قد نواجه مشاكل كثيرة قبل النوم في فصل الصيف نتيجة الحر الشديد، وقد تستمر معنا هذه الحالة لفترة طويلة مما سيؤثر على أدائنا اليومي ونشاطنا وطاقتنا، فكيف يمكننا أن نحسن من نومنا ونزيد من عدد ساعاته؟ في هذا المقال سنتعرف على الأطعمة والمشروبات التي تساعدنا على الخلود للنوم بسرعة كبيرة؛ فتابعوا معنا هذا المقال.



محتويات المقال (اختر للانتقال):

1- أفضل الأطعمة للنوم العميق
2- أفضل المشروبات للنوم العميق
3- المراجع والمصادر


أفضل الأطعمة للنوم العميق

ما هي المأكولات التي تساعدنا على النوم؟
هناك العديد من المأكولات التي تسبب لنا الأرق الليلي وعدم القدرة على النوم، ولكن بالمقابل هناك مأكولات وأطعمة كثيرة تساعدنا على النوم بعمق، فهل تستطيع التفريق بين هذه الأطعمة؟ إن كنت لا تستطيع سنساعدك في هذه الفقرة على التعرف على أفضل الأطعمة المناسبة لوجبة العشاء من أجل الخلود للنوم بأسرع وقت ممكن[1].

- اللوز لنوم أفضل
من منا لا يحب اللوز مع المأكولات الشرقية أو حتى مع المكسرات! بالتأكيد جميعنا نعشق اللوز المغذي بسبب طعمه اللذيذ وفوائده المتنوعة والكثيرة، حيث أن اللوز يساعدنا على حماية أنفسنا من الأمراض المزمنة كالسكري وأمراض القلب وغيرها الكثير، لكن كيف يمكنه أن يساعدنا على النوم بشكل أفضل؟
يمتلك اللوز كمية كبيرة من المغنيزيوم الذي يساعدنا على تحسين نوعية نومنا، ليس هذا فقط، بل يقوم اللوز أيضاً بزيادة نسبة هرمون الميلاتونين الذي يفرزه الجسم للمساعدة على النوم. لذلك إن كنت تعاني من الأرق الشديد ننصحك بتناول حفنة من اللوز قبل النوم فهي كفيلة بجعل نومك أسرع وأعمق.

- لحم الديك الرومي (الحبش) يساعد على نوم عميق
هل تذوقتم من قبل لحم الديك الرومي؟ يعتبر هذا اللحم من أشهى وألذ اللحوم على الإطلاق، وبالإضافة إلى طعمه اللذيذ فإنه يمتلك كمية كبيرة من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الإنسان والتي تساعده على تحسين صحته. كما يساعد هذا اللحم الإنسان على النوم بعمق فهو يزيد أيضاً من إنتاج الميلاتونين الذي يساعد على النوم، وننصحك عزيزي القارئ بتناول هذا اللحم قبل النوم بفترة قصيرة فهو قادر على جعلك تنام طوال الليل بدون أن تستيقظ حتى الصباح[2].

- الكيوي لنوم أفضل
أعتقد أن هذه الفاكهة الصيفة لذيذة للغاية، هل توافقني الرأي؟ حتى وإن لم تكن من محبي الكيوي، فسوف تتناول الكيوي بعد قراءتك لهذه المعلومات عنه. يمتلك الكيوي الكثير من العناصر الغذائية المهمة والضرورية للإنسان كفيتامين C وفيتامين K والبوتاسيوم وغيرها الكثير، ولهذا السبب يمكن القول بأن هذه الفاكهة المغذية تساعدنا على تقليل الالتهابات بالجسم وتخفيف نسبة الكوليسترول في الدم؛ ولكن ما علاقة الكيوي بتحسين جودة النوم؟ أثبتت الدراسات أن الكيوي ضروري للإنسان وخاصة قبل النوم حيث أنه يساعد الإنسان على الغط في نوم عميق[3].

- السمك الدهني وتأثيره على النوم
للأسف يستعمل العديد من الأشخاص حبوب زيت السمك أو حبوب أوميغا 3 الدوائية، نتمنى ألا تكون من هؤلاء الأشخاص لأننا سنتعرف معاً في هذا الفقرة على كيفية حصولنا على ما نحتاجه من هذه العناصر طبيعياً. قبل البدء لابد من ذكر أن الأسماك الدهنية كالتونة والسلمون بشكل خاص تمتلك كمية كبيرة من العناصر الغذائية كفيتامين D وأحماض أوميغا 3 الدهنية؛ لذلك تعتبر هذه الأسماك مفيدة جداً لصحة الإنسان فهي تحميه من الكثير من الأمراض؛ إلا أن الفائدة التي يجهلها الكثيرون هي أن هذه الأسماك وما تحتويه من عناصر تساعد الإنسان على تحسين نومه وزيادة عدد ساعاته عن طريق مساعدة الجسم وتحفيزه على إنتاج هرمون السيروتونين الذي يساعد الجسم على الاسترخاء.

