يعتبر طمي البحر الميت أحد أكثر المنتجات الطبيعية شهرة في العالم، بسبب احتواءه على عدد كبير من الفوائد الرائعة التي تؤثر إيجابياً على صحة الإنسان بشكل عام وعلى صحة البشرة بشكل خاص. ما لا يعرفه الكثير من العرب هو وجود هذا الكنز الطبيعي في إحدى الأراضي العربي، على شواطئ البحر الميت في الأردن وفلسطين. سنقوم في هذا المقال بتوضيح ماهية طمي البحر الميت بالتفصيل وآلية عمله وفوائده الكثيرة للإنسان.


ذات صلة


ما هو طمي البحر الميت؟

ما الذي نعرفه عن هذا المنتج الطبيعي المذهل؟
إن طمي أو طين البحر الميت، بحسب اسمه، يأتي من البحر الميت، وهي بحيرة مياه مالحة ضخمة تقع في الشرق الأوسط في الأردن وفلسطين. استخدم الناس لكثير من السنوات طين أو طمي البحر الميت لمعالجة مجموعة واسعة من الحالات الصحية، بدءاً من مشاكل الجلد إلى آلام الظهر. يعتبر البحر الميت أكثر البحيرات انخفاضاً في العالم، حيث يقع على ارتفاع 408 متر تحت مستوى سطح البحر ويحيط به سلسلة رائعة من الجبال المذهلة. تعتبر هذه المنطقة وجهة سياحية عالمية شهيرة، وتشتهر بشكل خاص بالطمي الشافي الذي يملأها وبالتركيز العالي للملح والمعادن في مياهها.
وفقاً لأحد الأبحاث الذي تم نشره في إحدى المجلات الطبية، تظهر النتائج أن منطقة البحر الميت فريدة من نوعها بسبب مزيجها من الموارد الطبيعية التي لا مثيل لها في أي مكان آخر على وجه الأرض. يعتبر البحر الميت في الواقع أمراً فريداً من الناحية الجغرافية، ليس فقط بسبب مستوى ارتفاعه المنخفض بل أيضاً بسبب احتواءه على مستويات عالية من الأملاح ومجموعة كبيرة من المعادن. ويعتقد الخبراء أيضاً أن كل من الماء والطين في البحر الميت لهما خصائص علاجية مذهلة.
 

ذات علاقة


فوائد طمي البحر الميت

ما هي الآثار الإيجابية لطين البحر الميت على جسم الإنسان؟
تقوم التحليلات المخبرية التي درست طمي البحر الميت أنه يحتوي على مجموعة واسعة من المعادن، ويعتبر أغلب هذه المعادن أمراً ضرورياً لصحة الإنسان. ومن أبرز هذه المعادن: أكسيد الكالسيوم وثنائي أكسيد السيليكون والحديد والكلوريد مجموعة من الأكاسيد الأخرى مثل أكسيد المغنيزيوم والألمنيوم والصوديوم والبوتاسيوم. سنتعرف في هذه الفقرة على الفوائد المتعددة لطمي البحر الميت.

يساعد على التخفيف من حالات الصدفية
يعتبر طمي البحر الميت منتجاً رائعاً لعلاج العديد من المشاكل الجلدية، وخصوصاً الصدفية. إن كنت تعاني من هذه المشكلة، كل ما عليك فعله هو تطبيق طمي البحر الميت موضعياً على المناطق المصابة بالصدفية في جسدك. أثبت الباحثون أن التركيزات العالية من الملح والمركبات الكيميائية الأخرى الموجودة في الطمي يمكن أن تكون فعالة جداً في علاج الصدفية. حيث يجب على المصاب أن يضغط على المنطقة المصابة بالصدفية أو التهاب المفاصل الصدفي باستخدام طمي البحر الميت، ليشهد تراجع في الأعراض وانخفاض في الألم الناجم عن الالتهاب.

التقليل من شوائب البشرة
يعاني بعض الناس من المشاكل المترافقة مع البشرة الجافة، حيث يمكن لهذه المشاكل أن تكون مزعجة ومسببة للقلق وقلة الثقة بالنفس في بعض الأحيان. ننصح هؤلاء الناس أن يقوموا بتجريب قناع طمي البحر الميت الذي يعمل بشكل فعال وسريع لإزالة الشوائب والجلد الميت من بشرتك. علاوة على ذلك، يعتبر طمي البحر الميت غنياً بالملح والمغنيزيوم اللذان يتمكنان من تحسين وظائف البشرة وجعلها أكثر ترطيباً ومرونة، حيث يعتبر الملح الموجود في طمي البحر الميت بشكل خاص معزز رائع لصحة الجلد.

يساعد في التخلص من آلام التهاب المفاصل
تقول التجارب القديمة التي كان يقوم بها سكان المنطقة أن تطبيق حزم طينية ساخنة على أطراف الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل لمدة عشرين دقيقة ولمرة واحدة في اليوم على مدار أسبوعين كاملين، من شأنه أن يقلل من آلام التهاب المفاصل بشكل كبير. كما قامت الدراسات الحديثة لاحقاً بتأكيد هذه التجارب ودعمها، حيث لاحظت أن الأشخاص الذين خضعوا لهذا العلاج كانوا قد شهدوا انخفاضاً ملحوظاً في أعراض التهاب المفاصل التي استمرت حتى ثلاثة أشهر. ننصح قرائنا الذين يعانون من هذه المشكلة ومن التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي أن يقوموا بالخضوع لعلاج مماثل.

