تعتبر التجاعيد من أكثر الأمور التي تزعج النساء والرجال، فهي دليل على التقدم بالعمر وانتهاء فترة الشباب، بالإضافة إلى أن مظهرها على البشرة والجلد لا يعجب العديد من الأشخاص؛ إذاً ما الحل؟ الحل بسيط للغاية، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أسباب التجاعيد لكي نتجنبها، بالإضافة إلى طرق الوقاية منها بدون أن ننس طريقة معالجة هذه الخطوط الدقيقة.


ذات صلة


أسباب التجاعيد

ما سبب ظهور علامات التقدم بالعمر؟
هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه الخطوط الدقيقة على بشرة الإنسان، سواء ظهرت هذه التجاعيد على الجبين أو حول العينين أو حتى على الرقبة! وللأسف الكثير من الأسباب يمكن تجنبها ببساطة إلا أننا نجهل حقيقة هذه الأسباب. في هذه الفقرة سنتعرف على أهم أسباب ظهور التجاعيد باستثناء التقدم بالعمر، فهذا الأمر لا مفر منه للأسف[1].

- التعرض للشمس
للأسف نتعرض جميعاً لضوء وأشعة الشمس خلال فترات طويلة من اليوم، وذلك بسبب الظروف القاهرة التي نتعرض لها كظروف العمل الميداني وغيرها؛ إلا أننا نجهل أن هذا التعرض للشمس سيؤذينا بشكل كبير وخاصة على المدى البعيد. إن التعرض للأشعة فوق البنفسجية للشمس يساهم بشكل كبير في ظهور تجاعيد البشرة بسن مبكر؛ بالإضافة إلى زيادة فرص الإصابة بسرطان الجلد.

- التدخين
يعتبر التدخين أيضاً من الأسباب الرئيسية التي تؤدي لظهور علامات التقدم بالسن كالتجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر على البشرة بسن مبكر! لذلك ننصحكم جميعاً أعزاءنا القراء –وبشكل خاص النساء منكم- أن تتوقفوا عن التدخين بأسرع وقت ممكن إن كنتم تبحثون عن بعض الطرق البسيطة لمنع ظهور التجاعيد على بشرتكم.

- الجفاف
هل أنت من الأشخاص الذين لا يشربون الكثير من المياه يومياً؟ هل تعلم مخاطر هذا الفعل! عزيزي القارئ، إن كنت تعتقد أن عدم شرب كميات كبيرة من المياه يومياً أمراً عادياً، فأنت مخطئ، والسبب في هذا الأمر أنك تعرض جسدك وبشرتك للجفاف وخاصة في الأيام الحارة. يترتب عن جفاف الجسم الكثير من الأمراض الصحية الخطيرة، بالإضافة إلى زيادة التجاعيد على بشرنك. ننصحك بإعادة النظر بكمية المياه التي تقدمها لجسدك يومياً؛ وتذكر أن الماء مفيد ولن يضرك شرب 2-3 لتر من المياه يومياً.

- عدم استعمال كريم مضاد للتجاعيد
قد تعتقد أن هذا النوع من الكريمات مجرد مضيعة للمال والوقت، إلا أن الحقيقة هي عكس ذلك تماماً! من الضروري أن يستعمل كل رجل وكل امرأة هذا النوع من الكريمات في حال كنتم تريدون التخلص من التجاعيد أو تأخير ظهورها.

- الضغط والتعب النفسي
عندما تشعر بالإرهاق والتعب النفسي، سيقوم جسدك بإفراز هرمون الكورتيزول (مادة كيميائية يفرزها الجسد في حالات التعب والإرهاق)؛ يتسبب هذا الهرمون بظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة وخاصة في منطقة الوجه.
 

