أعراض ضعف الانتصاب عند الأطفال (أسباب عدم الانتصاب عند التبول)

أعراض ضعف الانتصاب عند الأطفال وأسباب عدم الانتصاب عند التبول، أسباب انتصاب الذكر عند الأطفال أثناء النوم وأسباب الانتصاب المفاجئ عند الأطفال، وحل مشكلة عدم الانتصاب عند الأطفال

أعراض ضعف الانتصاب عند الأطفال (أسباب عدم الانتصاب عند التبول)

أعراض ضعف الانتصاب عند الأطفال (أسباب عدم الانتصاب عند التبول)

يعتبر ضعف أو عدم الانتصاب عند الأطفال من المواضيع المقلقة للأمهات، لاعتقادهن بأن الأمر مرتبط بقوة بإمكانية حدوث ضعف جنسي عند ابنها في مراحل عمرية متقدمة، كما أن عدم الانتصاب عند التبول يزيد من قلق الأم حول القدرة الجنسية لطفلها في المستقبل.
وفي وقت يشكل فيه ضعف الانتصاب عند الأطفال مخاوف لدى البعض، فإن انتصاب الذكر عند الأطفال أثناء النوم والانتصاب المفاجئ قد يكون من الأمور التي تصيب البعض بالصدمة أيضاً، ظنًا منهم أن انتصاب الذكر ليس أمرًا اعتياديًا في هذه المرحلة العمرية.

ويتساءل كثيرون، هل الانتصاب عند الأطفال في عمر 5 و6 و7 سنوات طبيعي؟ وما هي أسباب انتصاب الذكر بدون سبب عند الأطفال وكذلك أسباب انتصاب الذكر عند الأطفال أثناء النوم؟ وما هي عوامل الانتصاب المفاجئ عند الأطفال؟
التقرير التالي يوضع الحقائق المتعلقة بأسباب انتصاب الذكر باستمرار عند الأطفال، ويتناول أيضًا الحقيقة وراء القلق المثار حول ضعف الانتصاب عند الأطفال وحل مشكلة عدم الانتصاب عند التبول.
 

ما أسباب الانتصاب المفاجئ عند الأطفال؟ هل يمكن أن يحدث الانتصاب بدون سبب عند الطفل؟ وما هي أسباب انتصاب الذكر عند الأطفال أثناء النوم؟
هناك أسباب عديدة ومختلفة لانتصاب الذكر عند الأطفال، ومعظمها لا يتعلق بعوامل أو أسباب جنسية، حيث لا يوجد سبب واضح لانتصاب الذكر عند الرضع وحديثي الولادة، يمكن أن يحدث انتصاب الذكر عند الأطفال حديثي الولادة بسبب مرور الهواء على الأعضاء التناسلية عند القيام بتغيير الحفاضات، وربما تكون المثانة مليئة ويحتاج الرضيع لتفريغها.
وتشعر بعض الأمهات أحيانًا بالصدمة عند ملاحظة انتصاب الذكر لدى الأطفال، لكن الحقيقة أنه لا داعٍ للقلق إطلاقًا، بل على العكس تمامًا، يعتبر انتصاب الذكر عند الأطفال ظاهرة صحية، تدل على أن العضو التناسلي يعمل بشكل طبيعي ولا يمر بأي مشاكل.

فيما يحدث الانتصاب المستمر عند الأطفال الأكبر سناً نتيجة الإفراط في الإثارة أثناء اللعب، وبعض الأطفال يداعبون أعضاءهم التناسلية دون إدراك ما يقومون به أساسًا، وهو ما يؤدي إلى انتصاب الذكر، اقرأ مقالنا عن ممارسة العادة السرية عن الأطفال قبل البلوغ.