يساعد على تهدئة آلام الظهر المزمنة
أشارت البيانات التي نتجت عن إحدى الدراسات إلى أن تطبيق طمي البحر الميت والضغط فيه لخمس مرات في الأسبوع ولمدة ثلاثة أسابيع متتالية، يؤدي إلى تحسن كبير في الأعراض عند الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة. لذا ننصح قرائنا الكرام باللجوء إلى العلاج بواسطة طمي البحر الميت كي يتجنبوا الآلام المبرحة في منطقة أسفل الظهر.

يساعد على التخلص من حب الشباب
أثبتت التجارب أن طمي البحر الميت كان قد أثبت تأثيره المضاد للميكروبات على سلالات البكتيريا التي تعيش على جلد الإنسان. حيث يرجع وجود حب الشباب إلى فرط وجود هذه البكتيريا، لذا يعتبر طمي البحر الميت أحد العلاجات الفعالة فيما يخص هذه الاختلالات والمشاكل منذ القدم. يمكن استخدام طمي البحر الميت على شكل قناع أو يمكن شرائه ككريم مرطب للوجه أو أي مستحضر دوائي تجميلي آخر.

لقد رأينا في بداية فقرتنا أن طمي البحر الميت غني جداً بالمواد المغذية الرائعة لجسم الإنسان وبالمعادن الضرورية لصحته، لذا سنقوم الآن بعرض المزيد من الفوائد التي يحملها طمي البحر الميت في طياته.

يساعد على تخفيف الاضطرابات
كنا قد ذكرنا سابقاً أن طمي البحر الميت يمكنه أن يعالج الآلام الناجمة عن التهاب المفاصل، إلا أنها ليست الاضطرابات الوحيدة التي يمكنه أن يعالجها. حيث أثبت طمي البحر الميت فعاليته في التخلص من الأكزيما والعديد من الحالات الجلدية الأخرى كالتي ذكرناها سابقاً مثل الصدفية وحب الشباب. يساعد محتوى الطمي الغني بالمعادن على تسريع التقشير الطبيعي للشبرة واستعادة درجة الحموضة الطبيعية لها. بغض النظر عن فوائده العلاجية، يستطيع طمي البحر الميت أن يوفر الراحة الجسدية للإنسان وإبقاء اضطرابات الجلد تحت السيطرة.

يحسن مظهر البشرة في منطقة الوجه
يعتبر قناع طمي البحر الميت علاجاً رائعاً لأي مشاكل تتعلق بالبشرة ومظهرها، حيث أنه لا يقوم فقط بإعطاء بشرتك بريقاً مذهلاً، بل يقوم أيضاً يتحسين مرونة البشرة وتقليل حجم المسامات الموجودة فيها والتخفيف من التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر مع التقدم في العمر. عندما يبدأ القناع بالجفاف عل بشرتك، يسحب معه السموم التي قد تكون موجودة في خلايا بشرتك نتيجة خلل معين في نظامك الغذائي. ان أردت أن تشعر بالانتعاش فقط ولم يكن لديك أي من المشاكل السابقة، يمكنك أيضاً أن تقوم بتطبيق هذا القناع.

يمنع تساقط الشعر
أثبتت التجارب أن أقنعة البحر الميت مفيدة جداً لمنع تساقط الشعر التي تنجم عن مشاكل وراثية أو التوتر أو مشاكل معينة في فروة الرأس. عندما تقوم الأوعية الدموية في بصيلات الشعر بالانكماش، يتم قطع الغذاء والأكسجين عنها، مما يمنع بروتين الشعر الضروري لنمو الشعر من التشكل مما يؤدي إلى التوقف عن نمو الشعر وتساقطه. إن استخدام طمي البحر الميت على الشعر يمنع هذه الحالة من الحدوث، كل ما عليك فعلك هو تدليك فروة رأسك به وتركه لمدة 10 دقائق ومن ثم غسله بشكل طبيعي.

يقلل من ظهور السيلوليت
يحتوي طمي البحر الميت على نسبة عالية من المعادن مثل المغنيزيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وهي معادن ضرورية جداً في تعزيز الدورة الدموية واسترخاء الأعصاب في جسم الإنسان. السيلوليت هي الدهون التي تظهر على الجلد في الجسم، حيث تصبح سوائل الجسم ودهونه محصورة في أنسجة الجلد بالقرب من سطحه. إن تدليك طمي البحر الميت عل المناطق التي تحتوي على السيلوليت يحفز الدورة الدموية وينظف السموم من خلال المسامات مما يساعد في التخلص من السيلوليت الظاهر على الجلد.

يقلل من آلام الركبة
وجد الباحثون أن المرضى الذين تمت معالجتهم بمكثفات طينية مأخوذة من منطقة البحر الميت الغني بالمعادن، كانوا قد أفادوا أن الألم في منطقة الركبة الناجم عن هشاشة العظام قد قل. أما بالنسبة للأشخاص الذين تمت معالجتهم بنوع آخر من الطين، لم يشهدوا نتائج مماثلة. يساعد التركيز العالي للمعادن في طمي البحر الميت على تخفيف آلام الركبة عن طريق تحفيز الجهاز الدوري وتهدئة الأعصاب.

في النهاية، نتمنى من قرائنا الكرام أن يكونوا قد استمتعوا في قراءتهم لهذا المقال وأن يكونوا قد حصلوا على جميع المعلومات التي يرغبون الحصول عليها حول طمي البحر الميت. ننصحكم قرائنا الأعزاء باستخدام هذا الطمي من أجل أي حالة صحية كنا قد ذكرناها في مقالنا، وذلك بسبب مركباته الطبيعية التي لا يوجد لها أي آثار جانبية. يمكنكم بالطبع استشارة طبيبكم المختص حول هذا الموضوع قبل استخدام طمي البحر الميت. إن راودكم أي سؤال يمكنكم الاستعانة بخبراء موقع حلوها للإجابة عن استفساراتكم.