فوائد التوت البري Cranberries وأهم عناصره الغذائية

كل ما تريد معرفته عن التوت البري (Cranberries)، فوائد التوت البري والعناصر الغذائية في نبات التوت البري، الأعراض الجانبية للإفراط بتناول التوت البري
فوائد التوت البري Cranberries وأهم عناصره الغذائية

فوائد التوت البري Cranberries وأهم عناصره الغذائية

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

ينمو التوت البري على مجموعة من الشجيرات الصغيرة دائمة الخضرة، تنمو هذه الشجيرات في مناطق واسعة حول العالم مثل كندا والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا أيضاً، يتغير لون التوت من اللون الأخضر قبل النضوج إلى اللون الأحمر عندما ينضج ويتمتع بمذاق حامض لذيذ يتخلله طعم حلو، وتعد الولايات المتحدة الأمريكية وكندا من أكثر الدول المستهلكة له على الإطلاق.
سنتعرف في هذا المقال على هذه الثمار اللذيذة وفوائدها المتنوعة.
 

يقدم التوت البري للإنسان العديد من الفوائد المهمة للحفاظ على صحة الإنسان، لذلك يعد من الثمار اللذيذة والمهمة للجميع صغاراً وكباراً، سنتعرف فيما يلي على هذه الفوائد الصحية التي تحصل عليها عند تناول هذه الثمار الشهية.

- التوت البري يمنع ويعالج التهاب المسالك البولية
بحسب دراسة نشرت عام 2013م تضمن 20 امرأة يعانين من التهاب المسالك البولية المتكرر، تبين أنه عند استهلاك التوت البري والتوت البري المجفف لمدة 6 أشهر تقلص عدد المصابات بالتهاب المسالك البولية إلى النصف، مما يعني أن التوت البري له دور مهم وفعال في القضاء على التهاب المسالك البولية والحد من الإصابة به، لذلك إن كنت تعاني من هذا الالتهاب لا تتردد في تناول التوت البري بشكل مستمر فهو خير علاج.

- تقليل نسبة الإصابة بالالتهابات من خلال تناول التوت البري
تعد الالتهابات السبب الرئيسي للإصابة بالعديد من الأمراض الشائعة حول العالم بما في ذلك أمراض القلب، تم العثور على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة في التوت البري لدرجة أنه يعد أحد أهم مصادر المواد المضادة للأكسدة الطبيعية، وفي مقدمة الأغذية الطبيعية التي تحارب الالتهابات ومسببات الأمراض، بالتالي حماية الجسم من أي عامل مضر به، وذلك حسب مقال نشر على الموقع الطبي (Dr.Axe).

- يساعد التوت البري على الوقاية من السرطان والحد من انتشاره في حال الإصابة
أثبتت دراسة نشرت عام 2010م أن التوت البري يملك مواداً مضادة للسرطان مثل (Proanthocyanidins)، تعمل هذه المواد على الوقاية من سرطان الثدي والقولون والرئة والبوستات، حيث تقوم هذه المواد الموجودة في التوت البري  بإبطاء عملية نمو الأورام ومكافحتها والحد من انتشارها مما يجعل التوت البري أحد أهم المحاربين الطبيعيين للأورام السرطانية في جسم الإنسان.

- التوت البري لسلامة الأمعاء
يعتبر التوت البري مطهر طبيعي للأمعاء حيث  يحارب العوامل  الممرضة التي قد تجد الأمعاء وسطاً مناسباً لتكاثرها، كما يعمل التوت البري على مكافحة الإسهال وإزالة السموم العالقة، وتعمل ثمار التوت البري على حماية الأمعاء بشكل رئيسي عن طريق التخلص من البكتيريا والسموم الموجودة في الأمعاء ، وذلك حسب مقال طبي نشر عام 2017م.

- التوت البري لصحة القلب
يشير ملخص دراسة نشر عام 2007م، أن البوليفينول (مادة كيميائية مهمة للجسم) تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تحسين جريان الدم في الأوعية الدموية ومحاربة الالتهابات التي قد تؤدي إلى خلل في الجهاز الدموي. 

- تناول التوت البري للحفاظ على صحة الأسنان 
يفيد التوت في الحفاظ على صحة الأسنان عن طريق منع البكتيريا من الانتشار بين الأسنان وفقاً لمقال نشره  الباحثون في مركز علم الأحياء الفموي في مركز جامعة روتشستر الطبي عام 2005م، حيث يساعد التوت أيضاً على الحماية من أمراض اللثة.
 

animate

يمتلك التوت البري الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، حيث يقدم التوت البري كل  الفوائد التي تم ذكرها أعلاه بمساعدة هذه العناصر الغذائية المهمة، سنتعرف في هذه الفقرة على العناصر الغذائية الموجودة في التوت البري وكميتها في كل 100 غرام: 
 

العناصر الغذائية في التوت البريكميته في كل 100 جرام من التوت البري
الحريرات46 حريرة
الكربوهيدرات12.2 غرام
الدسم0.13 غرام
البروتين0.39 غرام
فيتامين A3 ميكروغرام
فيتامين B10.012 ميلليغرام
فيتامين B20.02 ميلليغرام
فيتامين B30.101 ميلليغرام
فيتامين B50.295 ميلليغرام
فيتامين B60.057 ميلليغرام
فيتامين B91 ميكروغرام
فيتامين C13.3 ميلليغرام
فيتامين E1.2 ميلليغرام
فيتامين K5.1 ميكروغرام
الكالسيوم8 ميلليغرام
الحديد0.25 ميلليغرام
المنغنيزيوم6 ميلليغرام
المنغنيز36 ميلليغرام
الفوسفور13 ميلليغرام
البوتاسيوم85 ميلليغرام
الصوديوم2 ميلليغرام
الزنك0.1 ميلليغرام
الماء87.13 غرام

 

مثل أي نوع آخر من الثمار فإن الإكثار من التوت البري له مساوئ عدة لابد من أخذ الحيطة والحذر منها، وسنتعرف في هذه الفقرة على هذه الآثار الجانبية كما يوضحها لنا موقع (Everyday Health) الطبي:
ينصح بالتوقف عن تناول التوت البري واستشارة الطبيب المختص في حال ظهور أي من هذه الأعراض:

- ألم أو حرقة أثناء التبول.
- آلام في المعدة مع إقياء شديد.
- الغثيان المستمر.

من الآثار الجانبية الشائعة للتوت البري:
- اضطرابات معدية.
- غثيان وإقياء.
- إسهال شديد.
 

أسماء التوت البري الأخرى
على غرار الكثير من الثمار فإن التوت البري يحظى بشعبية واسعة في معظم دول ومناطق الوطن العربي؛ بسبب طعمه اللذيذ والطلب المتزايد عليه وشهرته الواسعة، لكن لا يملك العديد من الأسماء الأخرى حيث يعرف التوت البري  بهذا الاسم في معظم دول الوطن العربي، إلا أنه قد يعرف أيضاً بالعليق أو توت الزرب أو التابغة في دول المغرب العربي.

ختاماً، على الرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها التوت البري للإنسان يجب علينا عدم الإكثار من تناوله، وأخذ الحذر والحيطة عند تناوله، ومراجعة الطبيب المختص في حال ظهور أي من الآثار الجانبية التي تعرفنا عليها معاً.