تعتبر الخيانة الزوجية مرض هذا العصر، وللأسف يقع العديد من الأشخاص ضحية هذا المرض. قررنا في موقع حلوها أنه من الضروري تسليط الضوء على هذا الموضوع ومساعدة الضحايا المحتملين للخيانة الزوجية وخاصةً النساء. إن كنت تبحثين عن العلامات التي تدل على خيانة زوجك، فأنت في المكان الصحيح؛ لأننا في هذا المقال سنتعرف معاً على أشهر علامات الخيانة الزوجية، وكيفية التعامل مع خيانة الزوج.


ذات صلة


علامات تدل على خيانة الزوج

هل يخونك زوجك مع امرأة ثانية؟
قد يراود العديد من القارئات العزيزات الشك بأن أزواجهن يقمن بخيانتهن، ولكن نادراً ما يجدن الدليل المناسب لمواجهة الرجال. تقول خبيرة موقع حلوها النفسية سراء الأنصاري أن وساوس الشك قد تدمر حياة الزوجات، لذلك قبل الشك يجب ملاحظة أي تغير في حياة الرجل، حيث أن أي تغير في نشاطه اليومي أو تصرفاته قد يعني الخيانة؛ ولكن بشكل عام يجب ألا تتجاوز الزوجة حدود المنطق في التفكير بخيانة الزوج أو اختلاق المشاكل حول هذا الموضوع لأن هذه الطريقة قد تدفع الرجل بالفعل لخيانة زوجته.
إن كنت تبحثين عن التغيرات والعلامات التي تحدثت عنها خبيرتنا، ننصحك بمتابعة هذه الفقرة[1].

- الاهتمام بالمظهر بشكل غريب أو غير معتاد
لا أحد يفهم زوجك ويعلم نمط حياته أكثر منك، فإن لاحظتي أن زوجك بدأ بالاهتمام بنفسه بشكل مفاجئ كتناوله للطعام الصحي فقط أو ممارسته للرياضة بدون سابق إنذار، بعد أن كان معتاداً على روتين حياتي ثابت خلال حياته سابقاً؛ فننصحك بأن تنتبهي على زوجك أكثر، فهذه الأمور قد تعني خيانته لك.

- استعمال الهاتف والحاسوب بشكل دائم
هل لاحظتي في الفترة الأخيرة أن زوجك لا يترك هاتفه المحمول إلا قبل النوم؟ أو هل لاحظتي أنه أصبح يضع هاتفه تحت رأسه أثناء النوم؟ هل يغلق زوجك الحاسوب مباشرةً عندما تمرين بالقرب منه؟ للأسف هذه العلامات تعني أن زوجك يخونك بشكل شبه مؤكد!

- التجاهل قد يكون علامة من علامات الخيانة!
عندما يخون الزوج زوجته، يحاول دائماً تجاهلها في المنزل وفي العمل وفي كل مكان! أي أنك قد تلاحظين أن زوجك لا يتكلم معك في المنزل أو لا يتقرب منك في غرفة النوم؛ كما أنه من الممكن ألا يستجيب لاتصالاتك المتكررة. هذه التصرفات تعني أن زوجك يولي كل اهتمامه لشخص آخر غيرك، لذلك يجب عليك أن تكوني حذرة عند ملاحظتك لأي من هذه الإشارات.

- برود أو نشاط جنسي!
نعتقد أنكن تعلمن أن الزوج الخائن لن يتقرب من زوجته في السرير وسيبدي بروداً جنسياً تجاهها في جميع الأوقات مهما حاولت لفت نظره؛ لكن هل تعلمون أن الزوج الخائن من الممكن أن يزداد نشاطه الجنسي مع زوجته؟ هذا صحيح، حيث أن هذا النشاط الجنسي نابع عن الإحساس بالذنب، فإن لاحظتي أن زوجك يطبق وضعيات جنسية غريبة لم يكن يطبقها معك من قبل، فهذا أكبر دليل على خيانته لك.

- الغضب وإلقاء اللوم
قد يمارس الزوج الخائن ضغوطاً نفسية رهيبة في المنزل محاولاً دفعك لطلب الطلاق؛ أي أنك قد تلاحظين أنه أصبح يغضب لأتفه الأمور التي لم تكن تغضبه من قبل، أو قد يقوم بإلقاء اللوم عليك في أي ظرف وأي حالة حتى ولو كان يعرف أن الحق عليه! انتبهي من زوجك عزيزتي القارئة في حال أبدى هذا النوع من التصرفات.

- جدوله الزمني غير ثابت
قد يتغيب زوجك الخائن عن منزله لفترات أطول، حيث أنه قد يعود للمنزل متأخراً في الأيام التي اعتاد فيها على الحضور باكراً؛ ليس هذا فقط، بل قد تلاحظين أيضاً أنه بدأ يخرج من المنزل ويعود إليه بأوقات غير منتظمة خلال الأسبوع على عكس ما كان يحدث سابقاً، حيث أن مواعيده لم تعد ثابتة وستختلف من يوم إلى آخر ومن أسبوع إلى آخر.

