مع قدوم شهر رمضان، نكتشف أفكاراً جديدة لتزيين بيوتنا وشوارعنا.. إحياءً لأجواء الشهر الكريم، وكي تعم السعادة والفرح على الجميع وخاصة الأطفال الصغار، هنا نقدم مجموعة متنوعة من أفكار الديكور الجميلة لشهر رمضان وعيد الفطر أيضاً.


ذات صلة


أفكار ديكور المنزل في رمضان

أفكار مميزة لديكورات المنزل خلال شهر رمضان
بإمكانك صنع الفوانيس الورقية الخاصة برمضان، كذلك رسم أقمار الهلال والنجوم على الجدران وأكثر من ذلك، حيث تستطيع إعداد منزلك قبل بدء الشهر الكريم أو مع الأسبوع الأول من شهر رمضان، وهذه بعض الأفكار التي قد تساعدك على تصميم ديكورات وزينة مميزة: 

- روح الشهر الفضيل: من خلال تزيين منزلك لشهر رمضان، على سبيل المثال: تزيين جدران البيت بلافتات مبهجة تعبر عن روح رمضان، كما يمكنك استخدام لافتات لتزيين الباب الأمامي لمنزلك أيضاً، وخلال الأيام العشرة الأخيرة، يمكنك تغيير زينة شعار رمضان لديكورات عيد الفطر.

- ديكورات الضوء في رمضان: الأضواء تعطي جوا بهيجاً للديكور، وفي الدول العربية.. تستخدم الفوانيس للترحيب برمضان، لذا ضع بعض فوانيس الزينة في جميع أنحاء منزلك، كذلك استخدم أضواء سلسة وهادئة حول ركن الصلاة، بالإضافة إلى الأضواء الناعمة على درابزين أدراج المنزل الداخلية.

- حدد طاولة أو رفوف في منزلك لتضع أجندة رمضان: مثل طاولة بالقرب من المدخل الأمامي لمنزلك أو في غرفة الصالون، يمكن أن تحتوي هذه الطاولة على ديكوراتك الخاصة برمضان مثل المطبوعات والفوانيس المزخرفة وليست الأجندة فقط.

- تقويم رمضان الإبداعي: يمكن أن تبتكر أفكاراً مميزة لأجندة وتقويم رمضان، وطالما أعددتها الآن دع الأطفال يساعدونك في تعليق زينة مميزة لكل يوم من أيام الشهر الكريم على لوح الأجندة، كتلك التي يصنعونها خلال سهرات رمضان؛ مع أجدادهم وأقاربهم أو مع زملائهم في المدرسة.

- ابتكر تقاليدك الخاصة: تمتد تقاليد شهر رمضان المبارك؛ إلى العديد من الشعوب والثقافات، فقد تختلف العادات من أسرة إلى أخرى أيضاً، حيث يمكنك مثلاً إخفاء الهدايا بطرق مبتكرة لتشجيع أطفالك على الصيام، وتركهم يكتشفون مكان الهدية قبل موعد الإفطار، أو تخصيص مطمورة للأمنيات بقدوم عيد الفطر السعيد، وفتحها في ليلة العيد ليقرأها جميع أفراد العائلة.

- الصناديق النجمية: تلك المصنوعة يدوياً من الورق المقوى على شكل صناديق ومرسومة بتصاميم وألوان جميلة، مع خيط يجعل من السهل عليك تعليقها، بعد ملئها بالمكسرات والشوكولاتة والهدايا الصغيرة للأطفال.

- لافتة رمضان: إن لافتة "رمضان مبارك".. هي إحدى أبسط الطرق لملء منزلك بمشاعر روحانية الشهر الكريم، وهناك الكثير من اللافتات الرمضانية القابلة للطباعة ستجدها على مواقع الإنترنت، بحيث يمكنك تعليق لافتة الورق على سلسلة من الضوء المبهج مما يجعلها أكثر تميزاً وخصوصية بإضافة لمستك إليها.

- ديكورات رمضان للأطفال: بمجموعة كاملة من الشعارات والبالونات وبطاقات الطاولة واللافتات، وغيرها الكثير من الأفكار الموجهة للأطفال، وسيكون من الأفضل استخدامها في غرفة الطفل أو إعطائها للأطفال لتزيين أنحاء المنزل بها كما يحبون، ويمكن للأطفال تزيين مقاعدهم لاستخدامها وقت الإفطار طوال الشهر.

- كروت الدعوة: يمكن أن تصنع سيدة المنزل حلويات وأطباق خاصة بالشهر الكريم؛ ثم تصويرها وطباعتها على كروت لدعوة الجيران والأصدقاء وزملاء العمل من غير المسلمين على وجبة الإفطار، لمشاركة روح الشهر الكريم مع الجميع ممن تعرفهم.

