التدخين، تلك الآفة المنتشرة بكثرة، التي دخلت الأجساد والبيوت بسلطتها القاسية بتغيير النظام الطبيعي لحياة الشخص ليحرق عداد عمره ظنًا منه أنه يتلذذ بتفريغ مكبوتات مشاعره. ما هو حل هذه الآفة؟ وكيف يمكن مكافحة التدخين؟ قمنا بإعداد مقال يحوي معلومات عن التدخين وأثر التدخين على الصحة والبيئة والحياة الجنسية والجهاز العصبي. وطرق الإقلاع عن التدخين وحقائق وإحصائيات عن التدخين.

 


ذات صلة


أضرار التدخين الصحية

ما هي أضرار التدخين على الصحة والأعصاب؟ وما هي الأمراض التي يسببها التدخين؟
- سرطان الحنجرة.
- سرطان اللثة.
- سرطان اللسان.
- سرطان الشفة.
- سرطان الرئة.
- الأمراض القلبية.
- ارتفاع الضغط الدموي وتسارع في نبضات القلب عن الوضع المعتاد.
- زيادة نسبة الكولسترول في الدم.
- الرائحة الكريهة من الفم.
- التهاب اللثة.
- فقدان الشهية للطعام.
- الأرق والتعب.
- ومن مخاطر التدخين التهاب القرحة المعدية.
- تأثيره على الحواس الخمس.
- تأثير التدخين على الحياة الجنسية بإضعاف القدرة الجنسية لدى الجنسين.
- تأثير التدخين على الجهاز العصبي بإضعاف الذاكرة.
- تأثيره على المرأة الحامل والجنين.

ويتساءل الكثيرون، هل التدخين يسبب الرهاب الاجتماعي؟
نعم، للتدخين علاقة بالرهاب الاجتماعي؛ لأنه يسبب تنبيه الجهاز العصبي ويرفع من هرمون الأدرينالين وبالتالي يزيد الإحساس بالقلق والرهاب.

والسؤال الذي يجوب بال من استيقظ من رماد الضرر، كيف أترك التدخين؟! إليك مجموعة نصائح لترك التدخين في الفقرة التالية.

 

ذات علاقة


طرق الإقلاع عن التدخين

طريقة الإقلاع عن التدخين الأولى: وهي الانقطاع الفوري عن التدخين، بأن يتوقف المدخن فجأة عن التدخين مستغلًا قوة إرادته، ويتحمل كل أعراض ترك التدخين فجأة مثل الرغبة الشديدة لإشعال سيجارة والتوتر والقلق. ومشكلة هذه الطريقة أن المعاناة النفسية بها تكون كبيرة، وكذلك فرصة العودة للتدخين مرة أخرى تكون كبيرة أيضًا.
طريقة الإقلاع عن التدخين الثانية: هي الانقطاع التدريجي عن التدخين، بمعنى أن يقلل المدخن تدريجيًا من عدد السجائر المدخنة يوميًا، حتى يتوقف نهائيًا خلال أسبوعين أو ثلاثة، وبذلك يقلل من المعاناة وأعراض الإقلاع عن التدخين.

 

أعراض الإقلاع عن التدخين

منذ أول يوم في قرار ترك التدخين تظهر على الشخص أعراض الإقلاع عن التدخين وهي بسبب انسحاب النيكوتين من الجسم:
- من أعراض ترك التدخين فجأة الرغبة الشديدة في التدخين لاحتياج الجسم للنيكوتين.
- وخز في اليدين والقدمين.
- التشنج المعوي.
- الصداع.
- العرق الشديد.
- صعوبة في التركيز.
- القلق والاكتئاب.
- الشعور بالجوع وزيادة الوزن.
- السعال والتهاب الحلق.

ولكن، متى تنتهي الرغبة في التدخين؟
إن أعراض انسحاب النيكوتين عندما تقرر الإقلاع عن التدخين تكون فى أشدها خلال يومين إلى ثلاثة أيام وقد يتعرض الشخص لأعراض انسحاب النيكوتين لعدة أشهر إلى أن تزول تمامًا.