انتصاب الذكر عند الأطفال خلال النوم أمر شائع أيضًا، وقد يكون انتصاب الذكر عند الأطفال خلال النوم نتيجة تلامس منطقة العضو التناسلي واحتكاكه بالسرير، الأمر الذي يؤدي إلى استثارة الذكر وانتصابه.  
لكن من المهم أيضًا القول أن انتصاب الذكر عن الأطفال، قد يحدث دون وجود سبب مباشر، وهو ما نطلق عليه مسمى الانتصاب التلقائي أو غير الطوعي. وكلما يزداد عمر الطفل، يزداد وعيه للمشاعر الجنسية، عندها يبدأ بإدراك الرابط بين انتصاب الذكر والأحاسيس التي ترافقه. [1] و[7]
 

تشعر بعض الأمهات كذلك بالقلق لملاحظتهن ضعف انتصاب الذكر عند الأطفال، خصوصا عدم الانتصاب عند التبول، لكن لا توجد دلائل مرضية أو صحية في حالة ضعف انتصاب الذكر عند الأطفال، كما أن الأهل لا يستطيعون مراقبة أطفالهم على مدار الساعة، ما يعني أنه يصعب على الآباء والأمهات معرفة ما إذا كان يحدث انتصاب لدى أطفالهم أم لا. 
وفي وقت يعد فيه انتصاب الذكر عند الأطفال ظاهرة صحية، طالما لا يعاني من القساح أو الانتصاب الدائم، فإن ضعف انتصاب الأطفال عند التبول لا يوحي بوجود مشاكل صحية حقيقة تستوجب الحل سواء نفسيًا أو طبيًا.
وإذا لاحظ الأهل أن ابنهم البالغ من العمر 9 أعوام، لا يحدث لديه انتصاب الذكر إطلاقًا، فعليهم الانتظار حتى يبلغ سن البلوغ، لكن ومن أجل الاطمئنان أكثر، يمكن مراجعة طبيب مسالك بولية للتأكد من وجود الخصيتين في كيس الصفن، إضافة إلى إجراء بعض فحوصات الهرمونات. [2] و[6]

شعرت إحدى صديقات "حلوها" بضرورة طلب المساعدة، بعدما لاحظت أن ابنها البالغ من العمر 6 أعوام، يعاني من ضعف الانتصاب عند التبول، مبينة أنها تشعر بالقلق من إمكانية ارتباط ضعف الانتصاب عند التبول لدى ابنها، بإمكانية معاناته من ضعف جنسي مستقبلاً.
أجاب خبراء حلوها، أنه لا يمكن الحكم على الطفل حتى يبلغ سن البلوغ، لكن إذا كانت لدى الأم شكوك حول الأمر، فباستطاعتها الحصول على استشارة مختصة من خلال زيارة الطبيب للاطمئنان أكثر.
بيد أن إجابات زوار الموقع، تباينت حول الموضوع، فالبعض اعتبر أن عدم انتصاب الطفل عند التبول أمر طبيعي بحكم أنه ما يزال صغيرًا في السن، والبعض الآخر رأى أن على الأم الحصول على استشارة طبية سريعة وإجراء الفحوصات اللازمة، الأمر الذي يبيّن أن موضوع عدم انتصاب الذكر عند الطفل يخلق شكوكًا دائمة غير مبررة أحيانًا لدى الأم حول إمكانية تعرض طفلها للضعف الجنسي عند بلوغه.

صديقة أخرى لـ"حلوها" استفسرت عن السبب وراء عدم انتصاب الذكر عند طفلها البالغ من العمر عام ونصف فقط، فتوافقت آراء زوار الموقع مع رأي خبيرة التربية في موقع حلوها التي أكدت أنه لا يمكن على الإطلاق الحكم على عملية الانتصاب في هذا السن، ونصحت الأم بالتركيز على الأمور التربوية الأكثر أهمية، مبينة أن أي خلل في الهرمونات الجنسية يظهر في مراحل نمو لاحقة.
 

