زوجي مبذر ويستغلني ماديا فكيف أتعامل معه

قضايا اسرية
animate

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي هو زوجي مبذر ويصرف امواله ببذخ هو لا ينقص من حاجيات البيت ولكنه يشتريها بالكميات لدرجة ان الخضار والفواكهة تتلف كما انه يشتري الكريمات والعطور الغالية وفي نظره كل غالي ذو جودة عالية من شدة بذخه يأخذ من مالي ويصرفه بدون مبالة ويشتري لأولاده كل شيء غالي أما أنا فيستكثر علي الشراء وعندما اطلبه مصروف خاص بي واقول له هذا حقي الشرعي يقول لي أنتي مقتدرة!! زوجي من كثرة بذخه ما عنده مشكلة يتسلف عشان يسافر او يشتري شيء غالي وعندما أنصحه يقولي أنا لا أتسلف من البنوك أنا أخذ من اصحابي أو معارفي وسأعيدها إليهم بسبب هذا الأمر ولأني طالبته بالأموال التي أخذها مني والتي اضطررت ان اقترضها من اجله صار بيننا مشكلة كبيرة وأصبح كل يوم يسمعني أنتي مادية وتهمك النقود وكأنه نسي بأن أدي قسط للبنك كيف اتعامل معه وماذا افعل لأحصل على حقي لأشعر بأني زوجة ولست مجرد أمرأة للاستغال المادي معه؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي تشتكين زوجي مبذر ويستغلني ماديا ويبدو ذلك من كلامك فهو يعرّض مستقبلك أنت والاولاد للخطر ولا بد لك من وقفة حازمة تصارحينه فيها بمخاوفك وتضعين جدولا محددا للمصاريف التي تستطيعين تغطيتها أما ديونه من أصدقائه فلست ملزمة بسدادها . زوجك يبذر في المصروف ويشتري أكثر من حاجتكم فيذهب المال سدى أما العطور الغالية فلا بد من الاكتفاء بما يلزمه فقط ولا معنى لتبديد المال في أمور  لا تلزمه ولا تعنيك أنت والاولاد . استعدي جيدا فمواجهتك له ستخلق الكثير من المشاكل ولكن لا بد منها ، امنعيه من التصرف براتبك ، حددي من يستطيع سحب المال من البنك لتوقفي هذا التدهور المالي . كوني حازمة وواثقة من كلامك ولا تتراجعي عنه إذ لا بد للتخطيط ولجدولة المصاريف وتحديد الاولويات في الانفاق . أما ماله فهو حر فيه ضمن حدود طبعا ، فهو ملزم بالانفاق عليك وعلى أولاده ، فلا أحد يعلم ما يخبئه القدر وقد تحتاجون لمبلغ من المال لعلاج أحدكما فكيف سيتصرف ؟ أنت العقل المدبر في هذه العائلة ، حاولي أن تتدخري  بعض المال لأي حالة طارئة ، وتصرفي بحكمة في تخزين كل فائض من الخضار والفاكهة قبل أن تتلف وتابعي عن قرب كل ما ينفقه من دون حاجة له .    
  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    إن شاء الله تكوني تعلمتي درس إنك ما تستديني لأجله مهما كان السبب أما حكاية التبذير أعلم أن رأيي خاطئ نوعا ما لكن أتمنى لو كان زوجي مبذر مثل زوجك فهو يحاسبنا على الريال و على الطعام و يجعلني اشتري ملابسي بنقودي الخاصة التي ورثتها عن اهلي  متقاعد و راتب التقاعد جيد جداً لكن يخاف دائما من المستقبل لذلك لا يصرف علينا الا بالقطارة ولا يشتري لنفسه حتى لو تقطعت ملابسه بل ينتظر ان اشتري له ملابسه و للاسف افعل ,  كذلك يرفض السفر بحجة ان السفر مكلف مع العلم انه تذاكرنا مجانية بحكم عمله السابق 