ذات علاقة


الوقاية من التجاعيد

كيف تمنع ظهور التجاعيد على بشرتك؟
هناك الكثير من الأمور التي يمكننا أن نقوم بها من أجل التخلص من التجاعيد، ولكننا في هذا الفقرة سنتعرف على الطرق التي تساعدنا على وقاية بشرتنا من علامات التقدم بالعمر السيئة هذه؛ في حال كنت تبحث عن أبرز طرق الوقاية من التجاعيد، فأنت في المكان الصحيح[2].

- تجنب الشمس
كما تعرفنا سابقاً في هذا المقال، فإن أشعة الشمس هي المسبب الأول لظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة؛ لذلك ننصحك بالابتعاد عن أشعة الشمس قدر الإمكان، وفي حال اضطررت للتعرض لأشعة الشمس خلال اليوم، ننصحك باستعمال واقي الشمس اليومي حتى ولو كان تعرضك للشمس لا يتجاوز بضع دقائق.

- انتبه مما تضعه على بشرتك
هل تعلمون أعزاءنا القراء أن ما تضعونه على بشرتكم يومياً يؤثر بشكل كبير على ظهور التجاعيد في المستقبل؟ هذا صحيح، عليكم أن تنتبهوا إلى الكريمات التي تضعونها على بشرتكم، بالإضافة إلى ضرورة تجنب ملامسة العطور الزيتية وغيرها من المواد التجميلية للبشرة؛ أما بالنسبة لقارئاتنا العزيزات في حال أردتن أن تستعملن مساحيق التجميل، فاستعملوا تلك المساحيق المضمونة والتي تنصح بها منظمات الصحة.

- تخفيف السكر
من الضروري أن نعلم جميعاً ان السكريات مضرة بالجسم بشكل عام، ولكن هل هي حقاً مضرة بالبشرة أيضاً؟ في الحقيقة الإجابة هي نعم! تعتبر السكريات من ألد أعداء البشرة، فارتفاع نسبة السكر في الدم يسبب زيادة في إفراز الأنسولين (وهو الهرمون الذي يعدل من نسبة السكر في الدم)، وبالتالي سيسبب الأنسولين التهاباً في الجلد، مما سيسمح بظهور التجاعيد بسن مبكر.

- الهواء النقي هو الحل
بالإضافة إلى كل الأسباب التي تناولناها سابقاً في مقالنا، هناك سبب إضافي يجب علينا أن نناقشه، وهو الهواء الملوث! للأسف، يقوم الهواء الملوث بالأبخرة ودخان المصانع وعوادم السيارات وغيرها من الملوثات، بالتأثير بشكل سلبي علينا وعلى بشرتنا بشكل خاص. إن كنت تحاول تحسين صحة بشرتك ووقايتها من التجاعيد ننصحك بأن تقوم بالمشي بالهواء الطلق بين الأشجار وفي الحدائق لبعض الوقت بشكل يومي؛ ونعدك بملاحظة التحسن الكبير لصحتك النفسية وصحة بشرتك أيضاً!

- النوم الكافي
ما علاقة النوم بظهور التجاعيد؟ إنها علاقة أزلية، وسنشرح هذه العلاقة لكي نفهمها أكثر. مر معنا سابقاً أن التعب والقلق والتوتر والجهد النفسي يسببان ظهور التجاعيد بسن مبكر، أليس هذا صحيحاً؟ إذاً يمكننا القول بأن عدم النوم بما فيه الكفاية يومياً سيسبب لنا التعب والإرهاق الجسدي والنفسي، وبالتالي سيزيد من احتمال ظهور علامات التقدم بالسن بوقت مبكر.

- توقف عن التدخين
مر معنا سابقاً أن التدخين يسبب ظهور الخطوط الدقيقة المزعجة على البشرة، إذاً ما الذي علينا أن نفعله بهذا الشأن؟ بالتأكيد يجب علينا أن نتجنب التدخين ونقطعه بشكل نهائي من أجل الحصول على البشرة المثالية التي نرغب بها.
 

