تعد الخيانة الزوجية من الأمور القاسية جداً على الأسرة والمجتمع، فهي مرض نفسي يقع به العديد من الأشخاص في هذا العصر. فالخيانة بمثابة رصاصة تخترق علاقة حب بين طرفين تؤدي إلى قتلها وإنهاكها. ونظراً لأهمية هذا الموضوع فإن موقع حلوها يسلط لك الضوء على أبرز العلامات التي تدل على خيانة الزوجة. نقدم إليك عزيزي القارئ في مقالنا هذا أشهر علامات الخيانة، وكيفية التعامل مع خيانة الزوجة.


ذات صلة


علامات خيانة الزوجة

ما هي علامات وأدلة خيانة الزوجة؟!
كثيراً ما يراود الرجال الشك بأن زوجاتهم غير مخلصات ويقمن بخيانتهم، ولكن نادراً ما يعثرون على الدليل المناسب لمواجهة شريكاتهم. حيث تقول الخبيرة ميساء النحلاوي فيما يتعلق بذلك، بأن الشك مدمر للحياة الزوجية و يجب أن تكون العلاقة مبنية على الصراحة المتبادلة والشفافية، فلا يجب أن تجعل الشك وأوهامه يسيطران عليك بل قم بمواجهة شريكتك لمعرفة الحقيقة. إن كنت تبحث عن التغيرات الغريبة والعلامات السلوكية التي تشير إلى خيانة شريكتك فأنت في المكان الصحيح، إليك أبرزها في هذه الفقرة[1].

- تغيرات في النشاط الجنسي! 
يعتبر تغير النشاط الجنسي أحد أبرز العلامات التي تدل على خيانة زوجتك لك، ففي الكثير من الأوقات سترى زوجتك باردة جنسياً تجاهك مهما قمت بإغرائها. ولكن بالتأكيد هذا الأمر ليس مقياساً! فقد يحدث العكس وترى زوجتك أكثر نشاطاً جنسياً مما عرفتها، حيث يمكنك ملاحظة ذلك من خلال تطبيق شريكتك لوضعيات جنسية جديدة لم تكن تطبقها معك من قبل. 

- التغير المفاجئ في العادات
غالباً ما يرافق خيانة شريكتك أنماط سلوكية غير مألوفة، فقد تجدها أكثر يقظة صباحاً من المعتاد وعلى استعداد دائم للخلاف معك، منفعلة في أغلب الأحيان على أبسط المواقف الصغيرة. وقد تلاحظ أيضاً اهتمامها بنفسها بشكل مفاجئ كممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي بعد أن كانت معتادة على روتين ثابت، فضلاً عن انشغالها لفترات وساعات أطول في العمل، جميع هذه المؤشرات تدل على خيانتها لك.

- الارتباك وانتقاد العيوب 
هل لاحظت أن زوجتك أصبحت سلبية وأكثر انتقاداً لك من المعتاد؟ حسناً عزيزي هذه إحدى علامات الخيانة الصريحة التي يجب عليك الانتباه لها. فعند معارضتها لك بشكل مبالغ به، وعدم احترامها لك، وارتباكها عند مواجهتها بخيانتها بشكل واضح، هذا يعني للأسف أنها تخونك.

- الكذب والتجنب
تصبح المرأة المرتبطة برجل غير زوجها منشغلة عن طلباته ولا تهتم بشؤونه، وهو ما يعتبر تغيُّراً في التعامل، كما أنها تكون بطيئة الاستجابة لرغباته، حيث تصبح مشغولة طوال الوقت بأي أعمال منزلية في محاولة للهرب من زوجها كما أنها تتهرب من فتح أي حوار معه.

- اللامبالاة 
تميل المرأة الخائنة إلى الكسل وخاصة فيما يتعلق بأعمال المنزل، حيث تجد الملل يتحكم في طبعها بشكل عام. كما أنها لا تظهر أي غيرة عليك مهما فعلت أو تكلمت، وتصبح الأحداث العائلية مثل أعياد الميلاد وغيرها أموراً ثانوية لا تبالي لها.

- نفقات مالية 
لا تستغرب إن وجدت نقصاً كبيراً في مدخراتك المالية، أو إن لاحظت أن الراتب لم يعد كافياً لشراء متطلبات المنزل، لأن ذلك من علامات الخيانة الزوجية. حيث تقوم المرأة أثناء علاقتها مع رجل أخر بصرف الكثير من المال من أجل الاهتمام بنفسها وإبهاره. ومن الجدير بالذكر أنك ستلاحظ توقف شريكتك عن التخطيط للمشتريات الكبيرة مثل شراء منزل أو سيارة للعائلة.