- هل أصدقاؤك غريبي الطباع مؤخراً؟
للأسف غالباً ما تكون الزوجة آخر من يعلم أو يشعر بخيانة زوجها لها، لذلك قد تلاحظين أن أصدقاءك أصبحوا غريبي الأطوار ودائمي الارتباك، ولا يعرفون كيف يتكلمون معك. للأسف هذه الإشارات تعني أن أصدقاءك يعرفون أمراً محرجاً عن حياتك أو حياة زوجك الشخصية، لذلك حاولي أن تعرفي منهم ما إذا كان هناك ما يثير الريبة فيما يتعلق بزوجك.

- نفقات زائدة
يميل الرجال إلى صرف الكثير من المال من أجل إبهار الجنس اللطيف، لذلك لا تستغربي إن لاحظتي نقصاً كبيراً في مدخراتك الزوجية، أو إن لاحظت أن راتب زوجك لم يعد يكفي لشراء حاجات المنزل. فالتفسير الوحيد لهذا الأمر هو أن زوجك يصرف المال في مكان آخر، وقد يكون صرفه هذا من أجل إثارة إعجاب امرأة أخرى.

- التكلم عن الخيانة يربكه
قد يرتبك الزوج بشكل واضح جداً عندما تواجهيه بخيانته لك، وقد لا يعرف كيف يتصرف وهذا يعني بالتأكيد أنه يخونك، ولا مجال للشك هنا! إلا أنه يوجد دليل آخر على الخيانة! في حال لاحظتي أن زوجك يتجنب المشاركة في أي حديث متعلق بالغش والخيانة الزوجية أو في حال لاحظتي أنه يلف ويدور من أجل تجنب فتح مثل هذا الحديث في المنزل، قد يعني هذا للأسف أن زوجك يخونك.
 

ذات علاقة


المرحلة التي تلي الخيانة

ماذا أفعل بعد خيانة زوجي لي؟
هناك العديد من الأمور التي يمكنك أن تقومي بها يعد أن تكتشفي خيانة زوجك لك، ومن الضروري في هذه المواقف أن تتصرفي بحكمة وبموضوعية وبشكل سليم، خاصةً إن كنت تملكين أطفالاً من زوجك؛ ومع هذا، تقول خبيرة تطوير الذات في موقع حلوها الدكتورة سناء عبده في إجابتها عن سؤال إحدى زائرات موقع حلوها: أن الخيانة الزوجية ليست مجرد معاشرة لنساء أخريات، بل هي زنا حرام ويجب عليك أن تنفصلي عنه بأقرب فرصة وخاصةً إن كنتي تمتلكين أطفالاً، فأنت بالنهاية لا تريد أن يعيش أطفالك في بيئة منزلية مليئة بالآفات الاجتماعية! ومع هذا إن كنت تبحثين عن الأمور التي يمكنك أن تقومي بها بعد خيانة زوجك لك، تابعي معنا هذه الفقرة[2].

- ترتيب أولوياتك
في اللحظة التي تكتشفين بها خيانة زوجك لك، ننصحك بترتيب أولوياتك والبحث عن منزل آخر للعيش به كمنزل والديك أو منزل خاص بك، كما ننصحك بالتأكد من مدخراتك والبحث عن عمل مناسب لك في حال كنت غير عاملة. من الضروري أن تبدئي بهذه الطريقة من أجل التأكد من استقلاليتك التامة عن زوجك الخائن.

- استراتيجيات مستقبلية
ما هي استراتيجيات المستقبل الخاصة بك؟ قبل أن تتخذي أي قرار بخصوص علاقتك بزوجك، عليك أن تجهزي خططك للمستقبل القريب والبعيد، بدءاً من طريقة مواجهتك لزوجك وإخباره بأنك تعلمين بخيانته لك، وانتهاءً بمكان سكنك والعمل الذي ستعملين به من أجل إعالة نفسك وأولادك.

- اختاري طريقة مواجهتك لزوجك
عليك أن تعرفي ما هي الطريقة المناسبة التي تريدين مواجهة زوجك بها؛ هل تريدين ألا تتكلمي معه بالموضوع أبداً وتطلبي الطلاق منه؟ أم هل تريدين الصراخ وتفريغ الغضب الذي تشعرين به؟ كما عليك أيضاً أن تختاري المكان الذي تريدين أن تتكلمي معه حول هذا الموضوع، فهل تريدين أن تتكلمي معه في المنزل أم في مكان عام؟

- لا تبحثي عن التصعيد أو الانتقام
عليك أن تعرفي عزيزتي القارئة أنه لا يمكنك تصحيح الخطأ بخطأ أكبر منه، ولا يوجد أي داع لكي تنزلي لمستوى رجل خائن لا يقدر النعمة التي يمتلكها. لا تبحثي عن طرق لتصعيد المشكلة ولا تحاولي الانتقام منه والوقوع في الخطأ لا سمح الله. إن كنت تريدين الانفصال عنه، افعلي ذلك بكل هدوء وبشكل حضاري.

