اشكو من صعوبة التواصل بالكلام

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

أنا فتاة كل شي عندي مرتب ومجتهدة، مشكلتي الرئيسية في التواصل حيث أن المعظم يشكو من عدم فهمي عندما أتحدث، فأنا ألدغ في بعض الأحرف، ويقولون لي اني ابلع الكلمات، ويش ممكن اساوي لتحسين وضعي؟
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • خبير تطوير الذات
    خبير تطوير الذات verified_userواحدة من طرق تقوية الصوت العمل على القراءة بصوت مرتفع وطبعا بلفظ الأحرف كاملة، فيمكنك كل يوم القراءة لمدة ساعة وبصوت مرتفع لتلفظي الكلمات وتسجيل صوتك، ثم اعادة سماع ما قمت بتسجيله وستلاحظين أنت مدى فهمك لما تقولين، ويمكنك تحديد الأحرف التي لا تسمعينها بوضوح، والتدرّب عليها، إن تطوير الذات يحتاج إلى أن يدرك المرء أين الخلل ويعمل على تصويبه بنفسه في المرحلة الأولى، وهذا ما ستقومين به.
  • خبير تطوير الذات
    خبير تطوير الذات verified_userالهدوء في اثناء الحديث واخذ نفسًا عميقًا يساعدك على لفظ الكلمات بكامل احرفها، وفي هذا التدريب ايضا يمكنك ملاحظة اي الاحرف تستصعبين لفظه فتلدغينه او تبلعيه، التدريب على التنفس سمة مهمة للمحاضرين والمغنيين ولكل من يتحدث امام العامة، عليك بالاهتمام بتمارين التنفس كذلك
  • خبير تطوير الذات
    خبير تطوير الذات verified_userومن النصائح الهامة التي يجب الانتباه لها في حال كانت مخارج الأحرف سليمة عندك هي طريقة نطق الأحرف، تذكري ان تنطقي احرف الكلمة كاملة وبهدوء واتركي لحظة قبل نطق الكلمة التالية، لتتأكدي ان الأحرف خرجت كاملة وواضحة، في البداية قد تعتقدين انك بطيئة ولكن هذه العملية تحتاج الى تدريب، وممارسة.
  • خبير تطوير الذات
    خبير تطوير الذات verified_userوالآن بعد أن تحققت من سلامة مخارج الأحرف وتحديد الضعف الذي تعانيه للأحرف عليك أن تبدأي بالتدرّب على لفظها، ويمكنك القيام بذلك بذاتك أو بمساعدة خبير لفظ أو بالالتحاق بأحد مراكز تعليم القران حيث يتم لابدء بالتدريب على مخارج الحروف، وغالبًا ما أنصح المدربين الملتحقين بحلقات التدريب عندي بالتحقق من سلامة لفظ الأحرف جميعها ليكون صوتهم واضح ولفظهم صحيح لتصل المعلومة بشكل صحيح،هذه دائمًا نصيحتي الأولى، التحقق من سلامة لفظ كل حرف على حدة. قبل الانتقال إلى النصائح الأخرى
  • خبير تطوير الذات
    خبير تطوير الذات verified_userوللتأكيد على معرفة أحرف اللغة العربية فهي: ء ب تثج حخدذرزسش ص ضطظع غفقكلمنهـوي ـَاـُو ـِي
  • خبير تطوير الذات
    خبير تطوير الذات verified_userوالمخرج الرابع كما ورد في موقع المصحف الميسّر فهو الشفتان، وفيهما مخرجان تفصيليان لأربعة حروف:1. ما بين الشفتين: ويخرج منهما :- الباء والميم (ب - م) بانطباق الشفتين، والباء أقوى انطباقا.- الواو غير المدية (و) بانفتاح الشفتين. والواو غير المدية هي الواو المتحركة والواو اللينة.2. بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا: ويخرج منه حرف الفاء (ف).