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    بما أن زوجك ليس مقصر على البيت حاولي أن تستفيدي من بذخه و أنت اليت عليك أن تتعلمي أن تديري أمور البيت بالطريقة التي تناسبك , الفواكه والخضار من البداية حاولي أن تستفيدي منها اما أن توزعيها على عائلا فقيرة أو أن تفرزيها ومن ثم بالنسبة للعطور و الكريمات لت كانت غالية جداً من الممكن ان كانت فائض أن تبيعي منها وان كان يشتري لأولاده أكثر من حاجتهم أيضا عليكي أن تعلمي أن تخزني أو أن تبيعي منها أو تنفقي من باب الصدقة

  • علم
    علم
    من مجهول

    العلاقة بينك  وبين زوجك في الأساس فيها الكثير من الأخطاء , ان عليكي أن تحاولي من الآن أن تعززي من العلاقة بينكم ان كنت تريدي أن يتغير زوجك الاستغلالي ، عليكي أن تعتبري أن ما تصرفيه من مال على زوجك طريق من أجل أن تتقربوا أكثر عليك أن تفهمهيه و أن تفهمي كيف يفكر من اجل أن تكسبيه و من ثم تتفقوا على طريقة تعامل بينكم فيها انسجام أكثر

  • علم
    علم
    من مجهول

    عندما تكون العلاقة بين الزوجين مبينة على المادة للأسف العلاقة تتحول الى علاقة منافسة و صراع و خلافات، الأفضل أن تكون العلاقة مبينة على التفاهم و الحوار و أن عليكي أن تكوني حريصة على أن تنالي حقوقك كاملة و لا تخشي من زعله لأن من يرضى على نفسه الظلم لا يمكن أن ينال حقه ، الأفضل لك أن لا تكوني أنت أيضا مبذرة بمالك و تصرفيه هنا و هناك ومن حقك أن تحافظي عليه من غير أن تمنحي منه لزوجك قرشاً واحداً

  • علم
    علم
    من مجهول

    حاولي أن تغيري من البنك الذي أنت تضعي فيه مالك و من ثم لا تعطيه من راتبط ، بما أنه يراك مقتدرة اذا عليكي أن تفعلي نفس الشيء لا تشتري الا الغالي  ولبي ما تريدي من طلبات و حاجيات من غير أن ترجعي اليه عامليه بنفس الطريقة و لكن اياك و أن تستديني من أجله مهما كانت الأسباب حتى يتعلم أن الدين لا يعلم الا الطمع وأن عليه أن يحافظ على هذا المال الذي يبذره

  • علم Jordan
    علم Jordan
    من مجهول

    غلط تستديني من اجله

  • علم
    علم
    من مجهول

    معك حق تقولي لا أشعر بأني زوجة معه وأني مجرد إمرأة للاستغلال المادي ؟ لأن مع الأسف هذه هى الحقيقة انتي فعلاً مجرد امرأة يستغلها مادياً ولستِ زوجة بالنسبة له والدليل على ذلك حرمانه لك ومنعك من شراء أي شيء لنفسك على الرغم من أن هذا المال مالك انتي وليس ماله هو ، هو وجد امرأة غنية فقرر أن يضحك عليها بإسم الحب وخدعها بأنه يريد أن يتزوجها ليبني معها اسرة وهو فى الحقيقة تزوجك من أجل الاستمتاع بمالك وثروتك فقط ، والحل أن تسحبي منه كل شيء أي لا يكون عنده القدرة على سحب المال من حسابك البنكي ولا يكون عنده القدرة على أخذ منك أي شيء واذا قام بالسلفة مرة أخرى وطلب منك السداد قولي له اذهب وسدد دينك بنفسك أنا لست ملزمة بأن أنفق عليك .

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول
    مدري كيف انتي صابرة على هالظلم اولاده و هو عادي ينفقون بها و انتي صاحبة المال لا يرضى ان تصرفي منها !لا تعطينه مالك دسيه و اذا كان معه بطاقتك البنكية خذيها منه و قوليه ابغى اشتري منها اغراض و اذا خذيتيها لا ترجعينها له هذي بطاقتك انتي لوحدك هو ملوش دعوة بيها فوقي لنفسك و لكرامتك
  • علم
    علم
    من مجهول

