الجامعة الأمريكية في القاهرة هي جامعة مستقلة وخاصة تدرس طلابها باللغة الإنكليزية، وتقع في مدينة القاهرة المصرية. تقدم الجامعة برامج تعليمية وفق الطراز الأمريكي في جميع المستويات الجامعية، البكالوريوس والدراسات العليا، إضافة إلى المستويات المهنية وبرامج التعليم مدى الحياة. في مقالنا هذا سنقوم بجمع جميع المعلومات التي تحتاجونها حول هذه الجامعة العربية المرموقة.


ذات صلة


تاريخ الجامعة الأمريكية في القاهرة

كل ما تريد أن تعرفه عن بدايات نشأة هذه الجامعة
تأسست الجامعة الأمريكية في القاهرة في عام 1919م من قبل البعثة الأمريكية في مصر، التي كانت في مهمة بروتستانتية برعاية الكنيسة المشيخية المتحدة في أمريكا الشمالية، أنشئت الجامعة في البداية بوصفها جامعة للغة الإنكليزية وللمرحلة التحضيرية. أراد مؤسسها تشارلز واتسون أن يقوم ببناء مؤسسة غربية للتعليم العالي. 
اقتصرت الجامعة لوقت لا بأس به على الطلاب الذكور وحسب، حيث التحقت أول طالبة أنثى في الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 1928م. وفي نفس العام، قامت الجامعة بالاحتفال بتخرج أول دفعة لها، بدرجتي بكالوريوس في الفنون ودرجة بكالوريوس في العلوم. 
في عام 1950م، أضافت الجامعة الأمريكية في القاهرة أول برنامج للدارسات العليا إلى درجة البكالوريوس في الآداب والعلوم. وفي عام 1951م، تخلصت الجامعة من برنامج المرحلة التحضيرية الذي كان فيها. وبحلول منتصف السبعينيات، قدمت الجامعة مجموعة واسعة من برامج الفنون والعلوم الليبرالية وفي السنوات التي تليها، أضافت برامج بكالوريوس وماجستير ودبلوم في الهندسة والإدارة وعلوم الكمبيوتر والصحافة وبرامج الاتصال والعلوم الجماهيرية. 
 

ذات علاقة


الكليّات في الجامعة الأمريكيّة في القاهرة

ما هي الكليات الموجودة في هذه الجامعة؟
يوجد العديد من الكليات والأقسام التي توفّرها لنا هذه الجامعة المهمّة، وفيما يلي سنتعرف معاً على هذه الكليّات وعلى الأقسام التي تقدّمها لنا كل كليّة على حدىً.
1- كليّة العلاقات الدوليّة والسياسات العامّة، وتشمل على الأقسام التالية:
- الصحافة والعلاقات العامّة.
- السياسة العامّة والإدارة.
- الحقوق.

2- كليّة العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة، وتشمل على الأقسام التالية:
- اللغويات التطبيقيّة.
- الحضارات العربيّة والإسلاميّة.
- الفنون.
- الأدب الإنكليزي والمقارن.
- التاريخ.
- الفلسفة.
- العلوم السياسيّة.
- علم النفس.
- علم الاجتماع وعلم المصريّات والأنثروبولوجيا.

3- كليّة التعليم، وتشتمل على القسم التالي:
- التعليم الدولي والمقارن

4- كليّة العلوم والهندسة، وتشتمل على الأقسام التالية:
- العمارة.
- البيولوجيا.
- الكيمياء.
- هندسة وعلوم الحاسوب.
- هندسة البناء.
- هندسة الالكترونيّات والاتصالات.
- الرياضيّات وعلوم التخمين.
- الهندسة الميكانيكيّة.
- الفيزياء.

