فوائد الأناناس والعناصر الغذائية التي يوفرها الأناناس

فوائد الأناناس للصحة، فوائد الأناناس للعظام والمفاصل وتناول الأناناس لتعزيز المناعة، تعرف إلى مجموعة كبيرة من ميزات الأناناس والعناصر الغذائية في الأناناس
فوائد الأناناس والعناصر الغذائية التي يوفرها الأناناس

فوائد الأناناس والعناصر الغذائية التي يوفرها الأناناس

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعتبر الأناناس أحد أشهر أنواع الفاكهة الاستوائية، يمتلك الأناناس شكلاً هرمياً مميزاً ويمكن أن يستخدم محتواه لصنع العصير اللذيذ المحبب لدى الكثيرين، اكتُشف الأناناس لأول مرة في القارة الأمريكية الجنوبية وانتقل منها إلى الكثير من دول العالم خاصة في المناطق الحارة كدول القارة الأفريقية، ويمكن زراعة هذه الفاكهة في المناطق غير الصالحة لنموه لكن ضمن بيوت بلاستيكية تتوفر فيها الشروط المناسبة لزراعته.

فوائد الأناناس في حلات التهاب المفاصل
يمتلك الأناناس الكثير من الفوائد التي ساهمت عبر التاريخ في الحفاظ على صحة الإنسان، يقدم الأناناس هذه الفوائد بسبب وجود العديد من العناصر الغذائية والمواد المفيدة التي يحتويها، بدأ العلماء بدراسة هذه الفوائد منذ ستينيات القرن الماضي تقريباً ولاحظوا وجود العديد من الميزات التي يمتلكها الأناناس دون غيره من الفاكهة، فما هذه الفوائد؟
بحسب مقال نُشر في عام2017م على موقع (Organic Facts) المختص بفوائد الأغذية فإن واحدة من أشهر الفوائد الصحية المعروفة للأناناس قدرته على الحد من آلام التهابات المفاصل والعضلات، يُعد مرض التهاب المفاصل أحد أكثر الأمراض المسببة للألم في مفاصل الجسم عند الإنسان، يملك الأناناس أنزيماً نادراً يدعى "أنزيم بروميلين" (مادة كيميائية تساعد على تفكيك البروتينات في جسم الإنسان)، يساعد هذا الأنزيم في الحد من آلام وأعراض التهاب المفاصل بشكل كبير.

animate

فائدة الأناناس في تعزيز مناعة الجسم
تمتلك الثمرة الواحدة من الأناناس ما يقارب 130% من حاجة الإنسان اليومية من فيتامين C مما يجعل الأناناس أحد أكثر أنواع الفاكهة غنىً بهذا الفيتامين الذي يساعد في الحد من الأمراض وتعزيز الجهاز المناعي من خلال تحفيز خلايا الدم البيضاء المتخصصة بالدفاع عن الجسم من أي عامل ممرض، كما أن النسبة الكبيرة لهذا الفيتامين في الأناناس تجعله أحد أهم مضادات الأكسدة الطبيعية.

تناول الأناناس للحفاظ على صحة العينين
بحسب مقال نُشر عام 2014م على الموقع الطبي (Live Science) فإن الأناناس يملك القدرة على الحفاظ على صحة العينين وحمايتهما من الآثار التي تظهر نتيجة التقدم بالعمر كضعف النظر وغيرها من الأعراض المعروفة المرافقة للشيخوخة، ويعزى ذلك إلى النسبة الكبيرة من فيتامينC  الموجودة في الأناناس ومضادات الأكسدة التي يحتويها.
 

الأناناس يقلل خطر الإصابة بالجلطات
يتعرض يومياً الكثير من الأشخاص للجلطات الدموية التي قد تتفاقم في بعض الأحيان لتتحول إلى خطر كبير جداً على صحة الإنسان، ولأن "درهم وقاية خير من قنطار علاج" ننصح بتناول الأناناس، فقد أثبت الأناناس أن النسبة العالية من أنزيم "بروميلين" النادر الموجود فيه؛ يساعد في تقليل خطر تخثر الدم مما يجعل الإنسان أقل عرضة للإصابة بالجلطات.
 

يعزز الأناناس مقاومة العظام ويساهم في المحافظة على صحتها
يربط الكثيرون الكالسيوم مع صحة العظام وينسون أهمية المعادن الأخرى في الحفاظ على صحة الهيكل العظامي، وعلى الرغم من أن الأناناس ليس مشهوراً بكمية الكالسيوم الكبيرة الموجودة فيه إلا أنه يمتلك بالتأكيد كمية هائلة من المنغنيز وهو أحد أهم المعادن الضرورية للحفاظ على صحة العظام، فضلاً عن دوره الكبير في تعزيز صلابتها وإصلاح الأضرار أو التشوهات التي قد تصيبها، ثمرة واحدة من الأناناس تقدم للجسم 70% من حاجته من المنغنيز وذلك بحسب دراسة نُشرت عام 2002 على موقع "المجلة الأمريكية للتغذية السريرية" (The American Journal Of Clinical Nutrition) حول دور الأغذية في تعزيز المعادن والمحافظة على صحة العظام ووقايتها من الهشاشة لدى المسنين.