    الرجل قوامون على النساء وليس العكس والرجل الذي لا يقوم بدوره المطلوب وبالقوامة التي ملزم بها فلا يصلح لأن يكون زوج ، هذا زوج عديم المسؤولية ولا يريد أن يحمل نفسه أي أعباء مثل سداد القروض وسداد مال اصدقاؤه لذلك يستغل مالك وايضاً يريد أن يعيش أفضل حياة لكن من ورائك وراء مالك أنتي ، واضح أنه وجدك فتاه ميسورة الحال ومقتدرة مادياً فقال اتزوجها واعيش في عزها أنا متأكدة أنه قبل زواجه منك لم يكن ينفق بهذا البذخ والتبذير وكان ينفق على قدر ماله لكن بعد أن تزوجك بدأ يشتري اغلى الأشياء وهو مطمئن أن إذا خلص ماله سيأخذ من مالك انتي وإذا قام بالسلفة فمالك موجود للسداد هذا استغلال واضح وصريح .

  • علم
    علم
    من مجهول

    عندما قرأت بداية القصة اعتقدت أنه لا يريد أن يبخل على أسرته ويريد أن يجعلهم يعيشون حياة كريمة لذلك يشتري أغلى الأشياء وأنا كنت سأقول لك ذلك ، لكن بعد أن اكملت قراءة ووجدته يأخذ مالك ويحرمك من أن تشتري لنفسك شيء وايضاً لا يسدد مالك ولا يسدد القرض الذي اخذتيه من أجله فاكتشفت أنه زوج مستغل وزوج مادي وطماع واناني وزوج يريد أن يعيش عالة على زوجته وأنا لو كنت مكانك كنت سوف اتطلق منه لأن الزوج الذي يريد أن زوجته تنفق عليه ليس رجل صالح ولا يصح العيش معه ويجب أن تتركينه انتي غير ملزمة بأن تتحملي زوج مستغل وطماع واناني مثل هذا .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يجب عليكي أن تقفي فى  وجهه وتضعي حد لهذا الموضوع وإذا لم يرضى ارجاع مالك وتسديد القرض الذي اخذتيه على نفسك من اجله اشتكيه لأهله واهلك ويجب أن أهلك ليلزمونه بالدفع وعدم الاقتراب من مالك مرة أخرى وإذا حاول استغلالك مرة أخرى سيتم الطلاق يجب أن يتم تهديده لكي يعلم أن ما فعله شيء كبير ولا يجوز شرعاً وظلم لك ولا يرضي الله أبداً يجب أن تجعلي رجل يقف له ويلزمه حده لا تتعاملي معه وحدك لأن من الواضح أنه يستضعفك واجعليه يرى أن ورائك رجال أقوياء ولن يتركوا حقك ولن يتركونه يستغل ابنتهم أسوأ استغلال .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي العزيزة انتي تقولي أن عندما طالبتي زوجك بمصروف شهري قال لك لا انتي مقتدرة مادياً وفى نفس الوقت يأخذ مالك وينفقه ويشتري كل شيء غالي لنفسه وفى نفس الوقت يمنعك من الشراء ويستكثره عليكي مع أن المال مالك !!!! واضح جداً أن زوجك لا يحبك الزوج المحب لزوجته لا يبخل عليها ولا يمنعها من شراء ما تريد واضح أنه تزوجك لأنك مقتدرة مادياً مثلما قال لك وتزوجك طمعاً فى مالك وليس حباً فيكي هو لم يفعل أي شيء يدل على حبه لك هو فقط يعيش معك ليأخذ منك اكبر قدر من المال ويستمع به ويجعلك تقترضي من البنوك وتسدي عنه وهو يعيش ملك ليس عليه أي مسؤولية افيقي من غفلتك واوقفي هذه المهزلة .