- العد التنازلي لعيد الفطر: واحدة من مباهج رمضان هي ترقب العيد، يمكنك تتبع عدد الأيام المتبقية حتى العيد مع مخطط للعدّ التنازلي، كما يمكنك إنهاء ديكورات العيد في وقت مبكر؛ من القصاصات الجميلة، وعرضها على مدار الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان.
 

ذات علاقة


ديكورات حديثة في رمضان

يمكنك أن تضيف لمسة إبداعية صغيرة إلى عناصر الديكور التقليدية خلال شهر رمضان، من خلال تطبيق الأفكار التالية:

- إضافة أكاليل الزهور: يمكنك استخدام الزهور المصنوعة من الورق الملون، من خلال ترتيب باقة على شكل هلال القمر على جانبي إطار دائري، وتعليق لافتة "رمضان مبارك" في المنتصف مع بعض النجوم الصغيرة أسفل العبارة، وبإمكانك وضع هذه اللوحة الجميلة على باب منزلك الخارجي.

- سبورة تذكير رمضان: حيث يمكنك تعليقها على أحد جدران المطبخ، لتسجل أطباق السحور والإفطار بشكل يومي، وتذكيرك بما ينقصك من أدوات وأغراض لليوم التالي أيضاً.

- الفوانيس والشموع: يمكن أن تضع فوانيس الشموع المعطرة مثلاً في زوايا مختلفة من المنزل وغرفة الطعام، كذلك في الركن المخصص للصلاة.

- جرّة الأمنيات: يمكن أن تزين جرة زجاجية أو فخارية، وتضعها عند مدخل المنزل لتطلب من ضيوفك وأفراد الأسرة والأقارب من الزوار؛ أن يكتبوا أمنياتهم خلال الشهر الفضيل، ثم وضعها في الجرة لتحتفظ بها كذكريات جميلة من شهر رمضان هذا العام.
 

لماذا نزيِّن المنزل في رمضان؟

ما هي الأسباب التي تجعل ديكورات شهر الصوم مهمة جداً؟
أحد الأسباب الرئيسية لتزيين المنزل بديكورات خاصة بشهر رمضان، هو مساعدة أطفالهن على تعلم وفهم أهمية الشهر، وغرس الحب في قلوبهم للشهر المبارك، وإليك بعض الأسباب الأخرى:

- تشكيل رابطة إيجابية مع شهر الصوم: لأنها طريقة جيدة لبناء أساس من الارتباط الإيجابي مع تقاليد هذا الشهر الفضيل، حتى يتحمس الطفل للصيام عندما يصبح في سن مناسبة.

- تأسيس تقليد خاص بالأسرة: إن وضع لافتة "رمضان مبارك" ولوحة للعد التنازلي؛ تساعد الأطفال على تعقب الأيام المتبقية للعيد بلهفة، كما تساعد الوالدين على متابعة الأيام التي يتمكن فيها الأطفال من الصيام أيضاً.

- خصوصية رمضان وعيد الفطر: ديكورات رمضان والعيد البسيطة والملفتة؛ ستبعث البهجة لدى الأطفال للاحتفال بخصوصية هذا الشهر من كل عام.

- لخلق الذكريات الجميلة: يعد تزيين المنزل للمناسبات الخاصة تقليداً عالمياً لقضاء العطلات والأعياد الدينية أيضاً، ولا يوجد شيء غير مألوف بتزين المنزل خلال شهر رمضان وعيد الفطر، حيث تعمل على تأريخ ذكريات جميلة مع أفراد عائلتك وفي كل عام.
 

تخطيط زينة رمضان

كيف تخطط لديكوراتك الرمضانية؟
عندما تخطط لتزيين ديكور رمضان، حاول أن يكون لديك سبب لكل قطعة من الديكور التي تختار تزيينها، ومن أجل التخطيط للزينة الرمضانية الصحيحة، اسأل نفسك الأسئلة التالية:

- ما الذي أريد أن أشعر به في بيتي خلال الشهر الكريم؟ إذا كنت تستمتع بأسلوب الحياة البسيط واللمسة المتواضعة، قم بتحديد غرفة (زاوية) في منزلك لإضافة منطقة جلوس أرضية، بإضافة سجادة وطاولة منخفضة المستوى، كما يمكنك بعثرة وسائد كبيرة للجلوس وتزيين المكان بالفوانيس، كذلك استخدام هذه الغرفة للصلاة، وقراءة القرآن الكريم ومناقشة المبادئ الأخلاقية لشهر الصوم مع أطفالك.

- هل أريد تدريب نفسي وأطفالي على توفير المال من أجل التبرع للأعمال الخيرية كل شهر؟ إذا كنت ترغب بدء التدرب على توفير مبلغ محدد من المال من أجل التبرع للجمعيات الخيرية بشكل منتظم طوال العام؛ فجرّب هذه الفكرة.. وهي تزيين جرة لكل فرد من أفراد الأسرة، واتخاذ قرار لتحديد مبلغ ووضعه في هذه الجرة كل ليلة بعد الإفطار والالتزام بذلك طوال شهر رمضان، فإذا كنت تفوت يوماً من الصيام بسبب المرض أو السفر؛ أضف المزيد على المبلغ المحدد إلى الجرة، حيث تساعد الأطفال بذلك.. للتعرف على الكفارة لأيام الصوم التي لا تلتزم بها.

- هل أرغب في تدريب نفسي على الصلاة وقراءة القرآن الكريم بانتظام؟ يمكنك الاستفادة من أيام رمضان المباركة من إنشاء زاوية في منزلك بعيداً عن الضجة والتشتيت، واستخدم سجادة الصلاة المفضلة لديك، كذلك اشعل الفوانيس وزينها بقطعة فنية ملهِمة من الفن الإسلامي، كما يمكنك أن تختار وقتاً خلال اليوم لقراءة صفحة من القرآن الكريم على الأقل خلال شهر رمضان، والالتزام بمواصلة ذلك حتى بعد انتهاء الشهر.

- كيف أساعد أطفالي على الشعور بالحماس لمدة شهر من الصيام؟ شارك أطفالك في التخطيط للزينة الرمضانية، وشجعهم على ابتكار ديكوراتهم وزينتهم اليدوية الخاصة، وهذا لن يجعلهم متحمسين للصيام فحسب، بل سيخلق ذكريات جميلة ويبدأ تقاليد عائلية جديدة.
 

أفكار لديكورات العيد

تجهيز ديكورات المنزل الخاصة بعيد الفطر السعيد
يريد كل شخص أن يزين منزله ويحتفل بعيد الفطر، وهذه بعض أفكار لزينة وديكورات للعيد، بإمكانك البدء بالإعداد لها منذ الآن:

- إضاءة المنزل: حتى المنزل من الخارج يمكن تزينه بسلاسل من الأضواء، مثل المصابيح الدوارة أو سلاسل الليدات (LED) أو ما إلى ذلك، حيث يمكنك اختيار أي مصابيح من حيث اللون والحجم أو الشكل التي تناسب منزلك.

- تعليق زينة القمر والنجوم على الباب الخارجي: يمكن أن تدرج الزخارف المختلفة التي ترمز إلى القمر والنجوم في أفكار الديكور للعيد، من خلال شراء أو صنع بعض سلاسل النجوم الملونة، وتزين نافذتك بسلاسل من النجوم المتدلية، كما يمكن أن تكون الأضواء الخارجية لزينة العيد على شكل نجوم وأقمار ناعمة.

- لافتة العيد: من إكليل الزهور مثلاً وبمجموعة متنوعة من الزهور والأوراق الملونة والفواكه المجففة والأغصان أو المواد المختلفة، التي يتم تركيبها على شكل إكليل، كما يمكنك شراء إكليل جاهز من الزهور ووضع تحية "عيد مبارك"، كذلك تعليق هذه الأكاليل على أبواب المنزل الأمامية، كذلك في أماكن مختلفة من المنزل. 

- الزينة التقليدية: تزيين الطاولات بالتمر وأكواب الشاي التقليدية كذلك القهوة المرّة، ستضيف بعض الطقوس إلى غرفة المعيشة في منزلك، فطاولة الشاي التقليدية ستكون مثالية عندما يأتي الأقارب إلى منزلك للتهنئة بالعيد، يمكنك كذلك تزيين منزلك مع بعض العناصر التقليدية كالسجاد؛ لإعطاء لمسة الدفء في أنحاء البيت، وتعليق الفوانيس بإضاءات لطيفة في أنحاء المنزل.

- استخدام الشموع والمزهريات: يمكنك تضمين بعض الديكورات مع شموع الحناء المطبوعة والملونة، كما يمكنك أن تأخذ شمعة بسيطة وترسم تصميم تفضله بالحناء وبما يناسب أثاثك، بالإضافة إلى أن الزهور عنصر مهم لزينة العيد.

- ركن خاص بالعيدية: وهي هدية تُقدم عادةً للأطفال الأصغر سناً من قبل الأقارب الأكبر سناً وأصدقاء العائلة كجزء من الاحتفال بالعيد، يمكنك إنشاء ركن في منزلك وتغليف الهدايا بشكل مختلف أو بطريقة إبداعية، تضيف أفكاراً مميزة لديكور عيد الفطر.

أخيراً.. تذكر أنه يمكنك ابتكار الأفكار الخاصة بك في كل رمضان، وتكرار تلك الأفكار التي تميز بها منزلك خلال شهر رمضان في أعوام سابقة، لا شيء يضاهي انعكاس فرح الشهر الكريم على كامل أنحاء البيت، وشاركنا أفكارك المميزة لديكورات وزينة شهر رمضان من خلال التعليقات.