد ابتلوا بأب لا يصلح أن يكون أب من الأساس ، وأنا مثلك اتعجب ولا أعلم كيف زوجته رضيت به ومازالت تعيش معه فى هذا الوضع من المفروض أن تتطلق منه وتأخذ أطفالها وتبتعد عنه لأن الأطفال لا يصح أبداً أن يتربوا فى بيئة سامة مثل هذه وبالتأكيد والدهم سوف يفسد تربيتهم لأن الأب عماد البيت فإن صلح صلح البيت وإن فسد فسد البيت ، أنا أرى أن يجب عليكم جميعاً أن تبتعدوا عنه انت تبتعد وتذهب لتكون مستقبلك وزوجته تتطلق وتأخذ الأطفال وتعود بيت أهلها وهو يظل يعيش وحده إلى أن يأتي أجله .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اسمح لي أن أعلق على جملة معينة انت تقول { اصبح يشتري المخدرات بالدين حتى وصل مبلغ ضخم تخانقت كثيراً حتى خرجت من بيته اربع مرات ونمت في الشارع لكن أعود له من أجل ربي وامي واعلم ان الصدقة على القريب افضل بكثير } من قال لك أنك مجبر أن تعود له من أجل ربك ومن أجل أمك وأن الصدقة على القريب أفضل ؟!!! انت تفكيرك خاطئ جداً ، الله لم يلزمك بأن تعيش مع اخوك وأنك إذا تركته سوف تنال العقاب ! انت حر تعيش فى المكان الذي تريده ولست مجبر بأن تبقى بجانب أخوك ، وايضاً والدتك ليس لها الحق فى أن تجبرك على أن تبقى بجانب اخوك ويجب أن تعلم أن القرار الشخصية وحياتك الخاصة واختيارك ليس لها علاقة ببر الوالدين أي أنت من حقك تختار اين تعيش وتختار الأصلح لك ولا تسمع كلام والدتك ومسألة أن الصدقة على القريب أفضل هذا يكون فى حالة أن يكون هناك أحد فقير من عائلتك ولا يستطيع ايجاد قوت يومه فوقتها الصدقة عليه ستكون أفضل من الغريب ولكن الله لم يقول أن إذا كان اخوك يشرب المخدرات بالدين ادفع انت ثمن المخدرات لأن الصدقة على القريب أفضل !!!! هذه ليست صدقة هذا فساد ومساعدة على الفساد .

  • علم
    علم
    من مجهول

    المدمن ليس له وعد ولا كلمة ودائماً يعطي وعود كاذبة ومزيفة من أجل مصلحته ومن أجل استغلال من حوله لا تصدقه مرة أخرى أنه سوف يتغير وأنه يريدك بجانبه لتساعدون بعضكم وتساعدون والدتك وأخواتك هو فقط يريدك بجانبه لتنفق عليه وعلى مخدراته التي يتعاطاها ، وبالنسبة لقولك لقد يئست من عائلتي هل لي هجرهم ؟ أقول لك اهجر أخوك واقطع علاقتك به لكن لا تهجر والدتك لأن ليس لها ذنب ولا يصح أن تأخذها بذنب أخوك وإذا هجرتها ستكون ترتكب ذنب العقوق لذلك أقول لك اهجر اخوك واسرته واقطع علاقتك بهم لكن لا تهجر والدتك أبداً وظل ارسل لها ما تحتاجه من مال وساعدها لتحسين ظروف معيشتها .

  • علم
    علم
    من مجهول

    كان يجب أن تفهم أن أخوك طلب منك العود من أجل استغلالك واستغلال مالك مرة أخرى ، أخي العزيز الذي يمشي فى طريق الإدمان لا يعود ، لذلك أقول لك افقد الأمل فى صلاحه وتوقف عن حمل همه هو من دمر نفسه بنفسه وهو من يريد الاستمرار فى هذا الضياع وهذه المعصية ، فإتركه يعيش كما يحب لكن بعيداً عنك ولا تتحمل نتيجة ما يفعله بدلاً عنه ، أي إذا كان مديون وكان لا يستطيع الإنفاق على اسرته لا تتدخل ولا تهدر مالك عليه وزوجته إذا كانت لا تستطيع التحمل تتطلق منه ، انت غير مسؤول عن تصليح أخطاءه وتحمل مسؤولية أسرته .

