الأسئلة ذات علاقة


تُعتبر الإصابة بمرض سرطان الثدي عند الرجال من الأمور نادرة الحدوث إلا أنها ممكنة، وتصل نسبة الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال أقل من ١٪ من مجمل إصابات السرطان لدى الذكور.

أسباب الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال:

يُولد الفتيات والصبيان في هذه الدنيا وهم يمتلكون أنسجة وخلايا الثدي المتماثلة، إلا أن اختلاف الهرمونات بين الجنسين يحفز ظهور وبروز الثدي لدى الفتيات في سن البلوغ بينما يبقى مسطحاً لدى الذكور، لكن وجود نسيج الثدي عند الرجال بالإضافة إلى بعض الأسباب والعوامل الأخرى يعد دليلاً على احتمالية الإصابة بسرطان الثدي. فما هي أسباب سرطان الثدي عند الرجال؟

- الوراثة، حيث تتسبب بهِ طفرة وراثية يُمكن فحصها جينياً، وتُعتبر اصابة أحد الأقرباء بسرطان الثدي عند الرجال مؤشراً على ذلك.

- البدانة، حيث أن الدهون من محفزات الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال.

- خلل هرموني يظهر من خلال ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين الأنثوي.

- تناول الكحول وتعاطي المخدرات.

- التعرض للتلوث البيئي من إشعاعات أو غازات سامة أو التعامل مع مواد كيماوية خطيرة بصورة دائمة.

- الإصابة بمتلازمة كلاينفيلتر حيث يُعاني المصابون بها من انخفاض هرمونات الذكورة.

- التهابات الخصيتين.

أعراض الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال:

- ألم مستمر في الثدي قد يصاحبه الشعور بالحرارة.

- ظهور كتلة أو عدة كتل في الثدي.

- احمرار وتغير في مظهر جلد الثدي.

- تغير في شكل حلمة الثدي.

- خروج افرازات من الحلمة.

علاج سرطان الثدي عند الرجال:

يتم تحديد مرحلة الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال بالبداية من قبل الأطباء المختصين، وبناءً على درجة الإصابة وانتشار السرطان وحجم وموقع الورم ونتائج بعض الفحوصات المخبرية، يختار الطبيب المختص العلاج الأمثل بحسب الحالة.

وتتنوع طرق علاج سرطان الثدي عند الرجال، فهناك العلاج الجراحي باستئصال كتلة الورم أو الثدي كاملاً، العلاج الكيماوي، والعلاج الهرموني، والعلاج الإشعاعي، ويُمكن الاستعانة بعدة طرق في ذات الوقت.

انتشار الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال:

يُصيب سرطان الثدي الرجال المتقدمين بالعمر، وغالباً ما تتراوح أعمارهم بين ٦٠ و٧٠ عاماً، ويشكلون نسبة ١٪ من مجمل الإصابات بالسرطان من الرجال.

إن خطورة سرطان الثدي عند الرجال تتمثل بصعوبة الكشف عن سرطان الثدي عند الرجال في المراحل المبكرة من الإصابة، فاحتمالية استبعاد الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال لا تزال سائدة مجتمعياً على الرغم من التغيرات التي تظهر وتدل على ذلك عند الرجال، لذلك لا بد من التوعية بضرورة المضي قدماً بالعلاج فور ملاحظة أي تغير يطرأ على ثدي الرجل، مع ضرورة إبقاء العين منتبهة إلى صحة وسلامة الثدي كحال أي عضو آخر من جسد الرجل.

ذات علاقة