تلعب البشرة دورًا كبيرًا في إظهار الجمال الذي تتمتع به المرأة، وتزيدها جمالًا كلما كانت صحية، حيوية، ونضرة، وتكتسب البشرة نضارتها من هرمون الكولاجين الذي يُبقيها مشدودة وصحية، وهو ما يمكن تحفيز إنتاجه في الجسم أو تقليله من خلال الأغذية اليومية ونمط الحياة والعادات اليومية بشكل عام.


الأسئلة ذات علاقة


نقدم لكِ في هذا المقال مجموعة قيمة من الـنصائح لنضارة البشرة وإزالة الشحوب والبهتان والتي توضح لكم كيفية المحافظة على نضارة الوجه:

- اشربي 2 لتر ماء يوميًا؛ وذلك لطرد السموم من الجسم، وتفادي جفاف البشرة.
- اغسلي وجهكِ قبل النوم بالمنتجات الخاصة بالبشرة؛ حتى تساعدي خلايا الجلد على التنفس الجيد أثناء النوم، واحرصي على تدليك البشرة برفق بواسطة كريم مرطب قبل النوم.
- قللي من تناول السكريات، وهذه الخطوة من أهم الخطوات لنضارة البشرة.
- احرصي على إدخال الحمضيات إلى نظامكِ الغذائي، فهي غنية بفيتامين (C) المهم لنضارة البشرة، بالإضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على طرد السموم من الجسم وتعزيز إفراز الكولاجين.
- احرصي على تناول التفاح، فهو غني بفيتامين (C) المهم لإنتاج الكولاجين والضروري لنضارة البشرة، بالإضافة إلى الحديد الذي يساهم في الحماية من أشعة الشمس؛ وذلك لأنه يعزز إنتاج الميلانين الذي يؤدي هذه المهمة.
- من أهم الـنصائح لنضارة البشرة أن تحرصي على إدخال فيتامين (C) لنظامكِ الغذائي اليومي، وهو متوفر في البروكلي، والفلفل، والملفوف، والبرتقال.
- احرصي على إدخال فيتامين (A) لنظامكِ الغذائي، وهو متوفر في البطاطا، والقرع العسلي، والجزر، والخضروات الورقية، والمشمش.
- احرصي على إدخال فيتامين (E) لنظامكِ الغذائي، وهو متوفر في البروكلي، والأفوكادو، واللوز، والزيتون.
- تجنبي تناول المنبهات قبل النوم؛ لأنها تُبقيكِ مستيقظة وقد تعيق نومكِ بسبب احتوائها على مادة الكافيين، وهذه النصيحة من أهم الـنصائح لنضارة البشرة وإزالة الشحوب والبهتان.
- احرصي على إدخال التوت إلى نظامكِ الغذائي، فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على طرد السموم من الجسم وتعزيز إفراز الكولاجين.
- احرصي على إدخال الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة إلى نظامكِ الغذائي اليومي، وهي متوفرة في الخرشوف، والتوت الأزرق، والخضروات والفواكه- بشكل عام-، والشوكولاتة الداكنة.
- احرصي على إدخال الأوميجا (3) لنظامكِ الغذائي اليومي، وهي متوفرة في سمك السلمون، وفول الصويا، والسبانخ، وزيت بذور الكتان، وحبوب الشيا.
- من أهم الـخطوات لنضارة البشرة أن تتناولي 3 أكواب من السبانخ أسبوعيًا، فهو يغذي البشرة، ويزيد مرونتها، ويحميها من مخاطر أشعة الشمس.
- تناولي الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين، كالسبانخ، والملفوف، والبطاطا الحلوة، والجزر، فهي مفيدة في منح البشرة مظهرًا نضرًا ومشرقًا.
- تناولي الأصناف الغذائية الغنية بالحديد، بما في ذلك البقدونس، والكبد، والفاصولياء البيضاء، فهي فعالة في إعطاء البشرة مظهرًا نضرًا ومشرقًا، وهذه النصيحة من أفضل الـنصائح لنضارة البشرة.
- تناولي حليب اللوز، فهو يحوي نسبة مرتفعة من الكولاجين الذي يفيد البشرة ويغذيها، ويحميها من أخطار الأشعة فوق البنفسجية.
- احرصي على النوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات ولا تزيد عن 8 ساعات يوميًا؛ فعندما ترتاحين بنوم عميق، مريح، منتظم، ومتواصل، تمنحين بشرتكِ فرصةً ذهبية لتُجدد خلاياها بسرعة أكبر، وتزداد إشراقًا، واحذري الإفراط في النوم، فهو يؤثر سلبيًا على البشرة.
- احرصي على تنظيم أوقات نومكِ، وهذه الخطوة من أهم الـخطوات لنضارة البشرة.
- احرصي النوم على وسادة ناعمة؛ تفاديًا لظهور علامات تقدم السن على وجهكِ بفعل خشونة الوسادة.
- ضعي قناعًا على عينيكِ قبل النوم، الأمر الذي يساعد منطقة العينين على الاسترخاء، ويقلل ظهور الهالات السوداء فيها.
- تجنبي النوم على بطنكِ؛ حتى لا يفقد وجهكِ مادة الكولاجين التي يحتويها، وبالتالي تظهر التجاعيد بسرعة أكبر، وتفقد بشرة الوجه نضارتها ومرونتها.
- أبعدي شعركِ عن وجهكِ أثناء النوم؛ حتى لا تتسبب الزيوت التي يحتويها شعركِ بتهيج بشرة الوجه.
- احرصي على تغيير غطاء وسادتكِ كل يومين، خاصةً وأن الجلد الميت وزيت الشعر يتراكمان على الوسادة.
- تجنبي التدخين إذا كنتِ تطمحين إلى الحصول على بشرة نضرة ومشرقة.
- تجنبي تناول الكحوليات، وهذه النصيحة من أهم الـنصائح لنضارة البشرة، لا سيما وأن الكحول تضر البشرة وتسيء مظهرها.

تلك أهم الـنصائح لنضارة البشرة وإزالة الشحوب والبهتان، ننصحكِ بالمواظبة عليها جميعًا؛ لتتمتعي ببشرة صافية ونقية، حيوية ونضرة، مشرقة وخاطفة للأنظار.
ومن الجدير بالذكر أن تناول المكملات الغذائية من العناصر التي ذكرناها ينبغي أن يكون تحت إشراف الطبيب المختص وبعد عمل الفحوصات الطبية لمعرفة نسبة كل عنصر منها في الدم، كما ينبغي لكِ أن تزوزي الطبيب عند ملاحظة أية تغيرات تطرأ على بشرتكِ.