يلجأ العديد من الأشخاص الذين يعانون زيادةً في الوزن إلى طرق مختلفة لتنزيل أوزانهم، وعادةً ما يبحثون عن الأساليب والحميات الأسرع في إنزال الوزن، والتي غالبًا ما تكون ضارة وتتسبب بفقدان الجسم لكميات كبيرة من السوائل والأملاح والفيتامينات، ومن أشهر الأمثلة على هذه الحميات رجيم البروتين، فما هو رجيم البروتين؟ وما أضرار رجيم البروتين؟


الأسئلة ذات علاقة


طريقة رجيم البروتين

يمكننا شرح طريقة رجيم البروتين بأنها تعتمد على التقليل الشديد من تناول النشويات أو إلغائها كليًا، والإكثار المفرط من تناول البروتينات في النظام الغذائي اليومي، ما يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، وبالتالي انخفاض نسبة إفراز الإنسولين.
وحيث أن الجسم يحتاج إلى طاقة ليمارس نشاطاته اليومية فإنه يستمد طاقته من الأحماض الدهنية، إلى جانب البروتينات المخزنة في العضلات والتي تتحول عبر تفاعلات كيميائية إلى طاقة، كما أن الجسم يفرز العديد من الأجسام الكيتونية (الكيتونات) كوسيلة دفاعية للحصول على الطاقة الكافية، والتي تلعب دورًا في فقدان الشهية.
ويُعتقد بأن الالتزام بـطريقة رجيم البروتين لمدة أسبوع أو أسبوعين يساهم في خسارة سبعة كيلوات، علمًا بأن الوزن الذي يفقده الجسم خلال الفترة الأولى من رجيم البروتين المجرب عبارة عن سوائل ونسب عالية من العضلات التي يخسرها الجسم.
وحتى يتم تقليل أضرار رجيم البروتين الخطيرة على المدى البعيد لا بد من إدخال الخضروات والفواكه إلى هذا النظام الغذائي.

رجيم البروتين بالتفصيل:
لمعرفة رجيم البروتين بالتفصيل نقدم لكم نبذة تفاصيل الوجبات الغذائية المخصصة لليوم الأول من رجيم البروتين:
- شرب 2 كوب ماء على الريق.
- وجبة الإفطار: بيضة مسلوقة، كوب لبن زبادي (لايت)، كوب شاي، ويمكن استبدال البيضة بأربع ملاعق فول دون أية دهون، كما يمكن استبدال الشاي بالقهوة.
- شرب 2 كوب ماء، و2 كوب حليب صويا أو تناول علبة من الزبادي اللايت، وذلك بعد مرور 3 ساعات من تناول وجبة الإفطار.
- شرب 2 كوب ماء قبل تناول وجبة الغداء.
- وجبة الغداء: نصف كيلو سلطة خضراء، 150 غرامًا من السمك أو الدجاج أو اللحم المسلوق أو المشوي، كوب حليب صويا محلى بالشوكولاتة.
- تناول كوب زبادي (لايت)، وشرب 2 كوب ماء، وذلك خلال وجبة خفيفة تفصل بين الغداء والعشاء، وهذه واحدة من الخطوات الأساسية مما نعرضه لكم من خطوات رجيم البروتين بالتفصيل.
- وجبة العشاء: شرب 2 كوب ماء، تناول 50 غرامًا من جبنة القريش، و4 ملاعق فول خالية من أية دهون.
- شرب 2 كوب ماء قبل النوم.
 



أضرار رجيم البروتين المجرب

يعتبر رجيم البروتين مجربـًا بصفة واسعة، لا سيما وأن الفكرة الشائعة عن الرجيم السريع هي ضرورة الانقطاع عن تناول النشويات والإكثار من تناول البروتينات، وهو ما يتم تطبيقه عند اتباع طريقة رجيم البروتين.
والجدير بالذكر أن من يُمنع من اتباع رجيم البروتين هم الحوامل، والمرضعات، ومرضى الفشل الكلوي، والأشخاص الذين يتناول مُدرات البول والإنسولين وأدوية السكري الأخرى؛ نظرًا لخطورته البالغة على حياتهم الصحية

ومن أبرز أضرار رجيم البروتين ما يلي:
- الإصابة بصداع الرأس.
- الشعور بالدوخة والدوار.
- فقدان كميات كبيرة من سوائل الجسم.
- تراجع استطاعة الجسم على حرق الجلوكوز.
- الشعور بالغثيان.
- خسارة جزء كبير من الكتلة العضلية ما لم يترافق الرجيم مع تمرينات رياضية مخصصة، وهذه واحدة من أسوأ أضرار رجيم البروتين.
- ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم عند اتباع رجيم البروتين لمدة شهر فأكثر؛ نتيجة لإدخال الدهون المشبعة بنسب مرتفعة إلى الجسم عبر تناول البروتينات الحيوانية.
- الإصابة بمرض النقرس، وهذه واحدة من أخطر أضرار رجيم البروتين.
- زيادة الضغط على الكليتين؛ بسبب زيادة البروتينات والأحماض الأمينية المستهلكة.
- رائحة الفم الكريهة والشعور بالتعب والإجهاد؛ وذلك بفعل الأجسام الكيتونية التي يفرزها الجسم عند تطبيق طريقة رجيم البروتين لمدة زمنية طويلة.
- الإصابة بالإمساك؛ نظرًا لقلة الألياف التي تحتويها الأصناف الغذائية في نظام رجيم البروتين.

وفي النهاية ننصحكم بالابتعاد عن الحميات الغذائية التي تعدكم بخسارة سريعة وكبيرة للوزن في مدة زمنية قصيرة؛ لأن معظمها يعتمد في تخفيف الوزن على خسارة السوائل الأساسية للجسم والتي تحتوي في تركيبها على الأملاح والفيتامينات والعناصر المهمة لصحة الجسم.
كما أن الحميات التي تقوم على أسس غير صحية مثل رجيم البروتين تؤثر على نشاط الفرد بطريقة سلبية، وتؤدي إلى تراجع عمله وإنتاجيته، وقد تجعله في كثير من الأحيان شخصًا عصبيًا منفرًا لمن حوله؛ نتيجةً للانخفاض الشديد في سكر الدم.
هذا بالإضافة إلى أن رجيم البروتين مجرب مسبقًا ويؤكد أخصائيو التغذية أنه ضار على المدى البعيد، ويؤدي إلى تدهور صحة القلب والكليتين؛ لذا لا بد لكم من اتباع أنظمة غذائية ورياضية معتدلة ومتوانة، تمكنكم من خسارة الأوزان الزائدة بطرق صحية دون أية مضاعفات.