  • علم
    علم
    من مجهول

    تقولي أنه يشتري كل شيء غالي له ولاولاده ويأخذ مالك وينفق منه على راحته وجعلك تأخذي قرض من البنك لأجله وعندما أنتي تأتي وتشتري شيء يستكثر عليكي الشراء !!! هذا زوج أناني ومادي مستغل وهو يعلم ذلك لكن فى نفس الوقت يفعل لك إسقاط لعيوبه عليكي ويصفك انتي بالمادية ليجعلك تشكي فى نفسك وتفقدي الثقة بها وتشعري بالخجل منه وتصمتي ولا تطالبيه بالمال الذي اخذه أو بالتوقف عن أخذ مالك مع أن هذا حقك الشرعي نصيحتي لك لا تصمتي على هذا الوضع ولا تجعليه يستغلك أكثر من هذا وقومي بإغلاق صنبور المال الذي قد فتحتيه له من بداية الزواج .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ما الذي جعلك تقترضي من البنك من أجله ؟! ومن الأساس الاقتراض من البنوك حرام شرعاً لأنه ربا والله حرم الربا ، كان يجب أن لا تسألي عنه لكي يتعلم أن ينفق من راتبه فقط ولا يزيد عنه ، أنا ألاحظ دائماً أن الزوجات يتصرفون بسذاجة وبعد ذلك يأتوا يبكون ويقولوا ماذا نفعل ؟!! حقيقي انتم السبب فيما انتم فيه وانتم من تتسببوا فى استغلالكم ، والآن ليس أمامك غير أن تظلي تطالبيه بهذا المال لسداد قرض البنك وإذا قال لك أنك مادية فلا تخجلي وقولي له أنا مادية وأريد حقي وانت ملزم شرعاً بإعادة هذا المال لي .

  • علم
    علم
    من مجهول

    مع الأسف هذه المشكلة اصبحت موضه هذه الأيام جميع الرجال طامعين فى اموال زوجاتهم ويريدون زوجاتهم ينفقون عليهم بدون انزعاج وبدون سداد لهذا المال مرة أخرى وأنا لا أعلم كيف رجل يقبل مال امرأة على نفسه ؟!!! هذا شيء مهين جداً له وشيء يقلل من رجولته أنا لو متزوجة من رجل وأخذ مني ريال واحد سيسقط من نظري كرجل لكن فى النهاية سأقول أن الزوجات هم من يساهموا فى هذا الوضع من البداية بتنازلهم وهم من يجعلوا الموضوع يكبر ويتمادى الزوج فى الإستغلال المادي لها .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ومن سمح له بأن يأخذ من مالك وينفق بدون مبالة ؟ بالتأكيد انتي من تركتي له مالك يتصرف فيه على راحته وبدون حساب انتي من تنازلتي عن مالك له لدرجة أن أصبح يراه حق مكتسب واصبح يمنعك انتي من الإنفاق وشراء ما تريدين ويريد أن يكون المال له وحده يشتري به الكريمات والعطور والساعات الماركات والغالية حلك مثلما تركتي له حرية التصرف فى مالك والانفاق منه أن تعودي وتوقفي كل هذا إذا كان معه بطاقتك البنكية اذهبي إلى البنك وقدمي على بطاقة غيرها وقولي أن القديمة ضاعت منك أو انسرقت وقدمي طلب بتوقيف البطاقة القديمة ولا تضعي لك مال او ذهب فى المنزل جميع أموالك تكون فى حسابك البنكي وذهبك ضعيه فى بيت والدتك هذا حلك الوحيد واتركيه يفعل ما يفعل ويتدين كما يحب فى النهاية هو من عليه السداد وهو من سيحاسب إذا لم يسد .

  • علم
    علم
    من مجهول

    قولي له بما أنك تقول أنا امرأة مقتدرة وانت غير ملزم بأن تعطيني مصروف شهري من مالك فشرعاً هناك ذمة مالية منفصلة للزوجة وليس من حق الزوج أن يمد يده على مال زوجته وايضاً إذا أخذ منها مال او ذهب او أي شيء من أملاكها يكون دين فى رقبته إلى يوم الدين ويجب عليه سداده ، قولي له بما أنك تحب أن نمشي بالشرع وتقول ان الزوجة المقتدرة مادياً ليس لها مصروف وليس من حقها أن تأخذ من مال زوجها والذمة المالية الخاصة به فيجب أن نطبق الشرع كله وانت من اليوم ليس مسموح لك بأن تمد يدك على مالي الخاص كفي نفسك وبيتك واولادك بمالك وانفق على قدر راتبك وأنا لن اعطيك ريال واحد من مالي .

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