  • خبير تطوير الذات
    خبير تطوير الذات verified_userوالمخرج الثالث: الللسان وفي اللسان عشرة مخارج لثمانية عشر حرفا. وهي :1. أقصى اللسان (أبعده مما يلي الحلق) مع ما يقابله من الحنك العلوي: ويخرج منه حرف القاف (ق)2. أقصى اللسان قبل مخرج حرف القاف قليلا مع ما يقابله من الحنك العلوي: ويخرج منه حرف الكاف (ك) ومخرج الكاف أقرب إلى الفم من مخرج القاف.3. وسط اللسان مع ما يحاذيه من اللثة العليا: ويخرج منه ثلاثة حروف وهي الجيم والشين والياء غير المدية. (ج – ش - ي).والياء غير المدية هي الياء المتحركة أو الياء الساكنة التي لا يسبقها كسر.ويكون مخرج الجيم بإلصاق وسط اللسان باللثة العليا إلصاقا معتدلا أما الياء والشين فيكون بتجاف.4. إحدى حافتي اللسان مع ما يحاذيها من الأضراس العليا: ومنه يخرج أدق حروف العربية نطقا وهو حرف الضاد (ض). وخروج الضاد من حافة اللسان اليسرى أسهل وأكثر استعمالا من الحافة اليمنى.5. إحدى حافتي اللسان (أو كلتاهما) مع ما يحاذيها من لثة الأسنان العليا (لثة الضاحكين والنابين والرباعيتين والثنيتين): ويخرج منه حرف اللام (ل).6. طرف اللسان مع ما يقابله من لثة الأسنان العليا : ويخرج منه حرف النون (ن).7. طرف اللسان مع شيء من ظهره وما يحاذيه من لثة الأسنان العليا: يخرج منه حرف الراء (ر). ومخرج الراء قريب من خرج النون إلا أنه أدخل إلى ظهر اللسان.8. طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا: ومنه مخرج الطاء والدال والتاء (ط – د – ت). ومخرج الطاء أبعدها ثم تحتها الدال ثم التاء.9. طرف اللسان وفوق الثنايا السفلى (مع إبقاء حيز ضيق بين سطح اللسان والحنك الأعلى لمرور الهواء هاربا): ويخرج منه السين والصاد والزاي (س – ص – ز).10. طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا: ومنه يخرج الثاء والذال والظاء (ث – ذ - ظ).
  • خبير تطوير الذات
    خبير تطوير الذات verified_userأما المخرج الثاني فهو الحلق أو الحلقوم وفيه ثلاثة مخارج لستة حروف:1. أقصى الحلق: مما يلي الصدر وهو الأبعد عن الفم: ويخرج منه الهمزة والهاء (ء - هـ). ومخرج الهمزة أبعد من مخرج الهاء.2. وسط الحلق: ويخرج منه حرفي العين والحاء (ع - ح) ومخرج العين أبعد من الحاء3. أدنى الحلق: وهو أقربه إلى الفم ومنه يخرج حرفي الغين والخاء (غ - خ) ومخرج الخاء أقرب إلى الفم من مخرج الغين.قومي بتجربتها كذلك ولفظها كل حرف على حدة
  • خبير تطوير الذات
    خبير تطوير الذات verified_userوهذه المخارج كما وردت في موقع المصحف الميسّر وغيره من المواقع المشابهة هي: المخرج الأول: الجوفالجوف هو الخلاء أو الفراغ الممتد مما وراء الحلق إلى الفم.وهو مخرج حروف المد الثلاثة :- الألف الساكنة المفتوح ما قبلها (ـَا)- الواو الساكنة المضموم ما قبلها (ـُو)- الياء الساكنة المكسور ما قبلها (ـِي)وهذه الحروف الثلاثة مجموعة في كلمة نُوحِيهَا في قوله تعالى : ﴿تِلْكَ مِنْ أَنبَاءِ الغَيبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ﴾وهذا المخرج تقديري حيث لا يمكن تحديد حيز معين تخرج منه هذه الحروف، بل تخرج من الجوف وتنتهي بانتهاء الصوت في الهواء تقديرا.عليك بتجريبها والتحقق من قدرتك على لفظها بشكل صحيح
  • خبير تطوير الذات
    خبير تطوير الذات verified_userأهلا بك أخت زهوة وشكرا لثقتك بموقعنا، الخطاب والكلام يشكلان الجزء الأكبر من طرق التواصل، ومعرفتك لواقع المشكلة هو نصف الحل إن لم يكن أكثر، عليك بالقيام أولًا بفحص مخارج الحروف عندك لتتأكدي من أي الأحرف يتم نطقها بشكل سليم وايها لا، ويمكنك الاستعانة بالكثير من الشروحات والرسومات للتحقق من ذلك، وسأدرج لك بعض هذه الشروحات لتقومي بها بنفسك كخطوة أولى.
صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا