بالرغم من أن شهر رمضان هو الشهر المفضل لدينا خلال العام إلا أنه يصاحبه بعض الصعوبات لبعضنا، فتستغرق أجسامنا بضعة أيام لاستيعاب التغيير الكامل في الروتين اليومي ولكننا بالتأكيد سنتأقلم بنهاية المطاف، وتبقى مشكلة واحدة فقط وهي مشكلة الوقت! فمهما حاولنا تنظيم أمورنا وانجازها بالوقت المناسب سنشعر بأن الوقت قد هُدر وضاع منا  وسنكتشف في نهاية اليوم أننا لم نحقق شيئاً. إن إدارة وقتك في رمضان ليس سهلاً على الإطلاق ولكن عندما ينتهي شهر رمضان ستتأسف على عدم استغلاله، فالوقت هو سيف ذو حدين ونحن هنا سنقدم لك خمس خطط بسيطة ستساعدك على استغلال يومك بشكل صحيح في كل يوم من أيام رمضان.
 


الأسئلة ذات علاقة


1- خطة النوم:
ما يبقينا على قيد الحياة هو الماء والأكسجين والمواد الغذائية والنوم أيضاً! لذلك تأكد من أنك تنام لمدة تتراوح ما بين 6-8 ساعات يومياً خلال شهر رمضان، فالنوم له تأثير كبير على صحتنا النفسية والجسدية. خطط لساعات النوم الخاصة بك مقدماً قبل رمضان واتبع هذه الخطة.

2- خطة التسوق:
التسوق هو عمل روتيني نحبه جميعاً لكنه قد يكون مضيعة للوقت بشكل كبير في رمضان، لذلك حاول أن تكتب كل ما تحتاج إليه قبل بدء رمضان واحصر جميع المشتريات من ألبسة وأطعمة ومواد أخرى ودوّنها على ورقة وقم بالتسوق براحة قبل رمضان.

3- خطة التلفاز والإنترنت:
هل تعلم أن هناك أكثر من 37 مسلسل تلفزيوني يتم عرضه على شاشة التلفاز في رمضان؟ بالإضافة إلى المئات من الإعلانات التلفزيونية، فما هي عدد الساعات الثمينة بحياتك التي ستقضيها على التلفاز؟ حدد ما تريد مشاهدته واعرف مواعيده كي لا تهدر وقتك وأنت مستلقي على الأريكة أمام التلفاز. وحاول الحد من تصفح حساباتك الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي فما هي الإ مضيعة للوقت في تكرار نفس المشاركات والمنشورات مراراً، فالتوفيق بين العائلة والأصدقاء والهوايات وممارسة الواجبات الدينية في يومك أمر مرهق ولا تحتاج المعادلة إلى متغيرات أخرى.

4- خطة العائلة والأصدقاء:
رمضان جميل بجمعاته وسهراته مع العائلة والأصدقاء، ولكن إذا لم يتم جدولتها والتخطيط لها مسبقاً فستكون مرهقة، حاول تخطيط زياراتك مسبقاً لترتبها بحسب أولوياتك.

5- خطة الغذاء:
تذكر شعورك في رمضان الماضي عندما كنت تشعر بالكسل والتعب بسبب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات والأطعمة الثقيلة وملء معدتك بها، ثم تتبعها بالاستلقاء أمام التلفاز بكل خمول ثم تتفاجئ بأن الليل قد حل وأنك بحاجة للنوم فوراً لأن لديك عمل في اليوم المقبل. حاول تنظيم طعامك وشرابك وتناول الأغذية الخفيفة والمفيدة، كذلك قم ببعض النشاطات الخفيفة كالمشي لمدة 20 دقيقة في اليوم ولا تهدر وقتك بالاستلقاء طوال الوقت دون فائدة.
    

قدمنا لكم خمسة خطط مفيدة ستساعدكم على تنظيم وقتكم خلال شهر رمضان، واستغلال كل دقيقة بشيء مفيد لصحتك ونفسك وعلاقتك بمن حولك.

ذات علاقة