التخلص من التجاعيد

أطعمة وعناصر للتخلص من التجاعيد
إن كنت تعتقد أن تخفيف التجاعيد والتخلص من الخطوط الدقيقة الموجودة على البشرة أمر مستحيل، أنت مخطئ! هناك الكثير من الأمور التي يمكننا القيام بها لمعالجة التجاعيد؛ تعرف معنا على الأطعمة التي تساعدك على التخلص من التجاعيد[3].

- قناع الموز لعلاج التجاعيد
ينصح الخبراء باستعمال قناع الموز، بسبب احتواء الموز على كمية كبيرة من العناصر الغذائية المهمة والضرورية للبشرة. يمكنكم أن تهرسوا موزة واحدة صغيرة حتى تصبح عجينة رقيقة للغاية، ومن ثم طبقوا هذه العجينة على البشرة واتركوها لمدة 15-20 دقيقة، ومن ثم اغسلوا وجوهكم بالماء الدافئ.

- الأطعمة الخارقة لمقاومة التجاعيد
ما هي الأطعمة الخارقة؟ إنها الأطعمة التي تمتلك الكثير من العناصر الغذائية المهمة والضرورية للإنسان، وهناك الكثير من هذه الأطعمة كالخرشوف والأفوكادو وبذور الشيا والقرفة وبياض البيض والزنجبيل والشوفان وسمك السلمون والسردين... إلخ. وحسب الدراسات يبدو أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الخضار والفاكهة ويتمتعون بعادات أكل صحية لا يمتلكون الكثير من التجاعيد مقارنةً بالأشخاص الآخرين الذين يبلغون نفس العمر[4].

- غشاء بياض البيض
على الرغم من أننا جميعاً نعلم مدى أهمية بياض البيض على تأخير ظهور التجاعيد على البشرة، إلا أنه يوجد مكون أهم منه في البيض فيما يخص هذا الموضوع! إن الغشاء الرقيق الذي يفصل بياض البيض عن قشرة البيض من أهم وأفضل العناصر التي تساعد على تحسين صحة الجلد من خلال زيادة إنتاج الكولاجين الذي يساعد على منع ظهور التجاعيد وتحسين صحة البشرة وزيادة نعومتها[5].

- فيتامين C
يعتبر فيتامين C من أهم العناصر المضادة للأكسدة على الإطلاق، وبالتالي من أكثر العناصر التي تقلل من ظهور التجاعيد على بشرة الإنسان؛ وفي إحدى الدراسات قام بعض الأشخاص بتطبيق فيتامين C بشكل موضعي على البشرة ولاحظوا أن البشرة التي تعرضت لهذا الفيتامين أظهرت تحسناً كبيراً كما قلت فيها التجاعيد بشكل كبير[6].

- اللبن للتخلص من التجاعيد
تشير الأبحاث إلى أن تناول اللبن بشكل يومي من الممكن أن يقلل من ظهور التجاعيد بشكل كبير، بل ومن الممكن أيضاً أن تعالج الخطوط الدقيقة وعلامات التقدم بالعمر التي قد تظهر على البشرة. لذلك إن كنت تبحث عن طعام لذيذ ومغذي ويقضي على التجاعيد، ننصحك باللبن والزبادي[7].
 

طرق أخرى للتخلص من التجاعيد

هل يمكن التخلص من التجاعيد بطرق أخرى؟
جوابنا على هذا السؤال، هو أنه بالتأكيد يمكننا التخلص من التجاعيد ببعض الطرق الأخرى، حيث أنه يوجد طرق لا تعد ولا تحصى للتخلص من التجاعيد؛ وعلى الرغم من تعرفنا على بعض الأطعمة والعناصر المفيدة في هذا المجال، إلا أنه لايزال هناك بعض الطرق المنزلية التي يمكننا أن نعلمها لكم[3].

- المساج
يلجأ العديد من الناس إلى تدليك البشرة من أجل تقليل التجاعيد الموجودة عليها، وفي الحقيقة هذه الطريقة فعالة للغاية؛ يمكن لتدليك البشرة أن يساعدها على التخلص من الكثير من التجاعيد الموجودة فيها، بل وتساعد أيضاً في حماية البشرة من الخطوط الدقيقة التي تنتج عن التقدم بالعمر.