5- كليّة إكمال التعليم
6- كليّة الأعمال

 

الحرم الجامعي في الـ AUC

حرم ميدان التحرير
تأسست الجامعة الأمريكيّة في القاهرة في ميدان التحرير في وسط القاهرة. ويمكننا أن نقول أنه تم تطوير حرم ميدان التحرير الذي تبلغ مساحته 7.8 فدّان حول قصر خيري باشا، وبني على الطراز المملوكي، وألهم النظام المعماري المعتمد في الحرم العديد من الأبنية في القاهرة. الجزء المركزي من المبنى يضم قاعة كبيرة تتسع لما يصل إلى 1200 مقعد، بالإضافة إلى الفصول الدراسيّة والمكاتب والمعارض.
بمرور الوقت، أضافت الجامعة الأمريكيّة في القاهرة المزيد من المباني والتي أصبح اسمها فيما بعد "الحرم الملكي"، وهو عبارة عن 5 مباني و250 ألف قدم مربّع في وسط القاهرة. كما تمّ مع الوقت تطوير مترو السادات من أجل تسهيل الوصول إلى الحرم الجامعي. بعض جدران الجامعة من الخارج تحتوي على كتابات ثوريّة ، وحاولت الجامعة القيام ببعض المبادرات من أجل الحفاظ على هذه الجدران.

حرم القاهرة الجديد
في خريف عام 2008م، انتقلت الجامعة الأمريكية بالقاهرة من حرمها القديم إلى حرم القاهرة الجديد، وهو يبعد عن وسط القاهرة 45 دقيقة. مساحة الحرم الجامعي الجديد هي 260 فدّان، وتوفّر الجامعة الأمريكية في القاهرة في هذا الحرم مرافق متقدّمة للبحث والتعلّم بالإضافة إلى جميع الموارد الحديثة اللازمة لدعم الحياة داخل الحرم الجامعي.
تعمل المساحات الفارغة في الحرم الجامعي كمختبرات افتراضيّة لدراسة تنمية الصحراء والعلوم البيولوجيّة والعلاقة التكافليّة بين البيئة والمجتمع. يستضيف الحرمان معاً 36 برنامجاً جامعيّاً و46 برنامجاً للدراسات العليا، كما يضمّ حرم القاهرة الجديد 10 مراكز بحثيّة.
تمتلك الجامعة مسرحان كبيران بالإضافة إلى معرض للفنون ومكاتب لقسم الفنون المسرحيّة والبصريّة؛ كما توفّر الجامعة منطقة مشتركة لتناول الطعام والتجمّع، بالإضافة إلى وجود متجر لبيع الكتب ومتجر للهدايا وبنك ومكتب سفريّات ومركز للرعاية النهاريّة.

بالنسبة لمركز الجامعة الرياضي فهو مكوّن من 3 طوابق، بما في ذلك ملعب متعدد الأغراض يتّسع لـ2000 مقعد، ومسار للركض و6 ملاعب للاسكواش وفنون الدفاع عن النفس واستديوهات للتمرينات الرياضية؛ كما تشمل المرافق الخارجيّة على ملعب متعدد الاستعمالات وحمام سباحة وملعب كرة قدم ومسار للركض وركوب الدراجات وملاعب تنس وكرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة.
أمّا بالنسبة لمكتبة الجامعة الأمريكيّة في القاهرة، فتضمّ واحدة من أكبر مجموعات اللغة الإنكليزية في المنطقة، حيث تمتلك أكثر من 600 ألف مجلّد في المكتبة الرئيسيّة و100 ألف مجلّد في مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصّة. بالإضافة إلى محطات للحاسوب ومختبرات لإنتاج وتحرير الفديوهات، تدمج المكتبة بين التعليم المستقل والتعليم التفاعلي والتعلم الجماعي التعاوني وغرف الوسائط المتعددة والتكنولوجيا ومراكز النسخ والكتابة.
 

افتتاح الجامعة الأمركية في القاهرة

متى افتتحت الجامعة بحلتها الجديدة؟
حضرت مارغريت سكوبي السفيرة الأمريكية السابقة في مصر، حفل افتتاح الجامعة في عام 2009م، وقالت في تصريحاتها: "إن المطالب الجديدة لعالمنا الجديد تبيّن أهميّة العلم. نحن بحاجة إلى أن يكون قادة المستقبل متنوعين وأن يكون لديهم تجربة تعليميّة متنوّعة... والأهم من ذلك، إننا نحتاج إلى قادة ملتزمين بتطوير احترام حقيقي لبعضنا البعض إذا أردنا العمل بفعاليّة معاً من أجل تسخير قوى التغيير هذه بشكل أكبر."
كما قدّمت السفيرة سكوبي رسالة تهنئة من الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما إلى الجامعة الأمريكيّة بالقاهرة.
 

