أيها أصدق في كشف الحمل السونار أم تحليل الدم أم البول؟

هل يكشف السونار الحمل في بدايته وهل فحص الدم للحمل دقيق؟ تعرفي إلى الفرق بين فحص الحمل بالبول والدم وأيهما أفضل
أيها أصدق في كشف الحمل السونار أم تحليل الدم أم البول؟
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يجب أن تكوني صبورة للكشف عن حدوث الحمل لديك، وإمكانية رؤية طفلك المتشكل في رحمك، حيث يُعد الكشف عن الحمل أول خطوة.. وسواء كنتِ تتساءلين حول كيفية تحديد الحمل بالسونار أم بتحليل الدم أو البول (اختبار الحمل المنزلي)، وعن وقت ظهور كيس الحمل، وغيرها من تساؤلات السيدة الحامل، سنقدم لك الإجابات خلال هذا المقال.

هل السونار يكشف الحمل من أول أسبوع من بدايته ومتى يظهر كيس الحمل بالسونار العادي؟

لا يظهر الحمل بالسونار العادي من أول أسبوع، وكي يكون الحمل مؤكداً بالسونار العادي لا بد أن يتم خلال الأسبوع الثالث إلى الخامس من الحمل، وعادة ما يظهر الكيس بالسونار فارغاً وهذا لا يدعو إلى القلق، حيث سيطلب طبيبك أن تعودي بعد مرور أسبوعين أي في الأسبوع السابع من فترة الحمل، للتأكد من وجود الجنين في كيس الحمل عبر السونار، وهذا ما يتم تأكيده من خلال تحليل الدم وهو ما سنتحدث عنه خلال هذا المقال أيضاً.

الحمل يظهر بالسونار العادي بعد الأسبوع الخامس من الحمل، ولا يظهر كيس الحمل بالسونار العادي في أول أسبوع من الحمل أو بعد ذلك بأيام معدودة على حسب موعد التبويض والذي يختلف من سيدة إلى أخرى، ويظهر الحمل تحديداً بين اليوم 18 واليوم 21 بعد حدوث التبويض وتخصيب البويضة، لكن يتأخر ظهور كيس الحمل باستخدام السونار العادي لمدة تتجاوز عدة أيام وذلك مقارنة باستخدام السونار المهبلي، الذي يكشف كيس الحمل بشكل مبكر. [3]

animate

من المهم أن تفهم السيدات؛ ما هي المعلومات التي يمكن أن تقدمها الموجات فوق الصوتية (السونار)، وذلك خلال مراحل الحمل الأولى، حيث تكشف اختبارات السونار المعلومات التالية:

  • المرحلة الأولى: إذا تم إجراء السونار في وقت قريب من موعد الدورة الشهرية للمرأة، فإن الموجات فوق الصوتية عادة ما تُظهر بطانة رخوة وسميكة للرحم تستعد للبيضة المخصبة.
  • المرحلة الثانية: بعد أربعة إلى خمسة أسابيع من موعد الدورة الشهرية الأخيرة، حيث تُظهر الموجات فوق الصوتية عادة مجموعة صغيرة من السوائل داخل بطانة الرحم، تمثل التطور المبكر لكيس الحمل.
  • المرحلة الثالثة: بعد حوالي خمسة أسابيع ونصف من الدورة الشهرية الأخيرة للمرأة الحامل، عادة ما يُظهر السونار العادي كيس الحمل، ويمكن أن نرى داخله بنية تشبه الفقاعة من 3 إلى 5 ملم.
  • المرحلة الرابعة: بعد حوالي ستة أسابيع من الدورة الشهرية الأخيرة للمرأة الحامل، بحيث يمكن رؤية الجنين المتشكل، وهو أحد المراحل الأولى من نمو الجنين.

