زوجي يستغل راتبي ويأخذ عليه قروض لمصلحته

قضايا اسرية
animate

زوجي يستغل راتبي ويأخذ عليه قروض لمصلحته، السلام عليكم و رحمة الله وبركاته انا متزوجة من ١٥ سنة ولدي ٣ أطفال أعمل من ١٢ سنة ،، ومنذ بدأت العمل طلب مني زوجي الإقتراض من البنك لتسديد بعض الديون ومنها ٤٠ ألف لأقساط السيارة + ٥٠ الف ريال لشراء أرض زراعية لإستثمارها، وبالفعل اقترضت مايقارب ١٣٠ ألفاً و أخذ كامل المبلغ ، وحتى الأرض اشتراها بإسمه ، فهل هناك حق الزوج في راتب زوجته ، انا ظليت ادفع الأقساط على مدار السنوات وأيضاً بعد مدة اصبح في مأزق مالي و طلب مني الإقتراض من جديد ، اصبح عدد القروض اللتي اخرجتها ٣ قروض خلال ١٥ سنة ،، حالياً بعد انتهاء الأقساط طلب مني الإقتراض من جديد بسبب مشاكل مالية جديده وبنفس المبلغ تقريباً !! لم يسدد لي اي شيء من الأقساط لايعطيني مصروف شهري لي و لأطفالي لا نسافر في الإجازات يتأخر في دفع الإلتزامات وأنا في دوامة طواااال هذه السنوات  اشعر ان زوجي مادي ويأخذ راتبي فهل من علامات الزوج الاستغلالي ان يأخذ راتب الزوجة كله ! لم استطع ان اشتري ولو قطعة أرض لنفسي بسبب مصروفات الأطفال و مصروفاتي وأحياناً مصروفات المنزل ، بالرغم من ان مدخولي ممتاز ويفترض أني وفرت مبلغ جيد بعد ١٢ سنه عمل ، لكن للأسف لم استطع توفير شئ ابداً وأشعر بالندم الشديد وحالياً يضغط علي للإقتراض من جديد

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي لقد استغلك زوجك كل هذه السنوات ولم يعطك حقك في كل ما اشتراه بل سجله باسمه فقط وهذه علامات الزوج الاستغلالي. راتب الزوجة من حقها ولها أن تقرر كيف تصرفه. ضعي حدا لهذه المعاملة وافرضي أن يسجل ما سبق مناصفة بينك وبينه قبل أن تعطيه المال مجددا ، فهذا حقك وتعبك وجهدك خلال سنوات من العمل وهو يولي أهمية كبيرة لمصالحه  الشخصية  ويقدم مصلحته على مصلحتك . الراتب من حق الزوجة طبعا ولها حرية التصرف في انفاقه خاصة وأن زوجك لا يشترك بمصاريفك ومصاريف الاولاد ولا يعطيك أي مبلغ من المال . ما الذي جمعته من عملك ؟ لا شيء ، توقفي عن الاستدانة وضعي شروطا لاشتراكك في أي شيء يشتريه ويسدد قيمته من راتبك . عليك التعامل معه بحزم وحذر وذكاء إذ لا يبدو أن كثرة العطاء تنفع معه . من واجب الزوجة مساعدة زوجها طبعا ولكن بعد ضمان حقها ، وأنت لم تضمني شيئا حتى الآن ، ماذا سيحل بك بعد عدة سنوات ، عندما تتقاعدين من العمل، هل فكرت في ذلك ؟  
  • علم Morocco
    علم Morocco
    من مجهول

    لا أفهم نساء السعودية! كيف أنتن بهذه السلبية؟

  • animate

  • علم Algeria
    علم Algeria
    من مجهول

    هذا استنزاف 

  • علم Egypt
    علم Egypt
    من مجهول
    سيدتى الفاضلةفى ديننا الحنيف هناك احترام كامل للملكية الخاصة للزوجة وليس لزوجها او غيره ان ياخذ منها المال ويتصرف بها على هواه بدون ارجاعها لصاحبة الحق ونصيحتى لكى ولكل نساء الاسلام ان تعرفن حقوقكن قبل الزواج فكم من مهازل يرتكبها بعض الرجال بمال زوجاتهم تحت مسمى ( انهم اصبحوا شخص واحد ) وهذا لا علاقة له بديننا الذى كان اول من يعطى للمراة حق الامتلاك وعموما بالنسبة لمشكلتك لابد من وقفة صارمة وتستعينى بالعدول من اهلك واهل زوجك وتطالبيه بكل الاموال التى اقترضها منكى وان كان هناك ضرورة لاقراض زوجك مرة اخرى فيكون ذلك بعقد بينكم وعليه شهود حتى تضمنى استعادة حقك مرة اخرى  
  • علم
    علم
    من مجهول