- استخدام الهاتف بشكل دائم أكثر من العادة وبشكل غريب
في كثيراً من الأحيان تقوم الزوجة أثناء الخيانة بالتوقف عن إبقاء هاتفها بلا رمز أو قفل خاص، وتجدها لا تفارقه إلا قبل النوم. فهل لاحظت إدمان زوجتك لوسائل التواصل الاجتماعي بشكل دائم؟ أو هل لاحظت إغلاق زوجتك للهاتف مباشرة عند مرورك بالقرب منها؟ حسناً هذه السلوكيات تعني بشكل شبه مؤكد أن زوجتك تخونك.
 

ذات علاقة


أسباب خيانة الزوجة

لماذا تخون المرأة زوجها؟... لا تأتي الخيانة من العدم، بل هناك بعض الأمور والأسباب الخفية خلف هذا الدافع حيث يوجد أسباب نفسية وأخرى جسدية وكل حالة فريدة من نوعها، إليك هذه التفسيرات التي قد تساعدك على فهم ذلك.

ما هي أبرز الدوافع النفسية للخيانة؟
يتخيل الكثيرون أن السعي وراء الجنس هو أبرز دوافع المرأة للخيانة، ولكن على عكس ما هو شائع هناك العديد من أسباب الخيانة المتعلقة بعاطفة المرأة وكيانها الذاتي، إليك بعضاً منها[2].
- الاهمال الزوجي
إن الزوجة التي تشعر بأنها مجرد ربة منزل أو مسؤولة عن توفير لوازم البيت أو أنها مجرد أم تقع عليها مسؤولية رعاية الأطفال فقط، دون أن تشعر بأنها حبيبة زوجها التي يفضلها على الجميع ويشاركها أفكاره، عادة ما تكون ذات قابلية أكثر من غيرها للوقوع في فخ الخيانة الزوجية، حيث تحصل الخيانة بمجرد أن تنال القليل من الاهتمام والتقدير من رجل أخر.

- الملل والوحدة 
إن غيابك عن المنزل لفترات طويلة من الزمن بسبب العمل كالخدمة العسكرية أو السفر مثلاً وبقائها وحيدة في المنزل يجعلها تشعر بأن حياتها تفتقر إلى الحنان والشغف، وهذا ما سيدفعها مع الوقت إلى ملء الفراغ في حياتها مع رجل أخر.

- الغيرة!
قد يلعب وجود العديد من النساء الخائنات في حياة المرأة دوراً في دفعها للخيانة، حيث تؤثر غيرة النساء من بعضهن البعض على حياتهن الشخصية والزوجية!

- الحاجات العاطفية للزوجة
عندما تفتقر علاقة المرأة مع شريكها إلى الرومنسية والمشاعر الحميمية، تصبح العلاقة باردة، وكما نعلم تُعتبر العاطفة الفائضة من أهم وأبرز مكونات المرأة الطبيعية. فعدم حصول شريكتك على القدر الكافي من الحاجات الحميمية مثل اللمس والحضن وإهدائها الهدايا وغيرها من التفاصيل التي تخطف دقات قلبها، سيجعلها تسعى إلى تعويض الفراغ الذي تشعر به مع رجل أخر.

ما هي أبرز الدوافع الجسدية للخيانة؟
إن الخيانة الجنسية من أسوأ التصرفات التي يصعب التعامل معها والتي يمكن أن تواجه الرجل المتزوج في حياته، وهذا ما يدفعه بعد فوات الأوان إلى البحث عن أسباب الخيانة الزوجية والتساؤل بشدة عن دوافع زوجته لقيامها بذلك، سنتعرف معاً في فقرتنا هذه على أبرز تلك الدوافع [3],[4].
- البرود الجنسي في العلاقة الزوجية
يجهل الكثير من الرجال أن النساء مخلوقات تعشق التشويق والإثارة، فالمرأة كائن عاطفي بطبيعة تكوينها وتحب أن تبقى الملهم والمحفز المثير لشريكها خلال العلاقة الجنسية وأن تبقى مرغوبة دائماً في عينيه. فعندما يقابلها شريكها بالبرود الجنسي، ستفقد هذا الشعور وستقوم بالبحث عن رجل أخر خارج إطار العلاقة الزوجية.

- الإصابة باضطرابات الحميمية 
غالبًا ما تؤدي التجارب السيئة والصادمة التي يمر بها الإنسان في مرحلة الطفولة مثل الصدمات العاطفية أو الانفصال أو الإساءات الجنسية إلى خلق مشاكل لدى الطفل عندما يكبر، حيث يصبح مدمناً على الجنس أو الخيانات الزوجية المتتابعة، وتؤدي الإصابة بهذه الاضطرابات لدى النساء إلى السعي وراء المزيد من الإثارة في العلاقات العاطفية بدلاً من البحث عن الاستقرار العاطفي كما تجري العادة لدى النساء الطبيعيات، وعادة ما تحتاج المصابات بمثل هذه الاضطرابات إلى علاج نفسي يساعد على التخلص من آثار المسبب الرئيسي[2].

