يعتبر الأناناس أحد أشهر أنواع الفاكهة الاستوائية، يمتلك الأناناس شكلاً هرمياً مميزاً ويمكن أن يستخدم محتواه لصنع العصير اللذيذ المحبب لدى الكثيرين، اكتُشف الأناناس لأول مرة في القارة الأمريكية الجنوبية وانتقل منها إلى الكثير من دول العالم خاصة في المناطق الحارة كدول القارة الأفريقية، ويمكن زراعة هذه الفاكهة في المناطق غير الصالحة لنموه لكن ضمن بيوت بلاستيكية تتوفر فيها الشروط المناسبة لزراعته.


الأسئلة ذات علاقة


الأناناس والتهاب المفاصل

فوائد الأناناس في حلات التهاب المفاصل
يمتلك الأناناس الكثير من الفوائد التي ساهمت عبر التاريخ في الحفاظ على صحة الإنسان، يقدم الأناناس هذه الفوائد بسبب وجود العديد من العناصر الغذائية والمواد المفيدة التي يحتويها، بدأ العلماء بدراسة هذه الفوائد منذ ستينيات القرن الماضي تقريباً ولاحظوا وجود العديد من الميزات التي يمتلكها الأناناس دون غيره من الفاكهة، فما هذه الفوائد؟
بحسب مقال نُشر في عام2017م على موقع (Organic Facts) المختص بفوائد الأغذية فإن واحدة من أشهر الفوائد الصحية المعروفة للأناناس قدرته على الحد من آلام التهابات المفاصل والعضلات، يُعد مرض التهاب المفاصل أحد أكثر الأمراض المسببة للألم في مفاصل الجسم عند الإنسان، يملك الأناناس أنزيماً نادراً يدعى "أنزيم بروميلين" (مادة كيميائية تساعد على تفكيك البروتينات في جسم الإنسان)، يساعد هذا الأنزيم في الحد من آلام وأعراض التهاب المفاصل بشكل كبير.

ذات علاقة


الأناناس وتعزيز المناعة

فائدة الأناناس في تعزيز مناعة الجسم
تمتلك الثمرة الواحدة من الأناناس ما يقارب 130% من حاجة الإنسان اليومية من فيتامين C مما يجعل الأناناس أحد أكثر أنواع الفاكهة غنىً بهذا الفيتامين الذي يساعد في الحد من الأمراض وتعزيز الجهاز المناعي من خلال تحفيز خلايا الدم البيضاء المتخصصة بالدفاع عن الجسم من أي عامل ممرض، كما أن النسبة الكبيرة لهذا الفيتامين في الأناناس تجعله أحد أهم مضادات الأكسدة الطبيعية.

الأناناس وصحة العين

تناول الأناناس للحفاظ على صحة العينين
بحسب مقال نُشر عام 2014م على الموقع الطبي (Live Science) فإن الأناناس يملك القدرة على الحفاظ على صحة العينين وحمايتهما من الآثار التي تظهر نتيجة التقدم بالعمر كضعف النظر وغيرها من الأعراض المعروفة المرافقة للشيخوخة، ويعزى ذلك إلى النسبة الكبيرة من فيتامينC  الموجودة في الأناناس ومضادات الأكسدة التي يحتويها.
 

الأناناس وصحة الدم    

الأناناس يقلل خطر الإصابة بالجلطات
يتعرض يومياً الكثير من الأشخاص للجلطات الدموية التي قد تتفاقم في بعض الأحيان لتتحول إلى خطر كبير جداً على صحة الإنسان، ولأن "درهم وقاية خير من قنطار علاج" ننصح بتناول الأناناس، فقد أثبت الأناناس أن النسبة العالية من أنزيم "بروميلين" النادر الموجود فيه؛ يساعد في تقليل خطر تخثر الدم مما يجعل الإنسان أقل عرضة للإصابة بالجلطات.
 

الأناناس لصحة العظام    

يعزز الأناناس مقاومة العظام ويساهم في المحافظة على صحتها
يربط الكثيرون الكالسيوم مع صحة العظام وينسون أهمية المعادن الأخرى في الحفاظ على صحة الهيكل العظامي، وعلى الرغم من أن الأناناس ليس مشهوراً بكمية الكالسيوم الكبيرة الموجودة فيه إلا أنه يمتلك بالتأكيد كمية هائلة من المنغنيز وهو أحد أهم المعادن الضرورية للحفاظ على صحة العظام، فضلاً عن دوره الكبير في تعزيز صلابتها وإصلاح الأضرار أو التشوهات التي قد تصيبها، ثمرة واحدة من الأناناس تقدم للجسم 70% من حاجته من المنغنيز وذلك بحسب دراسة نُشرت عام 2002 على موقع "المجلة الأمريكية للتغذية السريرية" (The American Journal Of Clinical Nutrition) حول دور الأغذية في تعزيز المعادن والمحافظة على صحة العظام ووقايتها من الهشاشة لدى المسنين.
 