  • علم
    علم
    من مجهول

    سيدنا عمر رضي الله عنه قال اعتزل ما يؤذيك ولم يقول تحمله ، لذلك نصيحتي لك سافر بعيداً عنه أنا لا أقول اقطع صلة رحمك لكن سافر بعيداً عنه ولا تعود له مرة أخرى واسأل واطمئن عليه عن طريق الهاتف كل فترة ولكن لا ترسل له المال ، واطمئن إذا فعلت ذلك لن يكون عليك أي ذنب هذا اخوك وليس والدك أي ليس هناك عقوق ان تركته وحده بدون مساعدة انت شرعاً لست ملزم أو مجبر على مساعدته وخصوصاً إذا كان شخص مدمن وسيأخذ مالك ويشتري به المخدرات ، اخرج من هذه البيئة السامة ولا تعود لها مرة أخرى واطمئن لن يكون عليك ذنب .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اتركه مديون ولا تسأل عنه ولا تنفق مالك على المخدرات وما حرمه الله هو من تسبب فى هذا الدين من أجل تعاطي المخدرات إذاً يجب عليه هو من يسد هذا الدين بنفسه وليس أنت ، حرام أن تعمل وتجتهد وتتعب طول الشهر من أجل فى النهاية يتم إنفاق راتبك على المخدرات ، اتقي الله فى نفسك ولا تظلمها أكثر من ذلك وابتعد عنه ولا تقول الصدقة على القريب أفضل هذه ليست صدقة الصدقة لا تكون من أجل شراء المخدرات ، ابتعد عنه واتركه يتحمل نتيجة خطاؤه واعلم طول ما انت تساعده بالمال لن يتغير وسيظل يتعاطى لذلك أكرر لك مرة أخرى لا تسد دينه ولا تدفع ثمن المخدرات .

  • علم
    علم
    من مجهول

    لم افهم ما علاقة مالك بأخوك ؟! انت تقول أخي يصرف جميع اموالنا على الحشيش لا نرسل المال الى اهلنا ونبقى دون اكل او شرب لآخر الشهر ، كيف يصرف جميع اموالكم هل كان يقبض راتبك بدلاً عنك وكان هو المتحكم فى مالك ؟! وإذا كان يفعل ذلك لماذا سمحت له بذلك انت رجل وليس من حقه أن يأخذ مالك ويتعامل كأنه واصي عليك وأريد أن أقول لك أنت أخطأت لأنك سمعت كلامه وعدت إلى المدينة التي يعيش فيها وعشت معه مرة أخرى انت يجب أن تنفصل عنه فوراً بدون تردد ولا تفكير لأنه سيدمر مستقبلك إذا استمريت معه اذهب بعيداً عنه ولا تجعله يتحكم فى مالك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اجابتي على سؤالك هل أتخلى عن عائلتي بعد أن تخلى أخي المدمن عني في الغربة ؟ اقول لك ما ذنب عائلتك ووالدتك واخواتك البنات بما فعله اخوك المدمن إذا كنت تريد التخلي عن أحد فيجب أن تتخلى عن اخوك المدمن وتتركه يتحمل مسؤولية نفسه بنفسه وسافر إلى مدينة بعيدة عنه واعمل واصلح من وضعك مرة أخرى وارسل جزء من المال لوالدتك لتستطيع العيش هى واخواتك البنات وطبعاً لا تبخل على نفسك أيضاً واعتني بنفسك ، الذي يستحق التخلي هو اخوك المدمن وليس عائلتك بأكملها .

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