في وقت أصبحت مشكلة التدخين خطراً محدقاً بين النشء، ومن هم دون سن البلوغ، حيث لم تعد المشكلة مقتصرة على التدخين ذاته، إنما أصبحت مدخلاً سهلاً يقود إلى المخدرات بأنواعها، في هذا الوقت العصيب، ظهرت جميعة كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات، في السعودية، لتحد من تطور هذه الظاهرة، ذات العواقب الوخيمة على الأفراد، وعلى المجتمع بأسره.

الأسئلة ذات علاقة


نشأة جمعية كفى الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات

كانت بداية نشأة جمعية كفى الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات منطلقة من فكرة التوعية بأضرار التدخين، وكان ذلك قبل ما يقرب 25 عاماً، حيث بدأت بلجنة مصغرة في مجمع الأمير منصور، في حي النزلة الشرقية، يرأسها فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن محمد السيف، وكانت تسمى اللجنة الخيرية لتوعية الشباب وحمايتهم من أضرار التدخين، بالتعاون مع جمعية مكافحة التدخين في الرياض، وفي عام 1425هـ، 2004 م، كانت البداية للجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات (كفى)، وكان ذلك في منطقة مكة المكرمة، حيث شكلت لجنة من أعضاء ومتعاونين، يرأسها فخرياً صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز، وبعد ذلك ترأسها فخرياً صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، أمير منطقة مكة المكرمة ، وكان رئيس مجلس الإدارة فضيلة الشيخ عبدالله بن عبالرحمن العثيم، ونائب الرئيس الشيخ عبدالعزيز بن محمد السيف.

ذات علاقة


أهداف جمعية كفى الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات

وتمثلت أهداف جمعية كفى الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات في عدة نقاط، تجتمع في مجملها على غاية واحدة تتلخص في أن الوقاية خير من العلاج، ومن أهداف الجمعية: 

• توعية فئات المجتمع بالآثار السيئة للتدخين والمخدرات، وتفعيل قاعدة "الوقاية خير من العلاج".

• التعاون مع المؤسسات التعليمية لتحصين الشباب ضد الوباء القاتل، وتصحيح المفهوم الخاطئ لديهم، من أن التدخين من مظاهر اكتمال الرجولة .

• دعم العيادات الخيرية والمراكز ذات العلاقة في نطاق عمل الجمعية، لمساعدة الراغبين في الإقلاع عن التدخين.

• توفير قاعدة معلومات شاملة عن التدخين والمخدرات وأضرارهما المدمرة.

• التعاون مع الجمعيات والمؤسسات الأخرى.

وفي هذه الأهداف نظرة عميقة لواقع مشكلات التدخين، ومآلات تطورها وانتشارها بين أوساط الشباب، ومن لم يبلغوا سن الرشد بعد.

وتعبر جمعية كفى الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات عن نفسها بأنها جمعية خيرية تدرك خطر التدخين والمخدرات، وتسعى لمكافحتهما ووقاية وتوعية المجتمع من أضرار التدخين والمخدرات، ومساعدة الراغبين في العلاج، وذلك من خلال برامج متنوعة ومتكاملة، بأسلوب علمي متميز عبر القنوات الإعلامية والمراكز المتخصصة، والتعاون مع الجهات المختلفة في تحقيق أهدافها.

برامج ونشاطات جمعية كفى الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات

برنامج جيل: وهو برنامج تثقيفي وقائي، يعنى بطلاب وطالبات المدارس، حيث يقع خطر الاستهداف الأكبر من قبل شركات التبغ ومروجي المخدرات عليهم.

برنامج المساجد: وهو برنامج تثقيفي وقائي يقدم مادة متنوعة تثقيفية توعوية للمصلين.

برنامج آمن: وهو برنامج تثقيفي وقائي يعنى بمنسوبي المنشآت والقطاعات العسكرية والأمنية.

برنامج المعارض المتنقلة: وهو برنامج تثقيفي عام يعتمد على المجسمات التوعوية الحية والمؤثرة.

برنامج العيادة الثابتة: إذ تسهم عيادة كفى في تقديم الخدمات الطبية ابتداء من التشخيص الدقيق إلى الوصفة العلاجية اللازمة.

العيادة المتنقلة: وهو برنامج فريد ومميز يقدم خدمات العيادة الثابتة ولكن بشكل أكثر ديناميكية.

مكة بلا تدخين: وهو برنامج تثقيفي وقائي، يركز على قاصدي مكة من الحجاج.

إنجازات جمعية كفى الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات

بلغ عدد المعالَجين في الجمعيـة من خلال العيادات الثابتة والمتنقلة قرابة  35 ألف  شخص، أقلع منهم حوالي  14 ألف شخص، من رجال ونساء، مع فروع الجمعيـة.

ويتوزع العلاج على 6 جلسات، كل جلسة مدتها نصف ساعة، على مدار الأسبوع، عبر جهاز الملامسات الفضية .

وقد وصل عدد المدخنين في المملكة العربية السعودية إلى أكثر من 6 ملايين مدخناً، منهم مليون مدخنة!

وسجلت الإحصائيات موت 5 ملايين مدخناً في العالم و 23 ألف مدخن في السعودية، بسبب مباشر، أو بأمراض لها علاقة بالتدخين، كما أثبتت الدراسات الخاصة بالجمعية أن المدخنين في السعودية ينفقون حوالي 15 مليار ريال سنوياً .

وتمارس جمعية كفى الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات نشاطاتها تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية، ولديها فرع نسائي خاص، كما تقدم الجمعية بين الحين والآخر حوافز كبيرة للمقلعين والمقلعات عن التدخين والشيشة.

فروع جمعية كفى الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات

إن كنت تبحث عن موقع جمعية كفى، فهناك فروع عدة للجمعية، منتشرة في أنحاء المملكة العربية السعودية، وهي موزعة في جدة، مكة المكرمة، والطائف، والقنفذة، والليث، وبحرة.

هاتف جمعية كفى الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات

لكل من يسأل عن رقم هاتف جمعية كفى، يمكنك عزيزي القارئ الاتصال على الخط الساخن الخاص بجمعية كفى على الرقم: 920007848.

كما يمكنك التواصل على البريد الإلكتروني لجمعية كفى (إيميل جمعية كفى): kafamaakkah@hotmail.com

ختاماً، لا تترد بالتواصل مع مقرات جمعية كفى الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات في حال اتخاذك قراراً جريئاً بالإقلاع عن التدخين، أو إذا كنت تنوي مساعدة أحد أقربائك أو أصدقائك على الإقلاع عن التدخين أو التعافي من آفة المخدرات.

المراجع