تأسست الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1866م، حيث تقوم فلسفتها التعليمية ومعاييرها وممارساتها على النموذج الفني الليبرالي الأمريكي للتعليم العالي. تشجع الجامعة الأمريكية في بيروت على حرية الفكر والتعبير وتسعى إلى تخريج رجال ونساء ملتزمين بالتفكير الإبداعي والنقدي والتعلم مدى الحياة والنزاهة الشخصية والمسؤولية المدنية والقيادة الفعالة. في مقالنا هذا سنقوم بطرح جميع النقاط التي تخص سياسات هذه الجامعة وتقسيماتها ضمن عدة فقرات مفصّلة، تابعوا معنا.


ذات صلة


تاريخ الجامعة الأمريكية في بيروت

كيف بدأت المسيرة التعليمية لهذه الجامعة؟
في عام 1862م قام المبشرون الأمريكيون في لبنان وسوريا من الدكتور دانيال بليس، في إطار مجلس المفوضين الأمريكي للبعثات الأجنبية، بطلب الانسحاب من العمل الإنجيلي للبعثة في لبنان لتأسيس كلية للتعليم العالي تشمل التدريب الطبي. وبعد سنوات من المحاولات في جمع المبالغ المطلوبة والموافقات الضرورية، منحت ولاية نيويورك ميثاقاً تحت اسم الكلية السورية البروتستانتية، افتتحت هذه الكلية بفصلها الأول بستة عشر طالباً في 3 كانون الأول عام 1866م. 
في الثامن عشر من شهر تشرين الثاني عام 1920م، قام مجلس إدارة جامعة ولاية نيويورك بتغيير اسم المؤسسة من الكلية البروتستانتية السورية إلى الجامعة الأمريكية في بيروت، كما شملت هذه التعديلات وظائف الجامعة أيضاً. 
 

ذات علاقة


أرقام وحقائق عن الجامعة الأمريكية في بيروت

ما هي المعلومات التي تريد الحصول عليها حول هذه الجامعة؟
هنالك العديد من الأسئلة التي تدور في رأس أي شخص يرغب في التسجيل في إحدى الجامعات، لذا إن كنت أحد الذين يرغبون بالتقديم والتسجيل في الجامعة الأمريكية في بيروت وتعاني من نقص معين في المعلومات التي تحتاجها، سنقوم في هذه الفقرة بجمع كل المعلومات الضرورية واللازمة حول هذا الموضوع.

- الكليات والبرامج
141 برنامجاً للبكالوريوس والدراسات العليا: كلية العلوم الزراعية والغذائية، كلية الآداب والعلوم، كلية سامي عليّان للأعمال، كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة، كلية العلوم الصحية، كلية الطب، مدرسة رفيق الحريري للتمريض، برامج بينية. بالإضافة إلى ذلك، يوجد 36 شهادة وديبلومات أخرى منفصلة عمّا ذكرناه. أما عن اللغة التي تدرس بها الجامعة وتنشر بها مناهجها ويمتحن فيها طلابها، فهي اللغة الإنكليزية حصراً.

- مكتب نائب الرئيس للبرامج الخارجية الإقليمية REP
تأسس هذا المكتب في عام 1976م، حيث قام مكتب نائب الرئيس للبرامج الخارجية الإقليمية بدعم الأفكار والمبادرات الريادية. وبوصف هذا المكتب الذراع الاستشاري للجامعة الأمريكية في بيروت، يقدم مكتب البرامج الخارجية الإقليمية المساعدة الفنية للحكومات والمنظمات الدولية والمؤسسات والجمعيات غير الربحية والشركات والمصانع في المجالات التالية: العلوم الزراعية والغذائية، الآداب والعلوم، إدارة الأعمال، التعليم المستمر، الهندسة والعمارة، التعليم العالي، الصحافة، الاستشارات الإدارية، العلوم الطبية والصحية. 

- التسجيل
تقوم الجامعة الأمريكية في بيروت بتحديد عدد مقاعد المسجلين فيها بحسب الجنس، حيث يمتلك الذكور 48 في المئة من مقاعد الجامعة، بينما تمتلك الإناث 52 في المئة من هذه المقاعد. أما عن المستفيدين من المساعدات المالية، تقوم الجامعة الأمريكية في بيروت بتقديم المساعدة المالية إلى أكثر من 76 في المئة من الأشخاص الذين يتقدمون بطلبات التسجيل في الجامعة. أما عن التنوع الطلابي من حيث الدول، يصل عدد الدول الممثلة إلى 90 دولة وتصل نسبة الطلاب الدوليين فيها (أي غير اللبنانيين) إلى 22 في المئة من التعداد الطلابي بالكامل. 