ما هو علاج عدم الانتصاب عند الأطفال أثناء التبول؟... عدم انتصاب الذكر لدى الأطفال عند التبول لا يستدعي القلق كما ذكرنا، طالما أن دفع البول يسير بشكل طبيعي، بالتالي لا توجد علاجات أو أدوية محدّدة لعلاج عدم الانتصاب عند الطفل، بل أن اللجوء إلى الوصفات الشعبية (الموضعية والفموية) أو أدوية علاج ضعف الانتصاب دون الرجوع إلى الطبيب قد يكون له نتائج سلبية على صحة الطفل وعلى سلامة أعضائه الجنسية.

ويعلم البالغون الذكور أن التبول والانتصاب لا يحدثان معاً في الحالة الطبيعية، بل أن الانتصاب لدى الذكور يعيق عملية التبول الطبيعية، لأن تدفق الدم إلى حجرات القضيب أثناء الانتصاب يضغط على مجرى البول ويجعل التبول صعباً ودفع المثانة ضعيفاً، ويختبر الكثير من الذكور حالة صعوبة التبول أثناء الانتصاب الصباحي![8]، وهذا سبب إضافي يجعل من عدم الانتصاب أثناء التبول عند الأطفال أمراً طبيعياً ولا يجب أن يكون مثيراً للقلق.
إذاً... دع الطفل يأخذ وقته فقط، وعندما يصل إلى سن البلوغ، حينها يمكن عرضه على استشاري مسالك بولية لتحديد ما إذا كانت هناك مشكلة لديه بالانتصاب أم أن الأمور طبيعية.  
 

قد يكون السبب وراء القلق من مشاكل الانتصاب لدى الأطفال أثناء التبول هو عدم قدرة الطفل على تحديد مكان سقوط البول بالدرجة الكافية، وهي مشكلة تسمى بتشتت البول.
تشتت البول لدى الطفل أمر طبيعي يحتاج للصبر من قبل الأهل حتى يتوصل الطفل لطريقة مثالية لحل المشكلة، ويلعب انتصاب الذكر عند الأطفال خلال التبول دوراً رئيسياً في عدم توجيه البول بطريقة أفضل، أما إذا عانى الطفل من عدم الانتصاب عند التبول، فسيجد في أحيان قليلة صعوبة لدى محاولته التبول في المكان المحدد داخل المرحاض، نتيجة صعف دفع البول.

الأمر المهم الذي يجب أخذه بعين الاعتبار أن حل مشكلة تشتت البول لدى الطفل لا يتحقق في ليلة وضحاها، خصوصًا عندما يحاول الطفل تعلم التبول في وضعية الوقوف، وهناك عدة طرق لحل مشكلة تشتت البول لدى الأطفال أهمها
1- وضع جسم صلب ذو شكل جاذب للطفل داخل المرحاض، وتشجيع الطفل على توجيه البول على هذا الجسم. 
2- يمكن للأهل أيضاً صناعة قارب ورقي صغير للغاية ووضعه داخل المرحاض، وتشجيع الطفل على إغراقه من خلال توجيه البول نحوه.
3- يتوجب على الأهل كذلك ألّا يظهروا انزعاجهم من عدم قيام طفلهم بتنظيم دفع البول نحو المنطقة المحددة، لأن العملية قد تحتاج لأشهر من التدريب، يجب على الأمهات والآباء خلالها الحفاظ على ابتسامتهم وتشجيع الطفل بالترغيب. [4]   
 

عندما يكون انتصاب الذكر عند الأطفال طبيعياً، فلا داعي للقلق، لكن إذا استمر انتصاب الذكر عند الطفال فترة طويلة من الوقت، فإن يتوجب الحصول على رعاية طبية عاجلة.
القساح أو الانتصاب الدائم، مشكلة يعاني منها الأطفال كما الرجال، وإن كان ذلك بدرجة أقل، وعادة ما يكون الانتصاب المستمر لفترة تزيد عن ساعة مؤلماً بالنسبة للطفل أو الرضيع. [3]

أسباب حدوث القساح أو الانتصاب المستمر عند الأطفال قد تكون مجهولة، أو قد يحدث الانتصاب المستمر لأسباب محددة، ومن أهم أسباب الانتصاب الدائم عند الأطفال:
1- فقر الدم المنجلي عند الأطفال:
مرض وراثي شائع الانتشار يصيب الملايين حول العالم وهو يتميز بتنوع مظاهره السريرية وكثرة مضاعفاته وهو مرض وراثي ليس له دواء شافٍ حتى الآن.