تصنيف الجامعة الأمريكية في القاهرة

ما هو ترتيب هذه الجامعة بين جامعات العالم أجمع؟
تحتل الجامعة الأمريكيّة في القاهرة المرتبة 420 على مستوى العالم أجمع في عام 2019م، كما أنها احتلت المرتبة الأولى في مصر حسب التصنيف العالمي للجامعات (QS). ليس هذا فقط، بل تم تصنيف 10 برامج من برامج خريجي الجامعة الأمريكيّة في القاهرة من بين أفضل البرامج في أفريقيا ومن بين أفضل 200 برنامج في جميع أنحاء العالم، لعام 2015-2016م. كما احتلت الجامعة الأمريكية في القاهرة المركز 136 من بين كل جامعات العالم لعام 2018م حسب تصنيف (Green Metric) العالمي للجامعات.

 

الحياة الطلابية في الجامعة الأمريكية في القاهرة

ما هي النشاطات التي يمكن للطلاب أن يقوموا بها؟
تمتلك الجامعة 70 منظمّة طلابيّة، ويتم تنظيم معظم الأنشطة الطلابيّة في الجامعة الأمريكيّة في القاهرة من قبل الطلاب وذلك ضمن مجالات خدمة المجتمع والمشاريع الحكوميّة الطلابيّة والثقافيّة والاهتمامات الخاصّة والاهتمامات الأكاديميّة ومؤتمرات الطلاب.

مهاجع الطلاب
تقع المهاجع والسكن الطلابي في حرم الجامعة الأمريكية في القاهرة، ويتم تنظيم السكن من قبل مكتب الحياة السكنية في الجامعة الأمريكية في القاهرة، هذا يساعد الطلاب على الانتقال للعيش المستقلّ والتأقلم مع نمط الحياة الجامعيّة الجديد؛ بالإضافة إلى تنظيم الفعاليات الاجتماعيّة في المهاجع. يتكوّن السكن الجامعي في هذه الجامعة من 12 وحدة سكنيّة مقسّمة إلى خمسة وحدات للرجال و7 وحدات للنساء.

في النهاية، تعتبر هذه الجامعة من أفضل وأهم الجامعات العربية والعالمية على الإطلاق، حيث أثبتت هذه الجامعة مدى قدرتها على تطوير القدرات المعرفية والمهنية للطلاب، وتعتبر هذه الجامعة من أفضل الجامعات من حيث البرامج والكليّات المتنوعة التي يمكن للطالب الاختيار بينها. لذلك إن كنت تعيش في مصر وتبحث عن الجامعة الأنسب للدراسة، فننصحك بالتقدم والتسجيل في هذه هذه الجامعة، لأنك بالتأكيد ستحصل على المعلومات والموارد العلمية التي تضمن لك النجاح الساحق بعد تخرجّك من هذه الجامعة. يمكنك أن تقوم بالتقديم والتسجيل في هذه الجامعة من هنا.

بمكنك التعرف أيضاً إلى الجامعة الأمركية في بيروت

تعرّفنا في هذا المقال عن تاريخ الجامعة ونشأتها، بالإضافة إلى الحرم الجامعي القديم والجديد لها، ومررنا في هذا المقال أيضاً على الكليّات والاختصاصات التي يمكنك أن تدرسها في الجامعة الأمريكية في القاهرة، وتقييم هذه الجامعة على مستوى مصر وعلى المستوى العالمي أيضاً. وانتهينا بالتكلم قليلاً حول حياة الطلاب في هذه الجامعة المميزة.
ما رأيك أنت في هذه الجامعة؟ هل تستحق الشهرة الكبيرة التي تمتلكها؟ ولماذا؟ أخبرنا برأيك حول هذه الجامعة في التعليقات، فرأيك يهمنا.