بالطبع لا تتطور جميع حالات الحمل وفق نفس الإطار الزمني لدى جميع الحوامل، خاصة إذا كان هناك تقلب في طول الدورة الشهرية أو عند حدوث الإخصاب، بالتالي ما يمكن رؤيته بالسونار العادي يتغير من سيدة إلى أخرى، لذا من المهم أن يتم إجراء الموجات فوق الصوتية؛ عن طريق المهبل للحصول على صور عالية الجودة. [4]

فيما يخص الأسئلة المتعلقة بكشف الحمل عن طريق تحليل الدم مثل: متى يظهر الحمل في الدم بعد تلقيح البويضة؟ وهل يبان الحمل بعد أسبوع من التلقيح؟ فإننا سنحاول الإجابة عنها وتوضيح كل ما يتعلق بكشف الحمل بتحليل الدم.
حيث تُجري المرأة عدد من الفحوصات للكشف عن الحمل ومنها تحليل الدم، الذي يؤكد الحمل ويحدد العمر التقريبي للجنين، كما يمكن تشخيص حالات الحمل غير الطبيعية من خلال تحليل الدم، أو حالات الإجهاض المحتملة أيضاً، وفي بعض الأحيان يستخدم اختبار الدم في فحص الحمل قبل الخضوع لبعض العلاجات الطبية، التي يمكن أن تضر بنمو الجنين؛ كالتعرض للأشعة السينية، أو تناول نوع من الأدوية. [5،6]

متى يظهر الحمل في الدم؟

كي يظهر الحمل من خلال تحليل الدم يجب الانتظار من 6 إلى 7 أيام من اليوم الأول لغياب الدورة الشهرية عن موعدها، على الرغم من القدرة على معرفة وجود الحمل من عدم وجوده بعد ثلاثة أيام فقط من تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي أي قبل عشرة أيام من موعد الدورة الشهرية التالية، لأن الجسم يبدأ بإفراز هرمون الحمل بعد ثلاثة أيام من الإخصاب، ويمكن إجراء اختبار تحليل الدم بعد مرور أسبوع من وقت إخصاب البويضة، ويقترح الأطباء نوعين من اختبارات حمل الدم:

  1. الاختبار النوعي للحمل: الذي يمكن أن يؤكد فقط ما إذا كان هرمون الحمل (HCG) موجوداً أم لا، ونتيجة نعم (أنت حامل) أو لا (أنت لست حامل). 
  2. الاختبار الكمي للحمل: يقيس الكمية الدقيقة من هرمون الحمل في الدم، فهو اختبار دقيق للغاية، كما يمكن أن يساعد اختبار الدم الكمي طبيبك على تحديد ما إذا كان الحمل يتقدم بشكل طبيعي.

هل اختبار الدم للكشف عن الحمل دقيق؟

اختبارات الدم لكشف الحمل هي الأكثر دقة في كشف الحمل؛ لأنها تقيس كمية هرمون الحمل (HCG) في الدم، ويمكن أن تكشف عن كميات أقل من الهرمون، كما يمكن أن تعني النتائج وجود مشاكل بالحمل أيضاً، حيث يجب أن تتابعي مع طبيبك المتخصص بعد الاختبار.

    متى يظهر الحمل في اختبار الحمل المنزلي وهل يخطئ اختبار الحمل في المنزل؟
    تظهر نتيجة الحمل باختبار الحمل المنزلي ابتداءً من اليوم العاشر للتلقيح، ويمكن إجراء اختبار الحمل المنزلي في أي وقت من اليوم وليس مشترطاً في الصباح، ويمكن أن تظهر نتيجة تحليل البول بأي نوع من أنواع أجهزة كشف الحمل المنزلية، من خلال كشف هرمون الحمل في البول والذي يبدأ إنتاجه كما ذكرنا بعد 10 أيام تقريباً من الجماع وتلقيح البويضة.