2- الرضوض على العضو التناسلي أو منطقة الحوض: تحدث الرضوض غالبًا عند الإفراط في اللعب، خصوصًا في الأماكن العامة.

3- سرطان الدم (لوكيميا): هو أكثر أنواع السرطانات التي تصيب الأطفال، وهو سرطان يصيب خلايا الدم والنسيج الذي يشكل خلايا الدم، مثل نخاع العظم، وقد يكون سبباً للانتصاب الدائم عند الأطفال.

4- داء فابري عند الأطفال: داء فابري هو مرض وراثي جيني يتسبب في ترسب مواد دهنية على جدران الأوعية الدموية المختلفة في الجسم. وهو اضطراب وراثي مرتبط بالجنس، قد يسبب الانتصاب المستمر عند الطفل المصاب.

5- الضربات أو السقوط على النخاع الشوكي عند الأطفال والرضع.

6- تناول بعض الأدوية التي لا تعطى أساسًا للأطفال وتسبب انتصاباً لديهم. [7]

ختامًا، يتوجب علينا التأكيد أن انتصاب الذكر عند الأطفال أمر طبيعي يؤكد سلامة الجهاز الحسّي والعصبي لدى الطفل، كما أن ضعف انتصاب الذكر لدى الأطفال ليس دليلاً قاطعًا على وجود مشكلة لديهم، أما إذا شعر الطفل بالاستغراب أو الدهشة المقلقة من عملية الانتصاب وتغير شكل عضوه التناسلي بطريقة غير مألوفة لديه، فيجب التعامل معه برفق وتبيان أن انتصاب الذكر أمر طبيعي ولا يجب عليه القلق بشأنه، كما يمكن للأهل اتخاذ بعض الإجراءات السليمة عند انتصاب الذكر عند الأطفال حديثي الولادة، مثل الانتظار حتى يهدأ الانتصاب قبل تغيير الحفاض، كي لا يشعر الطفل بآلام الانتصاب. [5] 
 

[1] مقال Susan Taylor "كل ما تريد معرفته حول الأطفال الصغار وانتصابهم"، منشور على موقع babyology.com.au، تمت مراجعته في 8/12/2019. 
 [2]مقال Cath Hakanson "الانتصاب عند الصغار.. كيف تشرحه للأطفال"، منشور على موقع sexedrescue.com، تمت مراجعته في 8/12/2018.
[3] مقال "القساح عند الأطفال"، منشور على موقع www.drugs.com، تمت مراجعته في 8/12/2018.  
[4] مقال Stuart Hood "التدريب على المرحاض: لماذا ينتصب ابني ويتبول في كل مكان؟"، منشور على موقع babyology.com.au، تمت مراجعته في 8/12/2019.  
[5] مقال MARTIN WANLESS "الأولاد الرضع لديهم انتصابات أيضًا"، منشور على موقع www.directadvicefordads.com.au، تمت مراجعته في 8/12/2019.  
[6] مقال "هل من الطبيعي عدم حدوث الانتصاب لدى الرضيع"، منشور على موقع www.aljazeera.net، تمت مراجعته في 8/12/2019.  
[7] مقال "انتصاب قضيب الطفل"، منشور على موقع childclinic.net، تمت مراجعته في 8/12/2019.  
[8] مقال Ian Lecklitner "إذا كنت تريد أن تتبول مع الانتصاب، عليك تسخين  المثانة أولاً" منشور في melmagazine.com، تمت مراجعته في 8/12/2019.