فوائد الزعتر البري للجسم وطرق استخدام الزعتر

تعرف إلى فوائد الزعتر البري المذهلة لصحة الجسم، وأهم استخدامات الزعتر البري للرجال والنساء
فوائد الزعتر البري للجسم وطرق استخدام الزعتر

فوائد الزعتر البري للجسم وطرق استخدام الزعتر

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعتبر الزعتر البري من التوابل المنتشرة بكثرة في مختلف أنحاء العالم، وهو أساساً نبات عشبي يستعمل أحياناً وهو أخضر، أو يجفف ويطحن ويحول لبهار يحفظ في المطبخ، وقد أصبحت هذه العشبة تستخدم في الكثير من الأطباق، كما أن استخدامها في طب الأعشاب ليس بحديث، حيث تعتبر عشبة الزعتر البري ذات أهمية واضحة في مجال المعالجة بالأعشاب لما لها من فوائد عديدة وهامة، فما هي تلك الفوائد التي تقدمها عشبة الزعتر البري، وما أبرز طرق استخدامها، وهل لها آثار جانبية محتملة؟

الزعتر البري من النباتات المستخدمة كثيراً في المعالجة بالأعشاب، حيث أن جوانبه المفيدة لصحة الجسم ذات أهمية عالية، ونتطرق هنا لذكر أبرز ما يعرف عن فوائد الزعتر البري للجسم: [3-2-1]

  1. فوائد الزعتر البري للدورة: الزعتر البري أحد أبرز العلاجات العشبية المستخدمة في تخفيف آلام الدورة الشهرية لدى النساء، حيث وجد أن تناوله خلال فترة الدورة الشهرية يخفف بشكل كبير من التشنجات المؤلمة المصاحبة لها ويخفف من الأعراض الأخرى، بالإضافة إلى أن الزعتر البري قد يكون له دور فعال أيضاً في علاج مشكلة عسر الطمث التي تعاني منها بعض من النساء.
  2. الزعتر البري مفيد جداً للجهاز التنفسي: يقدم الزعتر البري فوائد فعالة جداً للجهاز التنفسي، حيث يعالج عدد من المشاكل التي تواجهه، مثل السعال وتراكم البلغم والتهاب القصبات، والتهاب الحلق والحنجرة، بالإضافة إلى أنه فعال في علاج مرض الربو.
  3. مفيد لجهاز الهضم: حيث يعمل الزعتر البري على تحسين امتصاص الطعام في الجهاز الهضمي فيعزز بذلك عملية الهضم ويسهم في التخلص من عسر الهضم، كما أنه يعمل على طرد الغازات من الجسم التي تسبب حالة من الانتفاخ وألم البطن، وبالتالي هو أيضاً خيار علاجي طبيعي جيد لحالات النفخة والمغص.
  4. الزعتر البري يقوي مناعة الجسم: الزعتر البري له خصائص تساعد في رفع مناعة الجسم وتقويته، مما يعزز صحة الأوعية الدموية والعضلات في الجسم ويسهم في رفع قوة عضلة القلب.
  5. الزعتر البري مفيد للأسنان: حيث يساعد الزعتر البري في الوقاية من تسوس الأسنان ومعالجة التهاب اللثة، كما أنه يسهم في تخفيف آلام الأسنان عند مزجه مع أعواد القرنفل أو القرنفل المطحون، ويكون ذلك بغلي كميات متساوية من الزعتر البري والقرنفل، ثم ترك المغلي ليبرد ثم المضمضة فيه لعدة دقائق.
  6. فوائد الزعتر البري للشعر: يعتبر زيت الزعتر البري من أنواع الزيوت المفيدة للشعر والتي تساهم في تعزيز نموه خلال بضعة أشهر من الاستخدام، حيث يسهم الزعتر البري في تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يدعم صحة البصيلات ويقوم بتقليل تساقط الشعر وزيادة سرعة نموه.
  7. فوائد الزعتر البري للبشرة: الزعتر البري يحوي خواص مضادة للبكتيريا تساعد في مكافحة عدد من مشاكل البشرة والجلد، أبرزها مشكلة حب الشباب، فاستخدام خلاصة الزعتر البري في تركيب منتجات وكريمات العناية بالبشرة سيسهم في علاج مشكلة حب الشباب والتخلص منها، بالإضافة إلى أنه علاج فعال لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية.
  8. يساعد في علاج الإسهال: وخصوصاً عند تناوله مع زيت الزيتون، حيث يساعد تناولهما على التخلص من حالة الإسهال، بالإضافة إلى أن تناولهما أيضاً يساعد على تنشيط الذاكرة وتقويتها.
  9. يساعد في التخلص من الطفيليات في الجسم: مثل الديدان والزحار وغيرها من الطفيليات التي تضر بالجسم، ويساعد استهلاك الزعتر البري على مقاومة هذه الطفيليات وبالتالي التخلص منها وطردها خارج الجسم.
  10. يساعد الزعتر البري على خفض ضغط الدم: يسهم الزعتر البري في خفض مستويات الكوليسترول بالدم، كما أن له دور في تقليل معدل ضربات القلب، وهذا يساعد في خفض ضغط الدم عند مرضى ارتفاع ضغط الدم، ولكنه لا يستخدم بدون استشارة طبيب وخصوصاً بالنسبة للمرضى الذين يتناولون أدوية خافضة لضغط الدم، ذلك خوفاً من حدث انخفاض زائد في ضغط الدم والتسبب بمشاكل أكثر خطورة بعد ذلك.
  11. يساعد في خفض حرارة الجسم: وذلك عن طريق تحفيز إفراز العرق من الغدد العرقية في كل أنحاء الجسم حيث تكون هذه الآلية إحدى الأساليب التي تساعد في خفض درجة حرارة الجسم عند ارتفاعها.
  12. الزعتر البري مضاد للأكسدة: مضادات الأكسدة مواد تعمل على تنقية الجسم من السموم وتساعد في رفع مناعته ضد عدد من المشاكل الصحية، فتقي من السرطانات بالدجة الأولى وتحمي خلايا وأعضاء الجسم الداخلية وتحافظ عليها وعلى أداء وظائفها بأفضل شكل، كما تقوم مضادات الأكسدة بتنشيط الدورة الدموية في الجسم وربما تساعد على تخفيف بعض الآلام الحاصلة أحياناً في بعض مناطق وأعضاء الجسم.
animate