- كيف يساعد الجوز (عين الجمل) على النوم
من المعلومات المهمة التي يجب أن نعرفها عن الجوز أنه يحوي أكثر من 19 عنصر غذائي من الفيتامينات والمعادن وبشكل خاص المغنيزيوم والمنغنيز والفوسفور والنحاس كما أنه يملك نسبة عالية من أحماض أوميغا 3؛ فهو يعزز صحة القلب ويقلل من مستويات الكوليسترول في الدم؛ لكنه بالإضافة إلى كل ذلك يساعدنا على الحصول على ما نحتاجه من النوم فهو كالسمك الدهني الذي تكلمنا عنه سابقاً يعزز من إنتاج السيروتونين الذي يساعد الجسم على الراحة والاسترخاء بالإضافة إلى تحسينه من مستويات الميلاتونين بشكل خاص. لذلك إن كنت تعاني من قلة النوم ربما تبدأ بالتفكير بتناول القليل من المكسرات كالجوز واللوز قبل النوم[4].

- الأرز الأبيض والنوم
هل تعلمون كمية العناصر الغذائية التي يمتلكها الأرز الأبيض؟ في الحقيقة يمتلك الأرز الأبيض الكثير من الفولات والمنغنيز والكربوهيدرات وبشكل علمي لا يقبل الشك تم إثبات أن الأرز الأبيض يساعد على تحسين نوعية النوم بشكل كبير وواضح بشرط تناوله قبل ساعة من النوم؛ وعلى الرغم من كل فوائد الأرز الأبيض ننصحك بتناوله باعتدال لتجنب أي مشكلة صحية في المستقبل[5].


أفضل المشروبات للنوم العميق

ما هي المشروبات التي يجب أن أشربها لأنام بشكل أفضل؟
تعرفنا في الفقرة السابقة على أهم المأكولات والأطعمة التي تساعدنا على النوم بشكل أفضل إلا أن الأطعمة ليست الحل الوحيد، فكما نعلم هناك أيضاً مشروبات كثيرة يمكننا احتساءها قبل النوم لكي ننعم بساعات طويلة من الراحة العميقة. هل تريد أن تتعرف على هذه المشروبات؟ إذاً تابع معنا هذه الفقرة بعناية لتنتبه على كل التفاصيل[6].

- الحليب الدافئ قبل النوم
لا نعتقد أن هذا المشروب جديد عليكم؛ على العكس! لطالما عرف الأهالي والأجداد أن الحليب الدافئ يساعد الأطفال على النوم بسرعة أكبر؛ ولطالما شاهدنا في المسلسلات والأفلام أن الأطفال يحبون هذا المشروب لأنه يساعدهم على النوم بسلام. في الحقيقة هذا الأمر صحيح وليس مجرد خيال يظهر في التلفاز، فالحليب الدافئ يساعد على إنتاج الميلاتونين الذي يساعد الإنسان على النوم بعمق.

- حليب اللوز لنوم عميق
يمكنكم أيضاً الاستعاضة عن الحليب الدافئ التقليدي بشرب حليب اللوز اللذيذ؛ فكما مر معنا سابقاً يمكن للوز مساعدتنا على النوم بسرعة أكبر وبعمق أكثر، وبنفس الطريقة يمكن لحليب اللوز اللذيذ والمغذي أيضاً مساعدتنا في هذه المهمة فهو أيضاً قادر على مساعدة الجسم على إفراز السيروتونين مما يعني استرخاء كبير قبل النوم.

- الحليب المملح
يبدو أن طعمه سيئ أليس كذلك؟ في الحقيقة –وبشكل غريب- يبدو أن طعم هذه الخلطة ليس بهذا السوء، فهي وصفة بريطانية قديمة من أجل المساعدة على النوم. يحوي الحليب المملح على الكثير من العناصر الغذائية مثل الزنك والحديد والفوسفور وفيتامين B والمغنزيوم. يساعدك هذا المشروب على الاسترخاء والنوم بسرعة كبيرة.

