الهندباء نوع من النباتات المزهرة المنتشرة حول العالم،  في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، تنتج الهندباء الكثير من الزهور الصفراء الجميلة وعندما تيبس الزهرة تسقط على الأرض وتنشر الكثير من البذور المسؤولة عن نمو حشائش الهندباء، غالباً يتم تجاهل هذه الحشائش على أنها مجرد أعشاب لا فائدة منها إلا أنه في الحقيقة تستخدم هذه الأوراق في الكثير من المأكولات الشهية، لنتابع معاً هذا المقال المفصل عن فوائد الهندباء.
 


الأسئلة ذات علاقة


الفوائد المتنوعة للهندباء

يقدم لنا نبات الهندباء العديد من الفوائد المهمة لصحتنا، وسنتعرف على هذه الفوائد بشكل تفصيلي في هذه الفقرة.
- الهندباء تحسن صحة العظام

يعتبر نبات الهندباء غني جداً بالكالسيوم والبوتاسيوم وهو أمر ضروري جداً لنمو وقوة العظام، حيث تساعد المعادن على زيادة كثافة وصلابة العظام وتحميها من الهشاشة أو الكسور؛ لذلك ينظر إلى الهندباء على أنها إحدى أهم أنواع النباتات المقوية للبنية العظمية في جسم الإنسان.

- الهندباء لاضطرابات الكبد
تساعد الهندباء الكبد في أمور كثيرة، حيث أن المواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين C والليوتولين يحافظان على الكبد من الاضطرابات التي قد يتعرض لها نتيجة التقدم بالعمر، كما أن الهندباء تساعد على علاج نزيف الكبد وعلاوة على ذلك تساعد الهندباء على تنظيم إفراز العصارة الصفراوية المساعدة في عملية الهضم.

- تنظيم نسبة السكر في الدم
أوضحت دراسة منشورة على موقع "المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية" (NCBI) أن العديد من النباتات بما فيها الهندباء يمكن أن تساعد مرضى السكري عن طريق تحفيز إنتاج الأنسولين المسؤول عن ضبط نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أنها تعتبر مدرة للبول مما يجعل المصابين يكثرون من التبول وبالتالي يتخلصون من قسم لا بأس به من السكر مع البول.

- تحسين صحة جهاز الإطراح
الهندباء مدرة جداً للبول بشكل طبيعي ما يساعد جسم الإنسان على التخلص من السموم والمواد الضارة الموجودة في الكليتين والمثانة، بالإضافة إلى أنها تساعد على تخليص الجسم من حصى الكليتين وحصى المثانة بسبب إدرارها للبول بشكل كبير، لذلك إن كنت تعاني من أي مشاكل في جهاز الإطراح ننصحك بتناول الهندباء بأسرع وقت.

- تعالج حب الشباب
تمتلك الهندباء العديد من الخصائص الطبية المهمة ذات التأثير الفعال والإيجابي على صحتنا، من أهم هذه الخصائص أنها تستطيع علاج حب الشباب الذي ينشأ خلال سنوات المراهقة، حيث أنها تساعد على تعقيم البشرة والتخلص من سموم الجسم سواء  عن طريق التبول أو  التعرق.

- تساعد على فقدان الوزن
يطرح مع البول عند الإنسان حوالي نسبة 4% دهون، بالتالي كلما تبولنا أكثر كلما تخلصنا من الدهون أكثر  بالإضافة إلى أن التبول يخلص جسم الإنسان من الماء الزائد الموجود في الجسم، والذي يشكل جزءاً بسيطاً من وزن الإنسان، علاوة على ذلك تعتبر الهندباء من أكثر أنواع النباتات انخفاضاً في السعرات الحرارية؛ لذلك تعد طعاماً مثالياً لأولئك الذين  يسعون للتخلص من الوزن الزائد.

- الهندباء لعلاج اليرقان
اليرقان في المقام الأول هو اضطراب في عمل الكبد حيث يفرط الجسم في إنتاج العصارة الصفراء مما يغير من لون بشرة الإنسان، لكن الهندباء مهمة جداً في محاربة اليرقان حيث تعمل الهندباء على حماية الكبد وتنظيم إفراز  العصارة الصفراوية، بالإضافة إلى أنها تقوم بإدرار البول مما يساعد على التخلص من النسبة الزائدة من العصارة الصفراوية.

- علاج لفقر الدم
تمتلك الهندباء نسبة عالية من الحديد والفيتامينات والبروتين؛ مما يجعلها مهمة جداً  لـ المساعدة في إنتاج كريات الدم الحمراء، وبهذه الطريقة تعمل الهندباء على توفير المواد الضرورية لإنتاج خلايا دم حمراء جديدة لتعويض الخلايا التالفة أو الناقصة؛ مما يساعد على علاج فقر الدم بوقت سريع.

- تحسين صحة العين
تمتلك الهندباء نسبة لابأس بها من فيتامين A الضروري جداً لصحة العين، حيث أن نقص هذا الفيتامين قد يؤدي إلى فقدان الرؤية تدريجياً، يمكن للهندباء تحسين صحة العين وحمايتها من الأضرار الناتجة عن التقدم في العمر من خلال توفير العناصر اللازمة لحماية العين.