نبات الزعتر غني بعدد من العناصر الغذائية الهامة التي سنذكرها بالتفصيل في هذه الفقرة، حيث يحوي كل 100 غرام من الزعتر المجفف على ما يلي من العناصر الغذائية: [4]

العناصر الغذائية

قيمتها في كل 100 غرام من الزعتر البري

الماء

7.79 غرام

السعرات حرارية

276 سعرة حرارية

الطاقة

1160 كيلو جول

البروتين

9.11 غرام

الدهون

7.43 غرام

الكربوهيدرات

63.9 غرام

الألياف الغذائية

37 غرام

السكريات

1.71 غرام

الكالسيوم

1890 ميليغرام

الحديد

124 ميليغرام

المغنيسيوم

220 ميليغرام

الفوسفور

201 ميليغرام

البوتاسيوم

814 ميليغرام

الصوديوم

55 ميليغرام

الزنك

6.18 ميليغرام

النحاس

0.86 ميليغرام

المنغنيز

7.87 ميليغرام

فيتامين سي (حمض الأسكوربك)

50 ميليغرام

الثيامين (فيتامين B1)

0.513 ميليغرام

ريبوفلافين (فيتامين B2)

0.399 ميليغرام

النياسين (فيتامين B3)

4.94 ميليغرام

فيتامين B6

0.55 ميليغرام

حمض الفوليك (فيتامين B9)

274 ميكروغرام

فيتامين A

3800 وحدة دولية

فيتامين K

1710 ميكروغرام.