- شاي الناردين
لمن لا يعرف هذه النبتة، تعتبر الناردين من أشهر النباتات الطبية ويطلق عليها اسم الناردين الطبي، أغصانها قليلة وأوراقها متقابلة وأزهارها وردية. بالعودة إلى مقالنا، يتم استخدام هذه النبتة لصنع الشاي اللذيذ الذي يساعد على النوم، ومن المعلومات المميزة عن هذه النبتة أنها استعملت في العالم الطبي بشكل كبير كنوع من المهدئات، لذلك عليك أن تكون حذراً في شربها لأنك من الممكن أن تدمن عليها.

- الشاي الأخضر الخالي من الكافيين
كما نعرف جميعاً، يقدم لنا الشاي الأخضر الكثير من الفوائد الصحية المتنوعة والضرورية لصحتنا، لكن هل تعلمون أنه في حال شربنا الشاي الأخضر الخالي من الكافيين سنحصل على فائدة إضافية وهي القدرة على النوم بعمق! هذا صحيح فالشاي الأخضر يحتوي على الأحماض الأمينية التي تدعى بالثيامين والتي تساعد في تقليل التوتر والأرق وتحسين جودة النوم.

- شاي البابونج لنوم عميق
يمكننا أن نقول لكم أن شاي البابونج من المشروبات المهدئة الطبيعية أيضاً، ومن الممكن أن تساعدكم في حل الكثير من مشاكل الأرق وقلة النوم في الليل، ويوصي الخبراء بشرب شاي البابونج قبل النوم من أجل الاستفادة من فوائده والحصول على قسط كافي من النوم؛ يمكنك أن تستعمل مع هذا الشاي مكملات المغنزيوم للاستفادة من الحدود القصوى من هذا الشاي.

- ماء جوز الهند الصحي
قد تكون هذه الإضافة لقائمتنا مفاجئة للغاية، لأن النظرة العامة لهذا المشروب أنه منعش ويجدد طاقتك ؛ إلا أن الحقيقة هي أن ماء جوز الهند يساعدك على النوم بشكل أفضل لأنه غني بالمغنيزيوم والبوتاسيوم اللذان يساعدان الجسم على الاسترخاء وتقليل التوتر ومنع التعرض لمشاكل الأرق.

- عصائر الموز
هذا النوع من العصائر سهل التحضير للغاية، فكل ما تحتاج إليه هو موزة والقليل من زبدة اللوز أو الزبدة العادية والحليب. هذا المشروب له العديد من الفوائد أهمها إشباعك لمنعك من تناول وجبة عشاء دسمة تصعب عليك النوم في الليل، بالإضافة إلى أنه غني بالبوتاسيوم والمغنيزيوم اللذان يساعدان على استرخاء العضلات والنوم بسرعة.

- عصير الكرز
يمكنني ان أقول لكم بكل صراحة أن هذا العصير من ألذ العصائر الطبيعية على الإطلاق، فهو يمزج بين الطعم الحلو والطعم الحامض للحصول على نكهة مميزة وفريدة. لكننا لم نصل بعد إلى الجزء المهم، فقد أثبتت الدراسات أن عصير الكرز ضروري ومهم للغاية من أجل محاربة الأرق الليلي، بالإضافة إلى أنها أثبتت أن الأشخاص الذين يشربون عصير الكرز قبل النوم تقل أعراض الأرق لديهم بشكل كبير[7].

في النهاية، نتمنى أن يساعدكم هذا المقال على النوم بشكل أفضل من أجل الحصول على دفعة نشاط وحيوية كبيرة في الصباح التالي.


المراجع والمصادر

[1] مقال أخصائية التغذية بريانا إيليوت Brianna Elliott. "أفضل 9 أطعمة لوجبة قبل النوم"، المنشور على موقع Healthline، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[2] دراسة للباحثة شونا إل. هالسون Shona L. Halson."النوم عند نخبة الرياضيين والتدخلات الغذائية لتعزيز النوم"، منشورة على موقع PubMed Central، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[3] دراسة لمجموعة من الياحثين. "تأثير الحمية الغذائية على جودة النوم"، منشورة على موقع Oxford Academic، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[4] دراسة لمجموعة من الباحثين. "الميلاتونين في الجوز"، منشورة على موقع Science Direct، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[5] دراسة لمجموعة من الباحثين. "الارتباط بين تناول الأرز والمعكرونة والخبز ونوعية النوم عند لرجال والنساء اليابانببن"، منشورة على موقع Public Library of Science، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[6] مقال."10 مشروبات لمساعدتك على النوم ليلاً"، المنشور على موقع Intermountain Healthcare، تمت المراجعة في 305/2019.
[7] دراسة لمجموعة من الباحثين. "آثار مشروب عصير الكرز على نوم كبار السن المصابين بالأرق"، المنشورة على موقع Journal of Medicinal Food، تمت المراجعة في 30/5/2019.
 

ذات علاقة