- التمويل المالي
تبلغ ميزانية الجامعة الأمريكية في بيروت حوالي 423 مليون دولار أمريكي، حيث تحصل الجامعة على تمويلها من رسوم المستشفى ورسوم الطلاب والرسوم الدراسية وإيرادات الهبات والمنح الخاصة وغيرها من الموارد المقيدة. أما عن المساعدات، فبالنسبة للمنح والجوائز 30.2 مليون دولار، وبالنسبة لمنح مساعدات الدراسات العليا 6.5 مليون دولار، أما منح مساعدة الدكتوراه فـ 1.4 مليون دولار.

- الكليّات والطلاب
بالنسبة لخريجي الجامعة الأمريكية في بيروت، يصل عدد المتخرجين الذين على قيد الحياة 66634 متخرجاً. يعيش نسبة من هؤلاء المتخرجين في أوروبا وأمريكا الشمالية، بمعدل 1633خريجاً في أوروبا، و2807 خريجاً في أمريكا الشمالية. حيث يقيم خريجو الجامعة الأمريكية في بيروت في أكثر من 115 دولة حول العالم. تحتوي الجامعة الأمريكية في بيروت على 64 مبنى، بما في ذلك المركز الطبي الذي يحتوي على 365 سريراً، ومركز تشارلز هوستلر للطلاب الذي يتضمن ألعاب قوى، وأربعة مكتبات ضخمة، و3 متاحف رائعة، ومعرضين للفنون، و7 مهاجع للطلبة وبعض الحقول الرياضية أيضاً.

- مكتبات الجامعة
تحتوي المكاتب الجامعية في الجامعة الأمريكية في بيروت على ما يقارب 400,000 عنواناً لكتب مطبوعة، و1,300,000 عنواناً لكتب الكترونية، و10,000 طبعة للعناوين الدورية، و180,000 طبعة للمجلدات الدورية، و182,000 عنواناً للكتب الدورية الالكترونية، و320 قاعدة للبيانات، و1,200,000 مادة سمعية بصرية، و300 متر خطي من مواد الأرشيف، و75000 صورة، و20000 صورة سلبية، و2000 خريطة أيضاً.

- تقييم الجامعة
حصلت الجامعة الامريكية في بيروت في آخر التصنيفات الدولية لأفضل الجامعات في العالم على المركز 237 عالمياً، كما حصلت على المركز الثاني عربياً في العام 2019 بعد أن كانت تتصدر المجموعة في العام السابق.
 

الاختصاصات المتاحة في الجامعة الأمريكية في بيروت

هل اخترت الاختصاص الذي ترغب به أم ليس بعد؟
تكلّمنا في الفقرة السابقة عن أسماء الكليات الموجودة في الجامعة الأمريكية في بيروت، سنقوم في هذه الفقرة بشرح التفاصيل المتعلقة بكل كلية لوحدها.
- كلية العلوم الزراعية والغذائية
عميدها هو الدكتور ربيع المهتار، أنشئت كمدرسة زراعية في عام 1952م، عدد أعضاء هيئة التدريس هو 57 عضواً، وعدد الطلاب الجامعيين هو 414 طالباً، أما طلاب الماجستير فعددهم 94 طالباً. تحتوي هذه الكلية على ثلاث أقسام هي: الزراعة، تصميم المظاهر الطبيعية وإدارة النظام الإيكولوجي، التغذية وعلوم الغذاء.
توفر هذه الكلية 6 برامج للبكالوريوس و13 برنامجاً للماجستير وواحد لدبلوم الدراسات العليا وواحد مشترك للدكتوراه مع كلية الطب. تشمل هذه البرامج الأعمال التجارية الزراعية، الاقتصاد الزراعي، علم الحيوان، علوم وإدارة الأغذية، الأمن الغذائي، تكنولوجيا الغذاء وغيرها من البرامج.

- كلية الآداب والعلوم
عميدها الدكتورة نادية الشيخ، تأسست عام 1866م، عدد أعضاء هيئة التدريس يصل إلى 448 عضواً، أما عدد الطلاب الجامعيين فهو 2959 طالباً، وعدد طلاب الماجستير يصل إلى 454 طالباً، أما عدد طلاب الدكتوراه فهو 30 طالباً. تعتبر هذه الكلية هي الأولى في الجامعة الأمريكية في بيروت، تحتوي الكلية على 13 قسماً يطرح 25 برنامجاً للبكالوريوس و30 برنامجاً للماجستير في العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية والفكر الكمي والعلوم الاجتماعية، بالإضافة إلى 4 برامج للدكتوراه في اللغة العربية وآدابها، التاريخ العربي والشرق أوسطي، وبيولوجيا الخلية والجزيئات، والفيزياء النظرية. 
تشمل هذه البرامج الرياضيات التطبيقية، علم الآثار، تاريخ الفن، علم الأحياء، العلوم الحاسوبية، التعليم، الأدب الإنجليزي، تخطيط السياسة البيئية، علم النفس العام، الجيولوجيا، التاريخ، الدراسات الإعلامية، الفيزياء، الإدارة العامة، وغيرها الكثير من البرامج المتاحة.