تختلف طريقة استخدام الزعتر البري بحسب الهدف من استخدامها، ومن الطرق المعروفة لذلك:

  • بهار يضاف إلى الأطعمة: يستخدم الزعتر البري بكثرة في تحضير الأطعمة المختلفة، فهو من أنواع البهارات التي تضفي طعماً لذيذاً ومميزاً للطعام، ومن أكثر الأطعمة التي يستخدم فيها الزعتر البري هي البيتزا بكل أنواعها واللحوم المشوية وبعض أطباق السلطات المشهورة مثل سلطة السيزر، بالإضافة أيضاً لتحضير أنواع مختلفة من الصلصات التي تحوي على الزعتر البري المجفف أو الطازج.
  • مغلي الزعتر البري: يحضر عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الزعتر البري المجفف في كوب من الماء المغلي ويترك مدة خمس دقائق، ثم يصفى المغلي من بقايا الزعتر ويشرب ساخناً مرة أو مرتين في اليوم ذلك بحسب الحاجة، ويمكن تحليته بالسكر أو بالعسل الأبيض.
  • سلطة الزعتر الأخضر: يلزم لتحضرها نصف كوب من البصل الأبيض المقطع مكعبات، كوب من أوراق الزعتر الأخضر الطازج المقطعة خشنة، كوب من الطماطم المقطعة مكعبات، عصير نصف ليمونة، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ملعقة صغيرة دبس رمان، ملح حسب الرغبة، تضاف الخضراوات فوق بعضها في وعاء وتترك جانباً، ثم تخلط المكونات السائلة مع الملح وتمزج ثم تضاف فوق مزيج الخضار وتحرك جيداً، بعد ذلك تسكب السلطة في وعاء التقديم وتؤكل طازجة.
  • خلط الزعتر البري مع أعشاب أخرى: يمكن تحضير الزعتر البري مع أي نوع من الأعشاب الأخرى المفيدة وصنع شاي منها يشرب وهو ساخن، مثل القرنفل والقرفة وغيرها، بحيث يوضع كميات قليلة ومتساوية من كل نوع من الأعشاب، وتغلي بضعة دقائق مع بعضها، ويصفى المزيج بعد ذلك ويشرب وهو ساخن، كما يمكن إضافة شريحة من الليمون في حال الرغبة بذلك، ويستخدم العسل للتحلية وإضافة الفائدة للمشروب الساخن.
  • استخدام زيت الزعتر البري: حيث يمكن استخدام خلاصة زيت الزعتر البري لتحضير وصفات وخلطات متعددة سواء لدهنها على الجسم، أو لاستخدامها على الشعر والبشرة.

الزعتر البري نبات آمن الاستخدام بنسب عالية ولا يسبب مشاكل صحية إلا في حالات نادرة، ومن الآثار غير المرغوبة التي ربما تظهر أحياناً: [3]

  • التسبب بحموضة المعدة وبالتالي يحدث انزعاج وألم خفيف فيها.
  • ربما يحدث حالة من الشعور بحرقة أثناء التبول.
  • قد تحدث حالة من الغثيان وغالباً ما تكون مصحوبة بالقيء أيضاً.
  • ربما يؤدي الاستخدام المبالغ فيه أو استهلاك جرعات عالية منه إلى التسبب بالإسهال.
  • قد يلاحظ حدوث تهيج في الأجزاء الداخلية من الجسم.

يفضل الانتباه لبعض الملاحظات عند استخدام الزعتر البري في الطعام أو غليه أو إضافته للشاي، ومن هذه الملاحظات ما يلي: [5]

  • لا يوضع منه كميات كبيرة على الطعام لأنه طعمه قوي وتكفي منه كمية صغيرة لإعطاء الطعم المطلوب.
  • يشرب مرة أو مرتين في اليوم وليس أكثر لتجنب آثاره الجانبية.
  • عند تحضير مغلي الزعتر البري لا يغلى الزعتر مع الماء لأكثر من دقيقتين كيلا يفقد المواد الفعالة المفيدة الموجودة فيه.
  • يفضل عدم استخدامه من قبل مرضى الغدة الدرقية حيث يعتقد أن الزعتر البري يبطئ نشاط الغدة الدرقية ويؤثر بالتالي على بعض الهرمونات في الجسم.
  • استخدام زيت الزعتر البري يكون بكمية قطرات قليلة ليس أكثر لأنه مركز.

المراجع