- هل يوجد مجال للمسامحة؟
قبل أن تطلبي الطلاق بشكل نهائي حاولي أن تأخذي فترة قصيرة للخلو بذاتك والتفكير بالموضوع، اسمعي القصة من زوجك إن كان نادماً على ما حصل وقلّبي الأمور برأسك. فربما يكون هناك مجال للصلح والمسامحة.

- ذكري نفسك أنك محبوبة
يجب عليك ألا تسمحي لهذه الحادثة أن تدمر ثقتك بنفسك، فأنت محبوبة وجميلة، وخيانة زوجك لك لا تعني أنك غير جميلة أو أنك غير محبوبة أو أنك لا تصلحين كزوجة أو أم. عليك أن تعلمي أن الخطأ هو خطأ زوجك وأنت بريئة من أي اتهام.

- استمري برعاية نفسك
لا تنتظري مواساة أي إنسان، فأنت لست بحاجة إلى أي شخص. اهتمي بنفسك وراقبي صحتك النفسية والجسدية، ولا تهملي صحتك على الإطلاق. من الضروري أن تتابعي هذا الموضوع عن كثب وألا تهمليه، لأنك سيدة نفسك ولأنك روح مستقلة لا تنتظر المساعدة من أحد.
 

التعامل مع خيانة الزوج

كيف تتعاملين مع خيانة زوجك لك؟
هناك العديد من الطرق للتعامل مع الزوج الخائن، وقد تعرفنا في الفقرة السابقة على أهم الخطوات التي يجب اتباعها بعد التأكد من خيانة الزوج؛ وتقول المدربة جينيا الصباغ في إجابتها على أحد الأسئلة من رواد حلوها فيما يتعلق بتعامل الزوجة مع زوجها الخائن، بأنه يجب ألا تنتظر النساء المكافأة على صبرهن على الأزواج، فالرجال يستغلون هذا الأمر على أنه إذن لهم بالخيانة، وتنصح كل امرأة تتعرض للخيانة بمواجهة زوجها والتمسك بحقها لآخر لحظة في العلاقة. ولكن تابعن هذه الفقرة إن كنتن تردن معرفة أفضل الطرق الممكنة للتعامل مع الزوج الخائن[3].

- مواجهة الزوج الخائن
كما ذكرنا سابقاً في هذا المقال، من الضروري جداً أن تواجهي زوجك بفعلته، ولا تتجاهلي الموضوع ولا تخضعي لرغباته أو رغبات المجتمع؛ بل دافعي عن حقك حتى النهاية.

- المشورة الزوجية
إن كنت تريدين الوصول إلى حل معتدل لأنك تحبين زوجك وتريدين مسامحته في حال تاب عن الخيانة، ننصحك باستشارة أخصائيي زواج ومدربي حياة. يمكنك أن تحجزي موعداً مع أحد خبراء حلوها من أجل التواصل معهم وطرح مشكلتك عليهم وعقد لقاءات دورية معك ومع زوجك عن طريق السكايب أو غيره.

- ضعي حدود جديدة
في حال نجح الأخصائي بحل مشكلتك مع زوجك، يجب عليك أن تضعي حدوداً جديدةً لعلاقتك الزوجية؛ بالإضافة إلى إخباره بأن ثقتك به تحتاج الكثير من الوقت لإعادة بنائها.

- الإنذار الأخير للزوج الخائن
في النهاية أخبريه بأنه الإنذار الأول والأخير وأنك لن تقبلي بأي خيانة أخرى من قبله؛ وفي حال لم يستجيب واستمر بخيانتك، عليك حينها طلب الطلاق بشكل مباشر وفوري. فأنت لم تقصري معه بل حاولت إصلاح العلاقة بما يرضي الله، ولكنه غير قابل للإصلاح.

في النهاية، نتمنى أن تدوم المحبة في بيوتكم وأن يبقى الهناء سر حياتكم العائلية؛ ولا تنسوا أن خبراء حلوها دائماً في الخدمة.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال البروفيسور Robert Weiss، "عشر إشارات تعني أن زوجك يخونك"، المنشور في psychologytoday.com، تمت المراجعة في 17/9/2019.
[2] مقال البروفيسورة Andrea Bonior، "خانك زوجك- ماذا الآن؟"، المنشور في psychologytoday.com، تمت المراجعة في 17/9/2019.
[3] مقال "5 طرق للتعامل مع الزوج الخائن"، المنشور في popsugar.com، تمت المراجعة في 17/9/2019.