 

حقائق وإحصائيات عن التدخين

- التدخين من أكبر الأخطار الصحية التي شهدها العالم على مر التاريخ. عدد حالات الوفاة بسبب التدخين سنوياً ستة ملايين حالة تقريبًا، منهم أكثر من خمسة ملايين ممن يتعاطونه أو سبق لهم تعاطيه وأكثر من 600000 حالة وفاة بسبب التدخين السلبي غير المباشر.
- يموت شخص كل ست ثوان تقريبًا بسبب التبغ.
- يعيش أكثر من 80% من المدخنين البالغ عددهم مليار شخص على الصعيد العالمي في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل!
- الوفاة المبكرة لمن يتعاطون التبغ تحرم أسرهم من الدخل وتزيد تكاليف الرعاية الصحية وتعوق التنمية الاقتصادية.
- في بعض البلدان يتم تشغيل الأطفال في زراعة التبغ كي يساعدوا أسرهم في الدخل، وهؤلاء الأطفال معرضون للإصابة بما يسمى "داء التبغ الأخضر" الذي يتسبب فيه النيكوتين الذي يمتصه الجسم عن طريق الجلد أثناء مناولة أوراق التبغ الرطبة.
- عدد الوفيات بسبب التبغ في القرن العشرين: 100 مليون حالة وفاة. وإذا استمرت الاتجاهات السائدة حاليًا فسيتسبب بوفاة مليار شخص في القرن الحادي والعشرين.
- إذا لم تتم مكافحة الوفاة بسبب التبغ فسيزيد عدد الوفيات إلى أكثر من ثمانية ملايين وفاة بحلول عام 2030. و80% من تلك الوفيات في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.
- نصف عدد الأطفال تقريبًا يتنفسون هواءً ملوثًا بالدخان في الأماكن العامة.
- أكثر من 40% من الأطفال يدخن أحد والديه على الأقل.
- يتسبب دخان التبغ غير المباشر في حدوث أكثر من 000 600 وفاة مبكرة سنويًا.
- في عام 2004، شكل الأطفال 28% من الوفيات الناجمة عن الدخان غير المباشر.
- أثر التدخين على البيئة خطير جداً، حيث تحتوي نفايات السجائر على أكثر من 7000 مادة كيميائية سامة تؤدي إلى تسمم البيئة، منها المواد التي تصيب الإنسان بالسرطان.
- ومن مخاطر التدخين على البيئة أنه يجري التخلص في البيئة من عدد يصل إلى 10 مليارات سيجارة من إجمالي الـ 15 مليار سيجارة التي تباع يوميًا.
- تشكل السجائر 30-40٪ من مجموع المواد التي تُجمع في عمليات التنظيف.
- 60-70٪ من العاملين في مزارع التبغ من النساء، وهو ما يجعلهن على احتكاك مباشر بالمواد الكيميائية الخطرة!

 

اليوم العالمي لمكافحة التدخين

متى اليوم العالمي لمكافحة التدخين؟ تحتفل منظمة الصحة العالمية  في 31 أيار من كل عام بما يسمى اليوم العالمي للامتناع عن التبغ أو اليوم العالمي لمكافحة التدخين. وذلك بتسليط الضوء على المخاطر الصحية والمخاطر الأخرى المرتبطة بالتدخين وبزيادة الوعي حول أضرار التدخين وأثر التدخين على الحياة الجنسية والجهاز العصبي والصحة والبيئة والوضع الاقتصادي للأسرة. والدعوة إلى وضع خطط واستراتيجيات وسياسات فعالة للحد من استهلاك التبغ.
وهناك العديد من جمعيات مكافحة التدخين في العالم والوطن العربي منها: برنامج مكافحة التدخين، وموقع جمعية كفى، وموقع جمعية نقاء، وموقع جمعية صفاء.

أعمارنا كتبت، والأخذ بالأسباب هو السبيل لزوال الضرر، وأيقن أن أضرار التدخين دائرة تلف حول قفصك وقفص الكون بأكمله! فأقلع من الآن! 

فريق حلّوها يتمنى لكم حياة صحية.

 

المراجع

- ويب طب
- منظمة الصحة العالمية