كيفية التعامل مع الطفل الكفيف

تربية الطفل
كيفية التعامل مع الطفل الكفيف

أريد أن أعرف كيفية التعامل مع الطفل الكفيف، أنا طفلي كفيف، أقول هذا الآن وأنا أشعر بالكثير من المشاعر المختلطة، فأنا راضية بقضاء الله ولكن في الوقت نفسه أفكر لماذا خصني الله بهذا الاختبار، منذ ميلاده كان طفلي كفيف، لا يرى، وهو الآن بعمر 7 سنوات، لم يعرف حتى الألوان والأشكال، لم يعرف حتى شكلي، منذ مولده كان ملتصقًا بي، منطويًا اجتماعيًا لا يتعامل مع أحد، يطلب مني ومن أبيه ما يريده، ويتعرف عليّ باللمس.

الحمد لله رزقه الله بالكثير من النعم، فهو سريع الفهم للغاية، بل إنه بدأ يتعلم مباديء الحساب سماعيًا، علمته الجمع والطرح بالسمع، ولكنه الآن على وشك دخول الحضانة، وكان من المفترض أن يذهب للمدرسة منذ عام، ولا يوجد حضانات أو مدارس قريبة منا مخصصة للمكفوفين، حيث أننا نعش في قرية نائية بعض الشيء، لقد قمت بتعليمه العديد من الأشياء، وقد بدأ يتعلم الحساب، يقول لي والده أن لا أرسله للمدرسة، حيث أنه لن يستطيع أن يتعلم التعليم الطبيعي، وينتظم في مدرسة مع أطفال، خوفًا من التنمر عليه، أخبرني أنه يريد أن يحفظه القرآن، وكفى، وأنا لا أريد ذلك.

 كلما أخبرني بهذا أتذكر هذا المقريء الذي كان يطوف على بيوتنا في رمضان يقرأ القرآن أمام البيوت ويعطيه الأهالي صدقاتهم، أنا لا أريد هذا لابني، أحلم بأن يتعلم، قرأت كثيرًا عن أطفال مكفوفين تخطوا إعاقتهم، ولكن لم يكن لهم ظروف مثل ظروفه، أبوه غير مسؤول، ولن يتكفل بأخذه إلى أقرب مدرسة للمكفوفين وذوي الإعاقة كل يوم، أفكر في تعليمه في المنزل، ولكني أفتقد إلى الكثير من المهارات، وهو عصبي جدًا عندما أقسو عليه بعض الشيء، صحيح أنه ذكي ولكن ليس له صبر طويل، أرجوكم من له خبرة في مثل مشكلتي يخبرني عن كيفية التعامل مع الطفل الكفيف في تلك المرحلة، لأني أعاني حقيقة ولا أعرف ماذا أفعل؟

 

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي كيفية التعامل مع الطفل الكفيف سؤال ينطبق على أي التعامل مع أي طفل يعاني من مشكلة صحية مزمنة. يشعر الطفل الذي يفقد أحد حواسه أنه أقل من الآخرين أو يعيش مكتئبا وهنا تقع على كاهل الام المسؤولية الاولى لتساعد ابنها ليعيش حياة كباقي الاطفال نوعا ما .  الكفيف كأي إنسان  يحب أن يعامل بشكل طبيعي وبدون إظهار العطف الزائد والشفقة وخاصة كلمة " مسكين " تجعله يشعر بالعجز. عندما تتحدثين إليه ، ناديه باسمه لتعلميه أنك توجهين له الكلام فهو لا يرى عينيك ولكن لا ترفعي صوتك فهو يسمع .  لا تغرقيه بالمساعدات          ليستطيع الاعتماد على نفسه. كوني العينين له ، عند تواجدك معه في مكان ما ، اشرحي له  ما يوجد حوله  . لا تتركي الابواب نصف مفتوحة ورتبي أثاث البيت ليتنقل فيه بسهولة وأعلميه عن هذا التغيير .  عاملي طفلك باعتباره أولا طفلا وباعتباره ثانيا معاقا بصريا أي احيطيه بما يحتاجه من حب ورعاية. نمي حاسة اللمس لديه بلمس الاشياء المصنوعة من الخشب أو الحديد أو القماش الخ. تكلمي كثيرا معه وأسمعيه الاصوات المختلفة، أتيحي له فرصة شم الروائح المتلفة وتذوق مذاقات مختلفة. كوني صبورة معه وتعلمي عبر الانترنت  طريقة تعليمه ، أجلي الروضة حتى يتهيأ لمواجهة أقرانه في سن أكبر . كل ما تعبت ويئست تذكري  الاديب " طه حسين " الذي كان كفيفا يعيش في قرية نائية في الزمن القديم وتطورت  حياته حتى ترك أثرا كبيرا في الادب العربي.  
  • علم Tunisia
    علم Tunisia
    من مجهول

    استعيني بالانترنت ابحثي عن فيديوهات طريقة تعليم الكفيف. وابحثي عن تطبيقات اجعليها في هاتفك واستعمليها للغرض.كان الله  في عونك وجعل ابتلاءك وابتلاء ابنك في ميزان حسناتكما 

