كيفية التعامل مع الطفل كثير الحركة

تربية الطفل
كيفية التعامل مع الطفل كثير الحركة

ابني كثير الحركة وعنيد ويخبر الجميع بأنه يكرهني، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكته إبني عمره 7 سنوات وهو عنيد وكثير الحركة تعبت معه كثيرا جربت معه كل الحلول العقوبة بالحرمان من تلفاز والألعاب والخروجات وغيرها جربت معه الحوار الذي لا يعطيني فيه وقت ولا يسمعني أصلا جربت معه الضرب كل أنواع الحلول لم تنفع معه والأن أصبح يقول لي أنه يكرهني ولا يريد العيش معي وكذالك أصبح يقولها لناس بأنه يكرهني أرجوكم أريد حل يساعدني ولكم جزيل الشكر

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي الضرب سينفر ابنك منك فلا تتبعيه مهما تعبت معه ، من المهم أن تعرفي أن كلمات الكراهية من الاطفال ليست ترجمة للكراهية العاطفية التي نفهمها كبالغين. إنها كلمة طائشة تشير إلى الغضب وفقدان  السيطرة . تقولين ابني يخبر الجميع أنه يكرهني وعندما يقول طفلك أنه يكرهك فمعنى ذلك  أنه بحاجة ماسة لمساعدتك ولا يعرف كيف يعبر عن ذلك لذلك لا تأخذي كلامه بشكل شخصي ولا تعتبريه هجوما علنيا عليك بل تمالكي نفسك وأكدي له أنك تحبيه . عندما يرى الطفل أنك بجانبه وفي صفه ومتفهمة لمشاعره الغاضبة سيتمكن من الاقتراب منك ويتقبل مساعدتك . إن الاطفال الصغار يلتقطون اللغة التي يسمعونها من حولهم ويعيدون ترديدها  لذلك حاولوا استعمال مفردات الحب والمودة .  إن الهدف الرئيسي هو التواصل والتفاهم معه وليس إعطاء الطفل درسا في الاخلاق لكي لا يشعر بالذنب بل قولي له مباشرة أنك تحبينه لأن رد الفعل السلبي سيعزز الغضب . تقلقين ابني كثير الحركة وفي الحقيقة هناك عدد من العلامات التي قد تدل على إصابة الطفل بفرط الحركة ويجب ملاحظتها في المدرسة، في المنزل وخارجه ، في النادي ولمدة ستة أشهر متتالية قبل استشارة طبيب الاطفال ، راقبي كمية السكريات التي يتناولها وحدديها وضعي قواعد واضحة وواجبات روتينية لمساعدته على التحكم في سلوكه . الضرب والاهانة سيزيدان من تفاقم المشكلة، استخدمي أسلوب الثناء والمكافآت كوسيلة لتحسين سلوكه ولا تنعتيه بصفات مؤذية بل علميه المهارات التي تجذبه .                
  • علم United States
    علم United States
    من مجهول

    الحرمان والعقاب ليس هو الحل ،ابنك كثير الحركه يعني عنده فرط نشاط وانت يجب ان تستغلي هذه الطاقه في شيء مفيد . مثلا سجليه دوره رياضيه مثل الكراتيه او السباحه او كرة قدم او ما شابه. وايضا العبي معه العاب داخل البيت مثل لعبة الغمايه او ابحثي عن العاب ممكن ان يستمتع بها . ابنك لا يكرهك ،لكن يشعر ان لا تواصل بينكم . الطفل في هذا الجيل يحتاج على الاقل ل ١٠ مرات يوميا احتضان وتقبيل وسماع كلام جميل وثناء. حاولي ان تنظري إلى أفعال ابنك من زاويه آخرى. مثلا لو رسم على الحيط قولي له يا له من رسم جميل ولكن لو كان على الورق لكان اجمل وتعال ننظفه سويا ،واعطيك ورقه ترسم هذه الرسمه الجميله مره اخرى او اي شيء آخر.  باختصار تواصلي مع ابنك قدر المستطاع واشغليه بما هو مفيد قدر المستطاع ،واستفيدي من طاقته ونشاطه بدل الانتقاد والعقاب . حفظه الله لك وقر عينك به . 

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    حاولى مثل ما جربت العنف بكل انواعه معه ولم ينفع بشئ اولا أن تحاولى أن تصبرى عليه اول شئ وثانيا جربى معه دائما دون عنف ابدا بأن تمنحيه الحب والاهتمام والحنان ولا تكبتيه بمنع حركته ومع ذلك تعنفيه فهو اكيد سيكرهك لانه لا يشعر بالأمان اتركيه وحاولى بذكاء أن تجعليه يلتهى بشئ اخر مثلا اجلبى له العاب ذكاء اجلبى له اصدقاء اخرجيه المهم هو أن لا تمنعى حركته تماما بل قلليها وحاولى أن تعرف. ماهو موهوب فيه واشغليه به بحيث يقلل الحركه تقربى منه وامدحيه وامنحيه الحب والاهتمام وادعى له كثيرا بالهداية فدعوة الام مجابة.

  • علم
    علم
    من مجهول

    لكى يربى الطفل لابد وأن يكون هناك قانون أو نظام فى المنزل لكى يعرف الطفل ماله وماعليه فإذا لم يكن هناك تفاهم فى التربية وقوانين محدده فهذا يسبب له الفوضى لذلك يفضل أن يكون هناك تفاهم حتى لا يضيع ابنك فانت حاولى أن تجعلى هناك نظام فى المنزل واصبرى عليه حاولى أن تنظمى معاد النوم ومعاد الاكل ومعاد لكل شئ ويكون للمنزل كله إذا رأى ذلك سيتعلم منكم وبالنسبة لأمر كثرة حركته حاولى أن تعززى اللفظ السلوكى له امدحيه اذا فعل شئ جيد وثانيا حاولى أن تدخلى طفلك فى روتين وجزء من الروتين جزء فيه راحة وايضا حاولى أن تقللى من الملهيات كالشباك إذا كان مفتوح أو إذا كان هناك لوحة أو سجادة تلفت انتباهه وايضا من الحلول الصبر اصبرى عليه وايضا حاولى أن تجعلى له متنفس لكى يخرج الطاقة الحركية التى لديه اشترى له مثلا نطاطة فى البيت يفرغ طاقته فيها أو يلعب رياضه أو تعلميه سباحه أو يلعب فى الحديقة المهم أن يفرغ طاقته فى اللعب أو اشترى له دراجة وحينها عندما يفرغ طاقته سيهدأ وحاولى أن تنتبهى إلى أن هناك العاب تزيد من فرط الحركه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    انت تقولى ابنى كثير الحركة ويخبر الجميع بأنه يكرهنى ابنك يخبر الكثير بأنه يكرهك لانك تتعاملى معه بعنف وهذا خطأ فهو الطفل طبيعى أن يكون كثير الحركه لأن الطفل عندما يستيقظ يكون لديه طاقة ويريد أن يخرجها فإن لم يخرجها فى الشئ الصحيح يخرجها على الشئ الخاطئ ويتعبك فأنت حاولى أن تجعلى لابنك غرفة مخصصه بالالعاب أو حديقه عندما يستيقظ تحاولى أن تجعليه يخرج طاقته فيهم أو مكان مخصص يمارس فيه رياضة بعد الاستيقاظ من النوم وبالتالى سيخرج كل طاقته فيها وتكون بعد ذلك حركته أقل واهدى من قبل لكن انت بالضرب لا تحلى المشكله بل جعليته يتلفظ بأنه يكرهك افهمى ابنك ولا تعطلى حركته وتعنفيه فهذا خطأ .

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