    ارفضي طبعاً ولا تخضعي لضغطه عليكي حتى إذا وصل الأمر إلى الطلاق لا تخضعي له ولا تجعليه يستغلك أكثر من ذلك وقولي له إذا كنت بحاجة للمال أذهب واطلبه من والدك أو أخوك أو صديقك وبعد أن يتحسن وضعك المادي قوم بتسديد الدين ، قولي له الرجل الحقيقي عندما يقع فى ازمة مالية يطلب المساعدة من رجل مثله وليس من امرأة والرجل الحقيقي لا يقبل مال امرأة على نفسه وقولي له إذا كنت الآن تمر بمشكلة فى عملك فهذه ليست مشكلتي ولست ملزمة بحلها هذه مشكلتك أنت واذهب وحلها بعيداً عني .

  • علم
    علم
    من مجهول

    لأول مرة اكون مع رأي الأخ العوماني مع ان رأيه دائماً غريب وغير صحيح لكن هذه المرة معه حق فى رأيه وأنا اتفق معه فى أنك تتطلقي من هذا الزوج لأنه  ليس زوج صالح ولأن ما هى فائدته فى حياتك ؟ هو وجوده في حياتك لا يفيدك بشيء أنتي من تتحملي كامل المسؤوليات وهو بالنسبة لك طفل رابع تنفقي عليه مثل اطفالك وحتى مصاريفه أكثر من الاطفال بكثير ويجعلك تشتري له اراضي وسيارات وتسددي ديونه ما هذه المهزلة !! نحن دائماً نعترض على الزوج الذي يجعل زوجته تنفق على أطفاله وهذا يجعلك تنفقي عليه هو شخصياً وتبني له مستقبله اتركيه وتخلصي من هذا العبء الذي على كتفك وعيشي لنفسك ولاولادك فقط .

  • علم
    علم
    من مجهول

    الموضوع لا يحتاج التفكير يجب أن ترفضي طلبه وتقولي له أنا لن اعطيك مالي مرة أخرى راتبي هذا من حقي أنا وليس من حقك وأنا من حقي أن استفاد منه واشتري شيء خاص بي ولمستقبلي ويكفي ثلاثة عشر عام لم استفاد شيء من مالي وانت كنت المستفاد منه واشتريت كل شيء تريده وكتبته بإسمك برغم أن من المفروض هذه الأملاك تكون بإسمي أنا لأن المال الذي تم شراء به هذه الأملاك كان مالي أنا ونتيجة تعبي أنا وليس مالك وليس نتيجة تعبك قولي له أنا لن اسمح لك باستغلالي بعد الآن وانسى أن تأخذ من راتبي ريال واحد .

  • علم
    علم
    من مجهول

    الحقيقة انا اتعجب من الزوجات اللواتي يستمرون مع ازواج من هذا النوع حقيقي اريد أن أعرف كيف تتحملون العيش معهم وكيف تتحملون النظر إلى وجوههم أنا لا قدر الله إذا تزوجت رجل ورأيته يحاول أن يأخذ مالي ورأيت أنه عنده استعداد أن يقبل بأن امرأة تنفق عليه سيسقط من نظري كرجل ومستحيل يعود رجل فى نظري كالسابق حقيقي أنا لو كنت مكانك كنت سأتطلق منه لأن هذه النوع من الأزواج لن يكون له أي فائدة عندي بل سيكون مجرد عبء علي فأنا من انفق عليه وعلى البيت وعلى الأطفال فما الفائدة من الزواج من رجل مثله ؟ اتطلق أفضل وبدلاً من انني انفق على خمس افراد انفق على اربعة فقط وأوفر باقي المال لي وللزمن .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يجب عليكي أن تقومي بعمل جلسة عائلية يتجمع فيها اهلك وأهله وتقومي باخبارهم بالحقيقة التي أعلم انهم لا يعلمون عنها شيء أنا متأكدة أنك كنتي تخبئي عن أهلك انفاقك على زوجك فأنتي يجب فى هذه الجلسة تخبري أهله واهلك بحقيقة الأمر يجب أن يعلموا أن كل شيء من مالك انتي حتى الإنفاق على البيت والأولاد من مالك انتي واخبريهم أنه يضغط عليكي الآن لكي تأخذي قرض جديد ووقتها اهلك وأهله يلزمونه حده ويتم إجباره على رد لك مالك والسيارة والأرض لانهم من حقك انتي ويتم الزامه حده بأن لا يطلب منك المال مرة أخرى ويقوم هو بتحمل مسؤولية كل شيء لأنه الرجل والرجال قوامون على النساء وليس العكس .