فوائد جذور الهندباء المتنوعة
لا تقتصر أهمية الهندباء على أوراقها  بل الأمر يتعدى ذلك بكثير فحتى جذور الهندباء تقدم لنا الكثير من الفوائد المهمة، والتي سنتعرف عليها فيما يلي:

- تقتل جذور الهندباء الخلايا السرطانية
من المثير للاهتمام إثبات أن جذور الهندباء تستطيع القضاء على الخلايا السرطانية، حيث أثبتت إحدى الدراسات أن جذور الهندباء استطاعت قتل بعض الخلايا السرطانية بعد 48 ساعة فقط من بدء العلاج، كما أثبتت دراسة أخرى أن جذور الهندباء استطاعت القضاء على نسبة 95%  من الخلايا السرطانية في القولون في غضون يومين فقط، أيضاً تمتلك جذور الهندباء القدرة على المساعدة في علاج سرطان الدم وسرطان البنكرياس وسرطان الثدي وسرطان البروستات أيضاً.

- تخفيض نسبة الكوليسترول
إن ارتفاع الكوليسترول أحد أهم الأسباب الرئيسية لأمراض القلب، حيث تتراكم هذه المادة الشمعية في الأوعية الدموية مسببة تصلبها أو جلطات دموية، أثبتت دراسة نشرت عام 2010م أن جذور الهندباء تستطيع الحد من نسبة الكوليسترول بشكل كبير جداً؛ مما يجعل هذه الجذور غذاء  طبيعي  مهم  للحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضارة في جسم الإنسان.
 

ذات علاقة


عناصر الهندباء الغذائية

العناصر الغذائية الموجودة في الهندباء
تمتلك الهندباء الكثير من العناصر الغذائية المهمة والضرورية لصحة الإنسان، حيث تساهم هذه العناصر في حصولنا على كل تلك الفوائد التي تعرفنا عليها فيما سبق، سنتعرف في هذه الفقرة على العناصر الغذائية ونسبة كل عنصر في 100 غرام من الهندباء في الجدول التالي:
 

العنصر الغذائي كميته في 100 غرام من الهندباء
الحريرات 45 حريرة
الكربوهيدرات 9.2 غرام
الدسم 0.7 غرام
البروتين 2.7 غرام
فيتامين A 10160 وحدة دولية
فيتامين C 35 ميلليغرام
فيتامين E 3.4 ميلليغرام
فيتامين K 778 ميكروغرام
فيتامين B6 0.3 ميلليغرام
الكالسيوم 187 ميلليغرام
الحديد 3.1 ميلليغرام
المغنيزيوم 36 ميلليغرام
الفوسفور 66 ميلليغرام
اليوتاسيوم 397 ميلليغرام
الصوديوم 76 ميلليغرام
الزنك 0.4 ميلليغرام
النحاس 0.2 ميلليغرام
المنغنيز 0.3 ميلليغرام
السيلينيوم 0.5 ميكروغرام
الماء 85.6 غرام

 

الآثار الجانبية للهندباء

هل يسبب الإفراط بتناول الهندباء آثاراً خطيرة؟    
مثل العديد من المواد الغذائية والنباتات الأخرى على الرغم من كل الفوائد التي تقدمها لنا لابد من الحذر من بعض الآثار الجانبية التي قد تسببها لنا بشكل أو بآخر، حيث ورد على موقع (WebMD) الطبي أن الهندباء آمنة تماماً بالنسبة لمعظم الأشخاص، لكن يمكن أن تسبب في حالات نادرة ردود فعل تحسسية عند تناولها أو حتى ملامستها، كما أوضح الموقع أنه لايوجد حتى الآن دراسات مؤكدة حول تأثير الهندباء على الحمل والإرضاع لذلك يفضل استشارة الطبيب المختص، كما ينبه موقع (Organic Facts) الطبي من أن تناول الهندباء جنباً إلى جنب مع الأدوية المخفضة لنسبة السكر في الدم قد يؤدي إلى نقص السكر الشديد في الدم؛ لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل الخلط بين أدوية السكر والهندباء.
 

اسم الهندباء

لا يوجد اسم آخر للهندباء
بسبب شهرة الهندباء واستخدامها الكثيف وشعبيتها الواسعة لا تمتلك أي اسم آخر مما يجعل التعرف عليها في جميع أسواق الوطن العربي سهلاً وبسيطاً، كما يمكنك ملاحظة أهميتها الكبيرة في المطابخ العربية.

ختاماً، تذكر أن الهندباء مهمة جداً للحفاظ على صحتنا وأن فوائدها لا تقتصر فقط على أوراقها اللذيذة بل تشمل أيضاً جذورها، يمكنك استخدام أوراق الهندباء في جميع أنواع السلطات حيث أنك سوف تكسب بهذه الطريقة الطعم اللذيذ والفوائد الصحية، تذكر دائماً أهمية مراجعة الطبيب المختص عند شعورك بأي نوع من الاضطرابات بعد تناول الهندباء.