الأناناس طعام لذيذ ومفيد للجهاز الهضمي    
معظم الفوائد الصحية التي تساعد الجهاز الهضمي على القيام بوظائفه على أفضل وجه ناتجة عن تناول كمية كبيرة من الألياف، حيث يمتلك الأناناس كمية نسبة جيدة من الألياف (نسبة الألياف في الأناناس 4%) تساعد على التخلص من الكثير من الأمراض التي قد تصيب الجهاز الهضمي؛ كالإمساك أو الإسهال أو متلازمة القولون العصبي فضلاً عن علاج التهاب الأمعاء، وذلك بحسب ما ورد في مقال طبي  حول التغذية الصحية نُشر عام 2015م على موقع (Mayo Clinic).
 

الأناناس علاج طبيعي للالتهابات
بموجب دراسة نُشرت عام 2004م على موقع "المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية" (NCBI) فإن الخليط المعقد للمواد المستخلصة من الأناناس - خاصة أنزيم "البرميلين" - يمكن أن يساعد في الحد من الالتهابات الحادة، إلى درجة أن الأناناس قد يكون بديل طبيعي للأدوية الطبية المضادة للالتهابات.
 

فوائد الأناناس للجلد والجهاز التنفسي والتخلص من الجراثيم
فإن أنزيم "البروميلين" الموجود في الأناناس يقدم للإنسان عدة فوائد هامة لايمكن الاستهانة بها، مثل:

1- علاج الجروح والحروق
يساعد أنزيم البروميلين الموجود في الأناناس على إزالة الأنسجة الميتة من الحروق ذات الدرجة الثالثة، كما يساعد على التئام الجروح بشكل أسرع.
2- الاستشفاء من الحمى والتهاب الجيوب الأنفية
يساعد البروميلين الموجود في الأناناس في تخفيف بعض الأعراض مثل ارتفاع الحرارة والسعال وسيلان الأنف المرافقة للحمى أو التهاب الجيوب الأنفية.
3- التخلص من الجراثيم والفيروسات
هناك بعض الأدلة على أن البروميلين المستخلص من الأناناس له دور مهم في القضاء على الجراثيم والفيروسات المسببة للأمراض.
4- الأناناس والسرطان
توجد أدلة قوية على أن البروميلين الموجود في الأناناس يملك خصائص مضادة للأورام تساعد في التخلص منها، وذلك عن طريق تعزيز دور العلاج الكيميائي.
 

جدول يوضح العناصر الغذائية في 100 غرام من الأناناس
كما لاحظنا فإن الأناناس يقدم للإنسان الكثير من الفوائد الصحية المهمة والضرورية لقيام الجسم بوظائفه الحيوية، حيث أن معظم تلك الفوائد مصدرها العناصر الغذائية الضرورية الموجودة في الأناناس، فبدون هذه العناصر لا وجود لأيٍّ من تلك الفوائد.

لنتعرف معاً على هذه العناصر في الجدول التالي:

العناصر الغذائية الموجودة في الأناناسكميته في 100 جرام من الأناناس
الحريرات50 حريرة
الكربوهيدرات13.1 غرام
الدسم0.1 غرام
البروتين0.5 غرام
فيتامين A58 وحدة دولية
فيتامين C47.8 ميلليغرام
فيتامين K0.7 ميكروغرام
فيتامين B60.1 ميلليغرام
الكالسيوم13 ميلليغرام
الحديد0.3 ميلليغرام
المغنيزيوم12 ميلليغرام
الفوسفور8 ميلليغرام
البوتاسيوم109 ميلليغرام
الصوديوم1 ميلليغرام
الزنك0.1 ميلليغرام
النحاس0.1 ميلليغرام
المنغنيز0.9 ميلليغرام
السيلينيوم0.1 ميكروغرام
الماء86 غرام

 

كلمة تحذير من الإفراط في تناول الأناناس
إن الفوائد المتنوعة للأناناس واضحة كعين الشمس بحسب ما تناولناه في هذا المقال، لكن أي طعام أو فاكهة يجب أن تؤكل باعتدال، فبحسب موقع (Organic Facts) فإن الإفراط في تناول الأناناس قد يسبب الحصول على جرعة زائدة من فيتامين C وأنزيم "البروميلين" اللذين قد يسببان الإسهال والإقياء، كما أن الإفراط في تناول الأناناس قد يسبب الإجهاض في بعض الحالات، نصيحتنا هي تناول هذه الفاكهة اللذيذة وانتهاز فرصة الحصول على فوائدها الصحية لكن باعتدال.

في الختام.. يُعدُّ الأناناس من أهم أنواع الفاكهة وأكثرها انتشاراً، لكن على الرغم من الفوائد الكثيرة والمتنوعة التي تقدمها هذه الفاكهة اللذيذة لابد لنا من الحذر والاعتدال في تناولها، وفي حال وجود أي مشكلة صحية أو أي نوع من أنواع الحساسية تجاه الفاكهة لابد من مراجعة الطبيب المختص.