فوائد الأناناس لجهاز الهضم

الأناناس طعام لذيذ ومفيد للجهاز الهضمي    
معظم الفوائد الصحية التي تساعد الجهاز الهضمي على القيام بوظائفه على أفضل وجه ناتجة عن تناول كمية كبيرة من الألياف، حيث يمتلك الأناناس كمية نسبة جيدة من الألياف (نسبة الألياف في الأناناس 4%) تساعد على التخلص من الكثير من الأمراض التي قد تصيب الجهاز الهضمي؛ كالإمساك أو الإسهال أو متلازمة القولون العصبي فضلاً عن علاج التهاب الأمعاء، وذلك بحسب ما ورد في مقال طبي  حول التغذية الصحية نُشر عام 2015م على موقع (Mayo Clinic).
 

الأناناس يعالج الالتهاب

الأناناس علاج طبيعي للالتهابات
بموجب دراسة نُشرت عام 2004م على موقع "المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية" (NCBI) فإن الخليط المعقد للمواد المستخلصة من الأناناس - خاصة أنزيم "البرميلين" - يمكن أن يساعد في الحد من الالتهابات الحادة، إلى درجة أن الأناناس قد يكون بديل طبيعي للأدوية الطبية المضادة للالتهابات.
 

فوائد أخرى للأناناس

فوائد الأناناس للجلد والجهاز التنفسي والتخلص من الجراثيم
وفقاً لـ مقال طبي نُشر على موقع "المركز الطبي لجامعة ماريلاند" (University Of Maryland- Medical Center) فإن أنزيم "البروميلين" الموجود في الأناناس يقدم للإنسان عدة فوائد هامة لايمكن الاستهانة بها، مثل:

1- علاج الجروح والحروق
يساعد أنزيم البروميلين الموجود في الأناناس على إزالة الأنسجة الميتة من الحروق ذات الدرجة الثالثة، كما يساعد على التئام الجروح بشكل أسرع.
2- الاستشفاء من الحمى والتهاب الجيوب الأنفية
يساعد البروميلين الموجود في الأناناس في تخفيف بعض الأعراض مثل ارتفاع الحرارة والسعال وسيلان الأنف المرافقة للحمى أو التهاب الجيوب الأنفية.
3- التخلص من الجراثيم والفيروسات
هناك بعض الأدلة على أن البروميلين المستخلص من الأناناس له دور مهم في القضاء على الجراثيم والفيروسات المسببة للأمراض.
4- الأناناس والسرطان
توجد أدلة قوية على أن البروميلين الموجود في الأناناس يملك خصائص مضادة للأورام تساعد في التخلص منها، وذلك عن طريق تعزيز دور العلاج الكيميائي.
 

عناصر الأناناس الغذائية

جدول يوضح العناصر الغذائية في 100 غرام من الأناناس
كما لاحظنا فإن الأناناس يقدم للإنسان الكثير من الفوائد الصحية المهمة والضرورية لقيام الجسم بوظائفه الحيوية، حيث أن معظم تلك الفوائد مصدرها العناصر الغذائية الضرورية الموجودة في الأناناس، فبدون هذه العناصر لا وجود لأيٍّ من تلك الفوائد.

لنتعرف معاً على هذه العناصر في الجدول التالي:
 

العنصر الغذائي كميته في 100 جرام من الأناناس
الحريرات 50 حريرة
الكربوهيدرات 13.1 غرام
الدسم 0.1 غرام
البروتين 0.5 غرام
فيتامين A 58 وحدة دولية
فيتامين C 47.8 ميلليغرام
فيتامين K 0.7 ميكروغرام
فيتامين B6 0.1 ميلليغرام
الكالسيوم 13 ميلليغرام
الحديد 0.3 ميلليغرام
المغنيزيوم 12 ميلليغرام
الفوسفور 8 ميلليغرام
البوتاسيوم 109 ميلليغرام
الصوديوم 1 ميلليغرام
الزنك 0.1 ميلليغرام
النحاس 0.1 ميلليغرام
المنغنيز 0.9 ميلليغرام
السيلينيوم 0.1 ميكروغرام
الماء 86 غرام

 

آثار فرط تناول الأناناس

كلمة تحذير من الإفراط في تناول الأناناس
إن الفوائد المتنوعة للأناناس واضحة كعين الشمس بحسب ما تناولناه في هذا المقال، لكن أي طعام أو فاكهة يجب أن تؤكل باعتدال، فبحسب موقع (Organic Facts) فإن الإفراط في تناول الأناناس قد يسبب الحصول على جرعة زائدة من فيتامين C وأنزيم "البروميلين" اللذين قد يسببان الإسهال والإقياء، كما أن الإفراط في تناول الأناناس قد يسبب الإجهاض في بعض الحالات، نصيحتنا هي تناول هذه الفاكهة اللذيذة وانتهاز فرصة الحصول على فوائدها الصحية لكن باعتدال.

في الختام.. يُعدُّ الأناناس من أهم أنواع الفاكهة وأكثرها انتشاراً، لكن على الرغم من الفوائد الكثيرة والمتنوعة التي تقدمها هذه الفاكهة اللذيذة لابد لنا من الحذر والاعتدال في تناولها، وفي حال وجود أي مشكلة صحية أو أي نوع من أنواع الحساسية تجاه الفاكهة لابد من مراجعة الطبيب المختص.