- الألوفيرا
يمتلك الصبار بشكل عام الكثير من الخصائص المفيدة للبشرة، ولكن الألوفيرا بشكل خاص، يساعد في تقليل التجاعيد الموجودة على البشرة بشكل كبير جداً؛ وتقول الدراسات أن تطبيق الهلام وعصارة الألوفيرا على البشرة يقلل بشكل كبير من التجاعيد الموجودة على البشرة، ليس هذا فقط، بل ومن الممكن أيضاً أن يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة[8].

- زيت الزيتون
هل كنتم تعلمون أن زيت الزيتون يقدم للبشرة الكثير من الفوائد الصحية؟ يساعد زيت الزيتون على التخلص من التجاعيد وتقليل فرص ظهورها بشكل كبير، مما يعني أن تناولكم لنظام غذائي غني بزيت الزيتون اللذيذ سيساعدكم على التخلص من التجاعيد بكل بساطة، بدون أن تتعبوا بصناعة الماسكات وتطبيقها على بشرتكم[9]. لذلك في المرة القادمة التي تطبخون بها، ربما ستقررون استعمال زيت الزيتون عوضاً عن السمن.

في النهاية، نتمنى أن يساعدكم هذا المقال على التخلص من تجاعيد البشرة، وفي حال راودكم أي سؤال، لا تترددوا بسؤال خبراء حلوها.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال "ما الذي يسبب التجاعيد؟"، المنشور في nivea.com.au، تمت المراجعة في 14/8/2019.
[2] مقال "هل تتقدم بشرتك بالعمر؟ 7 طرق لمنع ظهور التجاعيد"، المنشور في health.clevelandclinic.org، تمت المراجعة في 14/8/2019.
[3] مقال "كيف تعالج التجاعيد طبيعياً في المنزل"، المنشور في healthline.com، تمت المراجعة في 14/8/2019.
[4] دراسة Mekić S و Jacobs LC وباحثون آخرون (2019)، " يرتبط اتباع نظام غذائي صحي لدى النساء بتجاعيد وجه أقل بين مجموعة كبيرة من السكان الهولنديين"، المنشورة في ncbi.nlm.nih.gov، تمت المراجعة في 14/8/2019.
[5] دراسة Gitte S Jensen و Bijal Shah وباحثون آخرون (2016)، " تقليل تجاعيد الوجه بواسطة غشاء البيض القابل للذوبان في الماء"، المنشور في ncbi.nlm.nih.gov، تمت المراجعة في 14/8/2019.
[6] دراسة الطبيب Richard E. Fitzpatrick والطبيب Elizabeth F. Rostan سنة(2008)، "دراسة مزدوجة لنصف الوجه المطبق عليه فيتامين C والنصف الآخر، لمقارنة تأثير فيتامين C الموضعي لعلاج أضرار أشعة الشمس على البشرة"، المنشورة في onlinelibrary.wiley.com، تمت المراجعة في 14/8/2019.
[7] دراسة Tatiana Levkovich و Theofilos Poutahidis وباحثون آخرون (2013)، "بكتيريا بروبيوتيك تحفز على (تحسين الصحة)"، المنشورة في journals.plos.org، تمت المراجعة في 14/8/2019.
[8] دراسة Miyuki Tanaka و Eriko Misawa وباحثون آخرون (2015)، "آثار الستيرول النباتي المشتق من جل الصبار على الخلايا الليفية البشرية في المختبر وعلى حالة الجلد لدى النساء اليابانيات"، المنشورة في ncbi.nlm.nih.gov، تمت المراجعة في 14/8/2019.
[9] دراسة Purba MB و Kouris-Blazos A وباحثون آخرون (2001)، "تجاعيد البشرة: هل يمكن للطعام أن يحدث فرقاً؟"، المنشورة في ncbi.nlm.nih.gov، تمت المراجعة في 14/8/2019.