- كلية العلوم الصحية
عميدها الدكتورة إيمان نويهد، أنشئت بوصفها كلية الصحة العامة في عام 1954م، عدد أعضاء هيئة التدريس 39 عضواً، وعدد الطلاب الجامعيين 249 طالباً، أما طلاب الماجستير 153. تمتلك الكلية أربعة أقسام هي: الصحة البيئية، علم الأوبئة والصحة السكانية، الإدارة والسياسة الصحية.  تشتمل برامج هذه الكلية على الصحة البيئية، علم الأوبئة والإحصاء الحيوي، علوم السمعيات الطبية، علم المختبرات الطبية وغيرها من البرامج المتنوعة.

- كلية الطب
عميدها رجاء خوري ومديرها التنفيذي الدكتور محمد صايغ، أسست كقسم طبي عام 1867م، عدد أعضاء الهيئة التدريسية 340 عضواً، عدد طلاب الماجستير 105 طالباً، وعدد طلاب الدكتوراه 22 طالباً، وعدد الطلاب الأطباء 425 طالباً. تقوم الكلية بطرح برامج تعليمية في المجالات التالية: الكيمياء الحيوية، الكيمياء الحيوية والوراثة الجزيئية، الهندسة الطبية الحيوية، بيولوجيا الخلية السرطانية، مورفولوجيا الاسنان، علم الأحياء الدقيقة والمناعة، علم الأعصاب، وغيرها من الاختصاصات المختلفة.

- مدرسة رفيق الحريري للتمريض
أمينها وقائد الأعمال ورجل الأعمال والمستثمر والموظف العام والمحسن الخاص بها هو رفيق الحريري، تحت إدارة الدكتورة هدى أبو سعد حويجر، تأسست عام 1905م، عدد أعضاء هيئة التدريس 25 عضواً، عدد الطلاب الجامعيين 158 طالباً، عدد طلاب الماجستير 44 طالباً. تقدم هذه المدرسة درجة بكالوريوس في التمريض، إضافة إلى ماجستير العلوم في برامج التمريض في المسارات التالية: علم الشيخوخة والطب النفسي والصحة العقلية.

- كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة
تم تسميتها باسم الخريج والوصي وصاحب المشروع والمستثمر وزعيم الأعمال والمحسن مارون سمعان، عميدها الدكتور آلان شحادة، تأسست كمدرسة للهندسة عام 1951، عدد أعضاء هيئة التدريس 177 عضواً، عدد الطلاب الجامعيين 2348 طالباً، عدد طلاب الماجستير 347 طالباً، عدد طلاب الدكتوراه 93 طالباً. تمتلك الكلية ستة أقسام: العمارة والتصميم، الهندسة الكيميائية والبترولية المدنية، الهندسة البيئية، الهندسة الكهربائية والحاسوب، الهندسة الصناعية والإدارية، الهندسة الميكانيكية. تحتوي هذه الأقسام على قسم كبير ومتنوع من البرامج التعليمية المتاحة.

- كلية سليمان العليان للأعمال
تم تسميتها تيمناً بالأمين ورجل الأعمال والمستثمر وقائد الأعمال والمحسن سليمان العليان، عميدها الدكتور ستيف هارفي، أنشئت في العام 2000م، عدد أعضاء الهيئة التدريسية 77 عضواً، عدد الطلاب الجامعيين 1052 طالباً، عدد طلاب الماجستير 146 طالباً. تمنح الكلية درجات في الاختصاصات التالية: إدارة الأعمال، التمويل، إدارة الموارد البشرية، تحليلات الأعمال التجارية.

في النهاية، يمكننا أن نستنتج من هذه المعلومات حول الجامعة الأمريكية في بيروت أن التعليم في الوطن العربي يستمر في التحسن والتقدم إلى الأمام، بعكس ما تروّج له بعض الجهات أو الإعلام حول تدهور الوضع التعليمي في أراضيه. نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وأن تكونوا قد وجدتم جميع المعلومات التي تبحثون عنها حول الجامعة الأمريكية في بيروت.