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    حاولي ان تهتمي انت بطفلك لان والده يرى ان ذهابه الى مدرسة ليست متخصصه سيعرضه الى الكثير من التنمر وايضا ارادته بأن تحاولي ان تعلميه القرآن هذا امرا ليس به شيئ سيئ وليس معنى ذلك انه سيصبح مثل الرجل الذي تحدثتي عنه ولعل بتعلمه للقرآن يجعل الله به البركة وزيادة في العلم وبما انك تقولين انك تفتقدي الكثير من المهارات لكي تعلمي ابنك اياها من المنزل اذا حاولي ان تقرأي كثيرا عن مهارات لكي تنمي بها عقل ابنك لا شيئ بأن تتعلمي معه من جديد وتفعلي ذلك بحب بالعكس ربما يستجيب لك ابنك اكثر من المدرسة ويتشجع على التعلم اكثر من خلالك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الافضل ان تحاولي تأجيل الحضانة والمدرسة قليلا وتقومي بدور المدرس والمعلم انت في هذا الوقت بدلا من ان تتخذي قرار الان قد يكون شاقا عليك قليلا وبما انك تقولي ان طفلك لدية سرع في الفهم وايضا يتجاوب معك فمن الافضل ان تحاولي بأن تنمي انت لدية مهارات مختلفة وتحببيه في العلم اكثر وتؤجلي امر المدرسة لحين ان تكوني قادرة على ارسالة الى مدرسة متخصصة لحالته لانه من الافضل ان يكون في مكان يفهم طبيعته اكثر من ان ترسليه مدرسة عادية قد تكون لا تهتم له كثيرا بسبب ما لديه ولكن فكري دائما قبل اي قرار في طفلك ونفسيته ولما سيتعرض لانه الاهم في كل ذلك هو نفسية ابنك الجيدة دائما .

  • علم
    علم
    من مجهول

    بالطبع انا اعلم انك تريدين مستقبلا جيدا لابنك وتريدين ان لا تشعري ان ابنك مختلف عن بقية الاطفال ولكن انا مع والده في هذا الرأي لا يجب ارساله الى حضانة الان واكتفي بتعليمه في البيت مؤقتا فترة الحضانه هذه لحين ان يمضي سنتين ثم تحاولي ان تقنعي والده بأن يرسله الى مدرسة مخصصة للمكفوفين فقط لتتجنبي تعرضه لاي نوع من انواع التنمر لانك ان ارسلتيه الى حضانة ليست مخصصة لحالته سيكون مهيأ للتعرض لكثير من التنمر لانه بالطبيعي ان الاطفال التي ستكون معه ستشعر بأنه مختلف عنهم وبهذا سيعرض ابنك لنفسية سيئة ولن يشعر بأنه مثل الجميع

  • علم United Arab Emirates
    علم United Arab Emirates
    من مجهول

    يا حبيبة قلبي لماذا لا تتركينه يكون حافظا للقران فانا حلمي ان ارزق بولد و احفظه كتاب الله ، في نفس الوقت تقدرين ان تشوفي منه ماذا يحب و تطورين مهاراته و لا تنسي ان حفظ القران سينمي ذكاءه ، ارجع الله بصر ابنك بقدرته فهو القادر عل كل شي 

  • علم
    علم
    من مجهول

    طفلك الكفيف سيتعلك الصبر منك أنت ، عليكي أن تحاولي صبورة و أن تجعليه يثق بنفسه ، هو يشعر بالفارق بينك و بينه وبين كل من هم حوله ، هو يعيش اعاقة صعبة ففقدان نعمة البصر ليست بالامر السهل و لكن أهم ما عليكي أن تعلميه له و هو في هذا السن و بما أنه طفل كفيف أن يعتمد على نفسه في الكثير من الأمور بالتأكيد الله أخذ منه نعمة البصر و عوضه بأمر آخر سيجعل منه شخص مميز ، لذا عليكي أن تشتغلي على هذا الأمر

  • علم
    علم
    من مجهول

    أنا أعلم و كان الله في عونك وجود طفل كفيف في البيت ليس بالأمر السهل و لكن أنت أم واعية و ذكية و هذا واضح جداً من طريقة تعاملك مع ابنك وحرصك على مصلحته ، بما أن ابنك لديه هذه الأم بهذا الحرص على مصلجته ابنم سيكون له شأن باذن الله و لكن عليكي أن تتحلي بالصبر و القزة و حسن التوكل على  الله هو من حلقه و هو من قدر لك أن تكوني أمه ، فاعلمي أن هذا من قدر الله وله الحكمة فيكا يقدر ما عليكي الا أن تفعلي له ما بوسعك من أجل أن يتعلم ويكتسب المعرفة اللازمة ليكون قادراً على التأقلم مع هذه الحياة.

  • علم
    علم
    من مجهول

    التعامل مع الطفل الكفيف يحتاج وعي من الأهل و تفرغ من الأم ، و لا يصح أن فكري بهذه الطريقة يجب أن تكوني حريصة على أن تبجثي على الدوام عن أمور تدعم ابنك معنوياً وتجعل منه طفلاً قوياً لا أن تكوني أنت أيضًا خائفة و عليه وقلقة وهشة من الداخل، من الممكن أن تبحثي له عن أصقدقاء يشاركونه اللعب وقادرون على اثراء معلوماته و تجربته الحياتية والاجتماعية أنت ان بقيت أمه و صديقته الوحيدة من الممكن أن لا يتعلم ما هو جديد، عليكي أن تتشجعي و تجعلي ابنك يختلط مع مجتمعه.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