كيفية التعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء

تربية الطفل
كيفية التعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء

أريد أن أعرف كيفية التعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء ، فأنا اعانى من ابنى، عمره 3 سنوات دايما اغلب تصرفاته غلط و أنصحه و أعامله بالهدوء و تانى يعيد الغلط إن عاقبته عادى و إن ضربته يبدأ بالبكاء لمده ثانيه ثم يقلبه لضحك بصوت عالى

و أنا أدرى تمامًا أنه موجوع و بيدارى بكائه بالضحك حماى أفسد ابنى بكثرة الدلع و أصبح كل من فى المنزل باستثناء أبوه بيصرخ عليه من كثرة تصرفاته الغلط و أخاف ده يحسسه أنه منبوذ و أنا لو جيت أضربه بيلف إيده على وشه و جسمه علشان مضربهوش و ده غير كثرة اكله للحلويات بتاعت الاطفال

و طبعا جده اللى بيشتريها، إحنا عايشين بره بلدنا و مافيش اطفال يلعب معهم و عنده أخ عمره سنه ساعات يضربه وساعات يعضه وطبعًا أزعق فيه ومافيش فايدة، باختصار مش عارفه اتعامل مع ابنى نهائى الموضوع ده مأثر عليا نفسيا و عصبيا، أريد منكم معرفة كيفية التعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • د.هداية نفسيه وتربية طفل

    نشكرك عزيزتي الأم على ثقتك التي وضعتها بموقع حلوها ، بالنسبة لسؤالك عن كيفية التعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء، ففي البداية أريد أن أشير إلى أن الطفل عندما يبدي سلوكات سلبية كالعناد أو العدوانية اتجاه الآخرين لا يجب أن نعطي تفسيرا للسلوك الذي يقوم به على أساس أنه يعاند فينا ، بل بالعكس العناد معناه أن الطفل حاليا يحس بالاستقلالية عن الآخرين فهو في هذه الحالة يحاول أن يبرز ذاته باستقلال عن الآخر وكلما كان تعاملنا مع هذا السلوك بشكل سلبي كالضرب والصراخ كلما ساهمنا في زيادة حدة العداء والعناد ونحول العناد من حالة طبيعية إلى حالة غير طبيعية، كما أن التدبدب في طريقة التعامل يخلق مشاكل في التربية إذ يجب على جميع أفراد العائلة التعامل بطريقة موحدة مع الطفل فلا يجب أن يكون هناك حزم من طرف الأب وتراخي جدا من طرف الأم، لذلك كل ما يجب عليك الاعتماد عليه في هذه الحالة هو:

    - عدم التعامل بعنف مع عناد الطفل بل يجب عليك أن تفهمي سبب العناد لماذا يعاند طفلي ؟؟ هل هو بحاجة إلى الاهتمام ويحاول بهذه الطريقة جلب انتباهنا ؟؟ هل هو بحاجة إلى إبراز ذاته واستقلاليته عنا ؟؟ ففي حال ما إذا تفهمتي سبب العناد استطعتي تلبية تلك الرغبة دون عناد ولو لم تتفهمي تلك الحاجة تبقى ملحة لدرجة أنه لن يبالي بأي عقاب تقومين بتسليطه عليه ويصر على سلوكه عنادا فيك وهذا ما ألاحظه على سلوك طفلك حيث أنك عند ضربه يقوم بالضحك وكأنه يقول لك لن تستطيعي تغيير سلوكي ولن أغيره

    - عليك التحدث إلى أفراد العائلة والابتعاد عن الدلال الزائد بل يجب على الطفل أن يتعرف على السلوكات الايجابية والسلوكات السلبية ونوجهه دائما إلى السلوكات الايجابية بالدعم والمدح والتشجيع حتى نضمن الاستمرارية عليها.

    - يعتبر عامل التفاعل الاجتماعي جد مهما في حالة الطفل بحيث يتمكن من تفريغ الطاقة السلبية على نحو ايجابي عكس ما يحدث له حاليا.

    - وفي الأخير يجب عليك التركيز على الاهتمام بالطفل حيث أنه يحس بالغيرة اتجاه أخيه الصغير لذلك تلاحظين ضربه له لا تميزي بين التعامل بين أطفالك، ولو استطعتي احتوائه ستضمنين تغيرا لسلوكه للإيجاب، كما لا يجب القلق والخوف على الطفل فهو لا يزال صغيرا ومحتاج فقط تقويم . موفقة

    إليك مقال قد يساعدك في مشكلتك من موقع حلوها 

    طفلي يتقصد إزعاجي... كيفية التعامل مع الإزعاج المقصود من الأطفال

  • علم
    علم
    من مجهول

    حاولى ان تكونى انسانه ايجابيه فى تعاملك مع طفلك لان من الواضح ان ضربك له قد اثر بطريقن سلبيه على شخصيته لذا حاولى ان تستشيرى طبيب نفسي للاطفال حتى تعرفين كيف تمحين تلك الافكار من عقله وان يعود لطبيعته ،، ومن الطبيعى ان يكون طفل فى ذلك السن ياكل الكثير من الحلويات لانه يحبها لذا فلا تمنعيه عنها ولكن يمكنك ان تقللى منها اذا كانت لها ضرر عليه ولكن ليس بالحزم ولكن بالحديث وبهدوء .