  • علم
    علم
    من مجهول

    أنا لا أفهم لماذا تفعلون بأنفسكم هكذا ؟ لماذا تتنازلون من البداية انتم من تسمحوا لازواجكم باستغلالكم مادياً وانتم من توافقوا على هذا من البداية وبعد ذلك تأتوا وتشتكوا من الاستغلال المادي الذي يمارسه الزوج ، والآن انتي منزعجة من أن زوجك يضغط عليكي لأخذ قرض آخر اريد أن أقول لك انتي من جعلتيه يعتاد على أن مالك ليس من حقك وحق مكتسب له هو وانتي من تحملتي عنه جميع المسؤوليات من انفاق على أولاده وعلى البيت وشراء ممتلكات باسمه وتسديد ديون وحل مشاكل مالية فى عمله انتي من جعلتيه يعتاد على أنك انتي من تتحملي جميع المسؤوليات والأزمات لو كنتي رفضتي طلبه للقرض من أول مرة ما كان وصل بك الحال إلى هذا الوضع .

  • علم
    علم
    من مجهول

    أنا رأيي استعوضي الله فى السيارة والارض والمال الذي انفقتيه عليه فى الوقت الماضي لأن هذا النوع من الأزواج المستغلين مستحيل يوافق على أن يرد لك مالك ويكتب السيارة والأرض بإسمك لأن هذا النوع يكون متعمد الإستغلال ويرى أنه مالك من حقه هو وانتي ليس لك الحق فى أن يكون لديكي شيء بإسمك ، وما يجب عليكي فعله بعد أن تستعوضي الله فى القروض الماضية يجب أن ترفضي التقديم على قرض جديد وتقولي له هو ملزمة شرعاً بالانفاق على أولاده وبيته وملزم بأن ينفق على نفسه ومشاريعه من ماله الخاص وإذا لم يعجبه الوضع يطلقك أفضل .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ما هذا !!! هل انتي مدركة للوضع الذي تعيشين فيه ؟! انتي من دفعتي ثمن السيارة ودفعتي ثمن الارض وسددتي ديونه وقومتي بحل ازمته المادية وتنفقي على نفسك وعلى أطفال ويتأخر فى الإتيان بمستلزمات المنزل فتقومي انتي بالانفاق على المنزل أيضاً !! أريد أن أسألك سؤال ما دور هذا الشخص فى حياتك بما أنك انتي من تنفقي عليه وعلى نفسك وعلى أطفال وعلى المنزل ؟! هذا يعيش عالة عليكي وانتي صامتة طول هذه السنوات ما هذا الضعف الذي انتي فيه ؟! افيقي من ضعفك وغفلتك وارفضي أخذ قرض آخر وقولي له أنه يجب أن يكتب الأرض والسيارة بإسمك لأن هذا حقك شرعاً لأن قد تم شراءهم بمالك انتي وليس بماله .