    وحول دقة اختبارات الحمل المنزلية، فإنها دقيقة.. ومع ذلك فإن أجهزة كشف الحمل المنزلية المختلفة قادرة على التعرف على كميات مختلفة من هرمون الحمل، حيث تكون مستوياته منخفضة للغاية في بداية الحمل، مما يؤدي إلى إعطاء بعض الأجهزة المنزلية لكشف الحمل؛ نتيجة سلبية خاطئة، فإذا حصلتِ على نتيجة سلبية ولم يكن لديك دورة شهرية في غضون أيام، فيجب عليك إعادة الاختبار بعد أيام. [8]

    وقد يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي أيضاً، في حالات هي:

    • عدم التقيد بتعليمات إجراء اختبار الحمل المنزلي.
    • خلل في جهاز اختبار الحمل المنزلي، أو انتهاء مدة صلاحيته.
    • إذا أجري الفحص قبل ستة أيام أو أكثر من موعد الدورة الشهرية المتوقعة.
    • شرب كميات كبيرة من السوائل يؤدي إلى تخفيف تركيز البول.
    • تناول أدوية مضادات الحساسية ومدرات البول. [9]

    ملاحظة: عليك التأكد من تاريخ صلاحية جهاز كشف الحمل المنزلي والتعليمات المرفقة، وحفظ الأجهزة غير المفتوحة والتي لم تستخدميها في مكان بارد وجاف.

    أيهما أصدق السونار أم تحليل الدم لكشف الحمل؟
    وضحنا أعلاه.. أن فحص الدم للحمل دقيق، وهو الأدق بين اختبارات الحمل جميعها، حيث يمكن ظهور الحمل في الدم وعدم ظهوره في السونار؛ خلال الأسبوع الأول للحمل، لذا.. لا يمكن أن يبان الحمل في السونار وألا يبان في تحليل الدم.
    يعتبر إجراء الموجات فوق الصوتية (السونار) العادي آمناً، إلا في بعض الحالات فقد يسبب بعض الإزعاج عبر الضغط على بطن الأم، وكما ذكرنا أعلاه لا بد من إجرائه بعد الأسبوع الثالث إلى الخامس، بينما تحليل الدم يتم بعد أيام من غياب الدورة الشهرية عن موعدها المنتظم أو المتُوقع، ويعطي نتيجة دقيقة إذا كنتِ حامل أو لا.

    هل يظهر الحمل في البول ولا يظهر في الدم؟

    كل من تحليلي الدم والبول يشير إلى كمية هرمون الحمل، بإجرائها خلال 6-8 أيام بعد الإخصاب، حيث ترتفع مستويات هرمون الحمل بسرعة لتصل إلى ذروتها بعد 7-10 أسابيع، ومع معظم اختبارات الحمل الحالية؛ قد يكشف البول عن نتائج إيجابية بعد 3-4 أيام من إخصاب البويضة؛ بعد 7 أيام (من وقت الدورة الشهرية المتوقعة) وبنسبة 98٪ ستكون إيجابية، وإذا كانت النتيجة سلبية بعد أسبوع واحد من موعد الدورة المتوقع، فهذا يعني أن المرأة ليست حامل.
    و من المستبعد مع الجيل الحالي من مجموعات الاختبار المنزلية للحمل؛ أن تكون النتائج إيجابية خاطئة، حيث وصلت اختبارات الحمل الآن إلى مستوى من الحساسية والخصوصية، من غير المرجح أن تخطئ وتستدعي التأكد باختبارات أفضل أو تكنولوجيا بديلة.

    في النهاية.. سواء أردتِ التأكد من حملك عن طريق تحليل الدم أو السونار أو عن طريق البول باختبار كشف الحمل المنزلي؛ فإن هذه المعلومات التي أوردناها، تساعدك في اتخاذ أفضل قرار يتعلق بصحتك وصحة جنينك المتشكل، شاركينا تجربتك في كشف الحمل لديكِ، من خلال التعليق على هذا المقال.

    المراجع