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    حاولى ان تكونى امراه عادله فى تعاملك مع الطفلان فلا تهتمى بطفلك الصغير عنه ولا تقومين ايضا بضربه لانه بذلك سوف يظن ان الضرب امر عادى وسوف يضرب اخيه الصغير لانه يظن انه يعلمه بتلك الطريقه اذا فالحل هو ان تتوقفى انتى حتى يتوقف هو عن ذلك ودلال العائله له امر مرغوب وليس مكروه فذلك يعوضه عن انشغالك بأخيه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    انتى طفلك فى سن صغير وما يرتكبه من افعال ليس عنده درايه ان كانت خطا ام لا هو فقط يتصرف بعفويه لذا عليكى انتى ان توجهيه الى الصحيح وان لا تعاقبيه ان ارتكب الخطا بل ان تتحدثى معه مره اخرى فهو الان يخزن المعلومات التى تنصحيه بها او تحدث له لذا عليكي ان لا تخذنى لديه الضرب والعنف حتى لا يصبح شخصيه عنيفه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    عليكى ان لا تغضبى من ان العائله كلها تدلله فهو طفل صغير ويجب ان يدلل وذلك حتى لا يشعر بالغيره من ان اخيه الاصغر اخذك منه لذلك فحاولى ان تعدلى فى تعاملك معهم الاثنان وايضا توقفى عن معاقبته بالضرب بل بانك لن تتحدثى معه حتى يكون توقفه عن فعل الخطا خوفا من ان يحزنك وليس خوفا منك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    عليكى ان تحاولى ان تسألين طبيب نفسى خاص بالاطفال على اسباب تلك الحاله من الضحك عند الشعور بالالم ولكن قبل ذلك عليكى انتى ان تتوقفى عن ضربه ان اخطا فه. يحتاج الى ان يشعر معك بالامان وليس بان يخاف منك لان ذلك لن ياتى معه بنتيجه بل سوف يجعله يصبح شخصيه عنيفه مع اصدقاءه كما هو مع اخيه الان .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يجب ان تكونى انسانه صبوره على طفلك ولا تتعاملين معه على انه كبير فلا تعاقبيه ان اخطا بل تحدثى معه واخبريه انك سوف تحضرين له ما يحبه ان لم يرتكب ذلك الخطا مره اخرى حيانها سوف يكون لديه دافع لفعل ذلك الفعل الصحيح حتى يحصل على المكافاة وبذلك تكونى قد استطعتى ان تتخلصى من تلك الحاله من العنف الذى يرتكبها .

  • علم
    علم
    من مجهول

    انتى قدوه طفلك وهو يرى انك تقومين بضربه اذا فهو عندما يضرب اخيه ذلك ليس شئ خطا لذا عليكى ان تحاولى ان تتوقفى عن ض به حتى لا تتاثر شخصيته وحتى يكون سوى نفسيا عليكى ان تتحدثى معه بهدوء حتى وان قام بتكرار الخطا فهو مازال طفل غير مطالب منه الا ان يخطئ وان تقومى انتى بتوجيهه للطريق السليم .

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الواجب عليكى يا اختى الحبيبه ان تعرفي ان على عائلتك ان يقومون بتدليله فهم لا يحق لهم ان يفعلون غير ذلك عليكى انتى ان تكونى الشحص الذى ينصحه ولكن دون عنف لانك حينما تضربين طفلك سوف يقوم هو بشرب اخيه لانه يظن ان الضرب شئ طبيعى لطا فان ذلك الامر فى يديك انتى وان تتوقفى عن ذلك حتى يتوقف هو عن ذلك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يجب عليكي ان تعرفي ان سبب تعامل ابنك مع اخيه بهذه الطريقه العنيف هو انك تقومين بضربه ان اخطا وهو يرى ان هذا الامر عادى لذا فانتى عليكى ان تتوقفين عن ضربه ان اخطا فاذا فعلتى طلك سوف يؤثر علي نفسيته وشخصيته وسوف يكون شخص عدوانى عنيف لذا عليكى ان تحاولى ان تحتويه ان اخطا ولا تعاقبيه بالضرب .

  • علم
    علم
    من مجهول

    عليكى يا اختي العزيزة أن تكونى هادئه فى تعاملك معه فهو مازل طفل صغير ومن الطبيعي أن يريد كل شيء وهو لا يستوعب ما هو الخطا وما هو الصحيح وعليكى ان تفهميه وتفهمين منه ما يريده وان تنصحيه بالكلام فقط حتى وان كرر الخطا مره اخرى فانصحيه ثانيه ولكن دون عنف لان العنف سوف يؤثر على نفسيته بطريقه سلبيه .

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