  • علم
    علم
    من مجهول

    أنتي تقولي أنك اخذتي ثلاث قروض لشراء أرض ودفع اقساط السيارة وأيضاً تسديد ديونه وايضاً لحل ازمة مالية لديه ، أي من المفروض انتي صاحبة الأرض وصاحبة السيارة وكان يجب أن تشترطي لأخذ القرض أن يتم كتابة السيارة والارض بإسمك ووقتها سيكون زوجك مديون لك أيضاً من أجل الديون التي قومتي بسدادها ومن أجل ازمته المالية انتي أخطأتي أنك تنازلتي عن حقك انتي بهذا الشكل تعملي وتتعبي وفى النهاية كل شيء يكون بإسمه هو وعلى الجاهز بدون تعب وانتي لا تملكي شيء أبداً وإذا تزوج او قرر الطلاق سيقول لك ليس لك عندي شيء وستخرجي من هذه الزيجة بملابسك فقط انتي أخطأتي فى حق نفسك وانتي من سمحتي له بإستغلالك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    إجابتي على سؤالك هل من علامات الزوج الاستغلالي ان يأخذ راتب الزوجة كله ؟ اقول لك نعم بكل تأكيد أخذ الزوج لراتب زوجته يدل على أنه زوج مستغل لزوجته مادياً لأن من الشرع هو ليس من حقه أن يأخذ مال زوجته والزوجة لها ذمة مالية منفصلة مع الأسف زوجك استغلك أسوأ استغلال والوضع الذي تعيشين فيه يوضح أنك انتي التي تنفقي عليه من الألف للياء أي انتي التي تقومي بالقوامة وليس هو انتي الرجل فى هذه العلاقة وليس هو ، ويجب أن ترفضي أخذ قرض جديد ويجب أن تطالبي بحقك وتجعليه يقوم بإرجاع مالك إليكي .

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    في نساء عندهم بيوت باسمهم و سيارات باسمهم بس زوجك هذا اناني جدا و غير مقدر لك قولي له خلاص ماقدر اخذ قرض هذي الفلوس حقتي انا لحالي مالك دخل فيها و مو شغلك تعذري باي شي المهم لا تتهاونين بمالك عشانه ترا ما يستاهل

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    اوقفي في وجه زوجك بكل قوه قولي له ١٢ سنه تعب ودواوم م استفدت ولاشي لي ولا امنت مستقبلي لاعاد تطلب مني ولا ريال راح امن مستقبلي لو ب قطعه ارض وتعرفي الاراضي غاليه جدا  راح تكسبي منها مستقبلاً لو تبيعيها او تبني لك منزل كوني ذكيه بلاهه تضيعي نفسك عشانه 

  • علم New Zealand
    علم New Zealand
    من مجهول

    خوفي عليكي زوجك بيجهز حاله و يجي يتزوج عليكي الثانيه و يرميكي وقتها لن ينفعك ندم اختي تعلمت في الحياة الرجل لا يقدر و لا يحب المراة الساذجة اطلبي حقك في البيت و السياره و الكل و اذا قال لا ما يشاركك شي فاعلمي انك تستحقين ما فعلتيه بنفسك 

  • علم Oman
    علم Oman
    من مجهول
    أنت ساذجة جداً.. أنا ساعدت زوجي في بناء منزلنا فطلبت منه إحقاقاً للحق أن يكتب نصف البيت باسمي ففعل.. ساعدته في تسديد القرض فكتب السيارة باسمي.. لا توافقي ع قرض جديد.. وأيضاً وفري مبلغاً من المال لا يعلم عنه أحد لك للمستقبل.. كلميه بأسلوب جيد أنك لا تستطيعين أخذ قرض له.. ولا تصرفي على المنزل وكلوا مما يوفره للمنزل مهما كان قليلاً 
  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول
    وقفي استغلاله لاحق له في اموالك كثار اخذو مبالغ من زوجاتهم وفتحو بيوت ثانيه كفايه طمع 
  • علم
    علم
    من مجهول

    اطلبي منه أن يسدد ما عليه من قروض قبل أن تبدأ القروض الجديدة ، عليكي أن تحرصي على مالك و لا تضيعيه مع زوج لا أعلم أين يذهب بكل هذا المال ، و من ثم من المفروض أن يكون أسلوبع فيه استئذان لا أمر و على الأقل يخجل من نفسه و يسجل أي شيء باسمك حتى لا تشعري بالغبن و الظلم ، هو لا يعوضك و لا يشعرك بالامتنان على ما تغ=فعليه و لا تستفيدي شيء من ذهه المشاريع لم أنت اذا مضطرة بأن تأخذي قرض على راتبك من أجله

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