- الإشباع الجنسي
إن الجنس غريزة موجودة بالفطرة لدى الجميع، لا يمكن لأحد إنكار هذه الغريزة والتعالي عليها، فعلى عكس ما هو شائع في مجتمعاتنا العربية، تتمتع النساء تتمتع بطاقة جنسية تفوق غريزة الرجال. ولعل هذا الأمر يشكل محوراً مهماً لنجاح أي علاقة زوجية لأن الجنس غذاء الجسد، فإذا كانت المرأة لا تحصل على الإشباع الكافي لغريزتها من زوجها أو إن كانت علاقتهما غير ممتعة لها لسبب من الأسباب، فإنها ستبحث جيداً في مكان أخر عن شريك يشبع رغباتها الجنسية.
 

التعامل مع خيانة الزوجة

كيف تتصرف بعد خيانة زوجتك لك؟
إن شعور الخيانة يؤلم الرجال بقدر ما يؤلم النساء ويترك ألماً عميقاً، ولكن يوجد العديد من الطرق للتعامل مع الزوجة الخائنة ومواجهتها بعيداً عن الغضب، ففي الكثير من الأحيان يجب النظر إلى وجود الأطفال كرابط أساسي عند الخلاف والخلل في أي علاقة، حيث تقول الخبيرة سراء الأنصاري في ضوء ذلك، "تذكر العفو عند المقدرة وأن الله يسامح ويعفو، فهي تبقى زوجتك أم ابنك ويبقى بحاجتها، حيث عليك التواصل معها والتفاهم معها كطريقة للتفاوض كي ينشاً ابنك معافى نفسياً". نقدم إليك فقرتنا هذه لمعرفة أفضل الطرق الممكنة للتعامل مع الزوجة الخائنة[5].

- مشاورة مدربي حياة
إن كنت لا تريد الطلاق وغير قادر على مقابلة زوجتك بسبب خيانتها، يفضل أن تقوم باستشارة أخصائيي زواج ومدربي حياة، حيث يمكنك أن تحجر موعداً مع أحد خبراء حلوها من أجل طرح مشكلتك عليهم والتواصل معهم في سبيل إيجاد الحل الأمثل لك.

- المناقشة الزوجية
وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الحلول التي يفضل اتباعها للوصول إلى حل معتدل مع زوجتك لأنك تحبها ولا تريد هدم حياتكما الزوجية في حال تابت عن الخيانة.

- مواجهة الزوجة الخائنة
كما ذكرنا سابقاً في مقالنا هذا، من المهم جداً أن تواجه زوجتك بشأن خيانتها وألا تتجاهل الموضوع، ومهما بلغ مقدار حبك لها يجب أن تدافع عن حقك حتى النهاية.

- الاستشارة القانونية!
سواء كنت تريد الطلاق من زوجتك أم لا، فمن مصلحتك أن تقوم باستشارة محامي طلاق اذا كانت زوجتك تخونك، لأنه سوف يساعدك على فهم حقوق الطلاق القانونية الخاصة بك وكيف تحمي نفسك من جميع تداعيات القوانين الزوجية.

في النهاية، لابد من الاهتمام بزوجتك والبحث عن أفضل وأجمل الطرق التي تمنع البرود والفراغ في علاقتكما كي تدوم المحبة في بيوتكم ويبقى الهناء سر حياتكم العائلية، ولا تترددوا في استشارة خبراء حلوها الموجودين دائماً في الخدمة.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال Sheri Stritof، "علامات تعني أن زوجتك تخونك"، المنشور في verywellmind.com، تمت المراجعة 9\10\2019. 
[2] مقال البروفيسور Robert Weiss ، "خمسة أسباب لخيانة الزوجة" المنشور في huffpost.com، تمت المراجعة 9\10\2019.
[3] مقال Cathy Meyer، "خيانة النساء تعادل الرجال- هذا ما يفسر السبب" المنشور في mydomaine.com، تمت المراجعة 9\10\2019.
[4] مقال البروفيسور Robert Weiss، "سبعة أسباب لخيانة الزوجة" المنشور في psychologytoday.com، تمت المراجعة 9\10\2019.
[5] مقال Cathy Meyer، "تسع طرق للتعامل مع الزوجة الخائنة" المنشور في liveabout.com، تمت المراجعة 9\10\2019.